الشرود الذهني وإعاقة الذات كمنبئين بالإخفاق المعرفي لدي عينة من طلاب الجامعة

المؤلف

أستاذ علم النفس المساعد – قسم علم النفس كلية التربية - جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز- الرمز البريدي بالخرج(١١٩٤٢)-السعودية مدرس علم النفس المعرفي - قسم علم النفس كلية الآداب – جامعة كفر الشيخ

المستخلص

   هدف هذا البحث إلى الكشف عن القدرة التنبؤية للشرود الذهني وإعاقة الذات بالإخفاق المعرفي لدى طلاب الجامعة، والتعرف على الفروق بين مرتفعي ومنخفضي الشرود الذهني في كل من إعاقة الذات والاخفاق المعرفي، ومدى تأثير كل من النوع والتخصص والتفاعل بينهما على متغيرات البحث، بلغت عينة  البحث (656) طالب وطالبة بواقع (95) ذكور  و (561) اناث من قسم علم النفس بكلية الآداب (علم النفس العام-علم النفس الإكلينيكي) جامعة كفر الشيخ، طبق كل من مقياس الشرود الذهني اعداد (الأنصاري، 2022)، ومقياس إعاقة الذات اعداد (صالح، 2017) ومقياس الإخفاق المعرفي إعداد (زايد،2020)، أسفرت نتائج البحث عن وجود علاقة موجبة دالة احصائياً بين المتغيرات الثلاثة (الشرود الذهني، والاخفاق المعرفي، وإعاقة الذات) فكلما ازدادت درجة الشرود الذهني زادت درجة الاخفاق المعرفي، وكذلك كلما زادت درجة إعاقة الذات زادت درجة الاخفاق المعرفي، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاخفاق المعرفي تعزى لدرجة الشرود الذهني وإعاقة الذات، وكذاك وجود فروق تعزى لمتغير التخصص في مستوى الشرود الذهني لصالح علم النفس الإكلينيكي مقارنة بتخصص علم النفس العام، كما أشارت النتائج أن الإناث لديهن درجة أكبر من الشرود الذهني مقارنة بالذكور، وكذلك تشير النتائج إلى مكانية التنبؤ بالإخفاق المعرفي من خلال إعاقة الذات والشرود الذهني.

الموضوعات الرئيسية