نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
مدرس بکلية الاثار جامعه الزقازيق
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
( قائمة المصادر والمراجع )
1 – المصادر :
فذلکة أقوال الأخيار في علم التاريخ والأخبار "فذلکة التواريخ" (تاريخ ملوک آل عثمان)، تحقيق سيد محمد السيد، مؤسسة العالي أتاتورک للثقافة واللغات والتاريخ، طـ1، 2009م.
2 – المراجع العربية :
تأصيل ما ورد في تاريخ الجبرتي من الدَّخيل، دار المعارف، القاهرة، 1978م.
معجم الملابس في لسان العرب، مکتبة لبنان ناشرون، طـ1، بيروت، 1995م.
الدَّولة العُثمانية تاريخ وحضارة، ترجمة صالح سعداوي، مرکز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية بإستانبول(إرسيکا)، إستانبول، 1999م.
العِمامة العثمانية في ترکيا ومصر في ضوء التحف التطبيقية وتصاويرالمخطوطات، درا الآفاق العربية، طـ1، القاهرة، 2016م.
التصوير التصوير الفارسي والترکي "تاريخ الفن 6، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، طـ1، بيروت، 1983م.
موسوعة التصوير الإسلامي، مکتبة لبنان ناشرون، طـ1، بيروت– لبنان، 2001م.
الرَّائد "مُعجم لُغوي عَصري رُتِّبت مُفرداته وفقًا لحِروفها الأولى"، دار العلم للملايين، طـ7، بيروت-لبنان، 1992م.
دراسات في فن التصوير العُثماني، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر - الإسکندرية 2019م.
فن الصُّور الشخصية في مدرسة التصوير العُثماني، مکتبة زهراء الشرق، طـ2، القاهرة، 2006م.
أطلس الفنون الزُّخرفية والتصاوير الإسلامية، دار الرائد العربي، بيروت، 1981م.
المخطوطات الترکية "صور الاحتفالات في المخطوطات العُثمانية"، دار حکيم، القاهرة، 2016م.
فن التصوير في العصر الإسلامي، دار الوفاء، ط1، الإسکندرية، 2016م.
المعجم الوجيز، طبعة خاصة بوزارة التربية والتعليم، القاهرة، 1994م.
المعجم الوسيط، مکتبة الشروق الدولية، طـ4، القاهرة، 2004م.
تطور الملابس في المجتمع المصري من الفتح الإسلامي حتى نهاية العصر الفاطمي(20-567هـ/640-1171م) "دراسة تاريخية"، مکتبة مدبولى، طـ1، القاهرة، 2007م.
تاريخ الخط العربي وآدابه، مکتبة الهلال، طـ1، القاهرة، 1939م.
3 – المراجع الأجنبية المُعرَّبة :
المعجم المفصل بأسماء الملابس عند العرب، ترجمة إکرام فاضل، مجلة اللسان العربي، بغداد، 1971م.
المصريون المحدثون، ضمن کتاب وصف مصر للحملة الفرنسية، القاهرة: 1993م.
سلاطين الدولة العثمانية، ترجمة منى جمال الدين، دار النيل للطباعة والنشر، طـ1، القاهرة، 2014م.
العثمانيون "رجالهم العظام ومؤسساتهم الشامخة"، ترجمة د. محمد حرب، دار الأرقم، إستانبول، 2016م.
المصريون المحدثون(شمائلهم وعاداتهم)، ترجمة عدلي طاهر نور، طـ2، القاهرة، 1975م.
4 – الأبحاث والمقالات والدَّوريات العلمية :
المنابر الأثرية الباقية بعمائر الأناضول خلال القرنين8-9هـ/14-15م "دراسة أثرية فنية تحليلية"، مجلة الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة المنيا، العدد86، يناير 2018م.
العناصر المعمارية ودورها في مجال زخرفة الفنون التطبيقية، مجلة کلية الآثار، جامعة القاهرة، العدد6، 1995م.
رسوم القفطان في العصر العثماني "دراسة أثرية فنية مقارنة"، مجلة وقائع تاريخية، کلية الآداب- مرکز البحوث والدراسات التاريخية، جامعة القاهرة، عدد33، 2020م.
زيارة السُّلْطان العُثماني سليم الأول إلى الأماکن المُقدَّسة کما يُصوِّرها مخطوط تاريخ سُلطان سليم خان، کتاب المؤتمر الثامن عشر للاتحاد العام للآثاريين العرب، الندوة العلمية السَّابعة عشر "دراسات في آثار الوطن العربي"، عُقدت في الفترة من14-15نوفمبر2015م.
نُسخة عُثمانية مُصوَّرة من مخطوط سُـلْـوَانِ المُطَاعِ فِي عُدوَانِ الأَتْبَاعِ لابن ظَفَرْ الصِّـقـلِّي " تُنْشر وتُدْرَس لأول مَرَّة "، مجلة کلية الآداب بقنا، مجلد31، عدد54، يناير2022م.
دراسة لتصاوير مخطوط سندباد نامه المحفوظ بمتحف والترز الفتي، المؤتمر الدولي السادس: الموروثات القديمة بين الشفافية والکتابية والتجسيد، مرکز الدراسات البردية والنقوش، جامعة عين شمس، القاهرة، 2015م.
5 – الرسائل العلمية (الماجستير والدکتوراه) :
المدرسة الترکمانية في التصوير الإسلامي دراسة أثرية فنية، رسالة ماجستير، قسم الآثار الإسلامية، کلية الآثار، جامعة القاهرة، 2015م.
أزياء النساء في مصر من الفتح العثماني حتى عصر محمد علي، رسالة ماجستير، قسم الآثار الإسلامية، کلية الآثار، جامعة القاهرة، 1988م.
صور المعارک الحربية في المخطوطات العثمانية "دراسة أثرية فنية"، رسالة ماجستير، قسم الآثار الإسلامية، کلية الآثار، جامعة القاهرة، 1989م.
الصُّور الشخصية في التصوير العثماني، رسالة دکتوراه، قسم الآثار الإسلامية، کلية الآثار، جامعة القاهرة، 1981م.
منصب أغا دار السَّعادة في القصر العُثْماني من خلال المصادر التُّرکيَّة العُثْمانيَّة دراسة في النُّظم مع ترجمة کتاب "خميلة الکبرا" لأحمد رسمي أفندي، رسالة ماجستير، قسم اللغات الشّرقية وآدابها "فرع اللغة التُّرکيَّة وآدابها"، کلية الآداب، جامعة عين شمس، 2019م.
تصاوير وفنون الشَّعائر الدينية في العصر العُثماني من خلال المخطوطات الإسلامية ومجموعات المتاحف "دراسة أثريَّة فنية"، رسالة دکتوراه، قسم الآثار الإسلامية، کلية الآثار، جامعة جنوب الوادي بقنا، 2018م.
تصاوير البلاط في مدرسة التصوير العثمانية (دراسة آثارية فنية)، رسالة ماجستير، قسم الآثار " شعبة الآثار الإسلامية"، کلية الآداب جامعة طنطا، 2012م.
6 – المراجع الأجنبية :
Topkapı Sarayı Müze Kütüphanesi, Hazine 1321 Numaralı Zübdet - ül Tevarih nüshası ve tasvirleri(Marmara Üniversitesi / Güzel Sanatlar Enstitüsü / Geleneksel Türk Sanatları Ana Sanat Dalı, 2015).
“Kaftan” Türk Diyanet Vakfı (TDV) İslam Ansiklopedisi, c.1, Ankara: Türkiye Diyanet Vakfı Yay., (gözden geçirilmiş 2. basım) EK-1(Ankara, 2020).
Turkish Miniature Painting (Istanbul, R.C. D. Cultural Institute, 1974).
Ottoman Painting(Ministry of Culture and Tourism, Turkey, 2010).
Musavvir Hüseyin Tarafından Minyatürleri Yapılan ve Halen Vakıflar Genel Müdürlüğü Arşivi'nde Muhafaza Edilen Silsilenâme, Vakıflar Dergisi, S.XIII, Başbakanlık Basımevi(Ankara, 1981).
Ankara Ethnography Muzesi’nde Bulunan 1606 M. Tarhli Silsile-Name, Basım Yeri ve Tarihi (Ankara, 2014).
Turkish miniature paintings and manuscripts from the collection of Edwin Binney 3rd(New York: The Metropolitan Museum of Art, 1973).
Turkish treasures from the collection of Edwin binney, 3rd (Portland, 1979).
Catalogue des Manuscrits Turcs.1.cilt, (Bibliothèque Nationale, Paris,1932-1933).
Islamic Bindings and Bookmaking, Oriental Institute, (Chicago University, 1981).
Kavuk" Bir başlık türü", TDV İslâm Ansiklopedisi25. cildinde(Ankara, 2002).
Kitab-ı Gencine-i Feth-i Gence “Ottoman - Persian Wars and the Conquest of Ganja 1583-1590”, hazirlayanlar, Günay Karaağaç, Çamlıca Basım Yayın, (İstanbul, 2010).
Kıyâfetü’l-İnsâniyye fî şemâili’l-‘Osmâniyye(Ministry of Tourism and Culture of the Turkish Republic,The Istanbul Research Center, Translated into English by Süheyla Artemel, Ankara-Istanbul, 1987).
“Türk ve Islam Eserleri Müzesi'ndeki Minyatürlü Kitapların Kataloğu.”, (Ilahiyat Fakültesi Dergisi 3. Istanbul , 1959).
İzahlı Osmanlı tarihi kronolojisi, (Istanbul, Türkiye Yayinevi. 1947).
Imperfect Bodies perfect companions?: Dwarfs and Mutes at the Ottoman Court in the Sixteenth and Seventeenth Centuries, Master of Arts, School of Arts and Social Sciences, (Sabancı University, 2006).
“Saltanat Sembolü Olarak 'Farklı' Bedenler: Osmanlı Sarayında Cüceler ve Dilsizler” [“Different’ Bodies as Symbols of Royalty: Dwarfs and Mutes at the Ottoman Court”], Toplumsal Tarih 248 (Ağustos 2014).
Topkapı Sarayı Müzesi Kütüphanesi Revan Kitaplığı 1296 numaralıKitâb-ı Gencîne-i Feth-i Gence'nin minyatürleri, Ph.D., Sosyal Bilimler Enstitüsü / Sanat Tarihi Anabilim Dalı / Türk-İslam Sanatı Bilim Dalı, (Mimar Sinan Güzel Sanatlar Üniversitesi, 2019).
(Re)creating Image and Identity, Dreams and Visions as a Means of Murad III’s Self-Fashioning, CHAPTER 13, in book of Dreams and Visions in Islamic Societies, Edited by, Özgen Felek and Alexander D. Knysh, (State University of New York Press"SUNY", 2012).
Picturing History at the Ottoman Court, (Indiana University Press, 2013).
Bureaucrat and Intellectual in the Ottoman Empire: The Historian Mustafa Ali (15411600), (Princeton, Princeton University Press., 1986).
History of Mohammedan Dynasties in Spain by Ahmed ibn Mohammed al-Makkari, printed for the Oriental Translation Fund of Great Britain and Ireland, (London, 1840).
A History of Ottoman Poetry(London.1904).
Landscapes of Istanbul as an Imaginary Oriental City through the Eyes of English Painters, (ARS & HUMANITAS / VARIA, 2011).
“Ḥabeşī Meḥmed Agha: The First Chief Harem Eunuch (Darüssaade Ağası) of the Ottoman Empire.” In The Islamic Scholarly Tradition: Studies in History, Law, and Thought in Honor of Professor Michael Allan Cook, edited by Asad Q. Ahmed, Behnam Sadeghi, and Michael Bonner, (Leiden: Brill, 2011).
The Ottoman Chief Harem Eunuch (Darussaade Agasi) as Commissioner of Illuminated Manuscripts: The Slave as Patron, Subject, and Artist?, In Slaves and Slave Agency in the Ottoman Empire, eds. StephanConermann and Gül Şen(Göttingen: Bonn University Press and V&R Unipress, 2020).
Domenico's Istanbul, translated by Michael Austin, edited by Geoffrey Lewis, (England: E. J. W. Gibb Memorial Trust by Aris & Phillips, 2001).
Kıyâfetü’l - İnsâniyye Fî - Şema’ili’l - Osmâniyye’ Denhareketle Osmanli Padişahlarının Gerçek Portresi, (Akademik Dil ve Edebiyat Dergisi Cilt/Volume: 2, Sayı/Issue: 4, 2018, Tebdiz Özel Sayısı).
Selânikî Mustafa Efendi, Târih (nşr. Mehmet İpşirli), I-II, (İstanbul 1989).
Topkapı Sarayı Müzesi H.2165 No.lu albümün minyatürleri, (Hacettepe Üniversitesi/ Sosyal Bilimler Enstitüsü, 1993).
Türk geleneksel sanatında yaprak üzerine minyatür "sanatı uygulamalarında ömer Faruk Atabek etkisi", Yüksek Lgsans Tezg el Sanatlari Eğgtgmg ana Bglgm Dali Dekoratgf Ürünler Eğgtgmg Bglgm Dali (Gazg Üngversgtesg Eğgtgm Bglgmlerg Enstgtüsü Hazgran, 2015).
Osmanlı minyatürlerinde padişah portreleri, Lale Kültür Sanat ve Medeniyet Dergisi. No: 1, Ocak-Haziran(İstanbul, 2020).
Anadolu beyliklerinde cami ve mescitler, XIV yuzyil sonuna Kadar(Istanbul , 1958).
Türk Giyim, Kuşam ve Süslenme Sözlüğü, Sümerbank Kültür Yayinlari(Ankara, 1967).
“Şehnameci Lokman”, Prof. Dr. Bekir Kütükoğlu’na Armağan, İÜEF, (İstanbul 1991).
“Murad iii (ö.1003/1595) Osmanlı padişahı(1574-1595)”, Islam Ansiklopedisi 31. Cilt (Muhammediyye-Munazara) (Turkish), Turkiye Diyanet Vakfi Yayinlari (January 1, 2006).
The Chester Beatty Library: A Catalogue of the Turkish Manuscripts and Miniatures(Dublin, 1959).
Osmanli Devletinde Siyaseten Katl, (Ankara, Türk Tarih Kurumu Basimevi, 1985).
Architecture Ceremonial and Power-The Topkapi Palace, (New York, 1991).
The Age of Sinan "Architectural Culture in the Ottoman Empire"(London, 2010).
The sultan's portrait "picturing the House of Osman"(Exhibition Catalogue. Topkapi Palace Museum, İstanbul: İşbank, 2000).
“The Miniatures of Silsilename No.1321 in the Topkapi Saray Museum Library.” Sanat Tarihi Yilliğ 5, Ayri-Sonderdruck, (Istanbul, 1973).
“New Light on the Painters of the «Zubdet al-Tawarikh» in the Museum of Turkish and Islamic Arts in Istanbul,” in IV ème Congrès International d’art Turc (Aix-en-Provence: Université de Provence, 1976).
“Chester Beatty Kitaplığındaki Zübdetü' t-Tevarih ve minyatürleri.” Prof. Dr. Bekir Kütükoğlu’na Armağan, İÜEF, (İstanbul 1991).
The Topkapi Saray Museum: The Albums and Illustrated Manuscripts, (Boston: Little, Brown, 1986).
Visualizing a Space of Encounter: Intimacy, Alterity, and Trans-Imperial Perspective in an Ottoman-Venetian Miniature Album, Osmanlı Araştırmaları (The Journal of Ottoman Studies, XL, 2012).
Islamic and Indian manuscripts and Paintings in The Pierpont Morgan Library, (New York, 1997).
Sultanlar Kentine Yolculuk 1578-1581(Kitap Yayinevi, Istanbul.2004).
An Illustrated Genealogy Between the Ottomans and the Safavids, Muqarnas, vol.35, (Leiden/ Boston, 2018).
Siyer - i Nebi: İslam Tasvir Sanatında Hz. Muhammed’in Hayatı (Istanbul: Hürriyet VakfıYayınları, 1984).
Mürekkebin İzi “Yazma Eserler Seçkisi”(Cumhurbaşkanlığı Millet Kütüphanesi, 2.Baskı: Ankara, 2021).
İngiliz Gezginlerine Göre XVI. Yüzyılda İstanbul'da Hayat (1582-1599) 200s., (Kültür ve Turizm Bakanlığı yayinlari, 1983).
“The Portraits of Murad III” (Erdem, 3 / 8, 1987).
Ottoman Book Collectors and IllustratedSixteenth Century Shiraz Manuscripts, Revue des mondes musulmans et de la Méditerranée, (francés, 1999).
“AB”, Türk Diyanet Vakfı (TDV) İslam Ansiklopedisi, c.1(İstanbul: Türkiye Diyanet Vakfı Yay., 1988).
Osmanlı Müesseseleri Tarihi, (Fakülte Kitabevi İsparta, 2015).
"Şehnameci", TDV İslâm Ansiklopedisi 38. Cilt(Istanbul, 2010.).