النص الصوفي..إشکالية الخطاب والتلقي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

يهدف البحث إلى طرح إشکالية النص الصوفي، من حيث عملية الإرسال، وما يعتريها من مؤثرات يکون لها دور بارز في تشکل النص ولغته الخاصة، ومن ناحية أخرى طرح إشکالية استقبال المتلقي، کما يهدف إلى عرض مناهج مقاربة النصوص الغربية، وبعض وجهات النظر العربية، لبحث مدى ملاءمتها لسبر أغوار النص الصوفي، للوصول إلى منهج علمي يُمَکِّن المتلقي من قراءة النص قراءة محايدة وعادلة، يصل بها إلى معنى النص، ويأتي الاهتمام بدراسة ذلک الموضوع من منطلق ما يثار حوله من اختلاف وجدل بين المتلقين يصل- أحيانًا- إلى حد الخلاف. والبحث يحاول الإجابة عن أسئلة مثل: ما الأشياء التي تجعل النص الصوفي مفارقًا لغيره من النصوص؟  ما المنهج النقدي الذي يتبناه المتلقي للوصول إلى مغزى النص؟ هل يجب على المتلقي النفوذ إلى العالم الروحي للمؤلف لکي تکتمل الرحلة الاستکشافية ويتحقق التواصل بين العالمين؟ هل يعتمد المتلقي على النص فقط دون اللجوء إلى مؤلفه ليخبره بما هو کامن في داخله من معنى؟ هل يعتمد المتلقي على ذاته بوصفه قارئًا، وعلى قراءته ليخرج بالدلالة التي يرتضيها؟ ما هي الأمور التي يجب على المتلقي الانتباه إليها حال قراءته للنص الصوفي؟ لذلک فقد تطلب الأمر اتباع المنهج التداولي الذي لا يقف اهتمامه عند حدود لغة النص، بل يتعداها إلى القائلين بها، والمتلقين لها، وما يحيط بهم من ملابسات، ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث، ضرورة أن يکون للفکر العربي بخصوصيته وتميزه عن الفکر الغربي، الناتج عن اختلاف اللغة والثقافة، مناهج خاصة لمقاربة نصوصه، تکون نابعة من عقول علمائه ومثقفيه لتتناسب مع اللغة العربية بنصوصها المختلفة ذات الاتجاهات المتعددة.
        The research aims to raise the problem of the Sufi text, in terms of the transmission process, and the influences it has that have a prominent role in the formation of the text and its own language. On the other hand, the paper raises the problem of the receiver’s reception of the text, and it also aims to present approaches to Western texts, and some Arab viewpoints, In order to examine its suitability for analyzing the Sufi text, in order to reach a scientific approach that enables the recipient to read the text in a neutral and fair way, and to reach the meaning of the text. Questions such as what makes the Sufi text different from other texts? What is the critical approach adopted by the recipient to reach the significance of the text? Should the recipient have access to the author’s spiritual world in order for the expedition to be completed and communication between the two worlds achieved? Does the recipient rely on the text only without resorting to its author to tell him what is hidden within it? Does the recipient rely on himself as a reader, and on his reading to come up with the significance that he is satisfied with? What are the things that the recipient should pay attention to when reading a Sufi text? Therefore, it was required to follow the deliberative approach, whose interest does not stop at the limits of the language of the text, but goes beyond it to those who say it, the recipients of it, and the circumstances surrounding them. One of the most important results of the study is the necessity of paying attention to the peculiarity of the Arab thinking and it’s distinction from the Western way of thinking. Such distinction is a direct result of the difference in language and culture. There should be special methods for approaching its texts, stemming from the minds of its scholars and intellectuals, to match the Arabic language with its different texts with multiple directions
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-     إبراهيم، زکريا (د.ت). مشکلة البنية، مصر، مکتبة مصر.
2-     بافو، ماري آن، وسرفاتي، جورج إليا (2012م). النظريات اللسانية الکبرى من النحو المقارن إلى الذرائعية، ط1، (ترجمة: محمد الراضي)، بيروت-لبنان، المنظمة العربية للترجمة.
3-     بدوي، عبد الرحمن (د.ت). شطحات الصوفية، الکويت، وکالة المطبوعات.
4-     البرعي، عبد الرحيم (ت:803هـ) (1357هـ). ديوان البرعي، مصر، المطبعة البهية المصرية.
5-     البسطامي، أبو يزيد(ت:261هـ) (2004م). أبو يزيد البسطامي المجموعة الصوفية الکاملة ويليها کتاب تأويل الشطح، ط1، (تحقيق وتقديم: قاسم محمد عباس، دار المدى للثقافة والنشر، ط1، 2004م.
6-   بطلر، کريستوفر (1985م). التفسير والتفکيک والأيدولوجيا، (ترجمة: نهاد صليحة)، مجلة فصول، م5، ع3.
7-     الجنيد، الجنيد بن محمد(ت:298هـ) (د.ت). رسائل الجنيد، (تحقيق الدکتور علي حسن عبد القادر).
8-     الجوزي، جمال الدين أبو الفرج(ت: 597هـ) (2001م). تلبيس إبليس، ط1، بيروت-لبنان، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع.
9-     ابن الحجاج، مسلم(ت:261هـ) (1991م). صحيح مسلم، ط1، (تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي)، بيروت-لبنان، دار الکتب العلمية.
10-الحکيم، سعاد (1981م). المعجم الصوفي "الحکمة في حدود الکلمة" ط1، بيروت-لبنان، دندرة للطباعة والنشر.
11-الحکيم، سعاد (1991م). ابن عربي ومولد لغة جديدة، ط1، بيروت-لبنان، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع.
12-الحکيم، سعاد (1994م). عودة الواصل، (دراسات حول الإنسان الصوفي)، ط1، بيروت-لبنان، مؤسسة دندرة للدراسات والطباعة والنشر.
13-الحلاج، الحسين بن منصور(ت:309هـ) (د.ت). ديوان الحلاج ، ومعه أخبار الحلاج وکتاب الطواسين، (علق عليه: محمد باسل)، بيروت-لبنان، دار الکتب العلمية.
14-الزرکشي، بدر الدين(ت:754هـ) (1984م). البرهان في علوم القرآن، ط3، (تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم)، القاهرة، مکتبة دار التراث العربي.
15-سکاتولين، جوزيبي (2013م). قراءة للنص الصوفي ملاحظات هرمنيوطيقية، ضمن کتاب: تأملات في التصوف والحوار الديني، ( تصدير د. محمود عزب، تقديم د. عمار علي حسن)، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للکتاب.
16-سوسير، فردينان (د.ت). دروس في الألسنية العامة، (تعريب: صالح القرمادي).
17-الضيف، المحرر (1994م). مداخل نقدية معاصرة إلى دراسة النص الأدبي، مجلة عالم الفکر، م23، ع1، 2.
18-الطوسي، السراج(ت:378هـ) (1960م). اللمع، (تحقيق: الدکتور عبد الحليم محمود، وطه عبد الباقي سرور)، مصر، دار الکتب الحديثة.
19-                       عدمان، عزيز (2004م). قراءة النص الأدبي في ضوء فلسفة التفکيک، مجلة عالم الفکر م33، ع2.
20-العزاوي، عباس (1969م). محي الدين ابن عربي وغلاة التصوف، ضمن الکتاب التذکاري (محي الدين بن عربي في الذکرى المئوية الثامنة لميلاده، 1240م)، (قدم له د. إبراهيم مدکور)، القاهرة، دار الکتاب العربي للطباعة والنشر.
21-ابن عربي، محي الدين(ت:638هـ) (د.ت). الفتوحات المکية، (تحقيق: أحمد شمس الدين)، بيروت-لبنان، دار الکتب العلمية.
22-عفيفي، أبو العلا (1969م). ابن عربي في دراساتي، ضمن الکتاب التذکاري (محي الدين بن عربي في الذکرى المئوية الثامنة لميلاده، 1240م)، (قدم له د. إبراهيم مدکور)، القاهرة، دار الکتاب العربي للطباعة والنشر.
23-الغزالي، أبو حامد(ت:505هـ) (2005م). إحياء علوم الدين، ط1، دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزيع، ص1، 2005م.
24-ابن الفارض، عمر(ت:632هـ). (د.ت)، ديوان ابن الفارض، بيروت-لبنان، دار صادر للطباعة والنشر.
25-فروخ، عمر (1947م). التصوف في الإسلام، ط1، بيروت.
26-                       قاسم، سيزا (1995م). القارئ والنص (من السيموطيقا إلى الهيرمينوطيقا) ، مجلة عالم الفکر، م23، ع، 3، 4.
27-محمود، عبد الحليم (د.ت). سلطان العارفين أبو يزيد البسطامي(ت:261هـ)، ط2.
28-                       مرتاض، عبد الملک (2000م). التأويلية بين المقدس والمدنس، مجلة عالم الفکر، م29، ع1.
29-                       المومني، قاسم (1997م). علاقة النص بصاحبه (دراسة في نقود عبد القاهر الجرجاني الشعرية)، مجلة عالم الفکر، م25، ع3.
30-يوسف، أحمد (2002م). الأبعاد السيسيوثقافية لنظرية القراءة، مجلة عالم الفکر، م30، ع3.