ملامح البطولة فى المسرح السياسى لنجيب درويش کنعان مسرحية فتاة الدستور"أنموذجًا"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب جامعة عين شمس

المستخلص

عالج العمل الأدبى من خلال مسرحية فتاة الدستور التى تحدث فيها الکاتب عن أهوال الحکم الاستبدادى وجوره ، ومزايا الحکم الدستورى وما ينتظر منه من نفع ، فى ظلال روح العصر. وکأن الکاتب يعطى درسًا عمليًا بهذا العمل الفنى لجميع الحکومات فى کل العصور والأزمنة لما تؤول إليه البلاد إذا استبدت حکومتها ، وحادت عن طريق الحق والعدل . وکشأن معظم الأعمال العظيمة لم يلق هذا العمل الفنى الاهتمام اللائق به فى حينه .
The literary work deals through the play of the constitution in which the author talked about the horrors of the authoritarian, and the advantages of constitutional rule and what is expected from benefit, in the shadow of the spirit of the times. As if the writer is given a practical lesson of this technical work of all Governments in all time and aspiration for the country if its government is replaced, and sharply by right and justice. For most of the great businesses, this technical work did not meet adequate attention at the tim

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


) الشخصية  الشريرة فى الأدب المسرحى د/ عصام بهى / الهيئة المصرية العامة للکتاب 1986 / ص 60
2) المسرح فى الوطن العربى / د. على الراعى / سلسلة عالم المعرفة الکويت ربيع الأول 1400 ه –
1980م .
3) استدعاء الشخصيات التراثية فى الشعر العربى المعاصر / د. على عشرى زايد ، دار الفکر العربى
( القاهرة ) 1417 ه / 1997 ص 120
4) المسرحية التاريخية فى المسرح العربى المعاصر / د. أحمد زياد محبک / ط الأولى 1989 م دار طلاس – دمشق / ص 16 .
5) الشاعر العربى الحديث مسرحيا د . محسن أطيمش / بغداد 1977 م ( بدون تاريخ ) ص 69 .
6) البطل المعاصر فى الرواية المصرية د/ إبراهيم الهوارى ص 23 – 24 الطبعة الثالثة دار المعارف 1986 م .
7) البطل فى مسرح الستينات د/ أحمد العشرى ص 43 .
8) الحياة فى الدراما – أريک بنتلى – ترجمة جبرا إبراهيم ص 52 – الطبعة الثالثة – المؤسسة العربية
للدراسات والنشر – بيروت 1982 م .
9) حدود الکائن والممکن فى المسرح الاحتفالى / عبد الکريم برشيد / دار الثقافة / دار البيضاء / الطبعة الأولى1405 ه .
10) دلالة المقاومة فى مسرح عبد الرحمن الشرقاوى / سامية حبيب / ص 27 .
11) دفاع عن الفلکلور – د/ عبدالحميد يونس ص 138 – الهيئة العامة للکتاب 1973 م .

12) علم المسرحية تأليف ألاردس نيکول – ترجمة درينى خشبة – مراجعة على فهمى / مکتبة الآداب –
( القاهرة ) بدون تاريخ / ص 219 .
13) فن المسرحية من خلال تجاربى الشخصية / على أحمد باکثير / ط الثالثة 1985 م / مکتبة مصر .
14) مسرحية فتاة الدستور – أول مسرحية عرضت فى المدينة المنورة 1910 م – نجيب درويش کنعان –  دراسة وتحقيق أ.د/ سيد على إسماعيل – الهيئة المصرية العامة للکتاب ص 42 .
15) مؤتمر الأدباء العرب بالکويت – د/ عبدالقادر القط ص 395 – الدورة الرابعة 1958 م – طبعة الحکومة الکويتية .
16) مارکسية القرن العشرين – روجيه جارودى – ترجمة نزيه الحکيم ص 145 – دار الأداب – بيروت الطبعة الأولى 1967 م .
17) مقدمة فى نظرية الأدب – د/عبدالمنعم تليمه ص 54 – دار العودة – بيروت – الطبعة الثانية 1979 م.
18) مسرحية فتاة الدستور – نجيب درويش کنعان – دراسة وتحقيق أ.د/ سيد على إسماعيل – الهيئة المصرية العامة للکتاب ص 81 .
19) ينظر : " المدينة المنورة الأسبق خليجيًا فى عرض أول مسرحية " – مجلة " کواليس " الإمارتية –  عدد 39 فبراير 2015 ص 84 – 91 ، و " فتاة الدستور .. أول مسرحية عرضت فى المدينة المنورة 1910 " تأليف نجيب درويش کنعان – دراسة وتحقيق – سلسلة " الإبداع المسرحى " – عدد 15 – الهيئة المصرية العامة للکتاب ديسمبر 2017 .
20) من أشهر الجمعيات التى نشطت فى فلسطين بعد صدور الدستور العثمانى عام 1908 ، وفروع هذه الجمعية کانت منتشرة فى کافة البلاد العثمانية ، ومن أنشطتها المتنوعة کان المسرح .
21) ينظر معجم المصطلحات الدرامية والمسرحية / د. إبراهيم حمادة / طبعة دار المعارف / بدون تايخ
ص 63 .
22) ينظر مسرح توفيق الحکيم المسرحيات السياسية / فؤاد دواره / الهيئة المصرية العامه للکتاب 1986 / ص 73 .
23) ينظر / العرب وفن المسرح / د. أحمد شمس الدين الحجاجى / الهيئة المصرية العامة للکتاب
( القاهرة ) 1975 م / ص 15 ، وينظر – أيضا – / ملامح المجتمع المصرى فى مسرحيات الفصحى منذ الحرب العالمية الثانية حى 1980 م للباحث / رسالة دکتوراه مخطوطة بمکتبة اللغة العربية بالمنصورة ص 13 ،14 .