السيول ودرء أخطارها على محافظة أسوان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة اسوان

المستخلص

تعتبر السيول في منطقة أسوان أحد أهم الأخطار الطبيعية التي تؤثر على عملية التنمية وتعيق حرکتها فاغلب السيول التي ضربت منطقة أسوان نتج عنها أضرار کلية وجزئية سواء على المباني وخاصة العشوائيات والتجمعات السکنية التي تقع على منحدرات الحافة الشرقية لوادي النيل، والقرى التي توجد في مخارج ومصبات تلک الأودية، وقد أبرزت الدراسة أثر کل من الخصائص الجيولوجية والطبوغرافية للمنطقة وتأثير السيول على منطقة أسوان.
حيث تم دراسة خصائص أحواض التصريف، وأثر التباينات المکانية فى نظام الجريان السطحي وإبراز الخصائص الجيومورفومترية والشکلية لأحواض وشبکة التصريف في المنطقة وکذلک الشکل العام الذي تظهر به مجموعة المجاري المائية. وتم دراسة العلاقة الارتباطية بين الخصائص المورفومترية والهيدرولوجية ومدى تأثيرها على حدوث السيول.
وقد قامت الدراسة بتصنيف الأحواض حسب درجة خطورتها إلى شديدة الخطورة ومتوسطة الخطورة وقليلة الخطورة. کما تم تصنيف الأودية تبعاً لاحتمالية حدوث السيول إلى أحواض ذات سيول ضعيفة وأحواض ذات سيول عالية وأحواض ذات احتمالية سيول متوسطة. وقد بينت الدراسة المشکلات الناجمة عن حدوث السيول بمنطقة الدراسة وأثرها على کل من المباني والعشوائيات والتجمعات السکنية والقرى والزراعة والطرق وبطون الأودية وجوانبها، کما أوضحت الدراسة بعض السلوکيات ونقص الخدمات التي أسهمت فى تفاقم مشکلة أخطار السيول بأسوان خاصة في العقود الأخيرة، وختمت الدراسة ببيان بعض الطرق والوسائل لمواجهة أخطار السيول وبعض المقترحات المناسبة للحد من أضرارها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية