النفوذ السلعي والخدمي بمُجمَع ( مول) العرب التجاري بمدينة السادس من أکتوبر دراسة تحليلية جغرافية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تعد دراسة المجمعات التجارية (المولات) على قدرٍ کبيرٍ من الأهمية؛ نظرًا لکونها من الظاهرات الحديثة لتجارة التجزئة، حيث ظهر أول مجمع تجاري في مصر بمحافظة القاهرة عام 1989، ورغم حداثة الموضوع؛ فإنَّه لم يَحْظَ بالاهتمام الذي أولاه الجغرافيون لغيره من موضوعات الجغرافيا الاقتصادية.
يهدف البحث إلى دراسة النفوذ السلعي والخدمي بمُجمَع (مول) العرب التجاري من خلال إبراز الصورة التوزيعية بينه وبين باقي المجمعات المنافسة في مدينة 6 أکتوبر، بالإضافة إلى التعرف على الترکيب النوعي للأنشطة التجارية والخدمية بمُجمَع العرب التجاري، واهتمت الدراسة تحديدًا بدراسة نفوذ المجمع التجاري من خلال السلع والخدمات طبقًا للمتسوقين، وأيضًا إبراز الخصائص السکانية للمتسوقين على مجمع العرب وتحديد تأثيرها على الأنشطة التجارية المختلفة، وکذلک دراسة خصائص التسوق من المجمع التجاري لتحديد تأثيرها في زيادة القوة الشرائية للمتسوقين، بالإضافة إلى دراسة المشکلات التي تواجه المتسوقين بالقطاعات التجارية المختلفة.
     اعتمد الباحثان على کثيرٍ من المناهج لتحقيق أهداف البحث أهمها: المنهج السلوکي، والمنهج التطبيقي النفعي، ومنهج التحليل المکاني، والمنهج الوصفي التحليلي وکان اعتماد الدراسة في معظمها على أسلوب العمل الميداني الذي يمثل المصدر الرئيس لبيانات البحث، کما تم الاعتماد على الأسلوب الکمي لتحليل نماذج الاستبيان وجدولة البيانات الناتجة عنها، وحساب النسب المئوية ومعاملات الارتباط، وقد توصل البحث إلى کثيرٍ من النتائج أهمها:
-        يتميز موقع مُجَمَّع العرب بقربه من الطرق المهمة، التي تتحکم في مداخل مدينة السادس من أکتوبر؛ وقد کان لذلک أکبر الأثر في سهولة وصول المتسوقين إليه من مدينة 6 أکتوبر من ناحية، ومن باقي محافظة الجيزة الأخرى إلى جانب محافظة القاهرة من ناحية أخرى.
-        أثبتت الدراسة تنوع المرکب التجاري بمجمع العرب، حيث يضم مجموعة کبيرة من الأنشطة التجارية، التي ساعدت على زيادة النفوذ التجاري لمُجَمَّع العرب.
-        تتباين الأنشطة التجارية في مُجَمَّع العرب من حيث اتساع نفوذها الإقليمي، التي تصنف إلى ثلاث فئات رئيسة هي: سلع نفوذها قوي، وسلع نفوذها متوسط، وسلع نفوذها ضعيف.
The study of commercial malls is of great importance, given that it is one of the modern phenomena of retail trade. The first commercial mall came into being in Egypt in the Cairo Governorate in 1989. Despite the novelty of the topic, it did not receive the attention that geographers gave to other topics of modern geography. This research aims to study the commodity and service leverage in Mall of Arabia by highlighting the mall's distribution map and those of the rest of the competing malls in 6th of October City, and to identify the qualitative composition of business and service activities in this Mall. The present study is specifically concerned with studying the business leverage of goods and services in the Mall of Arabia to determine the most attractive to shoppers and the most powerful in terms of business leverage. Moreover, this study focuses attention on the demographic characteristics of the mallgoers, makes clear their impact on various business activities, and scrutinises the shoppers' visiting the mall to determine its impact on increasing the purchasing power of shoppers during certain periods of the year. Also, it examines the problems facing shoppers in different commercial sectors. The two researchers have employed many approaches to achieve the objectives of the research, the most important of which are the inductive approach, the behavioural approach, the applied utilitarian approach, and the spatial analysis approach. For the most part, the researchers have used the fieldwork methodology, which represents the main source of research data, and the quantitative methodology to analyse the questionnaire forms, tabulate the resulting data, and calculate percentages and correlation coefficients. The two researchers have recorded some significant findings. First, the Arab Mall is marked by its unique location that is close to vital roads controlling the entrances of the 6th of October City. This has had the greatest impact in providing access for mallgoers from the 6th of October on the one hand, and from Cairo and Giza on the other. Second, the study demonstrated the diverse commercial complex of the Mall which includes many business activities that helped increase the business leverage of the Arab Mall. Third, the commercial activities in the Mall of Arabia vary in terms of the breadth of their regional influence, which is classified into three main categories: commodities of strong influence, commodities of moderating influence, and commodities of weak influence

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المصادر والمراجع
أولًا- باللغة العربية:
1-  الهيئة العامة للتخطيط العمراني، التخطيط الهيکلي العام لمدينة السادس من أکتوبر، التقرير الثالث، 1980.
2-  الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء، النتائج النهائية للتعداد العام للسکان والإسکان والمنشآت، محافظة الجيزة، 2017.
3-  -----------------------، التقسيم الإداري لمصر، طبقة رقمية، 2017.
4-  أشواق بنت حمزة محيي الدين مليبارى: الأسواق في مدينة المکرمة دراسة في النشأة والتطور والتوزيع، رسالة ماجستير، کلية العلوم الاجتماعية، جامعة أم القرى، 2009.
5-  السيد عبد الحق السيد: مول جولف سيتي بمدينة العبور، دراسة تحليلية من منظور جغرافي، حوليات آداب عين شمس، المجلد (49)، عدد إبريل، 2021.
6-  آمال بنت يحيي عمر الشيخ: تقييم مؤشر التنمية المستدامة في نمط توزيع المجمعات التجارية المغلقة (GIS) دراسة حالة مدينة جدة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية، مجلة الجمعية المصرية للسياحة والفندقة، المجلد 12، العدد 3301، 2008.
7-  حمزة على أحمد وآخرون: التحولات الحديثة في تجارة التجزئة في سلطنة عمَان: مکة مول وسيتي مول حالة دراسية، الجامعة الأردنية، دراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلد (43)، العدد الثالث، 2016.
8-  رائد محمد کاظم، ومکى غازي عبداللطيف: التحليل المکاني المتقدم لواقع التعزيز الجغرافي المکاني للمراکز التجارية المغلقة (المولات) في مدينة بغداد، مجلة کلية الآداب، جامعة بغداد، ملحق 2، العدد 131، (کانون الأول) ديسمبر، 2019.
9-  عبدالسلام عبدالستار إسماعيل: التقييم الجغرافي لمنطقة نفوذ جامعة طنطا، مجلة بحوث الشرق الأوسط، جامعة عين شمس، العدد (40)، ديسمبر، 2016.
10-         عمر محمد على، هاني حسنى غزل: التوزيع المکاني لتوزيع المجمعات التجارية (المولات) بحي المنتزه بمحافظة الإسکندرية دراسة ميدانية، مؤتمر اتجاهات التنمية المستدامة وآفاق المستقبل في الوطن العربي، کلية الآداب، جامعة حلوان، خلال الفترة (27-29) إبريل 2015، مجلة کلية الآداب، جامعة حلوان، عدد خاص، إبريل 2016، المجلد الأول، ج(2).
11-    فايز حسن غراب: المراکز التجارية الکبرى (المولات) بالقاهرة ، دراسة  ميدانية في الجغرافية الاقتصادية، مجلة مرکز البحوث الجغرافية والکارتوجرافية بمدينة السادات، العدد التاسع 2007.
12-    فتحي محمد مصيلحى: مناهج البحث الجغرافي، الطبعة الثانية، 2001، د.ن.
13-   قاسم الدويکات، وآخرون: نمط التوزيع الجغرافي للمولات والمجمعات التجارية في أمانة عمَان الکبرى، مجلة اتحاد الجامعات العربية للآداب، المجلد 14، العدد الأول، 2017.
14-   محمد أحمد السوداني: المراکز التجارية المستحدثة بالإسکندرية "دراسة جغرافية"، مجلة کلية الآداب، جامعة الإسکندرية، العدد (70)، المجلد الأول، 2013.
15-    محمد صبري عبد الحميد: الأبعاد المکانية لرحلة التسوق بالمجمعات التجارية الکبرى، دراسة تطبيقية على مول العابد بمدينة طوخ بمحافظة القليوبية باستخدام تقنية الاستشعار من بعد ونظم المعلومات الجغرافية، مجلة کلية الآداب، جامعة بنها، العدد 48، أکتوبر 2017.
16-    محمد صدقي الغماز: جغرافية رحلة العمل اليومية: دراسة تطبيقية على بعض الشرکات الصناعية بمدينة العاشر من رمضان، مجلة مرکز بحوث الشرق الأوسط، جامعة عين شمس، سلسلة دراسات عن الشرق الأوسط، رقم 1250، 1992. 
17-      محمد مدحت جابر: جغرافية العمران الريفي والحضري، ط(2)، الأنجلو المصرية، القاهرة، 2006.
18-      منى سعد توفيق: الامتدادات الحضرية لمدينة السادس من أکتوبر وتخطيطها دراسة في جغرافية العمران الحضري، رسالة دکتوراه، غير منشورة، قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية، کلية الآداب، جامعة بنها، 2015.
19-   نرمين أحمد شکري: أسواق تجارة الجملة في المواد الغذائية بمدينة القاهرة- دراسة في جغرافية المدن، رسالة ماجستير، قسم الجغرافيا، کلية الآداب، جامعة القاهرة، 1996.
20-   نصر الدين بدوى محمد: جغرافية التسويق "رؤية جغرافية جديدة"، الندوة الجغرافية الرابعة لأقسام الجغرافيا بالمملکة العربية السعودية، جامعة أم القرى، مکة، 24- 26 ديسمبر 1991.
ثانيًا- باللغة الأجنبية:
1-     Chang, T,& Hsiaoping, Y.,(2016): Gender differences in Taiwan’s hypermarkets, Asia Pacific Journal of Marketing and Logistics, Vol (28), Issue (4).
2-     Dees, J. G. (2017). The Meaning of Social Entrepreneurship. In Case Studies in Social Entrepreneurship and Sustainability.
3-     Feyzan, E., (2003): The shopping mall as an emergent public space in Turkey, Environment and Planning, volume (35).
4-     Goldman, A., Transfer of Retailing Technology into the less Developed Countries: The Supermarket Case, Journal of Retailing, Vol. 57 (2), 1981.
5-     Perl Imada's (1993) Production and Trade  Effects of an Asians . Free Trade Area , The Developing Economies , vol. xxxin ,No .1 March.
6-     Veysel, Y., )2004(:Consumer Behavior in Shopping Center Choice, Social Behavior and Personality, January 2004.
ثالثُا: الموقع الرسمى لمُجمَع( مول) العرب من الانترنت