دور المؤثرين الإجتماعيين فى الحياة اليومية للشباب المصري "دراسة ميدانية على عينة من الشباب الجامعى"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تسعى الدراسة الراهنة إلى التعرف على دور المؤثرين الإجتماعيين فى الحياة اليومية للشباب الجامعى ، وذلک من خلال الکشف عن أسباب إنتشار ظاهرة المؤثرين الإجتماعيين بين الأوساط الشبابية ، کذلک الکشف عن طبيعة القضايا والموضوعات المفضلة عند الشباب فيما يقدمه المؤثرين و الوقوف على الإنعکاسات الإجتماعية المترتبة على متابعة الشباب الجامعى للمؤثرين.
تعد هذه الدراسة بمثابة دراسة وصفية تحليلية اعتمدت على أسلوب المسح الإجتماعى بالعينة ، واعتمدت على الاستبيان الإلکترونى (Web questionnaire) کأداة لجمع البيانات وتم تصميم الاستبيان على Google Drive ووضع رابط الاستبيان على موقع الفيسبوک والواتس آب فى شهر اکتوبر 2021، ونظراً لاتساع مجتمع الدراسة فقد اعتمدت الباحثة على عينة کرة الثلج " الشبکية " ، وقد بلغ عدد مفردات العينة 562 مفردة .
وقد کشفت الدراسة عن تنوع دوافع متابعة الشباب لمواقع المؤثرين ما بين دوافع طقوسية مثل التسلية والترفية والمتعة والاسترخاء، تمضية الوقت بسبب الفراغ ، الهروب من المشکلات الحياتية اليومية، الرغبة فى السفر لأجمل الأماکن حول العالم ، الصداقة والألفة مع الانفلونسر، التعرف على الذات. ودوافع منفعية مثل الرغبة فى الحصول على معلومات جديدة ( علمية- تاريخية – دينية – طبية- غذائية – عملية) ، واکتساب خبرات حياتية ومعرفة عامة بمشاهدة المنشورات ، وتعلم أشياء محددة ، وايجاد فرص عمل .
کشفت نتائج الدراسة عن کيفية استخدام فئة الشباب لمواقع المؤثرين حيث اتضح أن الشباب جمهوراً نشطاً يستطيع أن يختار ويستخدم ويتابع منصات المؤثرين بطريقة تشبع حاجاته وتلبى توقعاته ورغباته، کما اتضح وجود علاقة بين خصائص مرحلة الشباب التى تتميز بالنشاط والرغبة فى اکتساب الجديد من المعارف والمهارات وبين الإشباعات المتحققة من متابعة صناع المحتوى من بناء المعارف ( المعلومات الجديدة ) و اکتساب الخبرات الحياتية و تعلم المهارات وتکوين وتغيير الإتجاهات و توجيه السلوکيات و اتخاذ القرارات وتسويق المنتجات والخدمات .
The current study seeks to identify the role of social influencers in the daily life of university youth, by revealing the reasons for the spread of the phenomenon of social influencers among youth circles, as well as revealing the nature of issues and topics preferred by young people in what influencers offer and standing on the social repercussions of following up on young people College of influencers.
This study is considered as an analytical descriptive study that relied on the social survey method in the sample, and relied on the electronic questionnaire (Web questionnaire) as a tool for data collection. The researcher used the “retina” snowball sample, and the sample number was 562.
The study revealed the diversity of motives for young people to follow the sites of influencers, between ritual motives such as entertainment, fun and relaxation, spending time because of leisure, escaping from daily life problems, the desire to travel to the most beautiful places around the world, friendship and familiarity with the flu, and self-knowledge. and utilitarian motives such as the desire to obtain new information (scientific, historical, religious, medical, nutritional, practical), gaining life experiences and general knowledge by viewing publications, learning specific things, and finding job opportunities.
The results of the study revealed how the youth group uses influencers’ websites, as it turns out that young people are an active audience who can choose, use and follow influencers’ platforms in a way that satisfies their needs, expectations and desires, and there is a relationship between the characteristics of the youth stage, which is characterized by activity and the desire to acquire new knowledge and skills, and between gratifications. Achieved from following up on content makers from building knowledge (new information), acquiring life experiences, learning skills, forming and changing trends, directing behaviors, making decisions, and marketing products and services.

الموضوعات الرئيسية


  • §        قائمة المراجع :

- الکتب :

  • الزيود. ماجد.( 2000). الشباب والقيم فى عالم متغير. ط 1. القاهرة: دار الشروق للنشر
  • العبد الله. مي.(2005).الإتصال والديمفراطية. بيروت.لبنان. دار النهة العربية
  • الطرابيشى. مرفت ، السيد. عبد العزيز.(2006).نظريات الإتصال .القاهرة: دار النهضة العربية
  • بوتنام.روبرت.(2006).کيف تنجح الديمقراطية: تقاليد المجتمع المدنى فى ايطاليا الحديثة. ترجمة: ايناس رفعت. القاهرة. الجمعية المصرية لنشر المعرفة والثقافة العالمية
  • جوديس بيلى. أولجا وآخرون.(2009).فهم الإعلام البديل .ترجمة: علا أحمد صلاح. القاهرة : مجموعة النيل العربية
  • زايد. أحمد.(1992). خطاب الحياة اليومية فى المجتمع المصري. ط1.دبى. الإمارات العربية المتحدة : دار القراءة للجميع
  • فرانک. مانفريد.( 2002). حدود التواصل. ترجمة: عز العرب الحکيم بناني. الدار البيضاء   
  • مکاوى،حسن عماد. والسيد، ليلى حسين.(2003).الإتصال ونظرياته المعاصرة. القاهرة. مصر: الدار المصرية اللبنانية
  • هينيسي، بريتاني.( 2020). المؤثرون الاجتماعيون " بناء الصورة الإعلامية المرتبطة بشخصيتک فى عصر التواصل الإجتماعي . ملخصات کتب عالمية.العدد207، الامارات: مؤسسة محمد بن راشد آل مکتوم للمعرفة

 

  • §        الرسائل الجامعية :
  • جواهرة.ياسمينة، ومحند على.طارق.(2020). دور المؤثرين فى التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعى : دراسة استکشافية لعينة من متابعى صفحة أميرة ريا على إنستغرام . رسالة ماجيستير.الجزائر. جامعة آکلي محند أولحاج بالبويرة . کلية العلوم الإجتماعية والإنسانية. شعبة علوم الإعلام والإتصال
  • فهد محمد . سهير .(2018). تعرض المرأة الأردنية لصفحات الشرکات الترويجية على مواقع التواصل الإجتماعى وعلاقته بالنوايا الشرائية لديهن.. دراسة مسحية . رسالة ماجيستير.الاردن . جامعة اليرموک. کلية الإعلام
  • محمد عبد الحميد.انجى.( 2010). دور المجتمع المدنى فى تکوين رأس المال الإجتماعى: دراسة حالة للجمعيات الأهلية فى مصر.رسالة ماجيستير.القاهرة. جامعة القاهرة . کلية الإقتصاد والعلوم السياسية. قسم العلوم السياسية
  • §        الأبحاث والدوريات العلمية :  
  • الحايس. عبد الوهاب جودة ، والذهلية. نهى.( 2016). المعوقات الثقافية التى تواجه الفرق الأهلية فى مجال التنمية فى سلطنة عمان: دراسة ميدانية لدور الفرق التطوعية الأهلية. سلطنة عمان. جامعة السلطان قابوس. کلية الآداب . قسم علم الإجتماع
  • الراوي. بشرى.( 2013). دور مواقع التواصل الإجتماعي فى التغيير: مدخل نظرى. مؤتمر فيلادلفيا الدولي السابع عشر: ثقافة التغيير.جامعة فيلادلفيا.عمان. الأردن
  • السعيد السيد حامد. مروى.( خريف2018). مصداقية إعلانات المؤثرين على وسائل التواصل الإجتماعى وعلاقتها بالنوايا الشرائية لدى المستهلک المصرى. المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة والإعلان. العدد السادس عشر. مصر
  • حسين آل قماش. عبير.(ديسمبر2020). نظريات القيادة وإتخاذ القرارات . مجلة کلية التربية. المجلد 36. العدد12. مصر. کلية التربية. جامعة اسيوط
  • سعيد فرح. محمد.( يناير 2008). التعليم أزمة حياتنا اليومية فى عصر العولمة. المجلة العربية لعلم الإجتماع. العدد الأول. کلية الآداب. جامعة القاهرة
  • شباب. عبد الرحمان.(ابريل 2019). نظرية الفعل التواصلي عند هابرماس وعلاقتها بالثقافة الشعبية والإعلام. مجلة مدارات تاريخية . المجلد 1.عدد خاص.المغرب
  • کوش.عمر. ( ديسمبر 2009) . التواصل وفلسفة الفعل التواصلى . جريدة المستقبل . لبنان
  • متياس نصيف ابراهيم. ماريه.( أبريل- يونيو 2021). علم الإجتماع ودراسة الحياة اليومية . مجلة کلية الآداب. العدد 59. کلية الآداب. جامعة بنى سويف
  • محمد عبد الحميد. منة الله.( 2019). تسويق المؤثرين للمارکات عبر مواقع التواصل الإجتماعي "انستجرام" وانعکاسه على اتجاه الجمهور نحوهم . المجلة المصرية لبحوث الرأى العام. المجلد18. العدد 1. مصر. مرکز بحوث الرأى العام
  • لمهيدى. نادية.( أغسطس 2019).المؤثرون :قادة الرأى الجدد القادمون من شبکات التواصل الإجتماعي . مجلة الدراسات الإعلامية . العددالثامن . المرکز الديمقراطى العربى . برلين- المانيا
  • §        المواقع الإلکترونية :
  • أخبارک.( يناير2021 ). أفضل 10 مؤثرين على السوشيال ميديا فى 2020.

https://akhbarak.net/galleries/4262

  • أخبار اليوم .( 6/9/2021). بعد تحقيق الشهرة الواسعة والثراء الفاحش رخصة الأنفلونسر ضرورة .

https://m.akhbarelyom.com/news/newdetails/3488723/1

  • الشرق الأوسط.( 25/11/2019).ظاهرة «المؤثرين» على وسائل التواصل الاجتماعي... وسيلة تسويق ناجحة أم خدعة للمستهلک؟. موقع مجلة الشرق الأوسط. العدد 14972

https://aawsat.com/home/article/2006906/            

  • الغد.( 27/9/2021). إعلاميون وصناع محتوى يؤکدون أهمية دور الشباب فى تحقيق تطلعات بلدانهم                                                                     https://alghad.com
  • منصة هوت مارت.( 16/9/2020). تعرف على صانع المحتوى الرقمى ولماذا تعتبر المهنة العصرية فى هذا العالم ؟ 

                                              https://blog.hotmart.com/ar/content-creator

  • منصة Dw.( 27/9/2020). لبنان .. المؤثرون فى مواجهة الطائفية وخطاب الکراهية .

 https://www.dw.com/ar /a-59241483

  • اليان ضاهر.کارين( 21/6/2019).المؤثرون فى وسائل التواصل الإجتماعي.. ظاهرة مصدرها ومصيرها مجهولان. موقع اندبندنت عربية

https://www.independentarabia.com/node/34631

  • حسن. عبد العزيز.( 12/3/2019). ظاهرة انتشار فيديوهات السوشيال ميديا. جريدة وسط البلد

https://westelbaled.com/2019/03/12

  • خيري.أمينة.( 29/8/2019). المؤثرون يجنون أرباحاً طائلة فى مهنة قصيرة العمر. موقع أندبندنت

https://www.independentarabia.com/node/51971

  • دولفينوس.(27/11/2019). التسويق عبر المؤثرين : کيف يمکن أن يساعدک على النمو والإزدهار ؟

https://dolphinuz.com/blog/single/28/whats-influencer-marketing

  • دولفينوس.(24/12/2018). فى مصر أفضل 30 مؤثر على السوشيال ميديا لعام 2018

https://dolphinuz.com/blog/single/51/2018

  • سمير. شيماء.( 1/8/2019). بعد فيديو الولادة .. أحمد وزينب يثيران الجدل على السوشيال ميديا. موقع اليوم السابع             

                                       https://www.youm7.com/story/2019/8/1/4358896

  • عاصم، داليا.(2/7/ 2017). هل نهدر رأس المال الإجتماعى على الفيسبوک ؟. مجلة الشرق الأوسط

 https://aawsat.com/home/article/965221

  • عبد الحميد. سماح.( 25/7/2019). بايک هانا.. يوتيوبر من کوريا الجنوبية تهدد اقتصاد بلدها بعد دعوة وجهتها للشباب .. لا للزواج. موقع اليوم السابع 

https://www.youm7.com/story/2019/7/25/4348804                                

  • فادى مجاهد. محمد.( 24/11/2019). نظريات التواصل وعلم النفس التحليلي . مجمع الشيخ أحمد کفتارو.جامعة بلاد الشام       

                                 http://shamkuftaro.org/wp-content/uploads/2019/11

  • فتحى. مصطفى.( 13/4/2020). مراجعة عن الإنستجرام.. مميزات وعيوب الإنستجرام

https://www.ts3a.com/

  • تعرف على صانع المحتوى الرقمي أو الکونتنت کريتر ولماذا تعتبر المهنة العصرية فى هذا العالم ؟

https://blog.hotmart.com/ar/content-creator

  • عبد الوهاب، سناء.(26/7/ 2020). تيک توک تطلق تحدياً لمواجهة التحرش. موقع المصري اليوم

   https://www.almasryalyoum.com/news/details/2002481

  • §        المراجع الأجنبية :
    • Crystal Abidin,(2016) ." Visibility labour: Engaging with Influencers fashion brands and OOTD advertorial campaigns on Instagram " . Media International Australia. Vol. 161.1
    • Katz, et al., (1974),” Utilization of Mass Media by Individuals”. In Blumler and Katz (ed.), the uses of Mass Communication. London.
    • Putnam, R. (2002) Bowling alone: The Collapse and Revival Of American Community . New York.
    • Putnam, R.D (2000) Bowling alone: The Collapse and Revival of American Community. New York: Simon and Schuster.
    • Putnam, R.D (1993). The prosperous Community social capital and public life, American prospect (13).
    • Habermas, J. (1987) Theorie de l’agir communicationnel, Trad .JM. Ferry, Paris, T.1.
    • Habermas, J. (2001) Verité et justification, Trad .Rainer Roschlitz, Paris.
    • Joy C.Gordon. (Oct 2011) a lot of two hurricanes: Crisis Communication and Media Dependency as a Predictor of Evacuation Behavior in Southeast Louisiana Hurricanes. Katerina and Gustave Kansas State Univ. ON http://all academic.com.
    • Nils S . Borchers.(2018). " Social Media Influencers in Strategic Communication ". International Journal of Strategic Communication . Special Issue . Leipzig University . Germany.
    • Tcyrone H.Gold (2004). September 11 2001: An Individual Media Dependency Perspective, MA. Brigham Young Univ. Dept. of Comm.
    • Stanely J.Baran& Dennis, K.Davis. (2011). Mass Communication Theory. (USA: McGraw).
    • Hannah R. Gnegy.” Beauty and the brand: A digital ethnography of social capital and authenticity of digital beauty influencers through monetization activities on YouTube”. (School of Design and Community Development: June 2017).Available at: www.sciencedirect.com
    • Karen Freberg & others. “Who are the social media influencers? A study of public perceptions of personality”. (Public relations Review: vol, 37, 2011) pp.90-92.Available at: www.sciencedirect.com.
    •  Agens.Heller.(1986). The Sociology of Everyday life. In ULF. HIMMEL Strands.editor.The Social Reproduction of Organization and Culture. Vol2.London . Saga publisher .
    • Denis. Mcquail. (2009). Mass Communication Theory. 6th edition . USA: sage publishers.