انتشار اضطراب فرط الحرکة وتشتت الانتباه في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية لدى الأطفال کريمي النسب في المؤسسات الإيوائية بمحافظات وسط الدلتا.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على انتشار اضطراب فرط الحرکة وتشتت الانتباه في المؤسسات الإيوائية، وکذلک التعرف على الفروق في مظاهر اضطراب فرط الحرکة وتشتت الانتباه لدى کريمي النسب، وفقًا لکل من (الجنس، مکان دار الإيواء، المرحلة العمرية)، وتکونت عينة الدراسة من (85) ذکر بمتوسط حسابي بلغ (490،10)، وانحراف معياري (1.796)، و(69) أنثى بمتوسط حسابي بلغ (10.029)، وانحراف معياري (1.782) من المقيمين في المؤسسات الإيوائية بکل من محافظات (الدقهلية - الغربية – المنوفية– الشرقية- کفر الشيخ)، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، واشتملت أدوات الدراسة: مقياس اضطراب فرط الحرکة وتشتت الانتباه وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا تعزى  لمتغير الجنس في درجة اضطراب فرط الحرکة وتشتت الانتباه، وذلک في اتجاه الذکور، وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة اضطراب فرط الحرکة وتشتت الانتباه يعزى لمتغير مکان المؤسسات الإيوائية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة اضطراب فرط الحرکة وتشتت الانتباه يعزى لمتغير المرحلة العمرية لصالح المرحلة العمرية من (6-9) سنوات بالنسبة لکل من بُعد (تشتت الانتباه) والدرجة الکلية، بينما لم يوجد فروق دالة إحصائيًا في کل من بُعد (النشاط الحرکي الزائد- السلوک العدواني) الکلية بين مرحلتى (من 6-9 سنوات، ومن 10-12 سنة)
The study aimed to identify the prevalence of ADHD in residential institutions، as well as to identify the differences in the manifestations of ADHD among the noble-minded، according to (gender، location of the shelter، age stage)، and the study sample consisted of (85) ) A male with a mean of (490.10)، a standard deviation of (1.796)، and (69) a female with a mean of (10،029)، and a standard deviation of (1،782) of residents in residential institutions in each of the governorates (Dakahlia - Gharbia - Menoufia - Sharqiyah). - Kafr El-Sheikh) ، the study relied on the descriptive-analytical approach، and the study tools included: ADHD scale. The results of the study concluded that there are statistically significant differences due to the gender variable in the degree of ADHD، in the direction of males، and there are significant differences related to the gender variable. Statistical significance in the degree of hyperactivity and attention deficit disorder due to the variable of the place of residential institutions، and there are statistically significant differences in the degree of hyperactivity and attention deficit disorder due to the variable of the age stage in favor of the age group from (6-9) years for each of the dimension (distraction) and degree college، while there were no statistically significant differences in each of the total dimensions (excessive motor activity - aggressive behavior) between the two stages (6-9 years and 10-12 years).

الموضوعات الرئيسية


قائمة المراجع:                               
إبراهيم سعد. (2006). مشکلة الطفولة والمراهقة. الإسکندرية: دار الفکر العربي.
ابراهيم عليان. (1992). دراسة العلاقة بين القبول والرفض الوالدي وتوحيد الذات والعدوانية لدى المراهقين، کلية الآداب، جامعة الزقازيق
 أحمد البعلبکى. (2003). قاموس العلوم الاجتماعية. القاهرة: الهيئة المصرية العامة للکتاب.
أسامه الحموى. (2007). التبني ومشکله اللقطاء وأسباب ثبوت النسب، دراسة فقهية اجتماعية مقارنة. مجلة العلوم الاقتصادية والقانونية، جامعة دمشق، 23(2)، 301-362.
امال باظه (2003). الأطفال والمراهقون المعرضون للخطر. القاهرة: مکتبة الانجلو المصرية.
أمال عبد السميع باظة. (1994). السلوک العدواني لدى البنين والبنات من أطفال دور الرعاية الاجتماعية، مجلة کلية التربية، جامعة طنطا، (20)، 320-344.
آمنة يونس. (2010). الاحتياجات النفسية والاجتماعية للأيتام في المؤسسات النهارية (غير الإيوائية)، رسالة ماجستي (غير منشورة)، کلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية.
إيناس خليفة (2005). مراحل النمو وتطوره ورعايته. عمان: دار مجدلاوى.
بطرس حافظ. (2010).  تعديل وبناء سلوک الطفل. عمان: دار المسيرة.
تغريد أبو سبعه. (2001). المشکلات السلوکية لدى المحرومات من الرعاية الوالدية وغيرهم من طالبات المرحلة الابتدائية بمدينة جدة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة ام القري، السعودية
جمال الحامد (2002). اضطراب نــقص الانتباه وفــرط الحــرکة لـدى الأطفال أسبابــه وعلاجـــه. سلسلة إصدارات أکاديمية التربية الخاصة: الرياض.
جمعه يوسف. (2000). الاضطرابات السلوکية وعلاجه. القاهرة: دار الغريب.
حامد زهران (1984). علم النفس الاجتماعي. القاهرة: عالم الکتب.
حامد زهران. (1990). علم النفس النمو، القاهرة، عالم الکتب
حامد زهران. (2008). التوجيه والارشاد النفسي. القاهرة: عالم الکتاب.
حسين سليمان. (2005). الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية مع الفرد والأسرة. بيروت: مجد المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع.
حصة محمد (2004). اضطراب عـــجز الانتباه وفرط الحرکــــة. الریاض: دار الزهراء.
خالد سعد (2011). تعدیــــل سلــــوک الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه وفـــرط النشـــاط دلیـــل عملي للوالدین والمعلمين. القاهرة: عالم الکتب.
خليل درويش، وائل مسعود. (2009). مدخل إلى الخدمة الاجتماعية: الشرکة العربية المتحدة، القاهرة
رأفت محمد (2001). سيکولوجيا الأطفـــال دراســـــة في سلــوک الأطفـــال واضطرابــاتهم النفسية. بیروت: دار النفائس.
زکريا الشربیني (1994). المشکلات النفسیــة عند الأطفـــال. القاهرة: دار الفکر.
صالح محمد (2004). علم النفس التطوري الطفولة والمـراهقة. عمان: دار المسيرة.
عايدة عبد الله. (2011). الانتماء وتقدير الذات في مرحلة الطفولة.القاهرة: دار الفکر العربي.
عبد الرقيب البحيرى. (1990). المشکلات السلوکية لدى أطفال الملاجئ دراسة تحليلية، المؤتمر السنوي الثالث للطفل المصري، مصر.
عبد العلى الجسمانى. (2004). سيکولوجية الطفولة في المراهقة وحقائقها الأساسية. لبنان: الدار العربية للعلوم.
عبد الجواد خلف. (2008). اللقيط (الطفل مجهول النسب). القاهرة: الدار الدولية للاستشارات الثقافية.
عبد الرؤوف إسماعيل (2010).  فاعلية برنـــــامج تدريبي سلــــوکــي للضبط الذاتي قائم على   أســـلوبي التعزیـــــز التفــــاضلي وخفض الاستجابة فــي معالجة تشتت الانتباه المصحوب بفرط الحرکـــــة والنشـــــاط الزائـــد لــــدى الأطفــــــال ذوي صعوبات التعلم في مدرسة جدة. مجلة کلیة التربیة بجامعة بنها، الــقاهرة ،81 (7)، 185-221.
عبدالعزبز الشخص (1985).  دراســـــــة لحــــجم مشکلــــة النشــــاط الزائــــد بین الأطفال وبعض المتغیرات النفسیــــة المرتبطــــة به. مجلــــة کلیة التربیــــة، جامعــة عین شمس، 9 (6)،333-359.
عبد الفتاح على (2008). سيکولوجية النمو. القاهرة: عالم الکتب.
عبد الله صالح (2002). اضطراب قصــــــور الانتباه / النشاط الزائــــد، مجلــــــة الطفولــــــة والتنمیة،6(2)، 39-85.
عبد الله عسکر. (2005). الاضطرابات النفسية للأطفال. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
عبد المنعم احمد (1999). العـــوامـــــل النفسية المميزة للتلاميذ ذوي اضطراب عجز الانتباه المصحوب بالنشــــــاط الحــــــــرکي الزائـــد مقـــارنة بالتلاميذ الأسوياء، دراســـات تربوية واجتماعية، 4 (5)، 51- 101. 
علا إبراهيم (1999). علاج النشاط الزائــد لدى الأطفـال باستخدام برامج تعدیل السلوک. القــاهرة: دار الجریسي.
عمرو رفعت. (2001). العلاقة بين العنف الطلابي وبعض المتغيرات الاجتماعية لدى عينة من طلاب المدارس الثانوية، المؤتمر الثامن، الأسرة في القرن العشرين – تحديات الواقع وافاق المستقبل. مرکز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس 575- 598.
فاطمة المناصير. (2009). التحديات التي تواجه الفتيات مجهولات النسب المتخرجات من دور الرعاية الاجتماعية في الأردن واحتياجاتهن النفسية والاجتماعية، رسالة ماجستير (غير منشورة)، کلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية.
فائقة بدر (2001). أساليب المعاملــــة الوالدية ومفهوم الذات وعـــــلاقة کل منهم ـ بالسلـــو ک العــــــدواني لـــــدى عنة من تلميذات المرحلــــة الابتدائية بجدة، مجلة جامعـــة أم الـــــقـرى للعلوم التربوية والاجتماعية والإنسانية ،2 (3)، 37-59.
فداء محمود أبو الخير. (2014). الاضطراباتالنفسیةوالانحرافاتالسلوکيةلدىالأطفال والمراهقين الأردنیین المُساءمعاملتهموالمقیمینفيدورالإیواءوغیرالمقیمینفیها (رسالة دکتوراة). کلية الآداب، جامعة القاهرة.
فؤاد موسى. (2003). الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الأحداث "النظرية والتطبيق". القاهرة: مکتبة النهضة العربية.
کمال سالم (2006). اضطرابــــات قصور الانتباه والحـــــرکة المفـــــــرطــــة خصائصهــــا وأسبابها وأساليب معالـــجتها. العین: دار الکتاب الجــــامعي.
کمال يوسف (2011). الاضطرابات السلوکية والوجدانية لدى الأطفال المقيمين في دور الأيتام من وجهة نظر المشرفين عليهم، مجلة جامعة دمشق، 27 (1)، 177-218
لينا على. (2011). التکيف الاجتماعي لمجهولي النسب داخل دور الرعاية، رسالة ماجستير (غير منشورة)، کلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية.
ماجدة محمد (2011) هوية الذات وعلاقتها بالتوکيدية والصحة النفسية لدى مجهولي النسب، رسالة ماجستير (غير منشورة)، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
مجدي الدسوقي (2008). اضطراب نقـــص الانتباه المصحوب بالنشــاط الزائد. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
محمد إبراهيم. (2006). مقدمة في الإرشاد النفسي. القاهرة: الأنجلو المصرية.
محمد السعيد. (2019). اليأس وعلاقته بالعزو المتحيز للعدائية لدى الأطفال مجهولي النسب: دراسة سيکومترية إکلينيکية، مجلة کلية التربية، جامعة کفر الشيخ، 5(4)،99-168.
محمد النــــوبي (2009).  اضطراب الانتباه المصحــــــــوب بالنشــــــاط الزائــــد لدى ذوي الاحتياجات الخاصة. عمان: دار وائل.
محمد سامي (2007). الأسس النفسية للنمو في الطفولة المبکرة. عمان : دار الفکر.
محمد سويدان. (2013). نحو برنامج مقترح من منظور طريقة العمل مع الجماعات للتخفيف من حدة الانحرافات السلوکية لدى الفتيات المراهقة
المودعات بالمؤسسات الإيوائية: دراسة مُطبقة على مؤسسة الرعاية الاجتماعية بنات بالإبعادية. دمنهور، محافظة البحيرة، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، کلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، 34 (6)، 1873-1932.
محمد عبد الحميد. (2013). أنماط السلوک اللاتوافقى للفتيات مجهولات النسب ودور خدمة الفرد في مواجهتها، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الانسانية، جامعة حلوان، 34(16)، 5759- 5802.
محمد مسعد. (2006). المشکلات السلوکية لدى التلاميذ مرتفعي ومنخفضي القابلية للاستهواء، رسالة ماجستير (غير منشورة)، کلية التربية، جامعة الفيوم.
محمود حمودة (1991) الطفولة والمراهقة المشکلات والعلاج، القاهرة، دار المعارف
محمود حمودة (1998). الطفولة والمراهقة المشکلات النفسية والعلاج. القاهرة: دار النهضة المصرية.
مديحة جنادى. (1988). دراسة تحليلية لبعض الاضطرابات السلوکية وعلاقتها بتقبل الذات وبعض متغيرات الشخصية لدى المراهق. رسالة دکتوراة (غير منشورة)، کلية التربية، جامعة أسيوط.
هشام غراب، شمس صالح (2017). الاضطرابات السلوکية لدى الأطفال الأيتام من وجهة نظر المربين والمربيات وعلاقتها ببغض المتغيرات، فلسطين، مجلة المشکاه للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 4 (1)، 28- 50.
المراجع الأجنبية
Chu، S. (2003). Attention Deficit Hyperactivity Disorder (ADHD) Part one A review of the literature. International Journal of Therapy: and Rehabilitation، 10 (5) ، 218-227.
 Dills، R. (2001). Diggnosis and treatment of attention deficit hyperactivitydisorder. http://www.pharmacy time. com/article. CFM
                      Ferguson، K. T.، & Lee، M. J. (2013). Cognitive، motor، and behavioral development of orphans of HIV/AIDS in institutional contexts. In Neuropsychology of Children in Africa (pp. 69-93). Springer، New York، NY.‏
                      Gebru، M.، & Atnafou، R. (2000). Transitioning from institutional care of orphans to community-based care: The experience of Ethiopia’s Jerusalem Association Children’s Homes. Orphan Alert: International Perspectives on Children Left Behind by HIV/AIDS، 22-23.‏
                     Hlatywayo، L.، Zimondi، F.، & Taurai، N. (2015). Challenges of Copying with Orphans and Vulnerable Children at Household Level: A Caregivers Perspective. International Journal of Scientific and Research Publications، 5(1) ، 1-11.‏
                      Kutcher، S.، Aman، M.، Brooks، S. J.، Buitelaar، J.، Van Daalen، E.، Fegert، J.، ... & Tyano، S. (2004). International consensus statement on attention-deficit/hyperactivity disorder (ADHD) and disruptive behaviour disorders (DBDs): clinical implications and treatment practice suggestions. European Neuropsychopharmacology، 14(1) ، 11-28.‏
              Mash، E. ، J. ، & Johanston ، C. (1990). Determinants of Parenting Stress: Illustrations from families of hyperactivity children and families of physically abused children. Journal of Clinical Child Psychology ،19، 313-338.
                      Munkvold، L. H.، Lundervold، A. J.، & Manger، T. (2011). Oppositional defiant disorder—Gender differences in co-occurring symptoms of mental health problems in a general population of children. Journal of abnormal child psychology، 39(4) ، 577-587.‏
                     Musisi، S.، Kinyanda، E.، & Nakigudde، J. (2008). The emotional and behavioural problems of orphans as seen in Rakai District، Uganda. Comparative studies of Orphans and Non-orphans in Uganda.‏
                      Naqshb، M. M.، Sehgal، R.، & ul Hassan، F. (2012). Orphans in orphanages of Kashmir and their psychological problems. International NGO Journal، 7(3) ، 55-63.‏
National Institute of Mental Health. (2003). Attention Deficit Hyperactivity Disorder. http // www. Nimh. Nin. Gov/ putlicat / adhd –cfm
                     Oleke، C.، Blystad، A.، Rekdal، O. B.، & Moland، K. M. (2007). Experiences of orphan care in Amach، Uganda: assessing policy implications. Sahara-J: Journal of Social Aspects of HIV/AIDS، 4(1) ، 532-543.‏
                     Routray، S.، Meher، B. K.، Tripathy، R.، Parida، S. N.، Mahilary، N.، & Pradhan، D. D. (2015). Growth and development among children living in orphanages of Odisha، an eastern Indian state. Reason، 110، 75.‏
                     Secretariat، B. C. N. (2009). Global Facts about Orphanages. From< httphandstoheart. org.> (Retrieved on 12 June 2013).‏
Tucket، D. M. & Williamson ، P. (1984). Asymmetric Neural Control in Human Self – regulation. Psychological Review ، 91، 185 – 215.