تهدف الدراسة إلى التعرف على طبيعة التناول الإعلامي الحكومي والخاص لمشروع "التعليم حياة" التابع لمبادرة حياة كريمة وأثره على العملية التعليمية في القرى المصرية النائية، وذلك بتحليل مضمون لعدد 18 فقرة (9 فقرات حكومية، و9 فقرات خاصة)، وامتدت الدراسة من (1 سبتمبر 2024 إلى 30 نوفمبر 2024) لفقرات حكومية وخاصة عبر موقع يوتيوب تمتد من شهر ديسمبر 2021 إلى شهر أغسطس 2024؛ وقد أظهرت النتائج إلمام القائمين على المبادرة بمشكلات المنشآت المدرسية وتعدد مستويات الإنفاق على البنية التحتية من نفقات صغيرة تتصل بأعمال الصيانة إلى نفقات أكبر تصل إلى حد بناء المدارس، كما أسهم مشروع "التعليم حياة" التابع لمبادرة حياة كريمة في عملية التدريب للطلاب وأولياء الأمور، وكذلك مساعدة الطلاب غير القادرين بتوفير المساعدة والمستلزمات المدرسية، واتضح اهتمام برنامج "التعليم حياة" بمشكلة التسرب من التعليم وآلية مواجهتها ممثلة في ربط الخدمات المقدمة للمواطنين باستمرار أبنائهم في التعليم، وإنشاء المدارس المجتمعية (للمتسربين من التعليم)، وكانت أبرز المشكلات هي ابتعاد مواقع المدارس عن القرى النائية، وعدم انطباق شروط المبادرة على بعض المدارس.
محمد عبد الخالق, فيصل احمد متولي. (2024). مشروع "التعليم حياة" في الريف المصري في ظل مبادرة حياة كريمة تحليل مضمون عبر موقع يوتيوب. مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية, 30(3), 474-514. doi: 10.21608/shak.2025.349563.1737
MLA
فيصل احمد متولي محمد عبد الخالق. "مشروع "التعليم حياة" في الريف المصري في ظل مبادرة حياة كريمة تحليل مضمون عبر موقع يوتيوب", مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية, 30, 3, 2024, 474-514. doi: 10.21608/shak.2025.349563.1737
HARVARD
محمد عبد الخالق, فيصل احمد متولي. (2024). 'مشروع "التعليم حياة" في الريف المصري في ظل مبادرة حياة كريمة تحليل مضمون عبر موقع يوتيوب', مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية, 30(3), pp. 474-514. doi: 10.21608/shak.2025.349563.1737
VANCOUVER
محمد عبد الخالق, فيصل احمد متولي. مشروع "التعليم حياة" في الريف المصري في ظل مبادرة حياة كريمة تحليل مضمون عبر موقع يوتيوب. مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية, 2024; 30(3): 474-514. doi: 10.21608/shak.2025.349563.1737