- الکتب :
- الزيود. ماجد.( 2000). الشباب والقيم فى عالم متغير. ط 1. القاهرة: دار الشروق للنشر
- العبد الله. مي.(2005).الإتصال والديمفراطية. بيروت.لبنان. دار النهة العربية
- الطرابيشى. مرفت ، السيد. عبد العزيز.(2006).نظريات الإتصال .القاهرة: دار النهضة العربية
- بوتنام.روبرت.(2006).کيف تنجح الديمقراطية: تقاليد المجتمع المدنى فى ايطاليا الحديثة. ترجمة: ايناس رفعت. القاهرة. الجمعية المصرية لنشر المعرفة والثقافة العالمية
- جوديس بيلى. أولجا وآخرون.(2009).فهم الإعلام البديل .ترجمة: علا أحمد صلاح. القاهرة : مجموعة النيل العربية
- زايد. أحمد.(1992). خطاب الحياة اليومية فى المجتمع المصري. ط1.دبى. الإمارات العربية المتحدة : دار القراءة للجميع
- فرانک. مانفريد.( 2002). حدود التواصل. ترجمة: عز العرب الحکيم بناني. الدار البيضاء
- مکاوى،حسن عماد. والسيد، ليلى حسين.(2003).الإتصال ونظرياته المعاصرة. القاهرة. مصر: الدار المصرية اللبنانية
- هينيسي، بريتاني.( 2020). المؤثرون الاجتماعيون " بناء الصورة الإعلامية المرتبطة بشخصيتک فى عصر التواصل الإجتماعي . ملخصات کتب عالمية.العدد207، الامارات: مؤسسة محمد بن راشد آل مکتوم للمعرفة
- § الرسائل الجامعية :
- جواهرة.ياسمينة، ومحند على.طارق.(2020). دور المؤثرين فى التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعى : دراسة استکشافية لعينة من متابعى صفحة أميرة ريا على إنستغرام . رسالة ماجيستير.الجزائر. جامعة آکلي محند أولحاج بالبويرة . کلية العلوم الإجتماعية والإنسانية. شعبة علوم الإعلام والإتصال
- فهد محمد . سهير .(2018). تعرض المرأة الأردنية لصفحات الشرکات الترويجية على مواقع التواصل الإجتماعى وعلاقته بالنوايا الشرائية لديهن.. دراسة مسحية . رسالة ماجيستير.الاردن . جامعة اليرموک. کلية الإعلام
- محمد عبد الحميد.انجى.( 2010). دور المجتمع المدنى فى تکوين رأس المال الإجتماعى: دراسة حالة للجمعيات الأهلية فى مصر.رسالة ماجيستير.القاهرة. جامعة القاهرة . کلية الإقتصاد والعلوم السياسية. قسم العلوم السياسية
- § الأبحاث والدوريات العلمية :
- الحايس. عبد الوهاب جودة ، والذهلية. نهى.( 2016). المعوقات الثقافية التى تواجه الفرق الأهلية فى مجال التنمية فى سلطنة عمان: دراسة ميدانية لدور الفرق التطوعية الأهلية. سلطنة عمان. جامعة السلطان قابوس. کلية الآداب . قسم علم الإجتماع
- الراوي. بشرى.( 2013). دور مواقع التواصل الإجتماعي فى التغيير: مدخل نظرى. مؤتمر فيلادلفيا الدولي السابع عشر: ثقافة التغيير.جامعة فيلادلفيا.عمان. الأردن
- السعيد السيد حامد. مروى.( خريف2018). مصداقية إعلانات المؤثرين على وسائل التواصل الإجتماعى وعلاقتها بالنوايا الشرائية لدى المستهلک المصرى. المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة والإعلان. العدد السادس عشر. مصر
- حسين آل قماش. عبير.(ديسمبر2020). نظريات القيادة وإتخاذ القرارات . مجلة کلية التربية. المجلد 36. العدد12. مصر. کلية التربية. جامعة اسيوط
- سعيد فرح. محمد.( يناير 2008). التعليم أزمة حياتنا اليومية فى عصر العولمة. المجلة العربية لعلم الإجتماع. العدد الأول. کلية الآداب. جامعة القاهرة
- شباب. عبد الرحمان.(ابريل 2019). نظرية الفعل التواصلي عند هابرماس وعلاقتها بالثقافة الشعبية والإعلام. مجلة مدارات تاريخية . المجلد 1.عدد خاص.المغرب
- کوش.عمر. ( ديسمبر 2009) . التواصل وفلسفة الفعل التواصلى . جريدة المستقبل . لبنان
- متياس نصيف ابراهيم. ماريه.( أبريل- يونيو 2021). علم الإجتماع ودراسة الحياة اليومية . مجلة کلية الآداب. العدد 59. کلية الآداب. جامعة بنى سويف
- محمد عبد الحميد. منة الله.( 2019). تسويق المؤثرين للمارکات عبر مواقع التواصل الإجتماعي "انستجرام" وانعکاسه على اتجاه الجمهور نحوهم . المجلة المصرية لبحوث الرأى العام. المجلد18. العدد 1. مصر. مرکز بحوث الرأى العام
- لمهيدى. نادية.( أغسطس 2019).المؤثرون :قادة الرأى الجدد القادمون من شبکات التواصل الإجتماعي . مجلة الدراسات الإعلامية . العددالثامن . المرکز الديمقراطى العربى . برلين- المانيا
- § المواقع الإلکترونية :
- أخبارک.( يناير2021 ). أفضل 10 مؤثرين على السوشيال ميديا فى 2020.
https://akhbarak.net/galleries/4262
- أخبار اليوم .( 6/9/2021). بعد تحقيق الشهرة الواسعة والثراء الفاحش رخصة الأنفلونسر ضرورة .
https://m.akhbarelyom.com/news/newdetails/3488723/1
- الشرق الأوسط.( 25/11/2019).ظاهرة «المؤثرين» على وسائل التواصل الاجتماعي... وسيلة تسويق ناجحة أم خدعة للمستهلک؟. موقع مجلة الشرق الأوسط. العدد 14972
https://aawsat.com/home/article/2006906/
- الغد.( 27/9/2021). إعلاميون وصناع محتوى يؤکدون أهمية دور الشباب فى تحقيق تطلعات بلدانهم https://alghad.com
- منصة هوت مارت.( 16/9/2020). تعرف على صانع المحتوى الرقمى ولماذا تعتبر المهنة العصرية فى هذا العالم ؟
https://blog.hotmart.com/ar/content-creator
- منصة Dw.( 27/9/2020). لبنان .. المؤثرون فى مواجهة الطائفية وخطاب الکراهية .
https://www.dw.com/ar /a-59241483
- اليان ضاهر.کارين( 21/6/2019).المؤثرون فى وسائل التواصل الإجتماعي.. ظاهرة مصدرها ومصيرها مجهولان. موقع اندبندنت عربية
https://www.independentarabia.com/node/34631
- حسن. عبد العزيز.( 12/3/2019). ظاهرة انتشار فيديوهات السوشيال ميديا. جريدة وسط البلد
https://westelbaled.com/2019/03/12
- خيري.أمينة.( 29/8/2019). المؤثرون يجنون أرباحاً طائلة فى مهنة قصيرة العمر. موقع أندبندنت
https://www.independentarabia.com/node/51971
- دولفينوس.(27/11/2019). التسويق عبر المؤثرين : کيف يمکن أن يساعدک على النمو والإزدهار ؟
https://dolphinuz.com/blog/single/28/whats-influencer-marketing
- دولفينوس.(24/12/2018). فى مصر أفضل 30 مؤثر على السوشيال ميديا لعام 2018
https://dolphinuz.com/blog/single/51/2018
- سمير. شيماء.( 1/8/2019). بعد فيديو الولادة .. أحمد وزينب يثيران الجدل على السوشيال ميديا. موقع اليوم السابع
https://www.youm7.com/story/2019/8/1/4358896
- عاصم، داليا.(2/7/ 2017). هل نهدر رأس المال الإجتماعى على الفيسبوک ؟. مجلة الشرق الأوسط
https://aawsat.com/home/article/965221
- عبد الحميد. سماح.( 25/7/2019). بايک هانا.. يوتيوبر من کوريا الجنوبية تهدد اقتصاد بلدها بعد دعوة وجهتها للشباب .. لا للزواج. موقع اليوم السابع
https://www.youm7.com/story/2019/7/25/4348804
- فادى مجاهد. محمد.( 24/11/2019). نظريات التواصل وعلم النفس التحليلي . مجمع الشيخ أحمد کفتارو.جامعة بلاد الشام
http://shamkuftaro.org/wp-content/uploads/2019/11
- فتحى. مصطفى.( 13/4/2020). مراجعة عن الإنستجرام.. مميزات وعيوب الإنستجرام
https://www.ts3a.com/
- تعرف على صانع المحتوى الرقمي أو الکونتنت کريتر ولماذا تعتبر المهنة العصرية فى هذا العالم ؟
https://blog.hotmart.com/ar/content-creator
- عبد الوهاب، سناء.(26/7/ 2020). تيک توک تطلق تحدياً لمواجهة التحرش. موقع المصري اليوم
https://www.almasryalyoum.com/news/details/2002481
- § المراجع الأجنبية :
- Crystal Abidin,(2016) ." Visibility labour: Engaging with Influencers fashion brands and OOTD advertorial campaigns on Instagram " . Media International Australia. Vol. 161.1
- Katz, et al., (1974),” Utilization of Mass Media by Individuals”. In Blumler and Katz (ed.), the uses of Mass Communication. London.
- Putnam, R. (2002) Bowling alone: The Collapse and Revival Of American Community . New York.
- Putnam, R.D (2000) Bowling alone: The Collapse and Revival of American Community. New York: Simon and Schuster.
- Putnam, R.D (1993). The prosperous Community social capital and public life, American prospect (13).
- Habermas, J. (1987) Theorie de l’agir communicationnel, Trad .JM. Ferry, Paris, T.1.
- Habermas, J. (2001) Verité et justification, Trad .Rainer Roschlitz, Paris.
- Joy C.Gordon. (Oct 2011) a lot of two hurricanes: Crisis Communication and Media Dependency as a Predictor of Evacuation Behavior in Southeast Louisiana Hurricanes. Katerina and Gustave Kansas State Univ. ON http://all academic.com.
- Nils S . Borchers.(2018). " Social Media Influencers in Strategic Communication ". International Journal of Strategic Communication . Special Issue . Leipzig University . Germany.
- Tcyrone H.Gold (2004). September 11 2001: An Individual Media Dependency Perspective, MA. Brigham Young Univ. Dept. of Comm.
- Stanely J.Baran& Dennis, K.Davis. (2011). Mass Communication Theory. (USA: McGraw).
- Hannah R. Gnegy.” Beauty and the brand: A digital ethnography of social capital and authenticity of digital beauty influencers through monetization activities on YouTube”. (School of Design and Community Development: June 2017).Available at: www.sciencedirect.com
- Karen Freberg & others. “Who are the social media influencers? A study of public perceptions of personality”. (Public relations Review: vol, 37, 2011) pp.90-92.Available at: www.sciencedirect.com.
- Agens.Heller.(1986). The Sociology of Everyday life. In ULF. HIMMEL Strands.editor.The Social Reproduction of Organization and Culture. Vol2.London . Saga publisher .
- Denis. Mcquail. (2009). Mass Communication Theory. 6th edition . USA: sage publishers.