الوعي الشعريّ في ديوان (الرسم بالکلمات) لنزار قباني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية بکلية الآداب بجامعة کفر الشيخ

المستخلص

تنطلق هذه الدراسةَ من التساؤل حول الوعي الکتابي الشعري لدى الشاعر (نزار قباني) في ديوانه (الرسم بالکلمات)، وحاولت الإجابة عن سؤال مُحَدَّد، هو: ما هي ملامح الوعي الشعري في هذا الديوان الذي يمثِّل علامة بارزة في إبداع الشاعر؟ ومن هنا تقوم الدراسة باستنطاق نصوص الديوان التي تناول الشاعر فيها الحديث عن تجربة الکتابة وعن جوهر الإبداع الشعري وما يحيط به. والبحث على الرغم من کثرة ما کتب عن نزار وأدبه شعرًا ونثرًا، فإنّه يعدّ جديدًا لم يدرس من قبل في هذا الديوان، ولا في غيره من دواوين نزار قباني.
وقُسِّم البحث إلى تمهيد وسبعة مباحث، يجيب التمهيد عن سؤالين، الأول هو: لماذا کان اختيار ديوان (الرسم بالکلمات) من بين دواوين الشاعر الکثيرة؟ أما السؤال الثاني فهو: ما المقصود بالوعي الشعري؟
أما المباحث فقد جاءت تابعة للقراءةِ الاستقرائية التحليلية لنصوص الديوان، وهذه المباحث هي:
1- المحدّدات النقدية للاستهلال
2- الرسم بالکلمات أو الرسم باللغة
3- قدرية الشعر ورفض المجتمع
4- العاطفة والخيال ودورهما في التجربة الشعرية
5- حب الکتابة ولذتها، ولذة النص
6- تجارب الديوان بين الذاتية والموضوعية
7- الموضوع والقيم الفنية: أيهما الغاية؟ وأيهما الوسيلة؟
          وختمتُ البحث بخاتمة تلخص أهم نتائجه
This study arises from the question about the poetic writing consciousness of the poet (Nizar Qabbani) in his book (drawing with Words), and it tried to answer a specific question, which is: What are the features of poetic consciousness in this book, which represents a prominent sign in the poet’s creativity? Hence, the study examines the texts of the Diwan, in which the poet talked about the experience of writing and about the essence of poetic creativity with its surroundings. The research, despite the large number of books written about Nizar and his literature in poetry and prose, is considered novel and has not been studied before in this book, nor in any of Nizar Qabbani's collections.
            The research was divided into a preface and seven chapters. The preface answers two questions, the first is: Why was the selection of Diwan (drawing with Words) among the poet's many collections? The second question is: What is meant by poetic consciousness?
            Regarding chapters, they came dependent on the inductive and analytical reading of the texts of the Diwan, and they are:
1- Monetary determinants of initiation
2- Drawing with words or drawing in language
3- The fatality of poetry and the society rejection
4- Emotion and imagination and their role in poetic experience
5- The passion and pleasure of writing, and the pleasure of text
6- The Diwan’s experiences between subjectivity and objectivity
7- Subject and artistic values: which is the purpose? Which is the method?
            The research was finally concluded with a summary of its main results

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
1)      اتجاهات الشعر العربي المعاصر، إحسان عباس، الکويت، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، سلسلة "عالم المعرفة"، الکتاب رقم 2، فبراير 1978م.
2)      الأعمال النثرية الکاملة، نزار قباني، منشورات نزار قباني، بيروت، ط1، 1993م.
3)      الحيوان، الجاحظ، تحقيق وشرح: عبد السلام هارون، مصطفى البابي الحلبي، القاهرة، ط3، 1969م.
4)      خلف عربة الشعر دراسات في الشعر العربي المعاصر، ثائر زين الدين، منشورات اتحاد الکتاب العرب، دمشق، 2006م.
5)      دراسات في الأدب العربي الحديث، محمد مصطفى هدارة، دار العلوم العربية، بيروت، ط1، 1988م.
6)      دلائل الإعجاز، عبد القاهر الجرجاني، قرأه وعلّق عليه: محمود محمد شاکر، دار المدني، جدة - القاهرة، ط3، 1992م.
7)      ديوان ديک الجن، تحقيق: أحمد مطلوب وعبد الله الجبوري، دار الثقافة، بيروت، 1964م.
8)      ديوان عبد الرحمن شکري، مؤسسة هنداوي، القاهرة، 2014م.
9)      الرسم بالکلمات، نزار قباني، منشورات نزار قباني، بيروت، 1966م.
10)   رؤى العالم - عن تأسيس الحداثة العربية في الشعر، جابر عصفور، الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة، 2011م.
11)   الرؤية الحداثية في شعر نزار قباني، نايف خالد العجلوني، مجلة اتحاد الجامعات العربية للآداب، المجلد 13، العدد 2، 2016م.
12)   الشعرية والثقافة مفهوم الوعي الکتابي وملامحه في الشعر العربي القديم، حسن البنا عز الدين، المرکز الثقافي العربي، بيروت، ط1، 2003م.
13)   عتبات. جيرار جينيت من النص إلى المناص، عبد الحق بلعابد، منشورات الاختلاف، الجزائر & الدار العربية للعلوم ناشرون، بيروت، 2008م.
14)   فن الشعر لأرسطو طاليس مع الترجمة العربية القديمة وشروح الفارابي وابن سينا وابن رشد، ترجمه وشرحه وحقق نصوصه: عبد الرحمن بدوي، مکتبة النهضة المصرية، القاهرة، ط1، 1953م.
15)   فن الشعر، إحسان عباس، دار الثقافة، بيروت، ط3، 1993م.
16)  قصيدة الغزل عند نزار قباني دراسة أسلوبية، محمد عبد الرحمن مصطفى، الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة، ط1، 2019م
17)   قضايا النقد الأدبي بين القديم والحديث، محمد زکي العشماوي، دار النهضة العربية، بيروت، 1984م.
18)   کتاب التوهم، الحارث بن أسد المحاسبي، تحقيق آرثر آربري، لجنة التأليف والترجمة والنشر، القاهرة، 1937م.
19)  الکون الشعري. الشعر والشاعر في إنتاج نزار قباني، محيي الدين صبحي، مجلة الموقف الأدبي، العدد 72، نيسان 1977م.
20)   اللغة واللون، أحمد مختار عمر، دار البحوث العلمية، الکويت، ط1، 1982م.
21)   مبادئ الفن، روبين جورج کولنجوود، ترجمة: أحمد حمدي محمود، الدار المصرية للتأليف والترجمة، القاهرة، 1966م.
22)   مختار علي أبو غالي، المدينة في الشعر العربي المعاصر، الکويت، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، سلسلة "عالم المعرفة"، الکتاب رقم 196، 1995م.
23)   المرحلة الإسبانية في حياة نزار قباني وشعره، محمد طربية، مجلة المعرفة، وزارة الثقافة، سوريا، ع 669، حزيران، 2019م.
24)   معجم المصطلحات الأدبية والنقدية، أسامة محمد البحيري، دار النابغة، طنطا، ط1، 2021م.
25)   النرجسية في أدب نزار قباني، خريستو نجم، دار الرائد العربي، بيروت، 1983م.
26)   نزار قباني الوجه الآخر، جهاد فاضل، مؤسسة الانتشار العربي، بيروت، ط1، 2000م.
27)   نزار قباني وعمر بن أبي ربيعة دراسة في فن الموازنة، ماهر حسن فهمي، دار نهضة مصر، القاهرة، 1971م.
28)   والکلمات تعرف الغضب، نزار قباني، منشورات نزار قباني، ط1، 1983م، ج2.