أثر التعليم عن بعد في فترة جانحة کورونا على مستوى تحصيل طالبات الاقتصاد المنزلي بکلية التربية في محافظة الدلم(جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الامير سطام بن عبد العزيز - کلية التربية بالدلم

المستخلص

هدفت هذه  الدراسة الى التعرف على أثرالتعليم عن بعد في فترة جائحة کورونا على مستوى تحصيل طالبات الاقتصاد المنزلي بکلية التربية بالدلم(جامعة الأمير سطام )، شملت العينة درجات جميع طالبات تخصص الاقتصاد المنزلي في الفصلين الأول والثاني للعام الجامعي 1441 والفصل الدراسي الأول 1442هـ ، وقد إجابة الدراسة على الأسئلة التالية:1- هل يوجد فروق في مستوى تحصيل الطالبات للفصول الدراسية(الأول 1441ه ـوالثاني 1441ه والأول 1442هـ ) في المواد العملية باختلاف نمط التعلم (مباشر أو عن بعد) 2- هل يوجد فروق في مستوى تحصيل الطالبات للفصول الدراسية(الأول 1441ه ـوالثاني 1441ه والأول 1442هـ ) في المواد النظرية باختلاف نمط التعلم (مباشر،عن بعد)، تم استخدام المنهج الوصفي المقارن للوصول الى إجابة على الأسئلة وقد اشارت النتائج الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الفصول الثلاث باختلاف نمط التعلم (مباشر الفصل الأول 1441هـ ومختلط الفصل الدراسي الثاني 1441هـ والکتروني کامل  الفصل الدراسي الأول 1442هـ)  کما أکدت نتائج  اختبار مقارنات شافييه أن تحصيل الطالبات بين الفصلين الأول والثاني 1441هـ  کان في أتجاه الفصل الأول(مباشر ) في 8 مواد من اصل 11 کان لديها فروق بشکل عام ، کما  أکدت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تحصيل الطالبالت للفصل الثاني 1441هـ والفصل الدراسي الأول 1442هـ في جميع المواد عدا مواد(تصميم أزياء1، أسس تطريز يدوي آلي، التدريب بالبيت النموذجي) وذلک في أتجاه الفصل الدراسي الثاني 1441هـ، کما أشارت النتائج الى هناک فروق ذات دلالة إحصائية بشکل عام بين نمطي التعليم مباشر والکتروني في المواد المتبقية ،وعند استخدام مقارنات شيفيه، اکدت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المواد الخمسة (تغذية فئات حساسة- تغذية وقائية – تغذية الانسان- صحة الغذاء – تثقيف غذائي ) بين الفصلين الأول والثاني 1441هـ وذلک في إتجاه الفصل الدراسي الثاني. وتوصي الدراسة بإجراء المزيد من المقارنات في التخصصات التعليمية التطبيقية للوصول إلى تطوير أفضل للتعليم بأشکاله المختلفة.
              This study aimed to identify the impact of long distance education during the corona pandemic period on the level of achievement of( home economics) students at the college of education in dilam (prince sattam university), the sample included the grades of all (home economics) students in the first and second semesters of the academic year 1441hijri and the first semester of 1442hijri , The study answered the following questions: 1- are there differences in the level of female students achievement in the semesters (first 1441- second 1441 – and first 1442 ) in In theoretical subjects according to learning style (direct or distance),2- are there differences in the level of female students achievement in the semesters (first 1441- second 1441 – and first 1442 ) in practical subjects according to learning style (direct or distance), the comparative descriptive approach was used to reach an answer to the questions. The results indicated that there are statistically significant differences between the three classes according to the different learning style (direct first term 1441 and mixed second semester 1441 and electronic the entire first semester of 1442) The results of the Schefft's comparisons test also confirmed that the achievement of female students between the first and second semesters 1441 was in the direction of the first semester (direct) in 8 subjects out of 11 that had differences in general, and the results also confirmed the existence of statistically significant differences between the achievement of students for the second semester 1441 and the second semester 1441. The first academic year 1442 in all subjects except for subjects (fashion design 1, basics of automatic manual embroidery, training in the model home) in the direction of the second semester 1441, and the results indicated that there are statistically significant differences in general between the two modes of direct and electronic education in the remaining subjects, and when Using Schefft's comparisons, the results confirmed the existence of statistically significant differences in the five subjects and Schefft's comparisons confirmed, the results confirmed the existence of statistically significant differences in the five subjects (feeding sensitive groups - preventive nutrition - human nutrition - food health - food education) between the first and second semesters 1441 This is in the direction of the second semester. The study recommends making more comparisons in applied educational disciplines to reach a better development of education in its various forms

الموضوعات الرئيسية


-         أبو شخيرم، سحر سالم (2020) دراسة فاعلية التعليم الالکتروني في ظل انتشار فيروس کورونا من جهة نظر المدرسين في جامعة فلسطين التقنية (حضوري) استاذ مساعد جامعة النجاح الوطنية، نابلس , فلسطين التقنية (العدد21) 2تموز.
-          ال محيى، عبدالله يحيى (2006 ) الجودة في التعليم الالکتروني - من التصميم إلى استراتيجيات التعليم ، ورقة عمل مقدمة إلى مؤتمر الدولي عن بعد والمنعقد في مسقط . عمان.
-         الدرويش ،أحمد عبدالله (2015 ) حقيقة استخدام الشبکات الاجتماعية في تعليم طلاب المعلمين في جامعة الملک سعود .مجلة الاتحاد . الجاهات العربية للبحوث العليا بحث علمي منشور .مدينة النشر عمان .
-         سعداوي، نعيمة؛ زعباط، لطفي (2020) دراسة التعليم الالکتروني ودورة في زيادة کفاءة وفاعلية التعليم , جامعة الجوف المملکة العربية السعودية
-         شمو، علي محمد (2004) دراسة التعليم المفتوح ( التعليم عن بعد ) جامعة افريقا العالمية , السودان .
-         عامر، طارق عبدالرؤوف (2013 ) دراسة التعليم عن بعد مفتوح . الأردن، دار البازوري العلمية للنشر والتوزيع ،ص2-3
-         العبيدي، سعاد نوري علي (2012) أثر وجودة الخدمة الالکترونية على رضا الطلبة .جامعة جرش , مجلة العلوم القانونية والسياسية المجلد (2)
-         العريني ، سارة إبراهيم (1426) دراسة تحليلية لأسباب عدم نجاح تجربة التعليم عن بعد بکلية التربية للبنات الرئاسة العامة لتعليم البنات . مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس .مجلد (3) عدد 38 يونيو .
-         العضايلة، على محمد؛ المحارب، نهى خالد (2017) أثر تطبيق معايير الخدمات الالکترونية وأثرها على رضا طالبات جامعة الاميرة نورة بالمملکة العربية السعودية . المجلة الاردنية في ادارة الأعمال ,المجلد (13) والعدد (3)
-         الغملاس ، القميزي (2016 ) مدى توظيف وسائل التواصل الاجتماعي في عمليتين التدريس والتعليم في الجامعات السعودية من جهة نظر أعضاء هيئة التدريس . المجلة العربية لتعليم الدراسات الاجتماعية .
-         الفالح ، مريم عبدالرحمن (2018) مدى تمکن الطالبة المعلمة من توظيف ادوات الاتصال المتزامن وغير متزامن في بيئات التعليم الالکتروني واتجاهاتن نحو استخدامها ، الحلم العربي ع ( 149)
-         فيلاني ، مريم (2020) قراءات تحليلية للتعليم الافتراض وقت الأزمات – کوفيد 1، جامعة الامير عبدالقادر للعلوم الانسانية – الجزائر .
 
Bashir.k(2019)modelingE-leaming interactivity,leamer satisfa ction and. Continuance leaming tntention inugandan higher leaming institutions .Intemationoal. journal af Education and Development using lnfomation and communic atiam technhnology .