علاقة المعجزة بدلالات النبوة بين المعتزلة والأشاعرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

مثلت مسألة النبوة أحد أهم جوانب الاعتقاد في الفکر الإسلامي، حيث تعد النبوات الجانب الأخر بعد الإلهيات، وقد مثل جانب دلالات النبوة أحد رکائز البحث لدى الفرق الإسلامية، حيث عمدت کل فرقة لبيان وجهة الدلالة التي في الشواهد النبوية، وقد مثلت المعجزة العمدة لدى کافة الفرق الإسلامية في دلالات النبوة، ومن أهم الفرق الإسلامية التي کان لها بالغ الأثر داخل المجتمع الإسلامي، المعتزلة والأشاعرة، حيث أثرت المعتزلة في الفکر الإسلامي من خلال منهجها العقلي، الذي اعتمدت عليه في جوانب الاستدلال، وأـثرت الأشاعرة من خلال انتشار أفکارها واستمرارية وجودها، وقد تناولت کل فرقة منهم دلالات النبوة والمعجزة بالبحث والدراسة، حيث تأثر موقف کل فرقة منهم في بيان رؤيتهم للمجزة من موقفهم من النبوات، حيث قالت المعتزلة بوجوب النبوة وقال الأشاعرة بالجواز، وقد انعکس ذلک على تحديد رؤيتهم لحد المعجزة وشروطها، کما اتفق المعتزلة مع أحد الأقوال عند الـأشاعرة في القول بحصر دلالة النبوة في المعجزة، کما انطلقت کل فرقة منهم في تحديد دلالة المعجزة على صدق مدعى النبوة، فقالت المعتزلة بالدلالة العقلية، وقالت الأشاعرة بالدلالة العادية، حيث تأثرت المعتزلة في رؤيتها بمنهج الصلاح والأصلح، وفکرة الحسن والقبح التي أثرت على رؤيتهم للنبوات والمعجزات، کما تأثرت الأشاعرة  بمنهجهم حول الفاعلية المطلقة لله تعالى، والذي ينفي العلاقة بين الأسباب والمسببات، والعلة والمعلول، ولذا قالوا بالدلات العادية، هذا وقد نتج عن موقف المعتزلة والأشاعرة من المعجزة نتائج انعکست على جوانب الفکر الإسلامي، حيث نتج عن رؤية المعتزلة القول بنفي کرامات الأولياء، وذلک وفق رؤيتهم التي دعت للحفاظ على المعجزة من الطعن أو إثارة الشبهات حول مقام النبوة، کما نتج عن موقف الأشاعرة من المعجزة المساواة بين المعجزة والسحر، مما عرض منهجهم للطعن بإثارة الشبهات حول تلک الجزئية، حيث اعتمد الأشاعرة في وضع حد فاصل بين المعجزة والسحر، من خلال دعوى النبوة والتحدي، وکان الأولى بهم وضع حدود فاصلة تتعلق بذات المعجزة والتي تميزها عن السحر، وعليه فإن المعتزلة والأشاعرة قد اختلفوا في رؤيتهم للمعجزة ومدى دلالتها على صدق مدعي النبوة، ويعود ذلک للمنهج الذي اعتمده کل فريق في تحديد وجه استدلاله .
The issue of prophecy represented one of the most important aspects of belief in Islamic thought, where prophecies are the other aspect after the divine. The aspect of prophecy’s indications represented one of the pillars of research among Islamic groups, as each group deliberately indicated the point of significance in the prophetic evidence, and the miracle represented the uncle of all The Islamic sects in the semantics of prophecy, and among the most important Islamic sects that had an impact within the Islamic community, are the moderates and the Ash’aris. The moderates influenced Islamic thought their approach, and they relied on it in the aspects of inference, their impact, and the Ash’aris through their ideas and their continuity, and they were addressed. Their scheme is the implications of prophecy and miracle by research and study, where the position of their position on their position on the prophecies, where the moderate said in the defense position the prophecies, and it is a scheme for him, their view of permissibility and its conditions, as agreed with the sayings upon the sayings. And the prophecy was released, and the prophecy said, culture, the price, the ordinary, the Ash'ari in saying. As the Mu'tazilites were influenced in their vision by the method of righteousness and the best, and the idea of ​​good and ugliness, which affected their vision of prophecies and miracles, just as the Ash'aris were affected by their approach about the absolute efficacy of God Almighty, and between causes and causes, cause and effect, and the table and normal indications. Light on Islamic thought, where the vision of the vision of the detainee’s vision in the dignity of the saints, according to your vision that helps preserve the miracle from being challenged or conceal the suspicions about the miracle in the equality between equality and magic, by raising suspicions about that part by raising suspicions about that part, as it relied on This image is in a position separating between miracle and magic, and after that, they were placed on the point of separation, righteousness, wonderful distinction, and wonderful in the detention camps and the Ash’aris despite their difference in the miracle and extent. Its indication of the sincerity of the claimant of prophethood, and this is due to Abdu Al-Ma’oud, who adopted the approach in choosing the face of inference
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • الإبانة عن أصول الديانة: أبو الحسن الأشعري تحقق: د. فوقية حسين محمود، ( دار الأنصار – القاهرة - الطبعة: الأولى، ١٣٩٧ه)
  • أبکار الأفکار في أصول الدين: الامدي، تحقيق: أحمد محمد المهدي، ( القاهرة، طبعة دار الکتب والوثائق المصرية، الطبعة الأولى 1423هـ 2002م)
  • أحکام القرآن: أبوبکر أحمد الجصاص، تحقيق: محمد قمحاوي، ( دار إحياء التراث العربي – بيروت – 1405ه 1985م)
  • أدب المعتزلة إلى نهاية القرن الرابع الهجري: عبدالحليم بليغ، ( دار النهضة المصرية للطباعة والنشر، القاهرة، الطبعة الثانية 1968م)
  • الإرشاد إلى قواطع الأدلة في أصول الاعتقاد: إمام الحرمين أبو المعالى الجويني، تحقيق: محمد يوسف موسى ( القاهرة ، مکتبة الخانجي ، الطبعة الثالثة 1422هـ) وکذا نسخة ، تحقيق: أسعد تميم، ( بيروت، مؤسسة الکتب الثقافية، الطبعة الأولى 1985م)
  • الإشارة في أصول الکلام: فخر الدين الرازي، تحقيق: محمد صبحي العابدي، ( مرکز نور العلوم للبحوث والدراسات، الطبعة الأولى 1428ه 2007م)
  • أصل العدل عند المعتزلة: هاني إبراهيم يوسف، ( دار الفکر العربي ، القاهرة، الطبعة الأولى 1993م)
  • أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة : محمد حسن عبد الغفار مصدر، الکتاب: دروس صوتية قام بتفريغها موقع الشبکة الإسلامية http://www.islamweb.net
  • أصول الدين عند الامام الطبري: طه محمد نجا رمضان، إشراف: د/مصطفي محمد حلمي، (دار الکيان للطبع ، الرياض، المملکة العربية السعودية، الطبعة الأولى، 1426 هـ، 2005م)
  • أصول الدين: أبو منصور عبد القادر البغدادي، تحقيق: أحمد شمس الدين، (منشورات محمد علي، دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى، 1423هـ، 2002م)
  • أصول الدين: البغدادي، ( ترکيا، مطبعة الدولة استانبوا، الطبعة الأولى 1346هـ 1928م)
  • الأعلام: خير الدين الزرکلي، ( دار العلم للملايين الطبعة: الخامسة عشر ٢٠٠٢ م)
  • الامام في بيان ادلة الاحکام : العز بن عبدالسلام: تحقيق: رضوان مختار غريبه (دار البشائر الإسلامية – بيروت – الطبعة الأولى 1987 م )
  • الإنصاف في حقيقة الأولياء وما لهم من الکرامات والألطاف: محمد بن اسماعيل الصنعاني، تحقيق: عبدالرازق ابن عبد المحسن العباد، ( دار ابن عفان، السعودية، الطبعة الأولى 1418ه)
  • الإنصاف فيما يجب اعتقاده ولا يجوز الجهل به: للقاضي أبي بکر الباقلاني، تعليق: محمد زاهد الکوثري، المکتبة الأزهرية للتراث
  • أوائل المقالات في المذاهب المختارات: المفيد، تحقيق: مهدي محقق ( طهران، مؤسسة مطالعات إسلامي، 1372هـ)
  • البحر المحيط في أصول الفقه: بدر الدين الزرکشي، ( دار الکتبي، الطبعة الأولى 1413ه 1994م)
  • بداية السول في تفضيل الرسول – r – العز بن عبدالسلام: تحقيق: محمد ناصر الدين الالباني – (المکتب الاسلامي – بيروت )
  • البرهان في أصول الفقه: الجويني، تحقيق: صلاح بن محمد بن عويضة، ( دار الکتب العلمية – بيروت – الطبعة الأولى، 1418ه 1997م)
  • البيان عن الفرق بين المعجزات والکرامات والحيل والکهانة والسحر والنارنجات. للقاضي أبي بکر للباقلاني، تحقيق: مکارثي، ( المکتبة الشرقية –بيروت – 1958م)
  • تاج العروس من جواهر القاموس: محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق (مرتضى، الزَّبيدي) تحقق: مجموعة من المحققين ( دار الهداية)
  • تاريخ الأمم والملوک (تاريخ الطبري): أبو جعفر محمد بن جرير الطبري، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، (دار المعارف، مصر، 1962م)
  • تاريخ الرسل والملوک: ابن جرير الطبري، تحقيق: متشيل جوهان دي غويه، ( دار الفکر للطباعة والنشر 1964م)
  • تاريخ المذاهب الإسلامية في السياسة والعقائد وتاريخ المذاهب الفقهية: محمد أبو زهرة، ( دار الفکر العربي، القاهرة )
  • تأويل مختلف الحديث: ابن قتيبة الدينوري، (المکتب الاسلامي - مؤسسة الإشراق الطبعة: الطبعة الثانية- ١٤١٩هـ - ١٩٩٩م)
  • تبصرة الأدلة: أبو المعين ميمون بن محمد النسفي، مخطوط دار الکتب المصرية، القاهرة، برقم ( 42 )
  • تبين کذب المفتري فيما نسب للإمام الأشعري: ابن عساکر ،( مطبعة القدس ، دمشق 1347ه)
  • تثبيت دلائل النبوة: القاضى عبد الجبار بن أحمد بن عبد الجبار الهمذاني الأسد أبادي، أبو الحسين المعتزلي (ت ٤١٥هـ) (دار المصطفى - شبرا- القاهرة).
  • التراث اليوناني في الحضارة الاسلامية: عبدالرحمن بدوي، ( مکتبة النهضة المصرية – القاهرة – 1940م
  • تفسير أبي على الجبائي: محمد بن عبدالوهاب الجبائي، تحقيق: د. خضر محمد، ( دار الکتب العلمية –بيروت – الطبعة الأولى 1428ه 2007م)
  • التفسير الکبير: لابن تيمية: تحقيق د/ عبدالرحمن عميرة – دار الکتب العلمية بيروت – الطبعة الأولى
  • تمهيد الأوائل في تلخيص الدلائل : الباقلاني، تحقيق: عماد الدين أحمد حيدر، ( مؤسسة الکتب الثقافية – بيروت – الطبعة الأولى 1407ه 1987م)
  • التمهيد في أصول الدين: أبو المعين النسفي، تحقيق: د عبدالحي قابيل ( دار الثقافة للنشر والتوزيع 1987م)
  • التمهيد في الرد علي الملحدة والمعطلة: أبو بکر الباقلاني، تحقيق: محمود الخضيري،( دار الفکر العربي، القاهرة)
  • تهافت التهافت: ابن رشد، تحقيق: سليمان دنيا، ( الهيئة العامة لقصور الثقافة 20017م) ، وکذا نسخة: ( دار المعارف – القاهرة – الطبعة الثامنة)
  • التوحيد: أبو الحسن محمد الماتريدي، تحقيق: د/فتح الله خليف،( دار الجامعات المصرية، الإسکندرية)
  • التوقيف على مهمات التعاريف: عبد الرؤف بن تاج العارفين الحدادي، (عالم الکتب – القاهرة – الطبعة الأولى 1410ه 1990م)
  • جامع البيان عن تأويل آي القرآن (مقدمة التفسير): أبو جعفر، محمد بن جرير الطبري، (توزيع: دار التربية والتراث ، مکة المکرمة(
  • جامع البيان في تأويل القرآن: الطبري، تحقيق: أحمد محمد شاکر، (مؤسسة الرسالة، الطبعة الأولى 1420ه 200م): (21/157)- لسان العرب: ابن منظور، ( دار صادر، بيروت ، الطبعة الثالثة1414ه)
  • حدائق الأنوار ومطالع الأسرار في سيرة النبي المختار: محمد بن عمر بن مبارک الحميري، الشهير بـ «بَحْرَق» تحقيق: محمد غسان نصوح ( دار المنهاج – جدة الطبعة: الأولى - ١٤١٩ هـ)
  • حقيقة المعجزة وشروطها عند الأشاعرة: د عبدالله بن محمد القرني، بحث مقدم لمؤتمر إعجاز الق ان الکريم الذي تقيمه کلية الشريعة بجامعة الزرقاء الأهلية بالمملکة الأدنية الهاشمية 25/8/2005م
  • حلية الأولياء وطبقات الأصفياء: أبو نعيم الأصبهاني، ( دار الکتاب العربي –بيروت – الطبعة الرابعة 1405هـ
  • الخطاب الأشعري: سعيد بن سعيد العلوى، ( دار المنتخب العربي للدراسات والنشر والتوزيع، الطبعبة الأولى، 1412ه 1992م)
  • دراسة في أمهات المصادر والمراجع المتصلة بالتراث: عبدالرحمن عطية ( بيروت – دار الأوزاعي للطباعة والنشر، الطبعة الثانية 1984م )
  • دلالة المعجزة على صدق النبوة عند الأشاعرة: د. عبدالله بن محمد القرني، ( مرکز تکوين للدراسات والأبحاث، الطبعة الأولى، 1435ه، 2014م
  • دلائل النبوة ومعرفة أحوال صاحب الشريعة: أبو بکر البيهقي، تحقق: د. عبد المعطي قلعجي،( دار الکتب العلمية، دار الريان للتراث الطبعة: الأولى - ١٤٠٨ هـ - ١٩٨٨ م)
  • ديوان أبي الأسود الدؤلي: أبي الأسود الدؤلي، تحقيق: محمد حسن ال ياسين، ( منشورات دار ومکتبة الهلال – بيروت -1998م)
  • رسالة في استحسان الخوض في علم الکلام: أبي الحسن الأشعري، تعليق: الاب رتشرد مکارثي ( مطبعة مجلس دائرة المعارف- حيدر آباد ، الهند ، الطبعة الثانية )
  • رسالة في حقيقة المعجزة ودلالتها على صدق من ادعى النبوة: شمس الدين أحمد ابن کمال باشا، الرسالة السادسة عشر، ضمن مجموعة الرسائل،( الناشر أحمد جودت، طبع في مطبعة إقدام بدار الخلافة العلية سنة 1316هـ )
  • روح المعاني في تفسير القران الکريم والسبع المثاني: الألوسي، ( دار إحياء التراث العربي – بيروت )
  • سير أعلام النبلاء: شمس الدين الذهبي تحقيق: مجموعة من المحققين بإشراف الشيخ شعيب الأرناؤوط، ( مؤسسة الرسالة ، الطبعة: الثالثة، ١٤٠٥ هـ - ١٩٨٥ م)
  • شرح الأصول الخمسة : القاضي عبدالجبار، تحقيق: عبدالکريم عثمان ( مکتبة وهبة ، القاهرة، الطبعة الثالثة 1996م)
  • شرح الأصول -الخمسة: القاضي عبدالجبار، تحقيق: عبدالکريم عثمان، (مکتبة وهبة، الطبعة الثانية1988م)
  • شرح العقيدة الأصبهانية: أبو العباس تقي الدين ابن تيمية، تقديم: حسنين مخلوف،  (دار الکتب الإسلامية، القاهرة) وکذا نسخة : تحقيق: د محمد عودة ( طبعة دار المنهاج بالرياض) وکذا نسخة:  تحقق: محمد بن رياض الأحمد
    ( المکتبة العصرية – بيروت ، الطبعة: الأولى - ١٤٢٥هـ)
  • شرح العقيدة الطحاوية: محمد بن أبي العز الحنفي تحقيق: د/ عبدالله الترکي، (مؤسسة الرسالة، بيروت، الطبعة الخامسة، 1413هـ،)
  • شرح المقاصد في علم الکلام: سعد الدين التفتازاني: (الناشر د المعارف النعمانية: سنة النشر 1401هـ - 1981م)، وکذا نسخة، تحقيق: د. عبدالرحمن عميرة، عالم الکتب، بيروت، ط الأولى، 1409هـ- 1989م
  • شرح المواقف: الجرجاني ،( دار الکتب العلمية – بيروت – الطبعة الأولى 1998م )
  • شرح النظم على الجوهرة: اللقاني:  العقيدة الوسطى وشرحها: السنوسي، تحقيق: السيد يوسف أحمد،( دار الکتب العلمية – بيروت – الطبعة الأولى 1427ه 2006م)
  • شرح النظم على الجوهرة: برهان الدين اللقاني، تحقيق: مروان حسن البجاوي، ( دار البصائر – القاهرة – الطبعة الأولى  1430ه 2009م)
  • شرح بدء الأمالي: أحمد بن علي الرازي، تحقيق: أبي عمرو الحسيني بن عمرو، ( دار الکتب العلمية – بيروت – الطبعة الأولى 1422ه 2001م)
  • شرح عقيدة أهل التوحيد الکبرى، أبو عبدالله محمد بن يوسف السنوسي، ( مصر – مصطفى البابي الحلبي وأولاده، الطبعة الأولى 1354ه 1936م)
  • الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية : أبو نصر إسماعيل بن حماد الجوهري الفارابي )حقيق: أحمد عبد الغفور عطار ( دار العلم للملايين - بيروت الطبعة: الرابعة 1407 هـ‍ - 1987 م )
  • طبقات الشافعية الکبرى: تاج الدين  السبکي تحقق: د. محمود محمد الطناحي د. عبد الفتاح محمد الحل( هجر للطباعة والنشر والتوزيع ، الطبعة: الثانية، ١٤١٣ه(
  • طبقات المعتزلة: ابن المرتضى، تحقيق: سوسنة ديفلد، ( فلزر بيروت، الطبعة الثانية 1987م)
  • طرق الکشف عن مقاصد الشارع : الدکتور نعمان جغيم، ( دار النفائس للنشر والتوزيع، الأردن الطبعة: الأولى، ١٤٣٥ هـ - ٢٠١٤ م )
  • عقيدة الأشاعرة دراسة نقدية لمنظومة جوهرة التوحيد لبرهان الدين اللقاني: حسان ابراهيم الرديعان،( الرياض - دار التوحيد للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى 1434ه2013م)
  • العلم الشامخ في تفضيل الحق على الآباء والمشايخ: صالح بن المهدي المقبلي ( دمشق، مکتبة دار البيان ،دت)
  • غاية المرام في علم الکلام : أبو الحسن سيد الدين علي الآمدي تحقق: حسن محمود عبد اللطيف ( المجلس الأعلى للشئون الإسلامية – القاهرة)
  • الغنية لطالبي طريق الحق عز وجل: أبو محمد عبد القادر الجيلاني، (دار الألباب، دمشق، سوريا)
  • الفائق في أصول الدين: رکن الدين محمود بن محمد الملاحمي، تحقيق: ويلفرد مادلونک وم
  • فتح الباري شرح صحيح البخاري: أحمد بن علي بن حجر العسقلاني ( دار المعرفة - بيروت، ١٣٧٩هـ)
  • الفرق بين الفرق: البغدادي، تحقيق: محمد محي الدين عبدالحميد ،( المکتبة العصرية ، بيروت ، الطبعة الثانية 1993م)
  • الفرق بين المعجزة والکرامة: الباقلاني: تحقيق مکارثي: بيروت المکتبة الشرقية – 1958 م
  • فرق معاصرة تنتسب إلى الإسلام: غالب عواجي، ( مؤسسة الرسالة – بيروت – الطبعة الثالثة 1418ه)
  • فضل الاعتزال وطبقات المعتزلة ، باب ذکر المعتزلة من مقالات الإسلامين: أبو القاسم البلخي، تحقيق: فؤاد السيد ( الدار التونسية 1974م)
  • الفلسفة القرآنية: عباس محمود العقاد، ( منشورات المکتبة العصرية – بيروت )
  • القاموس المحيط: مجد الدين أبو طاهر محمد الفيروز آبادى، تحقيق: مکتب تحقيق التراث في مؤسسة الرسالة بإشراف: محمد نعيم العرقسُوسي ( مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت - لبنان الطبعة: الثامنة، 1426 هـ - 2005 م)
  • کتاب الأربعين في أصول الدين: فخر الدين الرازي، تحقيق: د. أحمد حجازي السقا، ( دار الجيل الطبعة الأولى،1424ه2004م)
  • کتاب التعريفات: علي بن محمد الشريف الجرجاني، ( دار الکتب العلمية بيروت -لبنان الطبعة: الأولى 1403هـ -1983م)
  • الکشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل: الزمخشري، ( دار المعرفة – بيروت ) وکذا نسخة، ( دار الکتاب العربي – بيروت –الطبعة الثالثة 1407ه)
  • الکشف عن منهاج الأدلة: محمد عابد الجبري، ( مرکز دراسات الوحدة العربية، مؤلفات ابن رشد، الطبعة الأولى)
  • لمحات من الفکر الکلامي: د/ حسن محمود الشافعي، (مطبعة العمرانية، الجيزة، 1413ه)
  • لمع الأدلة في قواعد عقائد أهل السنة والجماعة : عبد الملک بن عبد الله الجويني، الملقب بإمام الحرمين تحقق: فوقية حسين محمود ( عالم الکتب - لبنان الطبعة: الثانية، 1407هـ - 1987م)
  • لوامع الأنوار البهية وسواطع الأسرار الأثرية لشرح الدرة المضية في عقد الفرقة المرضية : شمس الدين، أبو العون محمد السفاريني ( مؤسسة الخافقين ومکتبتها - دمشق الطبعة: الثانية - 1402 هـ - 1982 م)
  • مجرد مقالات أبي الحسن الأشعري : ابن فورک، تحقيق : دانيال دماريه ( لبنان ، بيروت – دار المشرق 1987م)
  • المجموع في المحيط بالتکاليف: القاضي عبدالجبار، تصحيح: الأب جين يوسف اليسوعي، ( المطبعة الکاثوليکية، بيروت)
  • محصل أفکار المتقدمين والمتأخرين: فخر الدين الرازي، (بيروت ، دار الفکر 1992م)
  • المحيط بالتکاليف : القاضي عبدالجبار، جمع: الحسن بن أحمد بن مثوية، تحقيق: عمر السيد عزام ( الدار المصرية للتأليف والترجمة )
  • مختصر التحفة الإثنى عشرية: الألوسي، تحقيق: محب الدين الخطيب،( القاهرة، الطبعة السلفية 1373هـ)
  • مذاهب الإسلامين : عبدالرحمن بدوي ( دار العلم للملايين، الطبعة الثانية 1979م)
  • المستصفى في أصول الفقه: الغزالي، تحقيق: محمد عبدالسلام عبدالشافي ( دار الکتب العلمية، الطبعة الأولى، 1413هـ، 1993م)
  • المعتزلة بين موسوعة الفرق والمذاهب في العالم الإسلامي : عبدالرحمن سالم، إشراف وتقديم: دکتور محمود حمدي زقزوق ( القاهرة – المجلس الأعلى للشئون الإسلامية 2007م)
  • المعتزلة وموقف أهل السنة منهم: عواد بن عبدالله المعتق، ( مکتبة الراشد، الرياض، الطبعة الثانية 1416ه1995م)
  • المعتزلة: زهدي جار الله، ( مطبعة مصر، القاهرة،1366ه-1947م)
  • معجم الفلاسفة: جورج طرابيشي، ( دار الطليعة للطباعة والنشر- بيروت - الطبعة الثالثة 2006م)
  • معجم اللغة العربية المعاصرة : د أحمد مختار عبد الحميد عمر ، بمساعدة فريق عمل ( عالم الکتب الطبعة: الأولى، 1429 هـ - 2008 م )
  • معجم المؤلفين: عمر رضا کحالة، ( مطبعة الترقي، دمشق، 1961م)
  • معجم مقاييس اللغة : أحمد بن فارس تحقق: عبد السلام محمد هارون ( دار الفکر 1399هـ - 1979م )
  • المغني ( التنبؤات والمعجزات): القاضي عبدالجبار، تحقيق: محمود الخضري، محمود قاسم( الدر المصرية 1965م)
  • المغني في أبواب التوحيد والعدل : القاضي عبدالجبار، تحقيق: محمود الخضيري والدکتور محمود محمد قاسم، ( المؤسسة المصرية العامة للتأليف والنشر، الدار المصرية للتأليف والترجمة 1965م)، وکذا نسخة، تحقيق: د. توفيق الطويل، ( المؤسسة المصرية العامة للتأليف والترجمة والطباعة)
  • مفتاح دار السعادة ومنشور ولاية العلم والإرادة : ابن قيم الجوزية تحقق: عبد الرحمن بن حسن بن قائد، ( دار عطاءات العلم (الرياض) - دار ابن حزم (بيروت) الطبعة: الثالثة، ١٤٤٠ هـ - ٢٠١٩ م)
  • مقاصد الشريعة الإسلامية: محمد الطاهر بن عاشور، تحقق: محمد الحبيب ابن الخوجة،( وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، قطر ١٤٢٥ هـ - ٢٠٠٤ م)
  • مقالات الإسلاميين واختلاف المصلين: أبو الحسن الأشعري، تقديم نعيم زرزور، ( بيروت، المکتبة العصرية صيدا، الطبعة الأولى 1426هـ 2005م )، وکذا نسخة: ( المکتبة العصرية – بيروت – 1411ه 1990م)
  • مقالات الشيخ أبى الحسن الأشعري: ابن فورک، تحقيق: دانيال جيمارية، (دار المشرق – بيروت – 1978م
  • مقاييس اللغة: ابن فارس، تحقيق: عبدالسلام هارون، ( دار الفکر 1399ه 1979م)
  • مقدمة التوحيد – محمد بن محمد بن محمود الماتريدي ( ت 333): تحقيق: د/ فتح الله خليفة – دار الجامعة المصرية – الاسکندرية
  • الملل والنحل: أبو الفتح محمد بن عبد الکريم الشهرستاني ( مؤسسة الحلبي)
  • مناهج البحث عند مفکري الإسلام: على سامي النشار، ( دار النهضة – بيروت – 1404ه 1984م)
  • المنقذ من الضلال: أبو حامد الغزالي الطوسي، بقلم: الدکتور عبد الحليم محمود ( دار الکتب الحديثة، مصر)
  • الموافقات: أبو إسحاق إبراهيم الشاطبي، تحقق: أبو عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان ( دار ابن عفان الطبعة: الأولى، ١٤١٧ هـ - ١٩٩٧ م)
  • المواقف في علم الکلام : عبدالرحمن بن أحمد الإيجي ،( القاهرة ، مکتبة المتنبي )
  • الموسوعة العربية الميسرة : لجنة من العلماء والباحثين العرب، بإشراف: محمد شقيق غربال، ( دار القلم ومؤسسة فرانکلين للطباعة والنشر، القاهرة، 1965م)
  • موقف العقل والعلم والعالم من رب العالمين: مصطفى صبري، ( دار إحياء التراث العربي – بيروت – الطبعة الثانية 1401ه 1981م)
  • ميزان الاعتدال في نقد الرجال: شمس الدين الذهبي، ( القاهرة، 1325ه 1907م)
  • ميزان النبوة المعجزة: جمال الحسيني أبو فرحة، ( دار الأفاق العربية – القاهرة – الطبعة الأولى 1418ه – 1998م)
  • نبذ من مقاصد الکتاب العزيز – العز بن عبدالسلام، تحقيق: ايمن عبدالرازق الشوا ، (مطبعة الشام – الطبعة الأولى 1995 م)
  • النبوات: تقي الدين أبو العباس أحمد ابن تيمية، تحقق: عبد العزيز بن صالح الطويان، ( أضواء السلف، الرياض، المملکة العربية السعودية، الطبعة الأولى، ١٤٢٠هـ/٢٠٠٠م)
  • نهاية الإقدام في علم الکلام: الشهرستاني، تحقيق: د أحمد فريد المزيدي ( بيروت – دار الکتب العلمية، الطبعة الأولى 1425هـ)
  • نهاية الوصول في دراية الأصول: صفي الدين محمد الهندي، تحقق: د. صالح بن سليمان اليوسف - د. سعد بن سالم ( المکتبة التجارية بمکة المکرمة، الطبعة: الأولى، ١٤١٦ هـ - ١٩٩٦ م)
  • هداية المريد شرح جوهرة التوحيد: برهان الدين إبراهيم اللقاني ( نسخه مصورة من إدارة المخطوطات والمکتبات وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية المملکة العربية السعودية)
  • الوفي بالوفيات: الصفدي، تحقق: أحمد الأرناؤوط وترکي مصطفى( دار إحياء التراث – بيروت عام النشر:١٤٢٠هـ- ٢٠٠٠م)

وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان: أبو العباس شمس الدين أحمد ابن خلکان، تحقق: إحسان عباس( دار صادر – بيروت)