الضغوط الوظيفية وتأثيرها على الأداء المهني لدى المرأة دراسة سوسيولوجية على عينة من المُعلمات بالمرحلة الثانوية بمحافظة الدقهلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة الأداء المهني لمعلمات المرحلة الثانوية ، وکذلک إلقاء الضوء على أسباب الضغوط الوظيفية لديهن ومصادرها ، وأيضًا تأثير الضغوط الوظيفية على أدائهن المهني ، بالإضافة إلى محاولة تقديم مقترحات للتخفيف من حدة الضغوط الوظيفية اللاتي تتعرضن لها. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي ، وتحدد مجتمع الدراسة في جميع معلمات المرحلة الثانوية العامة الحکومية بمرکز أجا بمحافظة الدقهلية ، وتم استخدام أسلوب الحصر الشامل في اختيار عينة الدراسة ، کما استعانت بأداة الاستبيان والتي تم تطبيقها على عينة قوامها (172) معلمة من المدارس الثانوية العامة الحکومية بإدارة أجا التعليمية التابعة لمحافظة الدقهلية . وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج تتحدد أبرزها في أن أهم أسباب الضغوط الوظيفية لمعلمات المرحلة الثانوية هي بيئة العمل وقلة الدخل ، وتکدس الفصول ، وغموض وصراع الدور ، کما کشفت الدراسة عن تأثير الضغوط الوظيفية سلبيًا على أدائهن المهني تمثل في تراجع مستواه والغياب المتکرر ، وعدم التقيد بأوقات العمل الرسمية ، والإرهاق والتعب والآلام الجسمية. وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات للتخفيف من حدة الضغوط الوظيفية التي تؤثر على أدائهن المهني.
The study aimed to identify the nature of the occupational performance of secondary school female teachers, as well as shedding light on the causes and sources of their job stresses, Also, the impact of job stress on their occupational performance, In addition to trying to make proposals to alleviate the job stresses they are exposed to. The study relied on the descriptive analytical method, and the study community was determined in all public secondary school female teachers in Aga center, Dakahlia Governorate, and complete census was used to choose the study sample, and it also used the questionnaire tool, which was applied to a sample of (172) female teacher from the public secondary schools in the Aga educational administration of Dakahlia Governorate. The study has revealed some findings the most important of which is that the most important causes of job stresses for secondary school female teachers are the work environment, low income, classes crowded, ambiguity and conflict of the role. The study also revealed the negative impact of job stresses on their occupational performance which was represented in the decline in its level and frequent absence, and non-compliance with official working hours, exhaustion, fatigue and physical pain. The study offers a set of recommendations to alleviate the job stresses that affects their occupational performance.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


[1]) ) ممدوح سعد الدوسري ، دور المرأة في تنمية الموارد البشرية ، دار التأصيل للبحث والترجمة والنشر والتوزيع ، الکويت ، 2008 ، ص: 31.
[1]) ) مرفت أحمد محمد أبو النيل ، دراسة تحليلية لأحدث البحوث العالمية للتخفيف من الضغوط الحياتية للمرأة المعيلة ، مجلة الخدمة الاجتماعية ، العدد 52 ، الجمعية المصرية للأخصائيين الاجتماعيين ، يونيو 2014 ،  ص : 183.
[1])) إيمان الصياد ، ضغوط الحياة اليومية والمرأة العاملة : دراسة ميدانية على عينة من المرأة العاملة بجامعة کفر الشيخ ، حوليات آداب عين شمس ، المجلد 46 ، عدد (يوليو – سبتمبر) ، کلية الآداب ، جامعة عين شمس ، 2018 ، ص: 443.
[1]) ) إحسان محمد الحسن ، علم اجتماع المرأة : دراسة تحليلية عن دور المرأة في المجتمع المعاصر ، دار وائل للنشر ، الأردن ، 2010 ، ص: 78 .
[1])) الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء  ،النشرة السنوية المجمعة " بحث القوى العاملة " ، 2020.
https://www.capmas.gov.eg/Pages/Publications.aspx?page_id=5104
[1]) ) محمد قاسم المقابلة ، ضغوط العمل لدى معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية بمملکة البحرين من وجهة نظرهم ، مجلة کلية التربية ، العدد 15 ، کلية التربية بالإسماعيلية ، جامعة قناة السويس ، سبتمبر 2009 ، ص: 115.
[1]) ) ربحي مصطفى عليان ، ضغوط العمل وأثرها في الأداء الوظيفي ، مجلة الأمن والحياة ، المجلد 23 ، العدد 268 ، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ، السعودية ، نوفمبر 2004 ، ص : 58.
[1]) ) بشير عربيات ومحمد إبراهيم القداح ، أثر ضغوط العمل التي يتعرض لها أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الأردنية على أدائهم الوظيفي ، مجلة کلية التربية ، العدد 35 ، الجزء 2 ، کلية التربية ، جامعة عين شمس ، 2011 ، ص: 138.
[1]) ) علا محمود حمايدة ، مستوى ضغوط العمل عند معلمي المرحلة الثانوية في المدارس الحکومية في الأردن والمشکلات الناجمة عنها ، مجلة دراسات ، العلوم التربوية ، المجلد 38 ، العدد 1 ، عمادة البحث العلمي ، الجامعة الأردنية ، 2011 ، ص: 299 .
[1]) ) زينب أحمد لملوم ، الاحتراق النفسي للمعلم ، مرکز الکتاب الأکاديمي ، الأردن ، 2018 ، ص ص : 9 – 10 .
[1]) ) خالد عاشور مسعود وحسين الهادي اجعية ،الضغوطات المهنية وعلاقتها بالأداء الوظيفي لدى معلمي التربية البدنية بمرحلة التعليم الأساسي بمصراتة: دراسة استطلاعية على معلمي التربية البدنية بمراقبة التعليم بمصراتة ، المجلة العلمية لکلية التربية ، السنة 5 ، العدد 15 ، کلية التربية ، جامعة مصراتة ، مارس 2020 ،  ص: 208.
[1]) ) جوردون مارشال ، موسوعة علم الاجتماع ، ترجمة : محمد الجوهري وآخرون ،  المجلد الثاني ، ط1 ، المشروع القومي للترجمة ، المجلس الأعلى للثقافة ، القاهرة ، 2000 ،  ص: 889.
[1]) ) عدان نبيلة ، ضغوط العمل والأداء الوظيفي ، مرکز الکتاب الأکاديمي ، الأردن ، 2020، ص: 21 .
[1]) ) خالد عياده عليمات ، ضغوط العمل وأثرها على الأداء ، دار الخليج للنشر والتوزيع ، الأردن ، 2015 ، ص : 23.
[1]) ) إيمان أحمد يوسف ، المهارات الإدارية وطرق تنميتها ، دار ابن النفيس للنشر والتوزيع ، الأردن ، 2020 ، ص : 14.
)[1]) Pei-Ling Wu , et al , Job stress and occupational burnout among clinical nursing teachers: A cross-sectional study , Journal of Professional Nursing , 37 , 2021 , P.908.
[1])) محمد الفاتح محمود المغربي ، السلوک التنظيمي ، ط1 ، الأکاديمية الحديثة للکتاب الجامعي ، القاهرة ، 2018 ، ص : 68.
)[1]) Ilevbare Femi Monday and Idemudia Erhabor Sunday ,  Occupational stress, physical work environment and psychological well-being : the experience of bank employees , Gender and Behaviour , Vol. 18 ,  No. 2 ,  Ife Centre for Psychological Studies/Services , Nigeria , June 2020 , P.15383.
)[1]) Robert Kreitner and Angelo Kinicki , Organizational Behavior , McGraw-Hill/Irwin, New York, 2013 , P:503.
[1]) ) أحمد زکي بدوي ومحمد کمال مصطفى ، معجم مصطلحات القوى العاملة : التخطيط ، التنمية ، الاستخدام ، مؤسسة شباب الجامعة ، الاسکندرية ، 1984، ص : 108.
[1]) ) أحمد زکي بدوي ، معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية ، مکتبة لبنان ، بيروت ، 1987، ص: 310.
[1]) ) منال أحمد البارودى ، القائد المتميز وأسرار الإبداع القيادي ،  المجموعة العربية للتدريب والنشر  ، القاهرة ، 2015 ،  ص : 68.
)[1]) Ayhan Karakaş and Nilüfer Şahin Tezcan , The Relation Between Work Stress, Work-Family Life Conflict and Worker Performance: A Research Study on Hospitality Employees , European Journal of Tourism Research 21 , March 2019 , P.106.
[1]) ) دانيا بنت عبد الهادي نواز وصبرية بنت مسلم اليحيوي ، دور برامج التطوير المهني التعليمي في تحسين الأداء الوظيفي لمعلمات المرحلة الثانوية بالمدينة المنورة من وجهة نظر القائدات التربويات ، مجلة العلوم التربوية، المجلد 28 ، العدد 3 ، کلية الدراسات العليا للتربية ، جامعة القاهرة ، يوليو 2020 ، ص : 345.
[1]) ) فريدة محمد غزالي سالم ، المناخ التنظيمي وعلاقته بالأداء الوظيفي لدى الموظفات الإداريات بجامعة أم القرى : دراسة ميدانية ، مجلة البحث العلمي في التربية ، الجزء 14 ، العدد 20 ، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية ، جامعة عين شمس ، 2019 ، ص: 4.
[1]) ) محمد الغريب عبد الکريم ، البحث العلمي : التصميم والمنهج والإجراءات ، مکتبة نهضة الشرق ، القاهرة، 1987، ص: 85.
[1]) ) سيف ناصر عثامنة ودينا أحمد بني عبد الغني ، أثر ضغوط العمل على الالتزام الوظيفي لدى ممرضات المستشفيات الجامعية في الأردن ، المجلة العربية للإدارة ، المجلد 42 ، العدد 1، المنظمة العربية للتنمية الإدارية ، جامعة الدول العربية ، 2022.
[1]) ) رمزية قاسم حسين وجاجان جمعة محمد ، الضغوط المهنية لدى أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة دهوک ، مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع ، العدد 68 ، کلية الإمارات للعلوم التربوية  ، 2021.
)[1]) Amparo Osca and Blanca López-Araújo , Work stress, personality and occupational accidents: Should we expect differences between men and women? , Safety Science , Volume 124, April 2020.
)[1]) Celine Fonkeng , Effects  Of  Job-Stress on Employee Performance in an Enterprise : A microfinance institution in Cameroon , Master Thesis , Centria University of Applied Sciences , Business Management , April 2018. 
[1])) دراوات وحيد ، المرأة العاملة بين ضغوط الوظيفة ومتطلبات الحياة الأسرية : رؤية نقدية ، مجلة آفاق للعلوم ، العدد 11 ، جامعة زيان عاشور الجلفة ، الجزائر ، مارس 2018 .
[1]) ) نيفين مصطفى محمد ، العوامل الاجتماعية والمجتمعية المؤثرة على الأداء المهني للإعلاميات في صعيد مصر في ظل تداعيات ثورة 25 يناير ، مجلة کلية الآداب ، العدد 60 ، کلية الآداب ، جامعة سوهاج ، يوليو 2021.
[1]) ) صابرين عبد العاطي لبيب ، تصور مقترح لتحسين الأداء المهني والشخصي لمعلمة الروضة في ضوء توجهات رؤية 2030 للمملکة العربية السعودية : دراسة وصفية ، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية ، المجلد 4 ، العدد14 ، أبريل 2020.
[1]) ) منال محمد غانم الخميسي وفتحية حسين القرشي ، معوقات الأداء المهني للأم العاملة وأساليب مواجهتها: دراسة وصفية على عينة من الأمهات العاملات في محافظة جدة ، مجلة البحث العلمي في الآداب ، الجزء 7 ، العدد 20 ، جامعة عين شمس ، 2019.
)[1]) Sharmilee Bala Murali , et al , Impact  of  Job Stress on Employee Performance , International Journal of Accounting & Business Management , Volume 5, No 2, November 2017.
)[1]) Moaz Gharib et al , The impact of job stress on job performance: A case study on academic staff at dhofar university , International Journal of Economic Research , Volume 13 , Issue 1 , May 2016.
)[1]) Estelle Freedman, No Turning Back: The History of Feminism and the Future of Women , Ballantine Books , New York, 2002 , P.3.
)[1]) Malar Hirudayaraj and Lauren Shields , Feminist Theory: A Research Agenda for HRD , Advances in Developing Human Resources , Vol 21 , No3 , 2019 , PP.320-321.
)[1]) Estelle Disch,  Reconstructing Gender: A Multicultural Anthology , 5th Edition , McGraw Hill Higher Education , New York , 2009 , P.113.
)[1]) Julie Gedro and Robert C. Mizzi , Feminist Theory and Queer Theory: Implications for HRD Research and Practice , Advances in Developing Human Resources , Vol 16 , No4 , 2014 ,  PP.446-447.
)[1]) Malar Hirudayaraj and Lauren Shields , Feminist Theory: A Research Agenda for HRD , Op , Cit , P.321.
[1])) سارة جامبل ، النسوية وما بعد النسوية ، ترجمة : أحمد الشامي ، المشروع القومي للترجمة ، المجلس الأعلى للثقافة ، القاهرة ، 2002 ، ص : 337.
)[1]) Shaw, S., & Lee, J , Women’s voices, feminist visions: Classic and contemporary readings , McGraw-Hill , New York , 2004 ,P.9.
[1])) ميل تشيرتون و وآن براون، علم الاجتماع : النظرية والمنهج ، ترجمة: هناء الجوهري ، ط1، المرکز القومي للترجمة ، القاهرة ، 2012 ، ص: 127.
[1])) مصطفى خلف عبد الجواد ، قراءات معاصرة في نظرية علم الاجتماع ، مطبوعات مرکز البحوث والدراسات الاجتماعية ، کلية الآداب ، جامعة القاهرة ، 2002 ، ص: 297.
[1]) ) ونيدي کيه. کولمار وفرانسيس بارتکوفيسکي ، النظرية النسوية : مقتطفات مختارة ، ترجمة : عماد إبراهيم ، ط1، الأهلية للنشر والتوزيع ، بيروت ، 2010 ، ص: 11 . 
[1]) ) ميل تشيرتون و وآن براون ، علم الاجتماع : النظرية والمنهج ، مرجع سابق ، ص: 130.
[1]) ) شارلين ناجى هيس و بايبر باتريشا لينا ليفي ، مدخل إلى البحث النسوي ممارسة وتطبيقاً ، ترجمة: هالة کمال ، المرکز القومي للترجمة ، القاهرة ، 2017 ، ص: 4.
)[1]) Purwarno Purwarno, et al , Liberal Feminism in Ika Natassa’s Novel Critical Eleven , Conference Paper , Annual International Conference on Language and Literature (AICLL), KnE Social Sciences , 11 March 2021 , PP.565-566.
[1])) نهى عدنان القاطرجي ، المرأة في منظومة الأمم المتحدة: رؤية إسلامية ، ط1 ، المؤسسة الجامعية للدرسات والنشر والتوزيع ، بيروت ، لبنان ، 2006 ، ص: 81 .
[1]) ) السيد حنفي عوض ، في علم الاجتماع النسوي : الحرکات الراديکالية النسائية وتحديات سوق العمل ، المکتب الجامعي الحديث ، الاسکندرية ، 2014 ، ص : 109.
[1])) ابتسام الکتبي وآخرون ، النوع الاجتماعي وأبعاد تمکين المرأة في الوطن العربي ، ط 1 ، منظمة المرأة العربية ، القاهرة ، 2010 ، ص: 35 .
[1])) فيليب جونز ، النظريات الاجتماعية والممارسة البحثية ، ترجمة : محمد ياسر الخواجة ، ط 1 ، مصر العربية للنشر والتوزيع ، القاهرة ، 2010 ، ص: 143 .
)[1]) Catherine E. Harnois , Race, Gender, and the Black Women’s Standpoint , Sociological Forum , Volume 25 , No 1 , March 2010 , P.85.
)[1]) Sylvia Walby , The Future of Feminism , Polity Press, Cambridge and Malden  , 2011 , P.126.
[1])) نهى عدنان القاطرجي ، المرأة في منظومة الأمم المتحدة : رؤية إسلامية ، ط2 ، دار إي کتب ، لندن ، 2017 ، ص ص : 77 – 78 .
[1])) نرجس رودکر، فيمينزم (الحرکة النسوية): مفهومها ، أصولها النظرية وتياراتها الاجتماعية ، ترجمة: هبة ضافر ، ط 1 ، العتبة العباسية المقدسة، المرکز الإسلامي للدراسات الاستراتيجية ، لبنان ، 2019، ص: 129.
[1]) ) سوتيريوس سارانتاکوس ، البحث الاجتماعي ، ترجمة: شحدة فارع ، ط 1، المرکز العربي للأبحاث ودراسة السياسات ، قطر ، 2017 ، ص : 149.
)[1]) Catherine E. Harnois , Sociological Research on Feminism and the Women’s Movement: Ideology, Identity, and Practice , Sociology Compass , Volume 6, Issue10, October 2012 , P.829.
[1])) رقيه طه جابر العلواني ، قراءة في جدلية المصطلحات والمفاهيم الوافدة : قضايا المرأة أنموذجاً  ، مجلة أصول الدين ، العدد الأول ، الجامعة الأسمرية الإسلامية ، کلية الدعوة وأصول الدين ، ليبيا ، ديسمبر 2016 ، ص ص: 273 – 274.
[1]) ) مروة محمد التهامي بخيت ، تنمية الموارد البشرية وعلاقتها بتحسين الأداء الوظيفي للعاملين في مؤسسات رياض الأطفال بمحافظة الاسکندرية ، مجلة التربية وثقافة الطفل ، العدد 15 ، کلية التربية للطفولة المبکرة ، جامعة المنيا ، 2020 ، ص : 38.
[1]) ) تمام عبد العليم تمام ، الأداء الوظيفي للعاملين : رؤية من منظور سوسيولوجيا العمل ، المجلة العلمية لکلية الآداب ، عدد خاص ، کلية الآداب ، جامعة أسيوط ، يناير 2017 ، ص : 21.
[1]) ) مراحب مرزوق عيد الدعسان ، الروح المعنوية والأداء الوظيفي وعلاقتهما ببعض المتغيرات لدى أعضاء هيئة التدريب والإداريين في قطاع التدريب في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في دولة الکويت ، المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية ، المجلد 32 ، العدد 1، کلية التجارة وإدارة الأعمال ، جامعة حلوان ، 2018، ص : 671.
[1]) ) أمل بنت فيصل مبارک الفريخ ، واقع الأداء المهنى للاختصاصيين الاجتماعيين فى التعامل مع مشکلات طلاب السکن الجامعى : الجامعات الحکومية بمدينة الرياض أنموذجاً ، مجلة شؤون اجتماعية ، المجلد 31 ، العدد 123 ، جمعية الاجتماعيين في الشارقة ، 2014 ، ص : 71.
)[1]) Ann Nutter Coffman and Richelle Patterson , Teacher Residencies: Redefining Preparation through Partnerships , National Education Association Report , January 2014 , P.iii.
[1]) ) ناجي عبد الوهاب هلال وحنان البدري کمال ، الأداء المهني للمعلمين وعلاقته بالقيادة الخادمة لدى مديري مدارس التعليم العام : دراسة ميدانية ، مجلة دراسات تربوية واجتماعية ، المجلد 24 ، العدد 4 ، کلية التربية ، جامعة حلوان ، أکتوبر 2018 ، ص : 822.
[1]) ) هاجر نصر الدين أحمد ، المرونة المعرفية وعلاقتها بالأداء المهني لدى معلمات رياض الأطفال بمحافظة البحر الأحمر ، مجلة العلوم التربوية ، المجلد 3 ، العدد 2 ، کلية التربية بالغردقة ، جامعة جنوب الوادي ، أبريل 2020 ، ص : 20.
)[1]) Alan Haskvitz , Top 11 traits of a good teacher , April 2007.
http://www.reacheverychild.com/feature/traits.html.
)[1]) Osumah Obaze Agbonluae , et al , Coping strategies for managing occupational stress for improved worker productivity , IFE PsychologIA , Volume 25 , No. 2 , Ife Centre for Psychologial Studies/Services, Ile-Ife, Nigeria , 2017 , P.304
)[1]) David A. DeCenzo, Stephen P. Robbins , Human Resource Management , 6th ed , John Wiley & Sons , Inc , New York , 1999 , P.440.
)[1]) Roselina Ahmad Saufi and others ,  The Effects of Organisational Factors and Extra-Organisational Factors on Work Stress, Journal of the Asian Academy of Applied Business , Volume 2 , 2013 , P.29.
)[1]) Murtaza Mustafa and Others , Causes and Prevention of Occupational Stress , IOSR Journal of Dental and Medical Sciences ,Volume 14, Issue 11 , November 2015 , P.101.
)[1]) Enyonam Peace Amoako , et al , The Effect Of Occupational Stress On Job Performance at Aspet  A. Company Limited , Global Journal of Arts, Humanities and Social Sciences , Volume 5, No.8, European Centre for Research Training and Development UK , September 2017, P.3.
)[1]) Ibid , P.4.
[1]) ) سلامة عبد العظيم حسين ، ضغوط العمل وعلاقتها بالرضا الوظيفي : دراسة ميدانية لدى العاملين في مجال الإدارة المدرسية ، المؤتمر العلمي السنوي لقسم أصول التربية : التعليم والتنمية المستدامة ، قسم أصول التربية ، کلية التربية ، جامعة الزقازيق ، 2004، ص : 231.
[1]) ) عبد الرحمن هيجان ، ضغوط العمل : مصادرها ونتائجها وکيفية إدارتها ، معهد الإدارة العامة ، الرياض، السعودية ، 1998 ، ص : 171.
) [1]) Muhammad Zulqarnain Arshad , et al ,  Effect of Role Conflict and Work Overload on Job Stress: A Case of Banking Sector Employees , Talent Development and Excellence , Volume 12 , No 3,  June 2020 , P.2688.
)[1]) Salika Azzahra , et al , The Influence of Role Ambiguity, Job Stress and Leadership on Job Satisfaction and Employee Turnover at PT. Bank BRI Syariah Samarinda , Saudi Journal of Business and Management Studies , Volume 6 , Issue 1 , Jan 2021 , P.16.
[1]) ) بينة بنت عبد العزيز بن محمد الحصان ، ضغوط العمل التي يواجهها العمداء ووکلائهم في جامعة القصيم وعلاقتها ببعض المتغيرات ، مجلة الدراسات الاجتماعية السعودية ، العدد 3 ، الجمعية السعودية للدراسات الاجتماعية ، جامعة الملک سعود ، السعودية ، مارس 2020 ، ص: 115.
[1]) ) محمد الفاتح المغربي ، السلوک التنظيمي ، ط 1، الأکاديمية الحديثة للکتاب الجامعي ، القاهرة ، 2018، ص: 69.
)[1]) Sehran Khan Nisar and Muhammad Imran Rasheed , Stress and performance: Investigating relationship between occupational stress, career satisfaction, and job performance of police employees , Journal of Public Affairs , Volume 20 , Issue 1 , February 2020 , P.2.
[1]) ) إسماعيل محمد عبد الجليل ، أثر ضغوط العمل على أداء العاملين : مصنع أسمنت عطبرة انموذجاً ، مجلة القلزم للدراسات الاقتصادية والاجتماعية ، العدد 3 ، مرکز بحوث ودراسات دول حوض البحر الأحمر وجامعة الحضارة ، مارس 2021 ، ص : 91.
[1]) ) عائشة عبدالله المحجوب جمال ، ضغوط العمل وتأثيرها على جودة الأداء الوظيفي : دراسة تحليلية ، مجلة کلية التجارة للبحوث العلمية ، العدد 66 ، کلية التجارة ، جامعة أسيوط ، يونيو 2019 ،  ص: 17.
[1]) ) حسين حريم ، السلوک التنظيمي : سلوک الأفراد في المنظمات ، دار زهران للنشر والتوزيع ، عمان ، 1997 ، ص ص : 388 – 389.
[1]) ) آمال بن سمشة ، الأداء البشري في الإدارة المحلية ، مرکز الکتاب الأکاديمي ، الأردن ، 2018 ، ص : 67.
[1]) ) محمد يوسف القاضي ، السلوک التنظيمي ، ط1 ، الأکاديميون للنشر والتوزيع ، الأردن ، 2015، ص: 188.
[1]) ) فاطمة عبد الرحيم النوايسة ، الضغوط والأزمات النفسية وأساليب المساندة ، ط1، دار المناهج للنشر والتوزيع ، الأردن ، 2011 ، ص : 42.
)[1]) Jaroslav Nekoranec and Miroslav Kmosenar , Stress In The Workplace – Sources, Effects And Coping Strategies , Review of the Air Force Academy , Volume 28 , No 1 , 2015, P.164.
[1]) ) حسن مصطفى عبد المعطي ، ضغوط الحياة وأساليب مواجهتها ، مکتبة زهراء الشرق ، القاهرة ، 2006 ، ص: 204.
)[1]) David J. Leach , A Model Of Teacher Stress And Its Implications For Management , Journal of Educational Administration ,Volume 22 , Issue 2 , February 1984 , PP.157-159.
)[1]) Aruna Singh , Occupational Stress: A Comprehensive General Review , Amity Journal of Training and Development, Volume 3, Issue 1, ADMAA , Amity University , 2018  , PP.43-44.
)[1]) Ibid ,PP.44-45.
[1]) ) إدارة أجا التعليمية ، محافظة الدقهلية ، العام الدراسي 2020 / 2021.