اتسم العصر الفاطمي في مصر بصراع مذهبي حاد تمثل في محاولات الدولة فرض الهوية الشيعية الإسماعيلية عبر مؤسساتها الدينية والتعليمية، وهو ما انعكس على وضع جامع عمرو بن العاص الذي تعرّض للتهميش لصالح المؤسسات الشيعية الرسمية، غير أن المحدثين المرتبطين به أسهموا بجهود بارزة في الحفاظ على الهوية السنية من خلال تفعيل حلقات الحديث، وتكوين شبكات للرواية والتعليم، وتنظيم مجالس علنية وأخرى سرية، بل وظهرت مشاركة نسائية لافتة في تدريس علم الحديث بالجامع، بما شكّل مقاومة معرفية واجتماعية صامدة. وقد كشفت الدراسة عن تنوع واسع في الانتماء الجغرافي والمذهبي للمحدثين الوافدين والمصريين، وانفتاح الجامع على الحركة العلمية العابرة للحدود، فضلًا عن استقلالية نسبية وفّرها اعتماد بعضهم على المهن الحرة. ورغم استئناف التدريس والخطبة فيه، إلا أنه لم يسترجع مكانته التي كان يتمتع بها في العصور الأولى كمركز أول للعلم، بل أصبح جزءًا من منظومة مؤسسية تعليمية أوسع تزاحمه فيها المدارس النظامية ومؤسسات العلم الكبرى، ما جعل تأثيره يتخذ طابعًا رمزيًا بارزًا بعد أن كان المركز الأوحد للعلم الحديثي في العصور السابقة. ومن ثم يتضح أن الجامع، رغم تراجعه النسبي، ظل ركيزة أساسية في ترسيخ الهوية السنية ضمن المشهد الديني والتعليمي في مصر.
الكلمات المفتاحية: جامع عمرو بن العاص – الفاطميون – المحدثون – الهوية السنية – التعليم الديني.
حطب, عبير ابراهيم علي. (2025). دور جامع عمرو بن العاص من خلال المحدثين في ترسيخ الهوية الدينيه السنية ومواجهة الفكر الشيعي (358-568هـ/969-1173م). مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية, 33(1), 626-678. doi: 10.21608/shak.2025.425173.1871
MLA
عبير ابراهيم علي حطب. "دور جامع عمرو بن العاص من خلال المحدثين في ترسيخ الهوية الدينيه السنية ومواجهة الفكر الشيعي (358-568هـ/969-1173م)", مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية, 33, 1, 2025, 626-678. doi: 10.21608/shak.2025.425173.1871
HARVARD
حطب, عبير ابراهيم علي. (2025). 'دور جامع عمرو بن العاص من خلال المحدثين في ترسيخ الهوية الدينيه السنية ومواجهة الفكر الشيعي (358-568هـ/969-1173م)', مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية, 33(1), pp. 626-678. doi: 10.21608/shak.2025.425173.1871
VANCOUVER
حطب, عبير ابراهيم علي. دور جامع عمرو بن العاص من خلال المحدثين في ترسيخ الهوية الدينيه السنية ومواجهة الفكر الشيعي (358-568هـ/969-1173م). مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية, 2025; 33(1): 626-678. doi: 10.21608/shak.2025.425173.1871