أستاذ علم الاجتماع المساعد – قسم علم الاجتماع كلية الآداب- جامعة حلوان
10.21608/shak.2025.448051
المستخلص
تهدف الدراسة إلى تحليل العلاقة بين أساليب التنشئة الاجتماعية داخل الأسرة المصرية وبناء رأس المال البشري، مع التركيز على واقع تنشئة الطفل في ظل التحديات المعاصرة. تم استخدام منهج وصفي تحليلي، واعتمدت الدراسة على استبيانات ومقابلات ميدانية مع عينة من الآباء والأمهات، لرصد أساليب التنشئة المتبعة وتحديد مدى تأثيرها على تكوين شخصية الطفل.
كشفت النتائج أن الأساليب الإيجابية (كالحرية، الحوار، الدعم) تسهم في تعزيز القيم المدنية، وتحمل المسؤولية، والثقة بالنفس، بينما ترتبط الأساليب السلبية (كالعنف، التسلط، التذبذب) بمظاهر العجز، والانسحاب، والعنف. كما بيّنت النتائج وجود فروق دالة في أساليب التنشئة تعود لمستوى تعليم الوالدين والنوع الاجتماعي. وتوصي الدراسة بأهمية توعية الأسر بأساليب التنشئة السليمة، وتمكين مؤسسات المجتمع المختلفة من دعم بناء رأس المال البشري من الطفولة.
على الحديدي, أ.د.م/ منى. (2025). التنشئة الاجتماعية وبناء رأس المال البشري "دراسة لواقع تنشئة الطفل المصري". مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية, 32(3), 104-147. doi: 10.21608/shak.2025.448051
MLA
أ.د.م/ منى على الحديدي. "التنشئة الاجتماعية وبناء رأس المال البشري "دراسة لواقع تنشئة الطفل المصري"", مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية, 32, 3, 2025, 104-147. doi: 10.21608/shak.2025.448051
HARVARD
على الحديدي, أ.د.م/ منى. (2025). 'التنشئة الاجتماعية وبناء رأس المال البشري "دراسة لواقع تنشئة الطفل المصري"', مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية, 32(3), pp. 104-147. doi: 10.21608/shak.2025.448051
VANCOUVER
على الحديدي, أ.د.م/ منى. التنشئة الاجتماعية وبناء رأس المال البشري "دراسة لواقع تنشئة الطفل المصري". مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية, 2025; 32(3): 104-147. doi: 10.21608/shak.2025.448051