دور التعليم التقني في تلبية احتياجات سوق العمل "دراسة سوسيولوجية على عينة من خريجي المعاهد الفنية بمحافظة بورسعيد"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يَهدفُ هذا البحث إلى إبرازِ أهمية التعليم التقني في عمليةِ التنمية والتطور المجتمعي، وأهم أهدافه ووظائفه، وتحديد التحديات والمعوقات التي تواجهُ التعليمَ التقني، وتحليل العلاقة بين مدخلاتِ التعليمِ التقني ومخرجاته في سوقِ العملِ؛ لتقديم مجموعة من المقترحات التي تُسهمُ في النهوض بالتعليم التقني والوفاء باحتياجات سوق العمل.
 
 وقد اعتمدت هذه الدراسةُ على المنهجِ الوصفي بالاستعانةِ بطريقة المسح الاجتماعي بالعينة، مستخدمهً استمارةَ الاستبيانِ التي طُبِقًتْ على عينةٍ قوامها (186) من خريجي التعليم التقني بالمعاهدِ الفنية التابعة للکليةِ التکنولوجية ببورسعيد، فضلًا عن استخدام المقابلات المتعمقة مع (12) عضوًا من أعضاءِ هيئةِ التدريس بالمعاهدِ الفنية، وقد خلُصتْ نتائجُ الدراسةِ إلى أن الغالبية العظمى من المبحوثين يؤکدون على عدم وجودِ مواءمة بين مخرجات التعليم التقني واحتياجات سوق العمل، ويرجع ذلک لأسباب عديدة من أهمها: عدم وجود لوائح وتشريعات تنظم المواءمة بين التعليم التقني واحتياجات سوق العمل، ثم يليها زيادة أعداد البطالة بين خريجي التعليم التقني، مع غياب التوازن بين العرض والطلب من خريجِي المعاهد التقنية وطلب سوق العمل عليهم، وأخيرًا وجود فجوة مرتفعة بين المهارات التي يتلقاها الخريج وبين المتطلبات المهاريةِ اللازمةِ لسُوق العمل، وقد أوصت الدراسةُ بضرورةِ إشْراک القطاع الخاص في المؤتمرات والندوات التي تعقد والاستفادة من خبراتهم باحتياجات سوق العمل باعتبارهِ القطاع الرئيسي في استقطاب مخرجات التعليم التقني وکذلک للاستثمارِ بالتعليمِ التقني.
This research aims to highlight the importance of technical education in the process of societal development by knowing its most important objectives and functions, identifying challenges and obstacles facing technical education, and analyzing the relationship between technical education inputs and outputs in the labor market, To present a set of proposals that contribute to the advancement of technical education and meet the needs of the labor market .
 
The study relied on the descriptive approach using the sampling social survey method. The study also used a questionnaire that was applied to a sample of (186) graduates of technical education from technical institutes affiliated to the College of Technology in Port Said, as well as using in-depth interviews with (12) members the teaching staff in technical institutes.
 
 
The results of the study concluded that the vast majority of the respondents confirm the lack of alignment between the outputs of technical education and the needs of the labor market, and this is due to several reasons, the most important of which are: the absence of regulations and legislation regulating the alignment between technical education and the needs of the labor market, followed by an increase in the number of unemployment among graduates Technical education, the absence of a balance between supply and demand from graduates of technical institutes and the demand for them by the labor market, and finally, the existence of a high gap between the skills that the graduate receives and the skill requirements necessary for the labor market. The study recommended the necessity of involving the private sector in conferences and seminars that are held and benefiting from their experiences with the needs of the labor market, as it is the main sector in attracting technical education outputs, as well as investing in technical education

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


[1]) إبراهيم عباس الزهيري وآخرون ، دراسة مقارنة للتعليم والتدريب التقني والمهني الثانوي في مصر وفنلندا ، دراسات تربوية واجتماعية ، کلية التربية ، جامعة حلوان ، المجلد (23) ، العدد (4) ، أکتوبر 2017 ،         ص 453.
([1])Siti Salina Mustakim  , Exploring Best Practices of Technical and Vocational Education and Training (TVET) Teachers in the 4th Industrial Revolution (4IR) , Annals of the Romanian Society for Cell Biology,  Vol. (25), Issue (5), 05 May 2021 ,p. 1130.
[1]) فهد بن عايد بن مناور الردادي وآخرون ، دور مبادرة التأهيل التقني والمهني في تنمية اتجاهات طلبة المرحلة الثانوية نحو العمل التقني والمهني  ، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية ، جامعة الملک سعود ، السعودية ،  العدد (62) ، سبتمبر 2018، ص ص30-31.
[1]) عبد الرحمن الرشيدي ، دور مؤسسات التعليم التقني في تحسين الصورة الذهنية لمؤسسات القطاع الخاص لدي الشباب الکويتي ، مجلة الثقافة والتنمية ، الکويت ، السنة (20) ،  العدد ( 150 ) ، مارس 2020 ، ص 146.
([1] (Renah Wolzinger :Strengthening Career and Technical Education in the California Community College System During the Financial and Labor Market Crisis, Master Thesis of Arts , California State University,  Long Beach, May 2010.
[1]) منظمة اليونسکو ، المؤتمر الدولي الثالث بعنوان التعليم والتدريب التقني والمهني : بناء المهارات من أجل العمل والحياة ، مدينة شنغهاي ، الصين ، 13 -16 مايو 2012 ، ص 17
[1]) أحمد عيسي الطويسي ، الحلول المقترحة لتحسن النظرة المجتمعية نحو التعليم المهني والتقني من وجهه نظر الخبراء في الأردن ،  دراسات العلوم التربوية ، عمادة البحث العلمي ، الجامعة الأردنية ، الأردن ، المجلد (40) ، العدد (2) ، 2013، ص 1493.
[1]) منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي والبنک الدولي للإنشاء والتعمير  ، مراجعات لسياسات التعليم الوطنية : التعليم العالي في مصر ، القاهرة ، 2010 ، ص 64.
[1]) سامي بن خاطر المزروعي ، تطوير التعليم التقني والتدريب المهني باستخدام تقنيات الثورة الصناعة الرابعة لمواجهة التحديات التي تواجهه الشباب العماني في سوق العمل ، کلية التربية ، مرکز تطوير التعليم الجامعي ، جامعة عين شمس ، إبريل 2019، ص 112.
[1]) أنمار مصطفي زيد الکيلاني وآخرون ، أسباب عزوف الطالبات عن التعليم التقني في فلسطين من وجهة نظرهن ، المجلة التربوية الأردنية ، الجمعية الأردنية للعلوم التربوية ، الأردن ، المجلد ( 3) ، العدد (3) ، 2018،  ص 44.
[1]) منال سيد يوسف ، رؤية مقترحة لتطوير سياسة التعليم الفني في مصر في ضوء تجربة الولايات المتحدة الأمريکية ، مجلة کلية التربية، جامعة الإسکندرية ، المجلد السادس والعشرون ، العدد الأول ، 2016 ، ص ص 3-5 . 
[1] ) محمد أحمد عبد المقصود ، تطوير سياسات القبول بمؤسسات التعليم الفني في ضوء المناهج المبنية علي الجدارات المهنية ، المؤتمر القومي السنوي العشرين لمرکز تطوير التعليم الجامعي بعنوان " تطوير التعليم والتعليم الفني في ضوء احتياجات ومتطلبات سوق العمل ،جامعة عين شمس ، المنعقد في 20-21 أبريل 2019 ، ص 143.
[1])  وفاء محمد عون وآخرون ، نظام التعليم التقني لمواکبة تطلعات رؤية المملکة العربية السعودية 2030 في ضوء التجربة اليابانية ، مجلة کلية التربية ، کلية التربية ، جامعة بنها ، المجلد (29) ، العدد (114) ، إبريل 2018 ،  ص 49.
[1]) أحمد عبد السميع حلمي ، أساسيات القياس والتقويم في التعليم التقني ، دار العلوم للنشر ، الرياض ، 2003، ص 76.
[1]) مدرس عبد الستار المولي ، دور مخرجات التعليم والتدريب التقني والمهني في الاستجابة لمتطلبات سوق العمل في العراق : دراسة مقارنة 2003-2011 ، مجلة جامعة الأنبار للعلوم الاقتصادية والإدارية ، کلية الإدارة والاقتصاد ، جامعة الأنبار ، العراق ، المجلد (4) ، العدد (9) ، 2012  ،  ص 414 .
[1]) مجمع اللغة العربية ، المعجم الوسيط ، ط4 ، مکتبة الشروق الدولية ، القاهرة ، 2004، ص 31.
[1])  بسام برکة ، معجم مصطلحات علم الاجتماع ، ترجمة وتقديم انسام محمد الأسعد ،  دار الهلال للطباعة والنشر ، بيروت  ، 2011 ، ص 169 .
[1]) ميرغني دفع الله ، المعجم الموجز في المصطلحات التربوية، دار البحوث العلمية ، الکويت،1413 ، ص 46.

([1])United Nation Educational Scientific and Cultural Organization : Technical and vocational education and training (TVET) , Proposal for the revision of the 2001 Revised Recommendation concerning Technical and Vocational Education, General Conference, 38th , UNESCO, 2015, p.481.

[1]) أديب الزوبعي ، محفوظ الجنابي ، تطوير مناهج التعليم والتدريب المهني والتقني ، المرکز العربي لتنمية الموارد البشرية ، ليبيا ، 2003، ص 26 .
([1] (National Institute of Science and Technical Education :Technical and Vocational Education in Pakistan at Secondary Level ,Government of Pakistan Ministry of Education, Islamabad, 2009, P8.
([1]عاصم شوقي حمدان ، أسباب عزوف طالبات الثانوية العامة عن التعليم التقني في فلسطين وخطة إدارية تربوية مقترحة للحد منها ، دراسات العلوم التربوية ، عمادة البحث العلمي ، الجامعة الأردنية ، الأردن  ،المجلد (47) ، العدد الأول ،2020، ص 495.
([1] (Kevin J. Fleming: Maintaining strategic relevance: career and technical education program  discontinuance in community and technical colleges, UPA , India ,  May 2015.
([1]) Daniel Soliz Jr. :The Relationship Between Career and Technical Education Enrollment and College and Career Readiness Outcomes, Ph.D, School of Educational Leadership, Abilene Christian University, Texas , USA , March 2021, P. 9.
([1]) Jane Itohan Oviawe :Technical Education Lecturers’ Knowledge of Students Engagement in Application of Interactive Instructional Strategies , Journal of Technology and Humanities , Sungai Siput Community College,  Malaysia ,Vol. (1) No. (1), 2020, P. 2.
([1]) Elisabeth H. Kim et al ;Equity in Secondary Career and Technical Education in the United States : A Theoretical Framework and Systematic Literature Review, Review of Educational Research ,Vol. (91), No.( 3) ,June 2021,P.356.
([1]) Imafidon Adesuwa : Development of vocational education in Nigeria: The impact of corruption, Contemporary Educational Researches Journal, Volume (11), Issue (2), 2021, p .132.
([1]) Reginald Aboagye :Assessing the factors for Rebranding Technical and Vocational Education for National Development in Ghana , Master of Science in Project Management, School of Graduate Studies, Kwame Nkrumah University of Science and Technology,  November 2019, p.13.
([1])Zakir Hussain et al : Measure of Awareness on Occupational Health and Safety Vulnerability in Technical and Vocational Education and Training Institutions , Turkish Journal of Computer and Mathematics Education, Vol.(12), No.(9), 20 April 2021, p.1094.
([1]) Ashi Zeeshan et al : Measuring curriculum effectiveness of Technical and Vocational Training Institutes for Implementing National Skills Strategy (NSS) 2009-13 , Psychology and Education,  Vol. (58) ,No. (3 ),2021, p.1619.
([1]) How Career and Technical Education Can Help Students Be College and Career Ready: A Primer, College & Career, readiness & success Center, at American Institutes for Research, March 2013, p.1.
[1]) نوال أحمد نصر وآخرون ، التعليم والتدريب المهني المستدام لخريجي المدارس الثانوية الفنية الصناعية " دراسة مقارنة لخبرتي الهند والصين ،  مجلة البحث العلمي في التربية ، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية ، جامعة عين شمس ، العدد (21) ، الجزء الثالث ، مارس 2020 ، ص 4.
[1])عياش عبد الله العنزي وآخرون ، التوجيه والإرشاد المهني في الوحدات التدريبية التابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني : الواقع والمأمول ، المجلة السعودية للتدريب التقني والمهني ، المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ، السعودية ،العدد الثاني ، 2020،  ص ص 9-10.
([1]محمد أحمد الدوماني ، دور التعليم والتدريب المهني في تلبية احتياجات سوق العمل من القوي العاملة المدربة في المجتمع ، مجلة کلية التربية ، جامعة بنها ، المجلد (25) ، العدد (97) ، يناير 2014، ، ص ص 384-385.
[1]) منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة ، مرکز يونسکو الدولي للتعليم والتدريب في المجالين التقني والمهني (يونيفوک) في سطور، المرکز الدولي للتعليم والتدريب التقني والمهني ، ألمانيا ،2013، ص ص 3-4 .
[1] ) جوردون مارشال ، موسوعة علم الاجتماع ،  ترجمة أحمد زايد وآخرون ، تقديم  محمد الجوهري، المجلد الثاني ،المجلس الأعلى للثقافة ، المشروع القومي للترجمة ، القاهرة ، 2000،  ص ص  827-830 .
([1]) Igor Baranets: Inclusive Labor Market For Creation of Job Places in Ukraine as the Main Definition of Sustainable Development, Economics, Ecology, Socium ,Vol.( 4), No.(2),April 2020, p.5.
[1]) أسماء مصطفي محمود ، التعليم الفني الصناعي واحتياجات سوق العمل في المجتمع المصري : دراسة حالة علي مدينة السادس من أکتوبر ، مجلة کلية التربية في العلوم الإنسانية والأدبية ، کلية التربية ، جامعة عين شمس ، المجلد (26) ، العدد (2) ، 2020 ،  ص 148.
([1]( Haitham Sahi Jadaan & Bouabid Anis : An Analytical Study Of The Reality Of The Labor Market And Unemployment In Iraq For The Period 2003-2013 , Pal arch’s Journal Of Archeology Of Egypt, Vol .(18) , No (4), 2021, p.7012.
([1]) Hayitov Sherbek Naimovich et al :Labor Market Concept, Its Formation And Labor Market Regulation ,Central Asian Journal of  Theoretical and Applied Sciences , Central Asian Study, Spain, Vol(2),Issue (2), February 2021, P.79.
[1]) لينا بنت سليمان الخليوي ، المواءمة بين مخرجات المجتمع وسوق العمل في المملکة العربية السعودية : کلية المجتمع في حفر الباطن أنموذجًا ، مجلة البقاء للبحوث والدراسات ، عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي ، جامعة عمان الأهلية ، الأردن ، المجلد (23) ، 2020 ، ص 23.
[1] ) لمياء جنادي ، الجامعة بين ضمان جودة التکوين وتلبية متطلبات سوق العمل : دراسة تحليلية لآراء الأساتذة بجامعة عبد الحميد مهري قسنطينة ، مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية ، جامعة قاصدي مرباح – ورقلة ، الجزائر ، المجلد (12) ، العدد (4) ، 2020 ، ص 45.
[1]) فائقة الأمين العوض الأمين ، مدي تطوير المهارات المهنية والحرفية وتلبية متطلبات سوق العمل في منطقة عسير بالمملکة العربية السعودية ، المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال ، مرکز رفاد للدراسات والأبحاث ، الأردن ، المجلد (9) ، العدد (2) ، تشرين الأول 2020 ، ص 440.
[1]) رأفت محمد العوضي ، تقييم دور مؤسسات القطاع الخاص الفلسطيني في دعم مؤسسات التعليم التقني والتدريب المهني من وجهة نظر العاملين فيها ، المجلة الأکاديمية العالمية في العلوم التربوية والنفسية ، السعودية ، المجلد (2) ، العدد(1) ، 2021.
[1]) خلود محمد نايف القحطاني ، دور المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في رفع مستوى التدريب بالمعاهد العليا الأهلية من وجهة نظر عضوات هيئة التدريب بالرياض ، المجلة العلمية لجامعة الملک فيصل ، العلوم الإنسانية والإدارية ، جامعة الملک فيصل ، السعودية ، المجلد (21) ، العدد (2) ، 2020 . 
[1]) إسماعيل عمر حسونة وآخرون ، واقع النمو المهني لهيئة التدريس بکليات التعليم والتدريب والتقني والمهني في قطاع غزة في ضوء التطور التکنولوجي وسبل التطوير ، مجلة العلوم التربوية ، کلية التربية ، جامعة الملک سعود ، السعودية ، المجلد (32) ، العدد (2) ، مايو 2020 .
[1]) إبراهيم قاسم عبابنة ، واقع الشراکة بين مؤسسات التعليم المهني والتقني والقطاع الخاص من وجهة نظر أصحاب القطاع الخاص ، المجلة العربية للتربية النوعية ، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب ، القاهرة ، العدد (15) ، أکتوبر 2020 .
[1]) عبد الخالق الحفظي ، تصور مقترح لتنوع مصادر التمويل في الوحدات التدريبية بالمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ، المجلة السعودية للتدريب التقني والمهني ، المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ، الإدارة العامة للبحوث والدراسات ، السعودية ، العدد (2) ، 2020 .
[1]) سهام محمد أمر الله ، تحديات التعليم التقني للبنات بالمملکة وآليات مواجهتها في ضوء رؤية 2030 ، مجلة کلية التربية ، جامعة الإسکندرية ، المجلد ( 30) ، العدد (3) ، 2020 .
[1]) هند موسي الحمادين ، واقع التعليم والتدريب التقني والمهني ومدي ملاءمته لمتطلبات النوع الاجتماعي من وجهة نظر الطلبة في قصبة السلط : محافظة البلقاء بالأردن ، مجلة العلوم التربوية والنفسية ، المرکز القومي للبحوث غزة ، فلسطين ، المجلد (4) ، العدد (29) ، أغسطس 2020.
([1]) Ekaterina V. Kosharskaya et al: Higher Professional Education and Vocational Training based on Dual Educational Model: A Stable Factor in Differentiating Young People Position in the Labor Market, In Proceedings of the International Scientific and Practical Conference on Sustainable Development of Regional Infrastructure, Science and Technology Publications, 2021.
([1] ) Paul Vandenberg & Jade Laranjo: The Impact of Vocational Training on Labor Market Outcomes in the Philippines, ADB Economics Working Paper Series, Asian development bank, No. (621) , 26 Jan 2020.
([1]) Maria Esther Oswald-Egg et al: No experience, no employment: The effect of vocational education and training work experience on labour market outcomes after higher education ,Economics of Education Review, Volume (80), February 2021.
([1]) Cameron Sublett & Janae Tovar: Community College Career and Technical Education and Labor Market Projections: A National Study of Alignment, Research Report, Community College Review, Vol. 49(2) ,15 January 2021.
([1]) Eric Brunner et al :The Effects Of Career And Technical Education :Evidence From The Connecticut Technical High School System , NBER Working Paper Series, National Bureau of Economic Research ,Cambridge, May 2021.
([1] ) Juliana Camargo et al : Technical Education, Non-cognitive Skills and Labor Market Outcomes: Experimental Evidence from Brazil , IZA Journal of Labor Economics ,Institute for the Study of Labor, Germany, Vol (10) , No(2), 2021
([1] ( Ma. Julia Fawaz-Yissi et al: Exploring the Linkage Between Secondary Technical and Vocational Education System, Labor Market and Family Setting. A Prospective Analysis from Central Chile, Educational Studies, American Educational Studies Association, Routledge , Vol.( 56), No.( 2) , 2020,
([1]( Erica Field et al: Does Vocational Education Work? Evidence from a Randomized Experiment in Mongolia, June 2019 .
[1]) بيير بورديو, أسئلة علم الاجتماع : حول الثقافة والسلطة والعنف الرمزي , ترجمة إبراهيم فتحي, دار العالم الثالث, القاهرة , 1995, ص 23 .
[1]) خواجة عبد العزيز ، أساسيات  في علم الاجتماع ، دار نزهة الألباب للنشر والتوزيع ،  الجزائر ، 2012 ، ص 185.
([1]( Jin Ming Zhu : Using Bourdieu’s Trilogy of Habitus , Capital, and Field to Explore the Employment Experiences of the Highly qualified 1.5th Generation of Chinese Immigrants in Portugal,  Master, Instituto Universities de Lisboa , September 2017, PP. 34-35.
([1](Pierre Bourdeu: The Forms of Capital. In Education, Globalisation and Social Change, H. Lauder, P. Brown, J.  A. Dillabough & A. H. Halsey, (ed) , Oxford University Press, Oxford, 2006, P.160.
[1]) فيليب کابان ، جان فرانسوا دورتيه ، علم الاجتماع : من النظريات الکبري إلي الشئون اليومية (أعلام وتواريخ وتيارات ) ، ترجمة إياس حسن ، دار الفرقد للطباعة و للنشر والتوزيع ، سورية  ، 2010، ص 208 .
[1]) محمود الذوادي ، مختصر الجِدال  حول النظرية الاجتماعية اليوم ،مکتب التوزيع في العالم العربي ، بيروت  ، 2014 ، ص51 .
[1]) جاک بيدية وآخرون ، معجم مارکس المعاصر : دراسات في الفکر المارکسي ، ترجمة سمية الجرّاج ، المنظمة العربية للترجمة ، بيروت، 2015 ، ص ص 472-474.
[1] )  لويس بينتو ، نظرية العالم الاجتماعي عند بيار بورديو ، ترجمة وتقديم :محمد أمطوش ، عالم الکتب الحديث للنشر والتوزيع ، الأردن ، 2014، ص ص 112-113.
([1])  جون سکوت ، علم الاجتماع : المفاهيم الأساسية ، ترجمة محمد عثمان ،  الشبکة العربية للأبحاث والنشر ، بيروت ، 2009 ،  ص ص 227- 228 .
([1] (Thomas Medvetz & Jeffrey J. Sallaz: Introduction ; Pierre Bourdieu, a Twentieth-Century Life, The Oxford Handbook of Pierre Bourdieu, Scholarly Research Reviews, Apr 2018, P. 10.
([1]) Alice Sullivan: Bourdieu and Education: How useful is Bourdieu's theory for researchers?, The Netherlands Journal of Social Sciences , Volume (38) ,No( 2) ,2002,p.147
([1])Oleg Legusov: Using Bourdieu’s Theory of Practice to Investigate the Experience of Ontario College Graduates Who Are Russian, Ukrainian, and Belarusian, and Seek Career Employment and Permanent Residency in Canada, Journal of Comparative & International Higher Education, Vol (11),22 Feb 2021,P .136.
[1]) بيار بورديو ، جان کلود باسرون ، إعادة الإنتاج : في سبيل نظرية عامة لنسق التعليم ، ترجمة : ماهر تريمش ، مرجعة : سعود المولي ، مرکز دراسات الوحدة العربية ، بيروت ، 2007 ، ص ص 311- 315. 
([1]) شبل بدران ، احمد فاروق محفوظ ، أسس التربية ، دار المعرفة الجامعية ، الإسکندرية ، 2003 ، ص ص 314- 315
([1] (Takeyah L. King:A Tale of Two Theories: Human Capital Theory vs. Social Exchange Theory and the Impact of Employee Development on Organizational Outcomes , PhD, Faculty of The Chicago School of Professional Psychology, United States ,May 2016 ,P.6.
([1]) Kai-Joseph Fleischhauer :A Review of Human Capital Theory: Microeconomics , Institute of Public Finance and Fiscal Law (IFF-HSG) ,Department of Economics, University of St. Gallen , January 2007 ,p.5 .
([1] حامد الهادي ، الحرفيون بين التکيف مع الفقر وصناعة رأس المال ، مطبوعات مرکز البحوث والدراسات الاجتماعية ، کلية الآداب ، جامعة  القاهرة ، 2006 ، ص ص 83- 84 .
[1]) عبد الله محمد عبد الرحمن ، سوسيولوجيا التعليم الجامعي :دراسة في علم الاجتماع التربوي ، دار المعرفة الجامعية ، الإسکندرية ، 1991، ص 188 .
[1]) راويه حسن، مدخل استراتيجي لتخطيط وتنمية الموارد البشرية ، الدار الجامعية ، الإسکندرية،2005 ، ص 71 .
([1] (Nigar Demircan Çakar et al :Exploring the nexus between human capital and environmental degradation: The case of EU countries, Journal of Environmental Management , Elsevier Ltd, (295), June 2021,p.1
([1]) Bontis, N: A Causal   Map of  human capital antecedents and consequents and consequents journal ofintellectual capital, Vol.(1), No.(3) ,2002 ,P.243
([1]) Jacob Mincer; Job Training: Costs, Returns, and Wage Profiles , NBER working Paper Series , National Bureau of Economic Research, Cambridge, December 1989, p.5.
([1]) Janae Tovar : A national study of the relationship between community college career and technical education and labor market projections, Ph.D, Graduate School of Education and Psychology , Pepperdine University, April 2020,P.43.

([1] (Gary S. Becker : Human Capital, A theoretical and Empirical Analysis, with Special Reference to Education, Third Edition, The National Bureau of Economic Research, USA, 1993, p 17.

([1] ( Andreas Kallmuenzer et al :Entrepreneurs’ human capital resources and tourism firm sales growth: A fuzzy-set qualitative comparative analysis, Tourism Management Perspectives, Elsevier Ltd, Netherlands, March 2021,p.2.
([1]) Gary S Becker, Human capital: A Theoretical and Empirical Analysis, with Special Reference to Education, 2ed , The National Bureau of Economic Research, The United States of America, 1975 , p 16.
([1] (Pedro Nuno Teixeira: Gary Becker's early work on human capital: collaborations and distinctiveness, Teixeira IZA Journal of Labor Economics , Springer , Vol .(3) , No .(12), 2014,  p.5.
([1] (Tomika W. Greer et al : Exploring the gender wage gap among project managers: A multi-national analysis of human capital and national policies, International Journal of Project Management , Elsevier Ltd , (39), 2021, P.23.
([1] (Janae Tovar, Op. Cit, P.39.
([1]) Emrullah Tan: Human Capital Theory: A Holistic Criticism, Review of Educational Research, Vol. (84), No. (3), September 2014, Pp. 412-413.
[1])) حمدي علي أحمد ، مقدمة في علم اجتماع التربية ، دار المعرفة الجامعية ، الإسکندرية ، 1997 ، ص142 .
[1]) علي ليلة وآخرون ، التعليم والحراک الاجتماعي : دراسة في الواقع المصري ، المرکز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية ، قسم بحوث التعليم  والقوي العاملة ، القاهرة ، 2009 ، ص ص 253- 254 .
([1] (Wong Wei Zhi: Factors Influencing Students’ Attitudes towards Technical and Vocational Education and Training (TVET), Research in Management of Technology and Business, University Tun Hussein Onn Malaysia Publisher’s Office, Vol.(2),      No. (1),2021.
[1]) عزة السيد العباسي ، دراسة مقارنة لنظم التعليم التقني والمهني في بعض دول أمريکا اللاتينية وإمکانية الإفادة منها في مصر ، کلية التربية ، جامعة سوهاج ، الجزء (71) ، مارس 2020 ، ص 754.
[1]) خليل علي خليل أبو جراد ، دور التوجيه والإرشاد في نشر ثقافة التعليم التقني لدي عينة من طلبة الثانوية العامة بمحافظات غزة ، مجلة اقتصاديات المال والأعمال ، معهد العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير ،الجزائر ، العدد (10) ، 2019، ص370.
[1]) محمد عبد الرحمن إبراهيم ، دور التعليم والتدريب المهني في مکافحة البطالة ، مجلة جامعة تکريت للحقوق ، العراق ،  السنة (4) ، العدد (3) ، الجزء (1) ،2020، ص 195.
([1] (Tyowuah, Michael Ngumom & Chen, Jacob Orngu : The Importance of Vocational and Technical Education in Nigeria’s Development , International Journal of Vocational and Technical Education Research , UK , September 2019 , PP. 37-38.
([1] (Anup Bhurtel: Technical and Vocational Education and Training in Workforce Development, Journal of Training and Development, Volume (1), Issue (1), 2015, P.77.
([1]) محمد إبراهيم مقداد ، دور التدريب المهني المقدم من وزارة العمل في توفير فرص العمل للشباب : دراسة حالة خريجي مراکز التدريب المهني التابعة لوزارة العمل في قطاع غزة للسنوات 1991-2011 م ، أعمال المؤتمر الرابع : الشباب والتنمية في فلسطين : مشکلات وحلول ، کلية التجارة ، الجامعة الإسلامية بغزة ، فلسطين ،2012 ، ص ص 11-12 .
[1]) مها نبيل السمان ، واقع الکفايات الإشرافية اللازمة لمشرفات إدارة التدريب التقني للبنات وأساليب تنميتها في مدينة الرياض ، مجلة البحث العلمي في التربية ، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية ، جامعة عين شمس ، العدد (19) ، الجزء (16) ، 2018، ص ص 169-170.
([1])Voltaire Mistades et al : Technical-Vocational Education (TVE) High School Students’ Conceptual Understanding and Mental Models about Electric Circuits, International Conference , The Future of Education, Philippines , 2021, p.2.
([1]) Joy Ibhade Ojeaga et al : The Need for Competencies Required by Vocational and Technical Educators for Quality of Job Performance in Technical Vocational Education, Asian Journal of Assessment in Teaching and Learning ,Vol. (11), Issue (1), 2021, p.15.
([1]) Yujun Cai ;Leader’s Role and its Effect on Organizational Change: the Case of Federal Technical and Vocational Education and Training Institute, International Journal of Engineering Research & Technology (IJERT),Vol.(10), Issue (2) , February 2021, p.11.
([1])Nazia Azeem et al :The Role of Perceived Social Support, Vocational Self-Efficacy and Vocational Outcome Expectation on Students’ Interest in the TVET Program, Turkish Journal of Computer and Mathematics Education, Vol .(12), No.(14) ,2021,p.3333.
([1]  (Sumeena Dangchai et al : The problem of knowledge and experience transfer of Vocational Education in Thailand; In-depth Interview, Psychology  and  Education , Vol. (58) ,No. (5) ,April 2021 , pp. 1439-1440.
([1](Shahidul Islam: Problems of Insufficient Practical Equipment: A study through Technical and Vocational Education in Bangladesh, International Journal of Vocational and Technical Education Research  , Vol.(7), No.(1) , 2021, p.44.
[1]) علي محمد الحربي ، الجودة وأثر تطبيقها علي مخرجات التعليم التقني والفني في ليبيا ، مجلة دراسات الإنسان والمجتمع ، مرکز العلوم والتقنية للبحوث والدراسات ، ليبيا ، العدد العاشر،يناير 2020 ، ص ص 6-7 .
([1] (Dalitso Dick Chitema: Technical and Vocational Education and Training (TVET) in Botswana, Implications for Graduate Employability, in K. S. Adeyemo (ed.), The Education Systems of Africa, Global Education Systems, Springer , Switzerland AG , 2021, p. 374.
([1]) Clever Omovigho Igberaharha: Improving the Quality of Technical Vocational Education and Training (TVET) For Sustainable Growth and Development of Nigeria, Journal of Education and Learning Research, Vol. (8), No. (1), 2021, p.110.
[1]) شذا حسين بريک ، دور التعليم المهني والتقني في جامعة البقاء التطبيقية في التنمية المستدامة ومقترحات للتطوير ، رسالة دکتوراه ( غير منشورة ) ، کلية التربية ، جامعة اليرموک ، الأردن ، 2014 ، ص 25 .
[1]) أيمن محمد فارس الدنف ، واقع إدارة أمن نظم المعلومات في الکليات التقنية بقطاع غزة وسبل تطويرها ، رسالة ماجستير( غير منشورة ) ، کلية التجارة ، قسم إدارة الأعمال ، الجامعة الإسلامية ، غزة ، فلسطين ، 2013 ، ص 97.
[1])  شادي حلبي ، واقع التعليم المهني والتقني ومشکلاته في الوطن العربي : دراسة حالة الجمهورية العربية السورية ، مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإنسانية والاجتماعية ، جامعة القدس المفتوحة ، فلسطين ،  العدد (28) ، 2012، ص 408.
([1]) Dumbiri, David Nwanna et al : Challenges Facing Application of E-learning Facilities in Vocational and Technical Education Program in South Nigeria Universities, Asian journal of Vocational Education and Humanities , Association for Researcher of Skills and Vocational Training, Malaysia ,Vol. (1) No. (2), 2020, p.5.
[1]) أکرم علي زوبي وآخرون ، معوقات التعليم التقني في ليبيا وسبل النهوض : دراسة ميدانية علي المعاهد العليا التقنية ، مجلة جامعة سرت العلمية ، مرکز البحوث الاستشارات ، جامعة سرت ، ليبيا ، المجلد (8) ، العدد (1) ، يونيو 2018،  ص 227.
[1]) مرکز الفينيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية ، ورقة سياسات  نحو توسيع التعليم والتدريب المهني والتقني في الأردن : نموذج مؤسسة التدريب المهني ، الأردن ،  تشرين الثاني 2020 ، ص 6.
([1] (Chia Ming Hong et al : Students’ Tendencies in Choosing Technical and Vocational Education and Training (TVET): Analysis of the Influential Factors using Analytic Hierarchy Process, Turkish Journal of Computer and Mathematics Education, Vol.(12) ,No.(3),2021, p.2609.
[1]) نايف جزاع الهذال العنزي وآخرون ، التوسع في التخصصات المتاحة للمرأة في الوحدات التدريبية التابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني : الواقع والمأمول ، المجلة السعودية للتدريب التقني والمهني ، المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ، السعودية ، العدد الثاني ، 2020.
[1]) نجاة عبد القادر عبدالله ، تصور مقترح لتطوير التعليم التقني والمهني في ليبيا ، مجلة کلية التربية العلمية ، کلية التربية ، جامعة بنعازي ، ليبيا ، العدد (4) ، يوليو 2017 ، ص ص 49-50 .
[1]) نور الهدي کامل حماد ، التعليم العالي والتقنية کرافعة للتغير الاجتماعي والاقتصادي في المجتمعات ، أعمال المؤتمر الدولي التاسع : ترقية البحث العلمي ، مرکز جبل البحث العلمي ، الجزائر ، أغسطس 2015 ، ص 77.
[1]) معاذ الحوراني وآخرون ، دراسة شاملة لتجربة التعلیم التقني في المملکة الأردنیة الهاشمیة: الواقع، التحدیات، الإنجازات، والتطلعات ، دراسات في التعليم الجامعي ، مرکز تطوير التعليم الجامعي ، کلية التربية ، جامعة عين شمس ، 2019،  ص 165.
([1]) Jee-Peng Tan & Yoo-Jeung Joy Nam :Pre-Employment Technical and Vocational Education and Training" Fostering Relevance, Effectiveness, and Efficiency", In Book ;Rita Almeida et al: The Right Skills for the Job? Rethinking Training Policies for Workers, International Bank for Reconstruction and Development ,Washington, 2012, P.82.
([1]) راشد عبد العزيز الحاج ، محمد رضا رمال ،  المتخرجون من قطاع التعليم المهني والتقني في لبنان واحتياجات سوق العمل کمًا ونوعًا ، أوراق ثقافية ، مجلة الآداب والعلوم الإنسانية ، لبنان ، المجلد (2) ، العدد (10) ، خريف 2020 .
[1]) فريق العمل المکلف من قبل لجنة عمداء ومديري الکليات التقنية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، إستراتيجية التعليم التقني في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، مسقط ، عمان ، 2003 ، ص ص 4-5.
([1] ) George W. Kennedy :Challenges of Technical Vocational Teacher Education and Teaching in Nigeria: The Need for Intervention, International Journal of Education and Evaluation,  International Institute of Academic Research and Development ,Vol. (3), No. (7), 2017, pp.73-77.
([1](Leandro Sepúlveda : New configurations of labour insertion processes. The case of secondary technical and vocational education and training students in Chile, International Journal of Social Welfare, Wiley-Blackwell , 21 July 2021.
[1]) عبد الفتاح نصر الله ، دور التعليم التقني والمهني في تعزيز التنمية المستدامة في الأراضي الفلسطينية ،المؤتمر العلمي الأول :التنمية المستدامة في ظل بيئة متغيرة ، کلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية ، جامعة النجاح الوطنية ، فلسطين ، 25 إبريل 2018 ،   ص ص 10-11.
[1]) الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء ، النشرة السنوية لخريجي التعليم العالي والدرجات العلمية عام 2018 ، جمهورية مصر العربية  ، القاهرة ،  2019 .
[1]) علاء خليل محمد العکش ،وائل نصار بدح ، دور التعليم والتدريب التقني في توفير احتياجات سوق العمل بمجال التکنولوجيا الحديثة: دراسة تطبيقية علي الکليات التقنية في قطاع غزة ، مجلة جامعة العين للأعمال والقانون ، الإمارات ، السنة الرابعة ، العدد (2) ، 2020 ، ص ص 6-7.
[1])  محمود محمد صبرة ، أيمن طلب الشيخ ، مدي توافر متطلبات التعليم التقني في تلبية احتياجات سوق العمل الفلسطيني : دراسة تطبيقية علي کلية فلسطين التقنية : دير البلح ، مجلة کلية فلسطين التقنية للأبحاث والدراسات ، کلية فلسطين التقنية ، فلسطين ، العدد (5) ، سبتمبر 2018 .
([1](Matthias Pilz & Julia Rege: Vocational Education and Training in India: Prospects and Challenges from an Outside Perspective , Margin:The Journal of Applied Economic Research, Vol (15) , No.( 1) , 2021, pp. 106-107.
[1]) علي منصور سفاع  ، دور التعليم الفني والمهني في تحقيق احتياجات سوق العمل ، المنتدى العربي الرابع للتربية والتعليم : التعليم واحتياجات سوق العمل ، اتحاد جامعات العالم الإسلامي ، مکتب التربية العربي لدول الخليج ، اليونسکو ، عمان ، إبريل 2007 ،  ص 204.
[1]) ثائر مطلق عياصرة ، تخطيط التعليم التقني في المملکة العربية السعودية خلال الفترة 1436- 1441 هـ ، المجلة الأردنية للعلوم الاقتصادية ، عمادة البحث العلمي ، الجامعة الأردنية ، الأردن ، المجلد (4) ، العدد (1) ، 2017، ص ص 3-4 .
([1]( Anyi Wang :Technical and Vocational Education in China: The Characteristics of Participants and Their Labor Market Returns, Ph.D, Graduate Schools of Arts and Sciences, Columbia University, 2017, PP. 51-52.
[1]) علي خليل إبراهيم التميمي ، رؤية مستقبلية لدور القطاع الخاص في مؤسسات التدريب العربية ، المجلة الدولية للآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية ، بيروت  ، الجزء الأول ، العدد (13) ، سبتمبر 2018، ص 22.
([1](  Falendra Sudan: Technological  Disruptions, Youth  Unemployment  and  Vocational Education Challenges in South Asia: A Short Report , Global Economics Science, Volume (2), Issue (2), May 2021, pp.89-90.
([1])  Temesgen L. Dobbo : Higher Vocational Education Reform : Matching Skills to Markets in China ,International Journal of Educational Studies, Vol.( 5), No. (02) , 2018 .
[1]) سالم محمد الشمسي ، التدريب والتعليم التقني والمهني في اليمن : دراسة سوسيولوجية تحليلية  ، مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية ، جامعة الأندلس للعلوم والتقنية ، اليمن ، المجلد ( 15) ، العدد (13) ، يناير 2017 ، ص 25-30
[1]) عمر تاج السر عبد الرحمن ، دور مؤسسات التعليم الفني والتقني في خدمة سوق العمل في السودان ، مجلة القلزم للدراسات الاقتصادية والاجتماعية ، مرکز بحوث ودراسات دول حوض البحر الأحمر وجامعة الحضارة ،السودان،العدد (3)، مارس2021 .
[1] ) عبد الستار رائف المولي ، دور مخرجات التعليم والتدريب التقني والمهني في الاستجابة لمتطلبات سوق العمل في العراق : دراسة مقارنة 2003-2011 ، مرجع سابق ،   ص 417.
([1] (Suaad Hadi Al-Taai: Technical Education :A study of its Concept and Importance , Arab Journal of Media Studies, Palestine ,Volume (8), Issue(8), August 2020, P. 84.
([1]) Julie C. Harris et al: Assessing the Alignment Between West Virginia’s High School Career and Technical Education Programs and the Labor Market ,A Publication of the National Center for Education Evaluation and R Regional Assistance at IES, U.S. Department of Education, Washington, May 2020.
[1]) علي خليل إبراهيم ، منظومات التعليم والتدريب المهني والتقني العربية : التحديات والمستقبل ، المؤتمر العربي الثاني : تنمية الموارد البشرية وتعزيز الاقتصاد الوطني ، المنظمة العربية للتنمية الإدارية ، مسقط ، عمان ، فبراير 2010 ، ص ص 120-121.
([1] (Ann Huff Stevens et al: Career Technical Education and Labor Market Outcomes: Evidence from California Community Colleges, National Bureau of Economic Research,  Cambridge , February 2018 , P .36.
([1] ) Hsun-Yu Chan et al :Optimizing Technical Education Pathways: Does Dual-Credit Course Completion Predict Students College and Labor Market Success ?, Journal of Career and Technical Education, Vol (31), No. (1), 2016, p.61.
([1] الجمعية العامة للأمم المتحدة ، الحق في التعليم ، الدورة السابعة والستون : البند 70 (ب) من جدول الأعمال المؤقت : تعزيز حقوق الإنسان وحمايتها : مسائل حقوق الإنسان ، في ذلک النهج البديل لتحسن التمتع الفعلي بحقوق الإنسان والحريات الأساسية ، اليونسکو ، فرنسا ، 2015، ص ص13-16.
([1]) Fadipe E.O et al , Creativity and Innovation Through Technical and Vocational Education for Sustainable family Survival in Nigeria, European Journal of Training and Development Studies, Vol.(8) No.(1), 2021, pp .22-23.
([1] (Ruggero Colombari & Paolo Neirotti: Closing the middle-skills gap widened by digitalization: how technical universities can contribute through Challenge-Based Learning, Studies in Higher Education, Society for Research into Higher Education, 23 Jun 2021.