الوقف على عروض البيت.. أحکامه ووظائفه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة القاهرة

المستخلص

يدور سؤال هذه الدراسة – کما يوضح عنوانها – حول استيضاح هذا الباب الذي أغفلت تحريرَه کتبُ العروض والقوافي – کما نبّه ابنُ جني رحمه الله -، وفي هذه السبيل جاءت هذه الدراسة مکوَّنةً من ثلاثة مباحث:
أما المبحث الأول فتناولَ أحکام الوقف على عروض البيت مفصِّلًا خصائصَه النوعية والأحکامَ التي ترتَّبتْ على اعتباره.
وأما المبحث الثاني فاستعرض قائمةً تفصيلية من الوظائف النصية والسياقية للوقف على عروض البيت، وما يحملُه من قِيَمٍ مضافة للنص في أبعاده الإيقاعية والدلالية والإعلامية والبنائية، وهي قيَمٌ تسهم بصورة بالغة في إثراء النسيج الشعري وتکوين خاصَّته الفنّية.
واستقلّ المبحثُ الثالث بجانب وظيفي بارزٍ للوقف على عروض البيت - لم يحظَ بعناية بحثية سابقة، فيما أعلمُ - هو اعتمادُ الشعراءِ الوقفَ على عروض البيت منطلَقًا للإبداع الموازي بتعدد الأصوات المبدِعة في البيت الواحد وإضفاء طابَع بوليفوني على النص الشعري.
تلا هذه المباحثَ خاتمةٌ بأهم نتائج الدراسة ثم ثبتٌ بأهم المصادر والمراجع.
The question of this study is an attempt to edit this section that was not covered by the books of prosody and rhymes - as indicated by Ibn Ginni. This study is made up of three topics:
The first topic deals with the provisions of the pause in the middle of the poetic verse, Clarifying its various characteristics and provisions.
The second topic tackles a detailed list of textual and contextual functions of the pause in the middle of the verse. In addition to what adds to the text, in terms of rhythmic, semantic, pragmatic, and formative values which greatly contribute to enriching the poetic text.
As for the third topic, it deals with a prominent functional aspect of the pause in the middle of the verse - which has not been covered, as far as I am concerned. That is to say, poets have considered this pause as a starting point for the multiplicity of creative voices in a single poetic verse and the imposing a polyphonic character on the poetic text.
The research is concluded by the most important results of the study and then a list of the important sources and references

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • أولًا: الکتب والأبحاث المطبوعة:

    • ابن الأثير، ضياء الدين أبو الفتح الجزري (ت637): المثل السائر في أدب الکاتب والشاعر. تحقيق أحمد الحوفي وبدوي طبانة، القاهرة: دار نهضة مصر.
    • الأخفش، أبو الحسن سعيد بن مسعدة (ت215):

    1)     کتاب العروض. تحقيق د. أحمد محمد عبد الدايم، مکة المکرمة: المکتبة الفيصلية، 1405هـ/1985م.

    2)     کتاب القوافي. تحقيق أحمد راتب النفاخ، ط1، دار الأمانة، 1394هـ/1974م.

    • الإربلي، أبو الحسن علي بن عثمان (ت670): کتاب القوافي. تحقيق عبد المحسن القحطاني، ط1، القاهرة: الشرکة العربية للنشر والتوزيع، 1417هـ/1997م.
    • الأزدي، أبو الحسن علي بن ظافر (ت613): بدائع البدائه. تحقيق مصطفى عبد القادر عطا، ط1، بيروت: دار الکتب العلمية، 2007م.
    • ابن أبي الإصبع، زکي الدين المصري (ت654): تحرير التحبير في صناعة الشعر والنثر وبيان إعجاز القرآن. تحقيق د. حفني شرف، القاهرة: المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، 1383هـ/1963م.
    • أبو الأنوار، محمد: مصطفى لطفي المنفلوطي حياته وأدبه. القاهرة: مکتبة الشباب، 1985م.
    • الباعونية: عائشة بنت يوسف (ت922): القول الصحيح في تخميس بردة المديح. تحقيق د. مهدي أسعد عرار، المجلة الأردنية في اللغة العربية وآدابها، م6 ع1، 1431هـ/2010م.
    • بو عزة، محمد: البوليفونية الروائية. مجلة الفکر العربي، مج17 ع83، 1996م.
    • البيطار، عبد الرزاق بن حسن (ت1335): حلية البشر في تاريخ القرن الثالث عشر. تحقيق محمد بهجة البيطار، ط2، بيروت: دار صادر، 1413هـ/1993م.
    • التبريزي، الخطيب أبو زکريا (ت502): الکافي في العروض والقوافي. تحقيق الحساني حسن عبد الله، ط3، القاهرة: مکتبة الخانجي، 1415هـ/1994م.
    • التنوخي، القاضي أبو يعلى (ت 458هـ): کتاب القوافي. تحقيق د. عوني عبد الرءوف، ط2، القاهرة: مرکز تحقيق التراث بدار الکتب المصرية، 2003م.
    • ابن جعفر، أبو الفرج قدامة (ت 337هـ). نقد الشعر، تحقيق محمد عبد المنعم خفاجي، دار الکتب العلمية، بيروت، د. ت.
    • ابن جني، أبو الفتح الموصلي (ت392):

    1)     الخصائص. تحقيق محمد علي النجار، ط4، القاهرة: الهيئة المصرية العامة للکتاب.

    2)     التمام في تفسير أشعار هذيل (مما أغفله أبو سعيد السکري). تحقيق: أحمد ناجي القيسي وخديجة الحديثي وأحمد مطلوب، ط1، بغداد: مطبعة العاني، 1381هـ/1962م.

    • الحموي، تقي الدين ابن حِجة (ت837): خزانة الأدب وغاية الأرب. تحقيق عصام شعيتو، ط1، بيروت: دار ومکتبة الهلال، 1987م.
    • الخفاجي، أبو محمد ابن سنان (ت466): سر الفصاحة. ط1، بيروت: دار الکتب العلمية، 1402هـ/1982م.
    • الدماميني، بدر الدين أبو عبد الله (ت827): العيون الغامزة على خبايا الرامزة. تحقيق الحساني حسن عبد الله، ط2، القاهرة: مکتبة الخانجي، 1415هـ/1994م.
    • الرافعي، الشيخ عبد القادر سعيد (ت1230). نيل المراد بتشطير الهمزية والبردة وبانت سعاد. تصحيح: محمد سعيد الرافعي، مصر: مطبعة التوفيق، 1323هـ.
    • الربعي، أبو الحسن علي بن عيسى (ت420)، کتاب العروض، تحقيق محمد أبو الفضل بدران، ط1، بيروت: الشرکة المتحدة للتوزيع، 1420هـ/2000م.
    • ابن رشيق، أبو علي القيرواني (ت456): العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده. تحقيق محيي الدين عبد الحميد، ط5، بيروت: دار الجيل، 1401هـ/1981م.
    • السخاوي، علم الدين علي بن محمد (ت643): إذهاب العَروض بإذهاب الغموض. تحقيق حسام الدين مصطفى، معهد المخطوطات العربية، السلسلة المحکمة (35) نصوص (22)، السنة 3، 1442هـ/2020م.
    • سيبويه، أبو بشر عمرو بن عثمان (ت: 180 هـ): الکتاب. تحقيق عبد السلام هارون، ط3، القاهرة: مکتبة الخانجي، 1408هـ/1988م.
    • شاکر، محمد عزيز: علم الکونتربوانت. ط1، دمشق: دار الحصاد للنشر والتوزيع، 1997م.
    • ضيف، شوقي: تاريخ الأدب العربي. ط2، مصر: دار المعارف.
    • عبد الکريم، عواطف: تعدد التصويت في الموسيقا. مجلة فصول، مج5 ع2، شتاء 1985م.
    • العبيدي، عبيد الله بن عبد الکافي (ت749): الوافي في علمي العروض والقوافي (شرح الساوية). تحقيق صباح يحيى باعامر، رسالة ماجستير بجامعة أم القرى، 1420هـ.
    • العروضي، أبو الحسن أحمد بن محمد (ت342): الجامع في العروض والقوافي. تحقيق وتقديم زهير غازي زاهد وهلال ناجي، ط1، بيروت: دار الجيل، 1416هـ/1996م.
    • العلوي، يحيى بن حمزة (ت745): الطراز لأسرار البلاغة وعلوم حقائق الإعجاز. ط1، تحقيق د. عبد الحميد هنداوي، بيروت: المکتبة العصرية، 1423هـ/2002م.
    • الفارابي، أبو نصر (ت339): کتاب الموسيقى الکبير، تحقيق وشرح غطاس عبد الملک خشبة، القاهرة: دار الکاتب العربي للطباعة والنشر.
    • المحبي، محمد أمين بن فضل الله (ت1111): خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر. بيروت: دار صادر.
    • المحلي، أبو بکر أمين الدين (ت673): شفاء الغليل في علم الخليل. تحقيق د. شعبان صلاح، ط1، بيروت: دار الجيل، 1411هـ/1991م.
    • المرادي، أبو الفضل محمد خليل (ت1206): سلک الدرر في أعيان القرن الثاني عشر. ط3، دار البشائر الإسلامية ودار ابن حزم، 1408هـ/1988م.
    • امرؤ القيس، ابن حجر الکندي: ديوانه. تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، ط5، مصر: دار المعارف (سلسلة ذخائر العرب، رقم 24).
    • المعري، أبو العلاء أحمد بن عبد الله (ت449): اللامع العزيزي شرح ديوان المتنبي. تحقيق محمد سعيد مولوي، ط1، الرياض: مرکز الملک فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، 1429هـ/2008م.
    • المواهبي، الشيخ عبد الجليل البعليّ الحنبليّ (ت1119): الکوکب المنير في شرح الألفية بالتشطير. تحقيق حمزة مصطفى أبو توهة، ط1، الأردن: دار أروقة، 2019م.

    ثانيًا: المخطوطات:

    • الأحمدي، أبو البقاء محمد بن علي (ت بعد 918): الزبد الکافية الشافية في إبراز مکنونات فوائد القافية. مصر: دار الکتب والوثائق القومية مخطوط برقم 141 عروض (نسخة نفيسة بخط المؤلف يبدأ ترقيمها بـ93، وهي ضمن مجموع).
    • الأصفهاني، شمس الدين ابن عبد الرحمن (ت749): شرح عروض الساوي. مخطوط، مصورة عن نسخة برقم (539) بمکتبة بشير أغا.
    • الفيومي، ناصر الدين محمد بن عبد الصمد (ت بعد 1287): تخميس البردة. نسخة مخطوطة نادرة معروضة بمتحف والترز الفني بالولايات المتحدة بتصنيف: Walters W.581.
    • ابن مرزوق الحفيد، أبو عبد الله التلمساني (ت842): المفاتيح المرزوقية لحل الأقفال واستخراج خبايا الخزرجية. مخطوط، مکتبة جامعة الرياض (برقم 416) مصورة عن نسخة دار الکتب المصرية.