معضلة الهذيان بين المجموعة الابقراطية والطب المعاصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الإسكندرية

المستخلص

هذه المقالة حلقة من سلسلة ممتدة من المقالات في تشخيص الاضطرابات العقلية في الطب اليوناني القديم عامة، والمجموعة الأبقراطية وموسوعة كلسوس خاصة. تسعى إلى تحليل آراء الأطباء القدماء، ومقارنتها بالمنظور الطبيّ الحديث لتلك الحالات العقلية، ثم اقتراح بعض التعديلات أو التصويبات، أو إضافة حواشٍ مفيدة إلى ترجمة النصوص القديمة؛ لجعلها أقرب إلى أذهان القراء المعاصرين، طموحًا إلى ربط النص الطبي القديم بالمتون والمصطلحات الطبية الحديثة.
وهذا البحث مخصص للهذيان في المجموعة الأبقراطية وموسوعة كلسوس، مقارنة بما يقول عنه الطب الحديث، أي أن غايته استقراء ما كتب هنا وهناك، وتحليل ظاهرة الهذيان في النص القديم في ضوء تعريفاته الحديثة، في محاولة للوقوف على مدى التوافق-أو التطابق- والاختلاف بين ما جاء في النصوص الطبية اليونانية القديمة، وما هو في المراجع الطبية الحديثة المعاصرة.
قضية المرض العقليّ قضية شائكة منذ القدم؛ إذ هو مظلة تحتها طيف واسع من الحالات، والأسباب والأعراض المتنوعة. وهذه المقالة حلقة من سلسلة ممتدة من المقالات في تشخيص الاضطرابات العقلية في الطب اليوناني القديم عامة، والمجموعة الأبقراطية وموسوعة كلسوس خاصة. تسعى إلى تحليل آراء الأطباء القدماء، ومقارنتها بالمنظور الطبيّ الحديث لتلك الحالات العقلية، ثم اقتراح بعض التعديلات أو التصويبات، أو إضافة حواشٍ مفيدة إلى ترجمة النصوص القديمة؛ لجعلها أقرب إلى أذهان القراء المعاصرين، طموحًا إلى ربط النص الطبي القديم بالمتون والمصطلحات الطبية الحديثة.

الكلمات الرئيسية