إِضَافَاتٌ جَديدَةٌ إلى حَيَاةِ السُّلْطَان مُرَاد الثَّالِث مِنْ خِلال نَشْر ودِرَاسَة تَصَاويره الشَّخْصِيَّة في الفن العُثْمَانِي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بکلية الاثار جامعه الزقازيق

المستخلص

تُسَلِّط هذه الدِّراسَة الضُّوء على جوانب مُهمَّة من حياة مُرَاد الثَّالِث، السُّلْطَان الثَّاني عشر من سَلاطين الدَّولة العُثْمانِيَّة، والذي حکم في الفترة ما بين أعوام(982-1003هـ/1574-1595م)، وذلک من خلال التَّعريف به وبأهم جوانب من حياته الشَّخصيَّة تاريخيًا أولا، ثم تناول لِتَصاويره الشَّخْصِيَّة المُنْتشرة في المخطوطات والألبومات العُثْمانِيَّة، وبخاصة تلک التَّصاوير التي رُسِمَ فيها تتَّضح علاقته الجليَّة بالکُتب، حيث کَثُرت رُسومه دون غيره من السَّلاطين أحيانًا يُمْسک بکِتابٍ في إحدى يَديه، أو جالسًا في مکتبته يَطَّلع على کُتبه، وأحيانًا أخرى رُسم يَستقبل کُتُبًا مُؤلَّفَة ومُصَوَّرة عُمِلَت له خِصيصًا، أو رُسم يَستقبل کُتبًا قُدِّمت له کَهدايا من السُّفرَاء الأجانِب، وَتَهدِف دِرَاسة هذه التَّصَاوير بما تَشتَمِل عليه من تَنَوُّع زَمَني وَفَنِّي، إلى مُعالجة وتَفسير أسباب ارتباط مُرَاد الثَّالِث بهذه الظَّاهرة دون غيره - من جهة -، ثم الکشف عن صِفات مُرَاد الثَّالِث الحِسيَّة والجَسديَّة معًا من خلال تَصاويره - من جهة أخرى -، وکيف استطاع المُصوِّر إبراز أهم صفاته في تَصاويرٍ شَخْصِيَّة سَارت تُميِّزه عن غيره من السَّلاطين، لتُساهم في تأريخ تَصاويره غير المؤرخة لاحقًا، وتُقدِّم الدِّراسة أيضًا سِمَات أخرى لِمُرَاد الثَّالِث من خلال تَصَاويره؛ مثل وَصْف دقيق لتَفاصيل مَلامِح وَجْهه، إضافة إلى التَّعرُّف کذلک على صِفَاته الجُسْمَانِيَّة التي تُميِّزه، وکذلک تقديم وَصف دقيق لشکل غِطاء رَأسه "عِمامته" وأنواع ملابسه ومُشتملاتهم ومُسمياتهم، بالإضافة إلى التعرُّف من خلال التَّصاوير على مُقتنيَاته وأدواته الشَّخصيَّة التي کانت دائمًا بُصحبته، وأيضًا التَّعرُّف على رُفقاء مجالسه الخاصَّة، لِيُساهم البحث بذلک في إعادة النَّظر حول أسلوب دِراسة فن التصوير الشَّخصي في العصر الإسلامي، وأنَّ أسلوب وَصف تَصاوير الشَّخصيَّات التَّاريخيَّة کالسَّلاطين مثلا أو غيرهم من طبقات المُجتمع المُختلفة، لم يَعد قاصرًا على وصفهم من حيث الشَّکل العام فقط، وإنَّما هناک تفاصيل أُخرى کثيرة تَضمَّنتها تَصاويرهم الشَّخصيَّة، يُمکنها أن تُضيف معلومات جديدة عن صفاتهم الحِسيَّة والمعنويَّة إلى جانب صِفاتهم الجسديَّة، کتصوير مُرَاد الثَّالِث دائمًا على أنه "قارئًا وعاشقًا للکُتُب ورَاويًا للقِصَص وحاکيًا لمناماته"،
This study sheds light on important aspects of the life of Murad III, the twelfth sultan in the Ottoman Empire, who ruled in the period (982-1003 AH / 1574-1595 AD). These aspects are represented firstly by showing the biographical background, and the most significant historical aspects of his life; then by addressing his widespread portraits in the Ottoman manuscripts, especially those displaying his close relation with books: out over other sultans, he has a lot of paintings holding a book in his hand, sometimes sitting in his library reading some books, other times looking at books specially-written-and-drawn for him, or books presented to him as gifts  from foreign ambassadors, Studying these miniatures with their artistic and temporal variety aims at  explaining the reasons behind his sole relevance to such apparent concern on one hand, investigating his both  physical and sensual characteristics through these printed portraits on the other hand, and showing how the artist was able to reflect Murad's most important traits in a way distinguishing him from other sultans and contributing to record his later undated paintings. The study also presents other features of Murad the Third through his depictions; e.g., the very facial details, Also, it aims at identifying his special physical attributes, presenting accurate description for the names, shapes and types of his headgear "turban" and his clothes; his personal tools, and identifying his special companions in his private councils through the study portraits, which make the study contribute to reconsidering the method of studying the art of personal photography in the Islamic era, and that the method of describing the depictions of historical figures (such as: sultans or others from different social levels) is no longer restricted to their description according to the general shape only, but there are a lot of other details involved in their personal depictions, which can add novel information about their physical and sensual traits (such as depicting Murad the third as always "a reader and lover of books, a storyteller and a narrator of his sleep"), and explaning the reasons behind this by addressing his historical biography.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  •  ( قائمة المصادر والمراجع )

    1 – المصادر :

    • ·        حاجي خليفة(مصطفى بن عبد الله کاتب جلبي القسطنطيني, ت 1067هـ):

    فذلکة أقوال الأخيار في علم التاريخ والأخبار "فذلکة التواريخ" (تاريخ ملوک آل عثمان)، تحقيق سيد محمد السيد، مؤسسة العالي أتاتورک للثقافة واللغات والتاريخ، طـ1، 2009م.

     

    2 – المراجع العربية :

    • ·         أحمد السعيد سُليمان:

    تأصيل ما ورد في تاريخ الجبرتي من الدَّخيل، دار المعارف، القاهرة، 1978م.

    • ·         أحمد مطلوب:

    معجم الملابس في لسان العرب، مکتبة لبنان ناشرون، طـ1، بيروت، 1995م.

    • ·         أکمل الدين إحسان أوغلي وآخرون:

    الدَّولة العُثمانية تاريخ وحضارة، ترجمة صالح سعداوي، مرکز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية بإستانبول(إرسيکا)، إستانبول، 1999م.

    • ·         أهداب حسني جلال:

    العِمامة العثمانية في ترکيا ومصر في ضوء التحف التطبيقية وتصاويرالمخطوطات، درا الآفاق العربية، طـ1، القاهرة، 2016م.

    • ·         ثروت عکاشة:

    التصوير التصوير الفارسي والترکي "تاريخ الفن 6، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، طـ1، بيروت، 1983م.

    موسوعة التصوير الإسلامي، مکتبة لبنان ناشرون، طـ1، بيروت– لبنان، 2001م.

    • ·         جُبران مسعود:

    الرَّائد "مُعجم لُغوي عَصري رُتِّبت مُفرداته وفقًا لحِروفها الأولى"، دار العلم للملايين، طـ7، بيروت-لبنان، 1992م.

    • ·         حسن نور محمد عبدالنور: 

    دراسات في فن التصوير العُثماني، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر - الإسکندرية 2019م.

    • ·         ربيع حامد خليفة:

    فن الصُّور الشخصية في مدرسة التصوير العُثماني، مکتبة زهراء الشرق، طـ2، القاهرة، 2006م.

    • ·         زکي محمد حسن:

     أطلس الفنون الزُّخرفية والتصاوير الإسلامية، دار الرائد العربي، بيروت، 1981م.

    • ·         سمية حسن إبراهيم:

    المخطوطات الترکية "صور الاحتفالات في المخطوطات العُثمانية"، دار حکيم، القاهرة، 2016م.

    • ·         صلاح أحمد البهنسي:

    فن التصوير في العصر الإسلامي، دار الوفاء، ط1، الإسکندرية، 2016م.

    • ·         مجمع اللغة العربية:

    المعجم الوجيز، طبعة خاصة بوزارة التربية والتعليم، القاهرة، 1994م.

    المعجم الوسيط، مکتبة الشروق الدولية، طـ4، القاهرة، 2004م.

    • ·         محمد أحمد إبراهيم:

    تطور الملابس في المجتمع المصري من الفتح الإسلامي حتى نهاية العصر الفاطمي(20-567هـ/640-1171م) "دراسة تاريخية"، مکتبة مدبولى، طـ1، القاهرة، 2007م.

    • ·         محمد طاهر الکردي:

    تاريخ الخط العربي وآدابه، مکتبة الهلال، طـ1، القاهرة، 1939م.

     

    3 – المراجع الأجنبية المُعرَّبة :

    • ·         دوزي، رينهارت:

    المعجم المفصل بأسماء الملابس عند العرب، ترجمة إکرام فاضل، مجلة اللسان العربي، بغداد، 1971م.

    • ·         شايرول، ج. دي:

    المصريون المحدثون، ضمن کتاب وصف مصر للحملة الفرنسية، القاهرة: 1993م.

    • ·         صالح کَولَن:

    سلاطين الدولة العثمانية، ترجمة منى جمال الدين، دار النيل للطباعة والنشر، طـ1، القاهرة، 2014م.

    • ·         عثمان نوري طوبّاش:

    العثمانيون "رجالهم العظام ومؤسساتهم الشامخة ترجمة د. محمد حرب، دار الأرقم، إستانبول، 2016م.

    • ·         لاين، ادوارد وليم:

    المصريون المحدثون(شمائلهم وعاداتهم)، ترجمة عدلي طاهر نور، طـ2، القاهرة، 1975م.

     

    4 – الأبحاث والمقالات والدَّوريات العلمية :

    • ·         جمال صفوت السيد:

    المنابر الأثرية الباقية بعمائر الأناضول خلال القرنين8-9هـ/14-15م "دراسة أثرية فنية تحليلية"، مجلة الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة المنيا، العدد86، يناير 2018م.

    • ·         ربيع حامد خليفة:

    العناصر المعمارية ودورها في مجال زخرفة الفنون التطبيقية، مجلة کلية الآثار، جامعة القاهرة، العدد6، 1995م.

    • ·         فاطمة سليمان محروس:

    رسوم القفطان في العصر العثماني "دراسة أثرية فنية مقارنة"، مجلة وقائع تاريخية، کلية الآداب- مرکز البحوث والدراسات التاريخية، جامعة القاهرة، عدد33، 2020م.

     

     

    • ·         ماهر سمير عبدالسميع السيد عطاالله:

    زيارة السُّلْطان العُثماني سليم الأول إلى الأماکن المُقدَّسة کما يُصوِّرها مخطوط تاريخ سُلطان سليم خان، کتاب المؤتمر الثامن عشر للاتحاد العام للآثاريين العرب، الندوة العلمية السَّابعة عشر "دراسات في آثار الوطن العربي"، عُقدت في الفترة من14-15نوفمبر2015م.

     نُسخة عُثمانية مُصوَّرة من مخطوط سُـلْـوَانِ المُطَاعِ فِي عُدوَانِ الأَتْبَاعِ لابن ظَفَرْ الصِّـقـلِّي " تُنْشر وتُدْرَس لأول مَرَّة "، مجلة کلية الآداب بقنا، مجلد31، عدد54، يناير2022م.

    • ·         وليد شوقي إسماعيل البحيري:

    دراسة لتصاوير مخطوط سندباد نامه المحفوظ بمتحف والترز الفتي، المؤتمر الدولي السادس: الموروثات القديمة بين الشفافية والکتابية والتجسيد، مرکز الدراسات البردية والنقوش، جامعة عين شمس، القاهرة، 2015م.

     

    5 – الرسائل العلمية (الماجستير والدکتوراه) :

    • ·         أسامة کمال إبراهيم أبوناب:

    المدرسة الترکمانية في التصوير الإسلامي دراسة أثرية فنية، رسالة ماجستير، قسم الآثار الإسلامية، کلية الآثار، جامعة القاهرة، 2015م.

    • ·         آمال حامد المصري:

     أزياء النساء في مصر من الفتح العثماني حتى عصر محمد علي، رسالة ماجستير، قسم الآثار الإسلامية، کلية الآثار، جامعة القاهرة، 1988م.

    • ·         حسن محمد نور عبدالنور:

    صور المعارک الحربية في المخطوطات العثمانية "دراسة أثرية فنية"، رسالة ماجستير، قسم الآثار الإسلامية، کلية الآثار، جامعة القاهرة، 1989م.

    • ·         ربيع حامد خليفة:

    الصُّور الشخصية في التصوير العثماني، رسالة دکتوراه، قسم الآثار الإسلامية، کلية الآثار، جامعة القاهرة، 1981م.

    • ·         فاتن محمد يونس محمد:

    منصب أغا دار السَّعادة في القصر العُثْماني من خلال المصادر التُّرکيَّة العُثْمانيَّة دراسة في النُّظم مع ترجمة کتاب "خميلة الکبرا" لأحمد رسمي أفندي، رسالة ماجستير، قسم اللغات الشّرقية وآدابها "فرع اللغة التُّرکيَّة وآدابها"، کلية الآداب، جامعة عين شمس، 2019م.

    • ·         ماهر سمير عبدالسميع السيد عطاالله:

    تصاوير وفنون الشَّعائر الدينية في العصر العُثماني من خلال المخطوطات الإسلامية ومجموعات المتاحف "دراسة أثريَّة فنية"، رسالة دکتوراه، قسم الآثار الإسلامية، کلية الآثار، جامعة جنوب الوادي بقنا، 2018م.

    • ·         هند عوض إبراهيم موسى:

    تصاوير البلاط في مدرسة التصوير العثمانية (دراسة آثارية فنية)، رسالة ماجستير، قسم الآثار " شعبة الآثار الإسلامية"، کلية الآداب جامعة طنطا، 2012م.   

    6 – المراجع الأجنبية :

    • Arpacioğlu, Sabriye. Hilal.:

    Topkapı Sarayı Müze Kütüphanesi, Hazine 1321 Numaralı Zübdet - ül Tevarih nüshası ve tasvirleri(Marmara Üniversitesi / Güzel Sanatlar Enstitüsü / Geleneksel Türk Sanatları Ana Sanat Dalı, 2015).

    • Atasoy, N.:

    “Kaftan”  Türk Diyanet Vakfı (TDV) İslam Ansiklopedisi, c.1, Ankara: Türkiye Diyanet Vakfı Yay., (gözden geçirilmiş 2. basım) EK-1(Ankara, 2020).

    • Atasoy, N. & Çağman, F.:

    Turkish Miniature Painting (Istanbul, R.C. D. Cultural Institute, 1974). 

    • Baǧci, Serpil, & Cagman, Filiz, & Renda, Günsel, & Tanindi, Zeren.:

    Ottoman Painting(Ministry of Culture and Tourism, Turkey, 2010).

    • Bayaram, Sadi.:

    Musavvir Hüseyin Tarafından Minyatürleri Yapılan ve Halen Vakıflar Genel Müdürlüğü Arşivi'nde Muhafaza Edilen Silsilenâme, Vakıflar Dergisi, S.XIII, Başbakanlık Basımevi(Ankara, 1981).

    Ankara  Ethnography  Muzesi’nde Bulunan 1606 M. Tarhli Silsile-Name, Basım Yeri ve Tarihi (Ankara, 2014).

    • Binney, Edwin.:

    Turkish miniature paintings and manuscripts from the collection of Edwin Binney 3rd(New York: The Metropolitan Museum of Art, 1973).

    Turkish treasures from the collection of Edwin binney, 3rd (Portland, 1979).

    • Blochet, E.:

    Catalogue des Manuscrits Turcs.1.cilt, (Bibliothèque Nationale, Paris,1932-1933).

    • Bosch, G. et al.:

    Islamic Bindings and Bookmaking, Oriental Institute, (Chicago University, 1981).

    Kavuk" Bir başlık türü", TDV İslâm Ansiklopedisi25. cildinde(Ankara, 2002).

    • Çavuş, Rahimi-Zade Ibrahim Harimi.:

    Kitab-ı Gencine-i Feth-i Gence “Ottoman - Persian Wars and the Conquest of Ganja 1583-1590”, hazirlayanlar,  Günay Karaağaç, Çamlıca Basım Yayın, (İstanbul, 2010).

    • Çelebi, Seyyid Lokman.:

    Kıyâfetü’l-İnsâniyye fî şemâili’l-‘Osmâniyye(Ministry of Tourism and Culture of the Turkish Republic,The Istanbul Research Center, Translated into English by Süheyla Artemel, Ankara-Istanbul, 1987).

    • Çiğ, Kemal.:

    “Türk ve Islam Eserleri Müzesi'ndeki Minyatürlü Kitapların Kataloğu.”, (Ilahiyat Fakültesi Dergisi 3. Istanbul , 1959).

    • Danismend, Ismail. Hami.:

    İzahlı Osmanlı tarihi kronolojisi, (Istanbul, Türkiye Yayinevi. 1947).

    • Dikici, Ayse Ezgi.:

    Imperfect Bodies perfect companions?: Dwarfs and Mutes at the Ottoman Court in the Sixteenth and Seventeenth Centuries, Master of Arts, School of Arts and Social Sciences, (Sabancı University, 2006).

    “Saltanat Sembolü Olarak 'Farklı' Bedenler: Osmanlı Sarayında Cüceler ve Dilsizler” [“Different’ Bodies as Symbols of Royalty: Dwarfs and Mutes at the Ottoman Court”], Toplumsal Tarih 248 (Ağustos 2014).

    • Ertuğrul, Zeyneb.:

    Topkapı Sarayı Müzesi Kütüphanesi Revan Kitaplığı 1296 numaralıKitâb-ı Gencîne-i Feth-i Gence'nin minyatürleri, Ph.D., Sosyal Bilimler Enstitüsü / Sanat Tarihi Anabilim Dalı / Türk-İslam Sanatı Bilim Dalı, (Mimar Sinan Güzel Sanatlar Üniversitesi, 2019).

    • Felek, Özgen.:

    "Re-narrating Islamic Lore: the Dream Writings of Sultan Murād III." In Mehmet Kalpakli and Erdağ Göknar. eds. Journal of Turkish Studies/Türklük Bilgisi Araştırmaları Dergisi. Ottoman Studies Foundation(Festschrift in Honor of Walter G.Andrews)(Harvard Univ. NELC, 2010).

    (Re)creating Image and Identity, Dreams and Visions as a Means of Murad III’s Self-Fashioning, CHAPTER 13, in book of Dreams and Visions in Islamic Societies, Edited by, Özgen Felek and Alexander D. Knysh, (State University of New York Press"SUNY", 2012). 

    • Fetvaci, Emine:

    Picturing History at the Ottoman Court, (Indiana University Press, 2013).

    • Fleischer,C.H.:

    Bureaucrat and Intellectual in the Ottoman Empire: The Historian Mustafa Ali (15411600), (Princeton, Princeton University Press., 1986).

    • Gayangos (de) P. (trans.).:

    History of Mohammedan Dynasties in Spain by Ahmed ibn Mohammed al-Makkari, printed for the Oriental Translation Fund of Great Britain and Ireland, (London, 1840).

    • Gibb, Elias John Wilkinson.:

    A History of Ottoman Poetry(London.1904).

    • Gürçaglar, Aykut.:

    Landscapes of Istanbul as an Imaginary Oriental City through the Eyes of English Painters, (ARS & HUMANITAS / VARIA, 2011).

    “Ḥabeşī Meḥmed Agha: The First Chief Harem Eunuch (Darüssaade Ağası) of the Ottoman Empire.” In The Islamic Scholarly Tradition: Studies in History, Law, and Thought in Honor of Professor Michael Allan Cook, edited by Asad Q. Ahmed, Behnam Sadeghi, and Michael Bonner, (Leiden: Brill, 2011).

    The Ottoman Chief Harem Eunuch (Darussaade Agasi) as Commissioner of Illuminated Manuscripts: The Slave as Patron, Subject, and Artist?, In Slaves and Slave Agency in the Ottoman Empire, eds. StephanConermann and Gül Şen(Göttingen: Bonn University Press and V&R Unipress, 2020).

    • Hierosolimitano, Domenico.:

    Domenico's Istanbul, translated by Michael Austin, edited by Geoffrey Lewis, (England: E. J. W. Gibb Memorial Trust by Aris & Phillips, 2001). 

    Kıyâfetü’l - İnsâniyye Fî - Şema’ili’l - Osmâniyye’ Denhareketle Osmanli Padişahlarının Gerçek Portresi, (Akademik Dil ve Edebiyat Dergisi Cilt/Volume: 2, Sayı/Issue: 4, 2018, Tebdiz Özel Sayısı).

    Selânikî Mustafa Efendi, Târih (nşr. Mehmet İpşirli), I-II, (İstanbul 1989).

    • Kalender, Erol.:

    Topkapı Sarayı Müzesi H.2165 No.lu albümün minyatürleri, (Hacettepe Üniversitesi/ Sosyal Bilimler Enstitüsü, 1993).

    • Kaldirim, Derya.:

    Türk geleneksel sanatında yaprak üzerine minyatür "sanatı uygulamalarında ömer Faruk Atabek etkisi", Yüksek Lgsans Tezg el Sanatlari Eğgtgmg ana Bglgm Dali Dekoratgf Ürünler Eğgtgmg Bglgm Dali (Gazg Üngversgtesg Eğgtgm Bglgmlerg Enstgtüsü Hazgran, 2015).

    • Kılıç, Hüsna.:

    Osmanlı minyatürlerinde padişah portreleri, Lale Kültür Sanat ve Medeniyet Dergisi. No: 1, Ocak-Haziran(İstanbul, 2020).

    • Kiziltan, A.:

    Anadolu beyliklerinde cami ve mescitler, XIV yuzyil sonuna Kadar(Istanbul , 1958).

    • Koçu, Reşad. Ekrem.:

    Türk Giyim, Kuşam ve Süslenme Sözlüğü, Sümerbank Kültür Yayinlari(Ankara, 1967).

    “Şehnameci Lokman”, Prof. Dr. Bekir Kütükoğlu’na Armağan, İÜEF, (İstanbul 1991).

    “Murad iii (ö.1003/1595) Osmanlı padişahı(1574-1595)”, Islam Ansiklopedisi 31. Cilt (Muhammediyye-Munazara) (Turkish), Turkiye Diyanet Vakfi Yayinlari (January 1, 2006).

    • Minorsky. V., & Wikinson. J. V. S.:

    The Chester Beatty Library: A Catalogue of the Turkish Manuscripts and Miniatures(Dublin, 1959).

    • Mumcu, A.:

    Osmanli Devletinde Siyaseten Katl, (Ankara, Türk Tarih Kurumu Basimevi, 1985).

    • Necipoğlu, Gülru.:

    Architecture Ceremonial and Power-The Topkapi Palace, (New York, 1991).

    The Age of Sinan "Architectural Culture in the Ottoman Empire"(London, 2010).

    • Orabay, Ayşe.:

    The sultan's portrait "picturing the House of Osman"(Exhibition Catalogue. Topkapi Palace Museum, İstanbul: İşbank, 2000).

    • Renda, Günsel.:

    “The Miniatures of Silsilename No.1321 in the Topkapi Saray Museum Library.” Sanat Tarihi Yilliğ 5, Ayri-Sonderdruck, (Istanbul, 1973).

    “New Light on the Painters of the «Zubdet al-Tawarikh» in the Museum of Turkish and Islamic Arts in Istanbul,” in IV ème Congrès International d’art Turc (Aix-en-Provence: Université de Provence, 1976).

    “Chester Beatty Kitaplığındaki Zübdetü' t-Tevarih ve minyatürleri.” Prof. Dr. Bekir Kütükoğlu’na Armağan, İÜEF, (İstanbul 1991).

    • Rogers, J. M. & Çagman, Filiz. and Tanidi, Zeren.:

    The Topkapi Saray Museum: The Albums and Illustrated Manuscripts, (Boston: Little, Brown, 1986).

    • Rothman, E. Natalie.:

    Visualizing a Space of Encounter:  Intimacy, Alterity, and Trans-Imperial Perspective in an Ottoman-Venetian Miniature Album, Osmanlı Araştırmaları (The Journal of Ottoman Studies, XL, 2012).

    • Schmitz, Barbara.:

    Islamic and Indian manuscripts and Paintings in The Pierpont Morgan Library, (New York, 1997).

    • Schweigger, Salomon.:

    Sultanlar Kentine Yolculuk 1578-1581(Kitap Yayinevi, Istanbul.2004).

    • Taner, Melis.:

    An Illustrated Genealogy Between the Ottomans and the Safavids, Muqarnas, vol.35, (Leiden/ Boston, 2018).

    • Tanındı, Zeren .:

    Siyer - i Nebi:  İslam Tasvir Sanatında  Hz. Muhammed’in Hayatı (Istanbul: Hürriyet VakfıYayınları, 1984).

    • T. C. K Ültür VE Turizm Bakankiği, Türkiya Yazma Eseler Kurumu Başkanliği.:

    Mürekkebin İzi “Yazma Eserler Seçkisi”(Cumhurbaşkanlığı Millet Kütüphanesi, 2.Baskı: Ankara, 2021).

    • Tülay, Reyhanlı.:

    İngiliz Gezginlerine Göre XVI. Yüzyılda İstanbul'da Hayat (1582-1599) 200s., (Kültür ve Turizm Bakanlığı yayinlari, 1983).

    “The Portraits of Murad III” (Erdem, 3 / 8, 1987).

    • Uiuç, Lale.:

    Ottoman Book Collectors and IllustratedSixteenth Century Shiraz ManuscriptsRevue des mondes musulmans et de la Méditerranée, (francés, 1999).

    • Uludağ, Süleyman.:

    “AB”, Türk Diyanet Vakfı (TDV) İslam Ansiklopedisi, c.1(İstanbul: Türkiye Diyanet Vakfı Yay., 1988).

    • Ünal, Mehmet Ali.:

    Osmanlı Müesseseleri Tarihi, (Fakülte Kitabevi  İsparta, 2015).

    • Woodhead, Christine.:

    "Şehnameci", TDV İslâm Ansiklopedisi 38. Cilt(Istanbul, 2010.).