طرق تحويل الإعلان الاستهلاکي لإعلام هادف من أجل حل المشاکل الاقتصادية الاجتماعية "دراسة وصفية علي دور الجمعيات غير الحکومية في المجتمع المصري".

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يسعي هذا البحث إلي التعرف على طرق تحويل الإعلانات المستفزة غير الهادفة إلي إعلانات هادفة؛ والتعرف علي کيفية الاستفادة من حجم الأموال التي تنفق علي الإعلانات في حل المشاکل الاقتصادية؛ والتعرف علي طريقة تحريک النزعة الاستهلاکية نحو الأشياء المفيدة فقط؛ ورصد وتحديد الأسباب وراء إقبال المعلنين علي مثل هذا النوع من الإعلانات؛ التعرف علي العلاقة بين الإعلان التليفزيوني والسلوک الاستهلاکي؛ ورصد وتحديد دور الجمعيات غير الحکومية في تدعيم ذلک، ومحاولة وضع رؤية مستقبلية للاستفادة من أموال الإعلانات في مشروعات خدمية، وکانت مشکلة البحث: تکمن في التساؤل الرئيس التالي: "ما هي طرق تحويل الإعلان الاستهلاکي لإعلام هادف من أجل حل المشاکل الاقتصادية الاجتماعية"، وکان منهج البحث الذي اعتمد الباحث عليه في هذا البحث هو المنهج الوصفي التحليلي، وتوصل الباحث إلي النتائج والتوصيات التالية:
أولاً: النتائج:
1. أتضح أن الإعلان التليفزيوني من أکثر الوسائل الإعلانية التي تستخدمها الشرکات في جمهورية مصر العربية.
2. تبين أن أهداف الإعلان التليفزيوني بالنسبة للجمهور عموماً هو تغيير في حالة العقل تجاه الفکرة المعلن عنها.
3.  أتضح أنه لا يؤثر عامل مصداقية الإعلانات في اتجاهات العملاء نحو الشراء.
4. أتضح أن الإعلانات أصبحت تحاصر الجمهور ليلا ونهاراً.
5. تبين أن الإعلانات تتضمن عبارات وصور خادشه للحياء ومنافية للآداب العامة.
 
 
ثانياً: التوصيات
1. يجب سنقواعدقانونيةلحماية المستهلک من الإعلان التجاري عن طريق الرقابة عليه، وتجريم کل إعلان تجاري کاذب أو مضلل للمستهلک.
2. ضرورة النظر في تصميم محتوي الإعلانات التليفزيونية من حيث المصداقية وثقافة المستهلک.
3. ضرورة اهتمام المعلنين بمضامين الرسالة الإعلانية حتي تتم مناقشة موضوعاتها بين أفراد الأسرة.
4. يجب أن يوفر الإعلان أدوات تمکن المستهلک من التفاعل المباشر مع الشرکة المعلنة.
5. ضرورة أن يقدم الإعلان معلومات واقعية عن السلعة أو الخدمة المعلن عنها.
This research seeks to identify ways to convert non-targeted provocative advertisements into targeted advertisements; Learn how to take advantage of the amount of money spent on advertising in solving economic problems; Learn how to move consumerism towards useful things only; Monitoring and identifying the reasons behind advertisers' demand for such ads; Recognize the relationship between television advertising and consumer behavior; Monitoring and defining the role of non-governmental associations in supporting this, and trying to develop a future vision for benefiting from advertising funds in service projects, The problem of the research: lies in the following main question: “What are the ways to transform consumer advertising into a targeted media in order to solve social economic problems?” The research method that the researcher relied on in this research is the descriptive analytical method, and the researcher reached the following results and recommendations:
First, the results:
1. It turns out that television advertising is one of the most popular advertising tools used by companies in the Arab Republic of Egypt.
2.It turns out that the goals of television advertising for the public in general is a change in the state of mind towards the idea advertised.
3. It turns out that the advertising credibility factor does not affect the customers' buying attitudes.
4. It turns out that advertisements have surrounded the audience day and night.
5. It was found that the advertisements contain indecent expressions and images and contrary to public morals.
Second: Recommendations:
1. Legal rules must be enacted to protect the consumer from commercial advertising by controlling it, and criminalizing any false or misleading commercial advertisement for the consumer.
2. The need to consider the design of the content of television advertisements in terms of credibility and consumer culture.
3. Advertisers need to pay attention to the contents of the advertising message so that its topics are discussed among family members.
4. Advertising should provide tools that enable the consumer to interact directly with the advertised company.
5. The advertisement must provide factual information about the advertised good or service.
 

الموضوعات الرئيسية


  1.           ثبت قائمة المراجع        

    أولاً: المراجع العربية:

    1. إبراهيم إمام: (1984)، أصول الإعلام الإسلامي، ط1.
    2. إبراهيم محمد عبيدات: (2004)، سلوک المستهلک، مدخل استراتيجي، ط4، عمان، الأردن، دار وائل للنشر والتوزيع.
    3. إبراهيم موصلي: (2015)، دور محددات اتجاهات العملاء نحو الإعلانات عبر شبکة الإنترنت في سلوکهم الإستجابي، دراسة ميدانية عملاء الأسواق التجارية عبر الشبکة الاجتماعية Facebook، أطروحة دکتوراه غير منشورة، جامعة حلب، کلية الاقتصاد، سوريا.
    4. ابن فارس، أبو الحسين أحمد بن زکريا (ت 395هـ: 1005م)، معجم مقاييس اللغة، 6ج، تحقيق: عبدالسلام محمد هارون، مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده، مصر، ط2، 1391هـ:1971م، ج4.
    5. ابن فارس، معجم مقاييس اللغة، باب العين واللام، 4/109
    6. ابن منظور، أبو الفضل جمال الدين محمد بن مکرم الإفريقي، (ت 711هـ: 1311م)، لسان العرب، 15ج، دار صادر، بيروت، د. ت، ج13.  
    7. ابن منظور، لسان العرب، مادة عين، 12/484، 468
    8. الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية،: (2020)، الجمعيات الأهلية في مصر، القاهرة.
    9. إسماعيل محمد السيد: (ب. ت)، الإعلان، المکتب العربي الحديث، الإسکندرية، مصر.
    10. إلهام الجعلي: (2016)، أثر الإعلام والإعلان في الترويج التجاري للأغذية علي السلوک الغذائي للمراهقات بمدينة جدة، کلية العلوم الطبية التطبيقية، جامعة الملک عبد العزيز، جدة، المملکة العربية السعودية، بحث منشور، المجلة الصحية لشرق المتوسط، المجلد (22)، العدد (9).
    11. أمينة بکري صبرة أمين الموصلي: (2020)، صورة المرأة کما تعکسها الإعلانات الإلکترونية، دراسة تحليلية علي عينة من إعلانات موقع فيسبوک، بحث منشور بالمجلة المصرية لبحوث الاتصال الجماهيري، کلية الإعلام، جامعة بني سويف، مصر.
    12. أنيس، إبراهيم وآخرون، المعجم الوسيط،،2ج، دار الفکر، ج2.
    13. آيات أحمد رمضان: (2018)، التماس الجمهور المصري للأخبار من المواقع الإخبارية الموجهة بالعربية وانعکاسه علي مشارکتهم السياسية، مجلة البحوث الإعلامية، کلية الإعلام، جامعة الأزهر، المجلد (49)، العدد (2).
    14. إيمان عاشور سيد: (2020)، التماس الجمهور المصري للمعلومات المتعلقة بکوفيد 19 عبر المواقع الاجتماعية وعلاقته بالمناعة النفسية لديهم، مجلة البحوث الإعلامية، کلية الإعلام، جامعة الأزهر، العدد (54)، الجزء الرابع.
    15. أيمن عبد الواحد محمود: (2009)، دور الإعلان التليفزيوني في تکوين الصورة الذهنية للفتاة لدي المراهقات، رسالة دکتوراه عير منشورة، قسم الإعلام وثقافة الأطفال، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
    16. بسيوني إبراهيم حماده: (1996)، وسائل الإعلام والسياسة، دراسة في ترتيب الأولويات، ط1، القاهرة، مکتبة نهضة الشرق.
    17. بن شيخ هاجر: (2017)، أثر الإعلان في تحسين الصورة الذهنية للمؤسسة الخدمية، دراسة حالة مؤسسة اتصالات الجزائر للهاتف النقال موبيليس، من وجهة نظر طلبة کلية العلم الاقتصادية، مذکرة ماستر، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، کلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير.
    18. الجراح هبه: (2010)، تحول أنماط الثقافة الاستهلاکية في القرية الأردنية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموک، الأردن.
    19. جودت ناصر محمد: (1999)، الدعاية والإعلان والعلاقات العامة، عمان، دار مجدلاوي للنشر.
    20. الجوهري، إسماعيل بن حماد، الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، 6ج، تحقيق: أحمد عبدالغفور عطار، دار العلم للملايين، بيروت، ط2، 1399هـ:1979م، ج6.
    21. حسن عماد مکاوي: (2009)، نظريات الإعلام، القاهرة، الدار العربية للنشر والتوزيع.
    22. حسن عماد مکاوي، ليلى حسين السيد: (1998)، الاتصال ونظرياته المعاصرة، ط 1، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية.
    23. حسن عماد مکاوي، ليلي السيد عبد المجيد: (2003)، الاتصال ونظرياته المعاصرة، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية.
    24. خضر إسماعيل: (2003)، مبادئ علم الاتصال ونظريات التأثير، مصر، الدار العالمية للنشر والتوزيع، الهرم.
    25. خير الدين علي عويس، وعطا حسن عبد الرحيم: (1998)، الإعلام الرياضي، ج1، مرکز الکتاب للنشر.
    26. داليا محمد عبد الله: (2014)، العوامل المؤثرة علي تجنب الجمهور المصري لإعلانات الفيسبوک واتجاهاتهم نحوها، دراسة مسحية علي عينة من مستخدمي الفيسبوک، المجلة المصرية لبحوث الإعلام، جامعة القاهرة، کلية الإعلام، يوليو – سبتمبر.
    27. رؤي أزرق عبد الله حرو، زهراء إبراهيم أحمد، ناصر أحمد ناصر، نجم الدين شريف، ونفحات الهادي يحيي، وياسمين عوض الله: (2016)، الإعلان التليفزيوني ودوره في تغيير السلوک الاستهلاکي للأطفال، دراسة وصفية تحليلية بالتطبيق علي عينة من أسر الأطفال، بحث تکميلي لنيل درجة البکالوريوس، قسم العلاقات العامة والإعلان، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا، کلية علوم الاتصال، السودان.
    28. سامي عبد العزيز، وصفوت محمد العالم: (1999)، مقدمة في الإعلان، مرکز جامعة القاهرة لتعليم المفتوح، مصر.
    29. سفيان تقية: (2014)، الإعلان التليفزيوني وتأثيره علي سلوک المستهلکين، دراسة ميدانية علي عينة من طلبة الإعلام والاتصال، جامعة المسيلة، کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، قسم علوم الإعلام والاتصال، مذکرة شهادة ماستر في علوم الإعلام والاتصال، الجزائر.
    30. سلوى محمد العوادلي: (2012)، استخدام وسائل الإعلام الاجتماعية في الحملات التسويقية: رؤية تسويقية، المؤتمر العلمي الثامن عشر بعنوان "الإعلام وبناء الدولة الحديثة"، کلية الإعلام، جامعة القاهرة، 1-2 يوليو.
    31. سلوي العوادلي: (2006)، الإعلان وسلوک المستهلک، القاهرة، دار النهضة العربية للنشر والتوزيع، الطبعة الأولي.
    32. السيد فياض: (2003)، المحظورات الشرعية في وسائل الدعاية والإعلانات التجارية، دار الکلمة.
    33. شدوان علي شيبه: (2005)، الإعلان: الدخل والنظرية، دار المعرفة الجامعية.
    34. شريف درويش اللبان: (2014)، الضوابط المهنية والأخلاقية والقانونية للإعلام الجديد، رؤية استراتيجية، مرکز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، المجلد (2)، العدد (7)، يوليو.
    35. صالح خليل أبو أصبع: (1998)، الاتصال الجماهيري، ط1، عمان، دار آرام للدراسات والنشر والتوزيع.
    36. صفا فوزى: (2006)، استخدامات الأسر المصرية للمسلسلات العربية التي يعرضها التليفزيون المصري وتأثيراتها عليها، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة القاهرة، کلية الإعلام.
    37. طاهر محسن، وصالح  مهدي: (2010)، المسئولية الاجتماعية وأخلاقيات الأعمال والمجتمع، الأردن، دار وائل للنشر والتوزيع، ط3.
    38. عبد الحليم رضا عبد العال: (2006)، تنظيم المجتمع، النظرية والتطبيق، القاهرة، دار المهندس للطباعة.
    39. عبد السلام أبو قحف: (2005)، هندسة الإعلان، دار الجامعة الجديدة، الإسکندرية.
    40. عبد السلام أبو قحف، وطارق طه أحمد: (2006)، محاضرات في هندسة الإعلان والإعلان الإلکتروني، الدار الجامعية، الإسکندرية.
    41. عبد الله محمد الغوشن: (1996)، کيف تقنع الآخرين، ط3، دار العاصمة للنشر، السعودية.
    42. عصام سليمان الموسى: (1995)، المدخل في الاتصال الجماهيري، أربد، عمان، مکتبة دار الکتاني للنشر، ط4.
    43. العلاق بشير عباس، وربابعة علي محمد: (ب. ت)، الترويج والإعلان التجاري (مدخل متکامل).
    44. عمر شريتح: (2011)، أسس علم النفس المستخدمة في الإعلان التجاري المتلفز، مذکرة مکملة لنيل شهادة الماجستير، سوريا.
    45. عيساني رحيمة: (2006)، الآثار الاجتماعية والثقافية للعولمة الإعلامية علي جمهور الفضائيات الأجنبية، رسالة دکتوراه غير منشوره، کلية العلوم السياسية العلاقات الدولية، جامعة الجزائر.
    46. غازي عايد الغثيان السلايطة: (2017)، الحماية المدنية للمستهلک من الإعلانات المضللة : دراسة في القانون الإماراتي والمقارن، جامعة الإسکندرية - کلية الحقوق،  مجلة کلية الحقوق للبحوث القانونية والاقتصادية.
    47. فاطمة شعبان صالح: (2004)، دور الإعلان التليفزيوني في توجيه سلوک المراهقين، دراسة تطبيقية علي المراهقين المصريين، رسالة ماجستير، قسم الدراسات الإعلامية، معهد البحوث والدراسات العربية، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.
    48. فاطمه سيد محمد: (2007)، أثر إعلانات الجوائز في التليفزيون على السلوک الشرائى للشباب المصري، رسالة ماجيستير غير منشورة، جامعة عين شمس، کلية التجارة، القاهرة. 
    49. الفيومي، أحمد بن محمد بن علي، (ت770هـ:1368م)، المصباح المنير في غريب الشرح الکبير للرافعي، 1ج، المطبعة الأميرية، القاهرة، ط4، 1921م، ج2.
    50. الفيومي، المصباح المنير، ج2.
    51. کوسة ليلي: (2008)، الإعلان في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية، مذکرة مکملة لنيل شهادة الماجستير في العلوم التجارية، جامعة منتوري، قسنطينة. 
    52. محمد السيد إسماعيل: (2006)، الإعلان، الإسکندرية، المکتب العربي الحديث.
    53. محمد أمين السيد علي: (2000)، أسس التسويق، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع، مصر.
    54. محمد حسن العامري: (2007)، الإعلان وحماية المستهلک، دار العربي، القاهرة.
    55. محمد عبد الحميد: (2004)، البحث العلمي في الدراسات الإعلامية، ط2، القاهرة، عالم الکتب.
    56. محمد عبد الحميد: (2004)، نظريات الإعلام واتجاهات التأثير، ط3، القاهرة، عالم الکتب.
    57. محمد عبد الفتاح الصيرفي: (2013)، الإعلان، مبادئه، وطرق إعداده، دار المناهج للنشر والتوزيع، ط1.
    58. محمد فضل الحديدي: (2006)، نظريات الإعلام اتجاهات حديثة في دراسات الجمهور والرأي العام، مکتبة نانسي، دمياط.
    59. محمد فؤاد محمد الدهراوي: (2016)، التماس الشباب العربي للمعلومات الدينية من مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بالوعي الديني وتبني ثقافة التسامح، المجلة المصرية لبحوث الرأي العام، المجلد (15)، العدد (4).
    60. محمود حسن إسماعيل: (2003)، مبادئ علم الاتصال ونظريات التأثير، ط1، القاهرة، الدار العالمية للنشر والتوزيع.
    61. مرفت الطرابيشي، وعبد العزيز السيد: (2006)، نظريات الاتصال، دار النهضة العربية، القاهرة.
    62. مريم زعتر: (2007)، الإعلان في التليفزيون الجزائري، مذکرة مکملة لنيل شهادة الماجستير في علوم الإعلام والاتصال، جامعة منتوري، قسنطينة، الجزائر.
    63. مني جميل سلام محمد: (2007)، إسهامات منظمات المجتمع المدني في بناء قدرات المرشحات الجدد للمجالس الشعبية المحلية، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، کلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، العدد (23).
    64. مي مصطفي عبد الرازق: (2016)، التماس الجمهور المصري للمعلومات عن الأحداث الجارية من حسابات مواقع التواصل الاجتماعي، المجلة المصرية لبحوث الرأي العام، المجلد (15)، العدد (4).
    65. نوال يحيح: (2009)، دور الإشهار في توجيه السلوک الشرائي عند المراهقين، مذکرة مکملة لنيل شهادة ليسانس في علوم الإعلام والاتصال، جامعة بوضياف، المسيلة، الجزائر.
    66. نورالدين النادي ، ومحمد صديق بهنسي: (2008)، تصميم الإعلان، مکتبة المجتمع العربي، عمان، الأردن.
    67. يسري زريقة: (2005)، أثر التليفزيون في نمو الثقافة الاستهلاکية، نموذج طلبة جامعة تشرين، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة دمشق، سوريا.

    ثانياً: المراجع الأجنبية:

    1. Al-Jaaly E, Lawson M, Hesketh T. Overweight and its determinants in adolescent girls in Jeddah City, Saudi Arabia. Int J Food Saf Nutr Publ  Health. 2011; 4(2): p. 95-108.
    2. Jacques LENDREVIE: Arnaud DEBAYNAST, p 31      
    3. Kolla N., 2014- Consumer Attitude Towards Mobile Advertising: An Empirical Study, Indian Journal Of Applied Research, Vol.4, No.4, pp:340-342.
    4. Lehmann, Fritz (1996). "Big Posets of Participatings and Thematic Roles" Conceptual structures: knowledge representation as interlingua—4th International Conference on Conceptual Structures, ICCS '96, Sydney, Australia, August 19–22, 1996—proceedings: 50–74, Germany: Springer
    5. Munira Nasreen, Information Needs and seeking Behavior of Media Practitioners; A case of Working in Radio, TV and News paper Houses of Karachi,VDM Publishing, Media Practitioners, 2011, p91.
    6. Priyanka S., 2012 A Study On Impact Of Online Advertising On Consumer Behavior (With Special Reference To E-Mails), International Journal of Business and Management; Vol. 3, No. 4, PP: 461-465
    7. Reijo Savolainen, Encyclopedia of Library and Information Sciences, Every Life Information Seeking  3rd .2009
    8. Roser, connie. “ Involvement, Attention, and perceptions of message relevance in the responses to persuasive appeals” .Communication research . V,17.N.5.
    9. Stanely & Dennis: Stanely J. Baran, Dennis K. Devis  Mass Communication Theory : foundations, ferment and future, 3ed (USA: Wadsowrth) 2003, pp. 320- 322.
    10. Stephen C. Nettelhorst and Laura A. Brannon, The effect of advertisement choice on attention, Computers in Human Behavior, (Volume 28, Issue 2, March 2012
    11. Varsha Bharadwaj, Javed Khan., Information Seeking Behaviors In Electronic Environment, International Journal of Research, Vol.4 (Iss.12): December, 2016, p133
    12. Yaakop A., et al ., 2009- Attitudes Towards Advertising: Malaysians Vs. Non- Malaysians, Asian Journal of Business and Management Sciences, Vol. 1 No. 2, PP: 77-94.