تَمَثُّلات التَّجْرِيب في المَسْرَحِ المِصريّ المُوَجَّه للطفل (سندريلا حائرة)، (البطيخة المسحورة) أنموذجَيْن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم البلاغة والنقد الأدبي والأدب المقارن - كلية دار العلوم - جامعة المنيا - مصر

المستخلص

يُعْنى هذا البحث بدراسة تمثلات التجريب في المونودراما المسرحية (سندريلا حائرة) للمبدع "علي خليفة"، ومسرحية (البطيخة المسحورة) للمبدعة "سالي عادل"، بوصفهما نموذجين للمسرح المصري الموجه للطفل، وذلك من منظور جمالي، للكشف عن طبيعة تمثل الخطاب المسرحي لأنماط التجريب، وآليات التجديد وتمظهراته التي جعلت من هذه النصوص أنماطاً تجريبية انحرفت فيها عن تقاليد الكتابة الموجهة للطفل، من أجل التعرف إلى الوظائف الفنية التي حققْتها، وإلى أيّ مدى استطاع كتاب مسرح الطفل المصري تطوير الكتابة الإبداعية واستحداث أنماط من التجريب؟
ويتناول البحث في بدايته بعض المفاهيم المتعلقة به، وهي: التجريب، والتمثل، ثم يتناول البحث في الإطار التطبيقي النصين المختارين في مباحث مستقلة من خلال رصد بعض أشكال التجريب التي يراها الباحث ماثلة في النص، وهي في مونودراما (سندريلا حائرة): المونودراما وأحادية الصوت، البدء من نهاية الأسطورة، تحولات الأزمة وواقعية الحل بين الأسطورة والمونودراما. أما العناصر التي تم تناولها في مسرحية (البطيخة المسحورة) فهي: بناء المسرحية والتجريب في تركيب المشاهد، تيمة المسرحية غير المتداولة، مزج القيم والتكامل المعرفي، التجريب في الفضاء الدرامي والشخصيات و تمثلات المشهدية، التناص ونمذجة الوعي اللغوي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية