التوظيف النهضوي للرمزية في الفکر العربي الحديث The Renaissance Employment of Symbolism in Modern Arab Thought

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الفکر العربي الحديث المساعد قسم الفلسفة ـــ کلية الآداب ــ جامعة سوهاج

المستخلص

 هذا البحث هو دراسة استقصائية لدور الرمزية الروائية , نقوم من خلاله بعرض ارهاصات هذا الاستخدام في الفکر العربي الوسيط بتحليل الروايات الرمزية عند ابن طفيل وابن سينا وابن النفيس . ثم توظيف الروائية الرمزية عند المفکرين العرب , فنبدأ تاريخيا بعلي مبارک وروايته علم الدين الذي عالج فيها قضايا کثيرة بصورة رمزية مثل رفضه للحکم الملکي المطلق وتفضليه للملکية المقيدة وکذلک نقده السلطة الدينية المطلقة وايضا محاولته لإصلاح التعليم في الازهر. ثم رواية فرح انطون الدين والعلم والمال التي حاول من خلالها نشر روح التسامح بين المدن الثلاث وکذلک نقده السلطة الدينية المطلقة وتفضيله النظام الديمقراطي علي ما سواه. ثم رواية فريد وجدي الوجديات التي فيها نقض المذهب المادي في رواية رمزية هدفها الترويج للمذهب المثالي . ثم زکي نجيب محمود الذي برزت عنده الروائية الرمزية في اقصوصات مثل : نملتان في الفلفل , تحت سفح الجبل , بيضة الفيل , شعر مصبوغ ، وغيرها ، التي عالجت مشکلات دينية واجتماعية أخلاقية وسياسية وبذلک يتضح ان المفکرين العرب وسيطا وحديثا استخدموا الاسلوب الرمزي الروائي في صياغة فلسفة النهضة
This research is a survey of the role of narrative symbolism which begins with medieval Arab thought and ends by modern arab thought . We start historically with Ali Mubarak and his novel Alam al-Din, in which he treated many issues in a symbolic way, such as his rejection of absolute royal rule and his preference for restricted property, as well as his criticism of the absolute religious authority,. Then Farah Anton's novel, Religion, Science and Money, in which he tried to spread tolerance among the three cities, as well as his preference for the democratic system over everything else. Then the novel  Al-Wajdiyat  by Farid Wajdi, in which the materialist doctrine is contradicted in a symbolic narrative whose goal is to promote the ideal doctrine. Then Zaki Najib Mahmoud, for whom the symbolic novelist emerged in stories such as: two ants in the pepper, under the foot of the mountain, an elephant egg. So the renaissance employment of symbolism appeared in the Arab modern thought .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 ([1]) د. محمد فتوح أحمد : الرمز والرمزية في الشعر المعاصر، ط3، دار المعارف، القاهرة، 1984م، ص 453.
وانظر : اندريه لا لاند : موسوعة لا لاند الفلسفية، المجلد الثالث، تعريب/ خليل أحمد، إشراف/ أحمد عويدات، ط3، منشورات عويدات، بيروت، 2001م، ص 1398،1399.
، د. جميل صليبا: المعجم الفلسفي، ط1، دار الکتاب اللبناني، بيروت، 1971م، ص 620 ،621.
، مجمع اللغة العربية : المعجم الفلسفي، الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية، القاهرة، 1979م، ص92.
(2) تشارلز تشادويک : الرمزية , ترجمة / نسيم ابراهيم يوسف ، الهيئة المصرية العامة للکتاب القاهرة , 1992 , ص 46 وانظر المقدمة ص 18 , 19 , 20
 
( 3 ) د . محمد فتوح احمد : الرمزية , مرجع سابق ص 453
(4) نسيم ابراهيم يوسف : مقدمة کتاب الرمزية لتشارلز تشادويک , مرجع سابق ص 24 .
(5) د. فاروق سعد : مقدمة قصة حي بن يقظان لابن طفيل، ط5، دار الآفاق الجديدة، بيروت، 1992م، ص 58 ، 59.
(6) د. محمد فتوح أحمد : الرمز والرمزية في الشعر المعاصر، مرجع سابق ،  ص 158.
(7) أحمد أمين : مقدمة حي بن يقظان لابن سينا وابن طفيل والسهر وردى ، الطبعة الثالثة، دار المعارف بمصر، 1966م، ص 19 ، 20.
(8) عباس أحمد : قصة سلامان وأبسال، مقال في مجلة الکاتب المصري، المجلد الرابع، العدد 16، 1947م، ص 701 : 704 ، وانظر عباس أحمد : قصة سلامان وأبسال، مقال في مجلة الکاتب المصري، المجلد الخامس، العدد 17 ، 1947م ، ص 141-151 حيث يحلل الکاتب قصة سلامان وأبسال ويوضح الشق الرمزي وتداعياته وأهدافه فيها.
(9) أحمد أمين : مقدمة حي بن يقظان، ص 12 ، 20 ، 33.
(10) المرجع السابق : ص 37 ، 38.
(11) د. يوسف زيدان : مقدمة حي بن يقظان لابن سينا وابن طفيل والسهر وردى وابن النفيس، الهيئة العامة لقصور الثقافة، القاهرة، 1997م، ص 37-41.
(12) د. محمد عمارة : على مبارک. مؤرخ المجتمع ومهندس العمران، دار المستقبل العربي، القاهرة، 1984م، صفحات : 115 ، 116 ، 117 ، 175 ، 176.
(13) على مبارک : الأعمال الکاملة لعلى مبارک، دراسة وتحقيق د. محمد عمارة، المجلد الأول، ط1، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت ، لبنان ،   1997م، ص 320.
(14) على مبارک : الأعمال الکاملة، جـ1 ، ص 299.
(15) السابق : ص 294.
(16) على مبارک : الأعمال الکاملة، جـ1، ص 294 ، 295.
(17) المرجع السابق ، ص 295.
(18) محمد عمارة : مقدمة الأعمال الکاملة لعلى مبارک، علم الدين، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، ط1، 1979م، ص 299.
(19) محمد عبده : الإسلام بين العلم والمدنية، الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة ، 1993م ،
ص 104-106.
، محمد عبده : الإسلام والنصرانية مع العلم والمدنية، مکتبة محمد على صبيح، القاهرة، 1954م، ص 56 ، 57.
(20) على مبارک: علم الدين، جـ3، مطبعة جريدة المحروسة، الإسکندرية، 1882م، ص 1081.
(21) جمال الدين الأفغاني : العروة الوثقى، دار الکتاب العربي، بيروت، ط3 1983م، ص 70 ، 71 ، 90 ، 91. ،  جمال الدين الأفغاني : الخاطرات، إعداد محمد باشا المخزومي، دار الحقيقة، بيروت، ط1 ، 1980م، ص 344-346.
(22) إسماعيل مظهر : من أدب الغرب، مقال في جريدة الأخبار، 26/5/1961م، ص 12، الإسلام لا الشيوعية، مکتبة النهضة المصرية 1961م، ص 22-30، تأثر الثقافة العربية بالثقافة اليونانية، بحث منشور ضمن نواح مجيدة من الثقافة الإسلامية، مطبعة المقتطف والمقطم، القاهرة، 1938م، ص 31.
 (23)على مبارک : الأعمال الکاملة، جـ1 ، ص 288 ، 289.
(24) المرجع السابق : ص 289.
(25) على مبارک : علم الدين، جـ3 ، ص 973 ، 982.
(26) د. محمد عمارة : مقدمة الأعمال الکاملة لعلى مبارک، ص 186 ، 187.
(27) المرجع السابق : ص 273 ، 274.
(28) السابق : ص 192-197.
(29) د. عثمان أمين : رائد الفکر المصري الإمام محمد عبده، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، 1996م، ص 190-194.
(30)إسماعيل مظهر : رسالة الفکر الحر " في النقد الاجتماعي "، دار الثقافة، بيروت، د.ت 
ص 110-117
(31) د. محمد عمارة : مقدمة الأعمال الکاملة لعلى مبارک، ص 220 ، 221.
(32) السابق : ص 221 ، 222.
(33) المرجع السابق : ص 222.
  (34) عبد الرحمن الکواکبى : طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد، دار الشرق العربى، ط1 ، القاهرة، 1991م، ص 23 ، 24 ، 34 ، 35 ، د. محمد عمارة : عبد الرحمن الکواکبى شهيد الحرية ومجدد الإسلام، دار المستقبل العربي، القاهرة ، ط1 ، 1984م ، ص-  90
 (35) فرح أنطون : الدين والعلم والمال ، تقديم د. جابر عصفور، الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة ، 1995م، ص 26 ، 27.
(36) فرح أنطون : الدين والعلم والمال، ص 103-107.
  (37) المرجع السابق : ص 88 ، 89.
  (38) السابق : ص 89.
  (39) المرجع السابق : ص 89 ، 90 ، 91.
  (40) المرجع السابق : ص 91 ، 92.
  (41) المرجع السابق : ص 88.
  (42) السابق : ص 88.
  (43) المرجع السابق : ص 93.
  (44) السابق : ص 92.
  (45) السابق : ص 31.
   (46) المرجع السابق : ص 94 ، 95.
   (47) شبلى شميل : مجموعة الدکتور شبلى شميل، جـ2، مطبعة المعارف، مصر، 1908م، ص320،
 (48) طه حسين : من بعيد، المطبعة الرحمانية، القاهرة، 1935م، ص 227 ، 228.
  (49) عصمت نصار : فکرة التنوير عند أحمد لطفى السيد وسلامة موسى، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الآداب ببنها – جامعة الزقازيق، 1995م، ص 189.
(50) إسماعيل مظهر : معضلات المدنية الحديثة ومقالات أخرى، دار العصور للطبع والنشر، القاهرة، 1928م، ص 133.
(51) د. محمود السيد مراد : المدينة العالمية عند الرواقية اليونانية، بحث منشور في مجلة کلية الآداب بسوهاج – جامعة جنوب الوادي، العدد 24، جـ2، أکتوبر 2001م، ص 351،352.
(52) د. محمد عبد المنعم ، د. عبد العزيز شرف : مقدمة الوجديات، دار الکتاب اللبناني، بيروت. لبنان، ط1، 1982م، ص 41-43.
(53) المرجع السابق : ص 44.
(54) محمد فريد وجدى : الوجديات، تحقيق وتقديم د. محمد عبد المنعم خفاجي، ود. عبد العزيز شرف، دار الکتاب اللبناني، بيروت،ط1، 1982م، ص 50-53 ، 56،57.
(55) المرجع السابق : ص 112 ، 124.
(56) المرجع السابق : ص 159 ، 160.
 (57) السابق : ص 382.
 (58) السابق : ص 37 ، 47.
 (59) د. شبلي شميل : مجموعة د. شبلي شميل، الجزء الأول، کتاب فلسفة النشوء والارتقاء، مطبعة المقتطف، مصر 1910م، ص 223.
(60) إسماعيل أحمد أدهم : لماذا أنا ملحد، مقال في مجلة أدب ونقد، العدد 105، 1994م، ص 13،14 ونشرها لأول مرة في مجلة الإمام. عام 1937
(61) محمد فريد وجدى :  لماذا هو ملحد ضمن مناقشات وردود، جمع وتقديم د. محمد رجب البيومي، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة، ط1، 1995م، ص 329 وما بعدها.
(62) د. علاء والى : الاتجاه النقدي عند زکى نجيب محمود، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الآداب ببنها – جامعة الزقازيق، 1999م، ص 11.
(63) زکى نجيب محمود : جنة العبيط، دار الشروق، القاهرة، ط2، 1982م، ص 14 ، 15.
(64) زکى نجيب محمود : شروق من الغرب، دار الشروق، القاهرة، ط2، 1983م، ص 5-8
 (65) د. علاء والى : الاتجاه النقدي عند زکى نجيب محمود، مرجع سابق ، ص 13.
(66) زکى نجيب محمود : جنة العبيط، سابق، ص 67-71
(67) زکى نجيب محمود : جنة العبيط، ص 91-96.
 (68) المرجع السابق ، ص 72.
 (69) زکى نجيب محمود : شروق من الغرب، ص 258-261.
 (70) زکى نجيب محمود : شروق من الغرب، ص 262-264.
  (71) د. علاء والى : الاتجاه النقدي عند زکى نجيب محمود، ص 14.  (72) د. زکى نجيب محمود : شروق من الغرب، ص 139-143.
 (73) د. علاء والى : الاتجاه النقدي عند زکى نجيب محمود، مرجع سابق   ص14،15                                                               
 (74) زکى نجيب محمود : الکوميديا الأرضية، دار الشروق، ط3، القاهرة، 1989م، ص 5-10.
(75) المرجع السابق : ص 11-13.
 (76) د. علاء والى : الاتجاه النقدى عند زکى نجيب محمود ، مرجع سابق،ص 17