اختلاس المال العام في بيزنطة منذ القرن الرابع حتى القرن التاسع الميلادي (دراسة لوقائع الاختلاس في الواقع الفعلي)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التاريخ كلية التربية جامعة دمنهور

المستخلص

يتناول البحث جريمة اختلاس المال العام في الإمبراطورية البيزنطية بوصفها أحد جرائم الفساد المالي، وذلك من خلال تتبع الوقائع الفعلية للاختلاس في الواقع الفعلي، في محاولة للتعرف على الجوانب المختلفة لتلك الجريمة ويأتي في مقدمتها أساليب الاختلاس واشكاله في الإدارات المختلفة في الجهاز الحكومي وإجراءات الردع التي انتهجها الأباطرة للتصدي لها خلال الفترة موضع الدراسة، وكذلك رصد الاختلاف في استجابة السلطة المركزية في التعامل مع هذه الجريمة خلال الفترة الزمنية موضع الدراسة.
كما يناقش البحث عدد من القضايا المهمة منها الفئات الوظيفية التي تورطت في جريمة اختلاس المال العام في الإدارات الحكومية المختلفة، وأنواع العقوبات الموقعة عليهم، وعرض بعض المحاكمات التي أشارت اليها المصادر المتاحة لبعض المتهمين بهذه الجريمة، ونوعية الجرائم التي اقترنت بجريمة اختلاس المال العام من واقع الوقائع الفعلية التي رصدتها الشواهد المصدرية.
كلمات مفتاحية:
الاختلاس، البلاط الإمبراطوري ، المراسيم الإمبراطورية، الفساد المالي ،الخزانة العامة،الضرائب
كما يناقش البحث عدة قضايا منها العلاقة بين جريمة الاختلاس وضعف الإدارة الحكومية، وتطور النظام الضريبي في الإمبراطورية، واستجابة القالب التشريعي للتغير في حدة هذه الجريمة وتفاقمها، ويطرح البحث عدد من التساؤلات: هل اقترنت جريمة اختلاس المال العام بفئة وظيفية معينة؟ وهل اختلفت عقوبة مرتكبيه من جهاز إداري لآخر؟ وهل ثمة إشارات مصدرية عن محاكمة المتورطين في جرائم الاختلاس؟

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية