([1]) د. محمد فتوح أحمد : الرمز والرمزية في الشعر المعاصر، ط3، دار المعارف، القاهرة، 1984م، ص 453.
وانظر : اندريه لا لاند : موسوعة لا لاند الفلسفية، المجلد الثالث، تعريب/ خليل أحمد، إشراف/ أحمد عويدات، ط3، منشورات عويدات، بيروت، 2001م، ص 1398،1399.
، د. جميل صليبا: المعجم الفلسفي، ط1، دار الکتاب اللبناني، بيروت، 1971م، ص 620 ،621.
، مجمع اللغة العربية : المعجم الفلسفي، الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية، القاهرة، 1979م، ص92.
(2) تشارلز تشادويک : الرمزية , ترجمة / نسيم ابراهيم يوسف ، الهيئة المصرية العامة للکتاب القاهرة , 1992 , ص 46 وانظر المقدمة ص 18 , 19 , 20
( 3 ) د . محمد فتوح احمد : الرمزية , مرجع سابق ص 453
(4) نسيم ابراهيم يوسف : مقدمة کتاب الرمزية لتشارلز تشادويک , مرجع سابق ص 24 .
(5) د. فاروق سعد : مقدمة قصة حي بن يقظان لابن طفيل، ط5، دار الآفاق الجديدة، بيروت، 1992م، ص 58 ، 59.
(6) د. محمد فتوح أحمد : الرمز والرمزية في الشعر المعاصر، مرجع سابق ، ص 158.
(7) أحمد أمين : مقدمة حي بن يقظان لابن سينا وابن طفيل والسهر وردى ، الطبعة الثالثة، دار المعارف بمصر، 1966م، ص 19 ، 20.
(8) عباس أحمد : قصة سلامان وأبسال، مقال في مجلة الکاتب المصري، المجلد الرابع، العدد 16، 1947م، ص 701 : 704 ، وانظر عباس أحمد : قصة سلامان وأبسال، مقال في مجلة الکاتب المصري، المجلد الخامس، العدد 17 ، 1947م ، ص 141-151 حيث يحلل الکاتب قصة سلامان وأبسال ويوضح الشق الرمزي وتداعياته وأهدافه فيها.
(9) أحمد أمين : مقدمة حي بن يقظان، ص 12 ، 20 ، 33.
(10) المرجع السابق : ص 37 ، 38.
(11) د. يوسف زيدان : مقدمة حي بن يقظان لابن سينا وابن طفيل والسهر وردى وابن النفيس، الهيئة العامة لقصور الثقافة، القاهرة، 1997م، ص 37-41.
(12) د. محمد عمارة : على مبارک. مؤرخ المجتمع ومهندس العمران، دار المستقبل العربي، القاهرة، 1984م، صفحات : 115 ، 116 ، 117 ، 175 ، 176.
(13) على مبارک : الأعمال الکاملة لعلى مبارک، دراسة وتحقيق د. محمد عمارة، المجلد الأول، ط1، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت ، لبنان ، 1997م، ص 320.
(14) على مبارک : الأعمال الکاملة، جـ1 ، ص 299.
(15) السابق : ص 294.
(16) على مبارک : الأعمال الکاملة، جـ1، ص 294 ، 295.
(17) المرجع السابق ، ص 295.
(18) محمد عمارة : مقدمة الأعمال الکاملة لعلى مبارک، علم الدين، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، ط1، 1979م، ص 299.
(19) محمد عبده : الإسلام بين العلم والمدنية، الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة ، 1993م ،
ص 104-106.
، محمد عبده : الإسلام والنصرانية مع العلم والمدنية، مکتبة محمد على صبيح، القاهرة، 1954م، ص 56 ، 57.
(20) على مبارک: علم الدين، جـ3، مطبعة جريدة المحروسة، الإسکندرية، 1882م، ص 1081.
(21) جمال الدين الأفغاني : العروة الوثقى، دار الکتاب العربي، بيروت، ط3 1983م، ص 70 ، 71 ، 90 ، 91. ، جمال الدين الأفغاني : الخاطرات، إعداد محمد باشا المخزومي، دار الحقيقة، بيروت، ط1 ، 1980م، ص 344-346.
(22) إسماعيل مظهر : من أدب الغرب، مقال في جريدة الأخبار، 26/5/1961م، ص 12، الإسلام لا الشيوعية، مکتبة النهضة المصرية 1961م، ص 22-30، تأثر الثقافة العربية بالثقافة اليونانية، بحث منشور ضمن نواح مجيدة من الثقافة الإسلامية، مطبعة المقتطف والمقطم، القاهرة، 1938م، ص 31.
(23)على مبارک : الأعمال الکاملة، جـ1 ، ص 288 ، 289.
(24) المرجع السابق : ص 289.
(25) على مبارک : علم الدين، جـ3 ، ص 973 ، 982.
(26) د. محمد عمارة : مقدمة الأعمال الکاملة لعلى مبارک، ص 186 ، 187.
(27) المرجع السابق : ص 273 ، 274.
(28) السابق : ص 192-197.
(29) د. عثمان أمين : رائد الفکر المصري الإمام محمد عبده، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، 1996م، ص 190-194.
(30)إسماعيل مظهر : رسالة الفکر الحر " في النقد الاجتماعي "، دار الثقافة، بيروت، د.ت
ص 110-117
(31) د. محمد عمارة : مقدمة الأعمال الکاملة لعلى مبارک، ص 220 ، 221.
(32) السابق : ص 221 ، 222.
(33) المرجع السابق : ص 222.
(34) عبد الرحمن الکواکبى : طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد، دار الشرق العربى، ط1 ، القاهرة، 1991م، ص 23 ، 24 ، 34 ، 35 ، د. محمد عمارة : عبد الرحمن الکواکبى شهيد الحرية ومجدد الإسلام، دار المستقبل العربي، القاهرة ، ط1 ، 1984م ، ص- 90
(35) فرح أنطون : الدين والعلم والمال ، تقديم د. جابر عصفور، الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة ، 1995م، ص 26 ، 27.
(36) فرح أنطون : الدين والعلم والمال، ص 103-107.
(37) المرجع السابق : ص 88 ، 89.
(38) السابق : ص 89.
(39) المرجع السابق : ص 89 ، 90 ، 91.
(40) المرجع السابق : ص 91 ، 92.
(41) المرجع السابق : ص 88.
(42) السابق : ص 88.
(43) المرجع السابق : ص 93.
(44) السابق : ص 92.
(45) السابق : ص 31.
(46) المرجع السابق : ص 94 ، 95.
(47) شبلى شميل : مجموعة الدکتور شبلى شميل، جـ2، مطبعة المعارف، مصر، 1908م، ص320،
(48) طه حسين : من بعيد، المطبعة الرحمانية، القاهرة، 1935م، ص 227 ، 228.
(49) عصمت نصار : فکرة التنوير عند أحمد لطفى السيد وسلامة موسى، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الآداب ببنها – جامعة الزقازيق، 1995م، ص 189.
(50) إسماعيل مظهر : معضلات المدنية الحديثة ومقالات أخرى، دار العصور للطبع والنشر، القاهرة، 1928م، ص 133.
(51) د. محمود السيد مراد : المدينة العالمية عند الرواقية اليونانية، بحث منشور في مجلة کلية الآداب بسوهاج – جامعة جنوب الوادي، العدد 24، جـ2، أکتوبر 2001م، ص 351،352.
(52) د. محمد عبد المنعم ، د. عبد العزيز شرف : مقدمة الوجديات، دار الکتاب اللبناني، بيروت. لبنان، ط1، 1982م، ص 41-43.
(53) المرجع السابق : ص 44.
(54) محمد فريد وجدى : الوجديات، تحقيق وتقديم د. محمد عبد المنعم خفاجي، ود. عبد العزيز شرف، دار الکتاب اللبناني، بيروت،ط1، 1982م، ص 50-53 ، 56،57.
(55) المرجع السابق : ص 112 ، 124.
(56) المرجع السابق : ص 159 ، 160.
(57) السابق : ص 382.
(58) السابق : ص 37 ، 47.
(59) د. شبلي شميل : مجموعة د. شبلي شميل، الجزء الأول، کتاب فلسفة النشوء والارتقاء، مطبعة المقتطف، مصر 1910م، ص 223.
(60) إسماعيل أحمد أدهم : لماذا أنا ملحد، مقال في مجلة أدب ونقد، العدد 105، 1994م، ص 13،14 ونشرها لأول مرة في مجلة الإمام. عام 1937
(61) محمد فريد وجدى : لماذا هو ملحد ضمن مناقشات وردود، جمع وتقديم د. محمد رجب البيومي، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة، ط1، 1995م، ص 329 وما بعدها.
(62) د. علاء والى : الاتجاه النقدي عند زکى نجيب محمود، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الآداب ببنها – جامعة الزقازيق، 1999م، ص 11.
(63) زکى نجيب محمود : جنة العبيط، دار الشروق، القاهرة، ط2، 1982م، ص 14 ، 15.
(64) زکى نجيب محمود : شروق من الغرب، دار الشروق، القاهرة، ط2، 1983م، ص 5-8
(65) د. علاء والى : الاتجاه النقدي عند زکى نجيب محمود، مرجع سابق ، ص 13.
(66) زکى نجيب محمود : جنة العبيط، سابق، ص 67-71
(67) زکى نجيب محمود : جنة العبيط، ص 91-96.
(68) المرجع السابق ، ص 72.
(69) زکى نجيب محمود : شروق من الغرب، ص 258-261.
(70) زکى نجيب محمود : شروق من الغرب، ص 262-264.
(71) د. علاء والى : الاتجاه النقدي عند زکى نجيب محمود، ص 14. (72) د. زکى نجيب محمود : شروق من الغرب، ص 139-143.
(73) د. علاء والى : الاتجاه النقدي عند زکى نجيب محمود، مرجع سابق ص14،15
(74) زکى نجيب محمود : الکوميديا الأرضية، دار الشروق، ط3، القاهرة، 1989م، ص 5-10.
(75) المرجع السابق : ص 11-13.
(76) د. علاء والى : الاتجاه النقدى عند زکى نجيب محمود ، مرجع سابق،ص 17