نقل الرکاب علي خط سکة حديد القاهرة – الإسماعيلية – بورسعيد ومشکلاته الرئيسية دراسة في الجغرافيا الاقتصادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يؤدي خط سکة حديد القاهرة – بورسعيد دوراً مهما في نقل الرکاب، ويهدف البحث إلى دراسة خصائص خط السکة الحديد وحرکة قطارات الرکاب وحرکة نقل الرکاب، وکفاءة نقل الرکاب على خط السکة الحديد وأهم مشکلاتها، ولتحقيق أهداف البحث اتبع المنهج الموضوعي الإقليمي والمنهج الأصولي، کما اعتمد البحث على الأسلوب الکارتوجرفي والأسلوب الميداني والأسلوب الإحصائي في جمع البيانات وتحليلها ، وخلص البحث إلى عدة نتائج أهمها: تعتبر محطة القاهرة أکبر محطات الخط في أعداد الرحلات اليومية المتاحة للرکاب ، والبالغة أعدادها 261 رحلة يومياً بنسبة 12.7% من جملة الرحلات على محطات الخط ، ويبلغ متوسط زمن رحلة القطار بين محطتي القاهرة وبورسعيد 177 دقيقة، وذلک بمتوسط سرعة 67کم/ساعة ويبلغ متوسط زمن التقاطر 25 دقيقة بين کل قطارين ، وتنقل القطارات متوسط 503988 راکباً يومياً على خط الدراسة بين محطتي القاهرة وبورسعيد، منهم 85135 راکباً ينقلون بالقطارات العاملة على خط الدراسة يمثلون 16.7% من جملة رکاب القطارات بالخطوط المختلفة بالمارة بمحطات الخط، ونسبة عدم الرضاء عن خدمات النقل تزيد على نسبة الرضاء عن الخدمات المقدمة من قبل العينة على خط الدراسة، ومثلت مشکلة تعديات الباعة الجائلين على مسارات حرکة القطارات خاصة في مناطق التقاطعات والمزلقانات أهم مشکلات المسارات والخطوط، وتعد مشکلة نقص الخدمات اللازمة للرکاب مثل الاستراحات ودورات المياه وغيرها في مقدمة مشکلات محطات الخط .
 
 
 
Abstract:
 
The Cairo-Port Said railway plays an important role in the transportation of passengers, The research aims to study the characteristics of the railway, the movement of passenger trains and the movement of passengers, And the efficiency of passenger transport on the railway and its most important problems, To achieve the research objectives, follow the regional thematic approach and the fundamentalist approach, The research also depended on the cartographic method, the field method and the statistical method in collecting and analyzing data, The research concluded several results, the most important of them: Cairo Station is the largest station of the line in the number of daily trips available to passengers, and its number is 261 trips per day, 12.7% of the total trips on the line stations, The average train travel time between Cairo and Port Said stations is 177 minutes, with an average speed of 67 km / hour, and the average time of distillation is 25 minutes between each of the two trains, and trains transport an average of 503988 passengers per day on the study line, And the percentage of dissatisfaction with the transportation services exceeds that of the services provided by the sample on the line of study, The problem of street vendors' encroachments on train tracks, especially in intersection areas and lanes, was the most important problems of tracks and lines, The problem of the lack of necessary services for passengers, such as rest houses, toilets, etc., is at the forefront of the problems of the line stations
 

الموضوعات الرئيسية


 
ثانياً : المراجع العربية:
1 -
إجلال إبراهيم أبو عاص ، الفعالية النقلية لخط سکة حديد الضواحي ( الإسکندرية – أبو قير) دراسة في جغرافية النقل، المجلة الجغرافية العربية، العدد الثالث والأربعون، الجزء الأول، الجمعية الجغرافية المصرية، القاهرة ، 2004.
2 -
أحمد محمد عبد الله حميد، دور الطرق في نشأة وتطور المحلات العمرانية في جمهورية مصر العربية مع دراسة تطبيقية على طريق القاهرة الإسکندرية الزراعي السريع، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية البنات، جامعة عين شمس، القاهرة، 1982.
3 -
تمام نقاش، النقل وتنظيم استعمالات الأرض، الحلقة الدراسية حول التنظيم المدني والبناء، 29حزيران (يونية)– 1 تموز(يوليه)، وزارة الأشغال العامة ، لبنان، 2000.
4 -
حسن سيد حسن، حرکة المرکبات على الطرق عند مداخل القاهرة الکبرى بين الرؤية والرأي الجغرافي، مجلة بحوث کلية الآداب، العدد التاسع، جامعة المنيا، 1989.
5 -
سعيد عبده ، الآثار الاقتصادية للسکک الحديدية في جمهورية مصر العربية دراسة في الجغرافيا الاقتصادية، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية البنات جامعة عين شمس، القاهرة ، 1980.
6 -
سعيد عبده ، جغرافية النقل مغزاها ومرماها، مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة ، 2010.
7 -
شوقي السيد محمد دابي،  أثر الطرق البرية والسکک الحديدية في العمران بمحافظة القليوبية، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الآداب، جامعة بنها، بنها، 1996.
8 -
عبد الواحد، فاطمة علم الدين، تطور النقل والمواصلات الداخلية في مصر في عهد الاحتلال البريطاني 1882 – 1914، الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة ، 1989.
9 -
عوض يوسف الحداد، الطرق الفردية وشبکات النقل دراسة کمية وتطبيقية في جغرافية النقل، الطبعة الأولى، الدار الدولية للنشر والتوزيع، القاهرة، 1997.
10 -
فاروق کامل عز الدين، النقل بالسکک الحديدية في المملکة العربية السعودية ، مجلة معهد البحوث والدراسات العربية القاهرة ، 1989.
11 -
فاروق کامل عز الدين، النقل أسس ومناهج وتطبيقات، ط3، مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة ، 2005.
12 -
فاطمة علم الدين عبد الواحد ، تطور النقل والمواصلات الداخلية في مصر في عهد الاحتلال البريطاني 1882 – 1914، الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة، 1989.
13 -
فايز حسن حسن غراب ، شبکة الطرق الحضرية المرصوفة في محافظة کفر الشيخ دراسة جغرافية، مجلة بحوث کلية الآداب ، العدد الثاني عشر ، جامعة المنوفية ، يناير ، 1993.                      
14 -
محمد جلال ، تحليل آليات رفع الکفاءة الاقتصادية بقطاع السکک الحديدية وآثرها على الموازنة العامة للدولة مع التطبيق على مصر، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التجارة جامعة الإسکندرية ، 2010.
15 -
محمد حسين غانم ، اقتصاديات خدمات النقل بالسکک الحديدية في مصر في الفترة (1991، 2009)، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التجارة جامعة الزقازيق، الزقازيق ،  2013.
16 -
محمد خميس الزوکة، جغرافية النقل، دار المعرفة الجامعية، الإسکندرية ، 2005.
17 -
محمد صبحي إبراهيم، دور النقل في التنمية دراسة جغرافية على مرکز السنبلاوين، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الآداب جامعة بنها، 2008.
18 -
محمد صبحي إبراهيم ،  النمذجة المکانية لأقاليم کثافة النقل البري في مصر باستخدام المنطق الضبابي ، المجلة العربية للدراسات الجغرافية ، المجلد الثالث ، العدد 4 ، المؤسسة العربية للتدريب والعلوم والآداب ، القاهرة ، يناير 2020 .
19 -
محمد مرسي الحريري ، النقل بالسکک الحديدية في مصر ، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الآداب جامعة الإسکندرية، الإسکندرية. 1979.
 
ثالثا : المراجع الأجنبية:
Collins, T. (2017). Impact of New Passenger Rail Stations on Passenger Characteristics and Spatial Distribution: Hiawatha Service Case Study, thesis for Master of Science, Ohio University, Ohio.
20 -
Fitz Gerald, (B.P.) , Developments in Geographical Methods, Oxford, England, 1988.
21 -
Kavi, A.,  et al., (2006). Analysis and optimisation of railway nodes using simulation techniques. WIT Transactions on The Built Environment, Vol. 88.
22 -
Kumar, Y., et al., (2017), Feasibility study of railway line in hilly region using GIS, International Journal of Online Engineering (iJOE),Vol. 13, No80.
23 -
Mohamed, S. R., et al., Calculating the Transport Density Index from Some of the Productivity Indicators for Railway Lines by Using Neural Networks, Journal of Engineering, Vol. 22, N. 9, University of Baghdad, Baghdad, 2016.
24 -
Nan J (2005), Study on comfort demand of passenger travel, Railway Transport and Economy, Vol.27, Issue 6, Oriprobe Information Services, Inc, Beijing.
25 -
Rodrigue J.P., et al, (2006), The Geography of Transport Systems, First Edition, Rutledge, London and New York.
26 -
Witherich , M, : A Modern Dictionary of Geography , Second Edition, Edward Arnold ,  London , 1989.
27 -
 
 
Borna Abramović, Marjana Petrović and Jasna Blašković Zavada: Use of railways for urban passenger transport. World Urban Transport Conference 2008, Volume: 101.
 
Mingjun Liao, Gang Liu and Tony Z. Qiu: Passenger Traffic Characteristics of Service Facilities in Rail Transit Stations of Shanghai. Journal of Transportation Engineering 139(2):223-229 · February 2013.
 
Directorate General for Mobility and Transport. Study on the prices and quality of rail passenger services. European Commission. Final Report April 2016.
 
The Gallup Organization: Survey on passengers’ satisfaction with rail services. Directorate General for Mobility and Transport. European Commission. Euro Parometer. Hungary, Series #326, 2011.
 
Tetiana Butko, Mykhailo Muzykin and Andrii Prokhorchenko: Determining the Rational Motion Intensity of Train Traffic Flows on the Railway Corridors with Account for Balance of Expenses on Traction Resources and Cargo Owners. Transport and Telecommunication, 2019, volume 20, no. 3, 215–228. 
 
Pan Haixiao and Gao Ya: Development of high speed rail in the People’s Republic of China. Asian Development Bank Institute. Report # 959. May 2019.