المهارات الناعمة كمتغير وسيط بين المواطنة الرقمية وجودة الحياة الأكاديمية لدى طلاب المرحلة الجامعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس بقسم العلوم التأسيسية المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالإسكندرية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى: بناء نموذج نظري مقترح يوضح طبيعة العلاقات السببية ويفسرها- المباشرة وغير المباشرة- بين كل من جودة الحياة الأكاديمية، والمهارات الناعمة، والمواطنة الرقمية، وذلك من خلال التعرف على طبيعة الدور الوسيط الذي يمكن أن تقوم به المهارات الناعمة في العلاقة بين المواطنة الرقمية، وجودة الحياة الأكاديمية لدى طلاب المرحلة الجامعية.
        واعتمدت الدراسة على: المنهج الوصفي، وطبقت على عينة مكونة من (447) طالباً من طلاب المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالإسكندرية، بمتوسط عمر زمنى (21,46 ± 2,09). وفى التحليل الإحصائي للبيانات اعتمدت الباحثة على برنامج (AMOS 26) لاختبار نموذج تحليل المسار الذى يوضح العلاقة بين متغيرات الدراسة. وتم استخدام مقياس المهارات الناعمة، ومقياس المواطنة الرقمية، ومقياس جودة الحياة الأكاديمية (إعداد/الباحثة).
        وكشفت نتائج الدراسة عن: وجود تأثير مباشر موجب دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0,01) للمواطنة الرقمية على المهارات الناعمة. كما وجد تأثير مباشر موجب دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0,01) للمهارات الناعمة على جودة الحياة الأكاديمية. وتبين عدم وجود تأثير مباشر للمواطنة الرقمية على جودة الحياة الأكاديمية. كما أظهرت النتائج تأثيرًا غير مباشر موجب دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0,01) لأبعاد المواطنة الرقمية (الاحترام الرقمي، التعليم الرقمي، الحماية الرقمية) على أبعاد جودة الحياة الأكاديمية (جودة العلاقات الإنسانية بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، جودة التعليم والدراسة ونظم التقييم، جودة البيئة الجامعية، الرضا عن الحياة الجامعية) من خلال أبعاد المهارات الناعمة (الاتصال والتواصل، إدارة الوقت، العمل الجماعي، القيادة والمبادرة، اتخاذ القرار وحل المشكلات، الإتقان الشخصي). وهذه النتائج توضح أن المهارات الناعمة تقوم بدور الوسيط الكلى في العلاقة بين المواطنة الرقمية، وجودة الحياة الأكاديمية لدى طلاب المرحلة الجامعية. وتم مناقشة النتائج وتفسيرها في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة، كما تم تقديم مجموعة من التوصيات التربوية والمقترحات.
The study aimed to: build a proposed theoretical model that clarifies and explains the nature of causal relationships - direct and indirect - between the quality of academic life, soft skills, and digital citizenship, by identifying the nature of the mediating role that soft skills can play in the relationship between citizenship Digitalization, and the quality of academic life among undergraduate students.
The study relied on: the descriptive approach, and was applied to a sample of (447) students from the Higher Institute of Social Work in Alexandria, with an average age of (21.46 ± 2.09). In the statistical analysis of the data, the researcher relied on the AMOS 26 program to test the path analysis model that shows the relationship between the study variables. The soft skills scale, the digital citizenship scale, and the academic quality of life scale (prepared/researcher) were used.
The results of the study revealed: There is a direct, positive, and statistically significant effect at the significance level (0.01) of digital citizenship on soft skills. It also found a direct, positive, statistically significant effect at the significance level (0.01) of soft skills on the quality of academic life. It turns out that there is no direct impact of digital citizenship on the quality of academic life. The results also showed a positive, indirect, statistically significant impact at the level of significance (0.01) for the dimensions of digital citizenship (digital respect, digital education, digital protection) on the dimensions of quality of academic life (the quality of human relations between students and faculty members, quality of education, study and assessment systems). Quality of the university environment, satisfaction with university life) through the dimensions of soft skills (communication and communication, time management, teamwork, leadership and initiative, decision-making and problem solving, personal mastery).These results show that soft skills play the role of a total mediator in the relationship between digital citizenship and the quality of academic life for undergraduate students. The results were discussed and interpreted in light of the theoretical framework and previous studies, and a set of educational recommendations and proposals were presented

الكلمات الرئيسية