تجليات التشکيل الذاتي وصوره في شعر سعاد الصباح

المستخلص

 يتعرض البحث في ظل ما تقدم من بحوث حول الذاتية لدراسة التشکيل الذاتي وصوره في شعر سعاد الصباح من خلال ثلاث تجليات تشکلت فيها الذات الشاعرة وهي: 1ـ الذات المرآوية بين الموقف الفردي والجماعي:
2 ـ الذات العاشقة:
3ـ الذات الواعية الرافضة:
قمت بالوقوف عليها في کثير من قصائد الشاعرة بعناوينها وموضوعاتها المختلفة، وبالأساليب الفنية المتنوعة التي نظمت بها قصائدها، معتمدًا المنهج التحليلي التفسيري
ووجدت من أهم صور الذات المرآوية، ما يلي:
أـ صورة الزوج الشيخ عبد الله المبارک الصباح؛ إذ رأت فيه الزوج، والصديق، والمعل، والحبيب، والسيد)
ب ـ صورة الوطن، تعالج من خلالها حقيقة الذات وانکساراتها وأوجاعها؛ بسبب أزماته وخساراته والصراعات التي تحاک ضده في الداخل والخارج، کونها مدرکة لما يحدث له، وهي تضفي عليهِ جمالاً، وتمغنطهُ بحرارةِ نبضها القومي والإنسانيّ في أشهر قصائدها
ج ـ صورة الموت والحزن: الذي تعمق بداخلها بعد فقدانها الأحباب (الجدة، والأم، والأب، ثم الأبن الأکبر، ثم الزوج، ثم حسرتها على فقد الکويت حين غزاها المحتل العراقي الغاشم) ليصبح الحزن علامة فارقة في مسيرتها الشعرية.
2ـ الذات العاشقة: التي انصهرت مع الآخر حتى صارا کالجسد الواحد، ولعل أبرز مناحي تلک النزعة الذاتية العاشقة المبثوثة في شعرها کانت: (صورة الغزل، وصورة الحنين والشکوى)
أـ صورة الغزل: الذي وجدت فيه الشاعر خلاصًا من تباريحها واغترابها النفسي تجاه واقعها المهزوم، وتحتمي بالملاذ الروحي الآمن وهو الزوج الراحل الرجل الاستثنائي في حياتها الذي ملأ دنياها وسکن قلبها.
ب ـ صورة الحنين والشکوى: کثيرًا ما کانت تجعل الشاعرة من ذکرياتها ملجاً للهروب من واقعها حتى ظل الحنين في شعرها سجلاً حافلاً بأبعاد معاناتها، ونافذة تطل منه على ماضٍ سعيد.
3ـ الذات الواعية: من صورها:
أـ صورة المرأة الرافضة: والشاعرة واحدة من الشعراء الذين ولدوا وولد معهم الرفض لکل ما تراه منافياً للقيم الراسخة والمتبلورة في المجتمعات المدنية الحديثة، وللشاعرة صرخة تطلقها في وجه المجتمع الذکوري الذي حاول تهميشها، وسلبها الحق في البوح بکينونة المرأة الأنثوية، وللشاعرة صرخة ضد المحتل لأراضيها.
ب ـ صورة الرمز: بعد تناول مفهوم الرمز لدى بعض النقاد قمنا بتناول بعض النماذج المختارة ممن مما توافر فيها الرمز بدلالاته، والخاتمة خلصت إلى أن أغلب قصائدها تتجه نحو الذاتية ـ سواء على المستوى الفني في بناء النص، أم على مستوى المضمون ـ بل وينعکس على جميع مستويات بناء قصائدها وتشکيلها، بإخضاعها لضمير الذات الذي حرکته، وراحت تستخدمه في استخدامات أخرى تشتت صلابته، وتضعف جموحه إلى الدرجة التي غادر فيها استقلاليته، ومشتعلاً داخل النص بوعي جديد، وشکل نحوي وتعبيري آخرالذي کانت تسعى من خلاله لإيصال رسالتها، ثم أردفنا البحث بثبت بعض المصار والمراجع التي اعتمد عليها الباحث في بحثه.

الموضوعات الرئيسية


[1]ـمحمد تحريشي: ادوات النص، منشورات اتحاد الکتاب العرب، دمشق، ط1، 2000، ص139.
[1]ـ عز الدين إسماعيل: الشعر العربي المعاصر (قضاياه وظواهره الفنية)، دار العودة، بيروت، د.ط،2007، ص67.
[1] ـ حسين بحراوي: بنية الشکل الروائي، المرکز الثقافي العربي، الدار البيضاء، ط1، 1990، ص80
[1]ـ محمد صابر عبيد: المغامرة الجمالية للنص الشعري. عالم الکتـب الحـديث للنشر، عمان، ط1، 3008، ص91
[1]ـ محمد صابر عبيد: المغامرة الجمالية للنص الشعري. ص91
[1]ـ محمد زکي العشماوي: قضايا النقد الأدبي بين القديم والحديث، دار المعرفة الجامعية، ط1، 1990م. ص78
[1]ـ غسان السيد: في نظرية التلقي، مجموعة من المؤلفين، ترجمة، ط1، دار الغد للنشر والتوزيع، دمشق، ط1، 2000، ص 460.
[1]ـ محمد صابر عبيد: القصيدة العربية الحديثة بين البنية الدلالية والبنية الإيقاعية، منشورات اتحاد کتاب العرب، دمشق، ط1، 2001، ص64
[1] ـ مکي سرحان: الدکتورة سعاد الصباح، المؤسسة العربيـة للنـشر والإعـلان، بيروت، ط1، 1999، ص28.
[1]ـمحمود حيدر، لغة التماس مطالعة في شعر سعاد الصباح، مؤسسة دار الکتاب الحديث، بيروت، ط1، 1995م.ص23
[1]ـ مختار أبو غالي: قضايا وأدوات في شعر سعاد الصباح، القاهرةـ ط1 ،2003، ص17
[1]-عبد اللطيف الأرناؤوط: سعاد الصباح رحلة في أعمالها غير الکاملة، بيروت، ط1 ، ١٩٩٥ ، ص43
[1] ـ محمد التونجي، قراءة مسافر في شعر سعاد الصباح، منشورات شرکة النور للصحافة والطباعة، الکويت، ط2، 1987، ص56
[1]ـ خلف فاضل: سعاد الصباح الشعر والشاعرة، منثورات شرکة النور، الکويت، ط1، 1992م، ص42.
[1]ـ نبيل راغب: دراسة في شعر سعاد الصباح، الهيئة المصرية العامة للکتاب، ط1، 1993، ص، 336
[1] ـ السابق: نفس الصفحة
[1]ـ سعاد الصباح: ديوان (والورود تعرف الغضب)، دار سعاد الصباح للطباعة والنشر، الکويت، ط3، 2005، ص24.
[1]ـ ديوانها: والورود تعرف الغضب، م.س
[1] ـ ديوانها: والورود تعرف الغضب: ص27
[1] ـ سعاد الصباح: ديوانها (فتافيت امرأة)، الهيئة المصرية العامة للکتاب، ط1، 1986 ص34
[1]ـ سعاد الصباح: ديوانها (في البدء کانت الأنثى)،منشورات رياض الريس، لندن، ط1، 1988، ص56
[1]ـ فضل الأمين: سعاد الصباح شاعرة الانتماء الحميم، شرکة النور، ط1، 1994، ص57
[1] ـ سعاد الصباح: ديوانها (فتافيت امرأة)، م.س، ص44
[1] ـ فتافيت امرأة: م. س، ص45
[1] ـ سعاد الصباح: ديوانها (وللعصافير أظافر تکتب الشعر)، دار سعاد الصباح للنشر والتوزيع، الکويت، ط10، 2018. ص 60
[1]ـ ديوانها (فتافيت امرأة)، م.س، ص46
[1]ـ تيسير رجب النسور: البناء اللغوي والفني في شعر سـعاد الـصباح، رسـالة ماجستير مخطوطة غير منشورة، قسم اللغة العربية، جامعة اليرموک، إربد، الأردن، 2001ص132
[1]ـ ديوانها: (من عمري)، دار اليوم، بيروت، ط1، 1964، ص21
[1]ـ السابق: ص22
[1]ـ سعاد الصباح: ديوان (خذني إلى حدود الشمس)، دار سعاد الصباح للطباعة والنشر، الکويت، ط1، 1997، ص87.
[1]ـ ديوانها: فتافيت امرأة، م.س، ص54
[1] ـ السابق: ص54
[1]ـ ديوانها: فتافيت امرأة، م.س، ص56
[1]ـ السابق: ص57
[1]ـ ديوانها: والورود تعرف الغضب، م.س، ص93
[1]ـ سعاد الصباح: ديوان (إليک يا ولدي)، دار المعارف، القاهرة، ط1، 1982، ص23
[1]ـ السابق: ص24
[1] ـ السابق: ص26
[1]ـ ديوانها: إليک يا ولدي، ص28
[1]ـ السابق: ص28
[1]ـ سعاد الصباح: ديوانها (امرأة بلا سواحل)، دار سعاد الصباح للنشر والتوزيع، الکويت، ط1، 1994، ص81
[1]ـ خلف فاضل: سعاد الصباح الشعر والشاعرة، م.س، ص55
[1]ـ سعاد الصباح: ديوانها (الشعر والنثر لک وحدک)، دار سعاد الصباح للنشر والتوزيع، الکويت، ط11، 2016، ص109
[1]ـ ديوانها: إليک يا ولدي، م.س، ص56
[1]ـ عزة ملک: سعاد الصباح شاعرة الألم، باريس، ١٩٩٣م ١٨-د .ت
[1]ـ صلاح فضل: وردة البحر وحرية الخيال الأنثوي، دار الجميل للنشر والتوزيع والإعلام، القاهرة، ط1، 2003م.ص77
[1]ـ سعاد الصباح: ديوانها (في البدء کانت الأنثى)، منشورات رياض الريس، لندن، ط1، 1988، ص53.
[1]ـ ديوانها: فتافيت امرأة، م.س، ص89
[1]ـ السابق: ص89
[1]ـ ديوانها: امرأة بلا سواحل، م.س. ص38
[1]ـ ديوانها: فتافيت امرأة، م.س، ص40
[1]ـ ديوانها: امرأة بلا سواحل، م.س، ص67
[1]ـ ديوانها: في البدء کانت الأنثى، م.س، ص80
[1]ـ ديوانها: أمنية، م.س.ص45
[1] ـ ديوانها: أمنية، م.س، ص75
[1] ـ السابق: ص75
[1] ـ السابق: ص76
[1] ـ ديوانها: أمنية، م.س، ص79
[1]ـ السابق: ص80
[1]ـ والورود تعرف الغضب، م.س، ص55
[1] ـ ديوانها: فتافيت امرأة، م.س، ص59
[1]ـ عبد العلي الجسماني: سيکولوجية الابداع، الدار العربية للعلوم، بيروت، ط2، 2000: 75
[1]ـ ديوانها: فتافيت امرأة، م.س، ص76
[1] ـ السابق: ص76
[1]ـ سعيد الغانمي: اللغة والخطاب الأدبي، مجموعة مقالات مترجمة، المرکز الثقافي العربي، الدار البيضاء، ط1، 1993م، ص30
[1]ـ زهرة الجلاصي: النص المؤنث، دار سراس، تونس، ط1، 2002، ص11
[1]ـ ديوانها: امرأة بلا سواحل، م.س، ص37
[1]ـ ديوانها: امرأة بلا سواحل، م.س، ص38
[1]ـ ديوانها: فتافيت امرأة، م.س.ص87
[1]ـ ديوانها: فتافيت امرأة، م.س، ص87
[1] ـ سعاد الصباح: ديوانها (برقيات عاجلة إلى وطني)، م.س، ص93
[1]ـ ديوانها: برقيات عاجلة إلى وطني، م.س
[1]ـ ديوانها: امرأة بلا سواحل، م.س، ص45
[1]ـ ديوانها: والورود تعرف الغضب، م.س، ص36
[1]ـ ديوانها: والورود تعرف الغضب، م.س ص36
[1]ـ السابق
[1]ـ مصطفى سويف: الأسس النفسية للإبداع الفني في الشعر خاصة، دار المعارف، ط1، 1973، ص191.
[1] ـ محمد فتوح أحمد: الرمز والرمزية في الشعر العربي المعاصر، دار المعارف، القاهرة، ط1 1984، ص243.
[1]ـ ت. س إليوت: مقالات في النقد الأدبي، تر، لطيفة الزيات، مکتبة الأنجلو، القاهرة، ط1، 1971، ص226
[1]ـ أنور الجندي: الکتاب المعاصرون، أضواء على حياتهم، مطبعة الرسالة، القاهرة، ط1، 1955، ص287.
[1]ـ کولن ولسون: الشعر والصوفية، تر، عمر الديراوي، دار الآداب، بيروت، د.ت، ص156.
[1]ـ ديوانها: فتافيت امرأة، م.س، ص56
[1]ـ ديوانها: أمنية، م.س، ص44
[1]ـ سعاد الصباح: ديوانها: خذني إلى حدود الشمس، دار سعاد الصباح للنشر والتوزيع، الکويت، ط5، 2000، ص35
[1]ـ ديوانها فتافيت امرأة، م.س، ص48
[1]ـ السابق: ص48
[1]ـ السابق: ص48
[1]ـ ديوانها: والورود تعرف الغضب، م.س، ص45
[1]ـ مکي سرحان: الدکتورة سعاد الصباح، م.س، ص36.
 
المصادر والمراجع:
ـ الشعر والنثر لک وحدک، دار سـعاد الـصباح للنـشر والتوزيع، الکويت، ط11، 2016
ـ إليک يا ولدي، دار المعارف، القاهرة، ط1، 1982.
ـ امرأة بلا سواحل، دار سعاد الصباح للنشر والتوزيع، الکويت، ط1، 1994،
ـ أمنية، دار المعارف، القاهرة، ط1،1971
ـ برقيات عاجلة إلى وطني، الهيئة المصرية العامة للکتاب، ط1، 1990.
ـ خذني إلى حدود الشمس، دار سعاد الصباح لننشر والتوزيع، الکويت، ط1، 1997م
ـ فتافيت امرأة، الهيئة المصرية العامة للکتاب، ط1، 1986.
ـ في البدء کانت الأنثى، منشورات رياض الريس، لندن، ط1، 1988
ـ وللعصافير أظافر تکتب الشعر، دار سـعاد الـصباح للنـشر والتوزيع، الکويت، ط10، 2018
ـ من عمري، دار اليوم، بيروت، ط1، 1964
ـ والورود تعرف الغضب، دار سـعاد الـصباح للنـشر والتوزيع، الکويت، ط3، 2005
المراجـــــع:
ـ أنور الجندي: الکتاب المعاصرون، أضواء على حياتهم، مطبعة الرسالة، القاهرة، ط1، 1955
ـ تيسير رجب النسور: البناء اللغوي والفني في شعر سـعاد الـصباح، رسـالة ماجستير مخطوطة غير منشورة، قسم اللغة العربية، جامعة اليرموک، إربد، الأردن، 2001
ـ حسين بحراوي: بنية الشکل الروائي، المرکز الثقافي العربي، الدار البيضاء، ط1، 1990
ـ خلف فاضل: سعاد الصباح الشعر والشاعرة، منثورات شرکة النور، الکويت، ط1، 1992م
ـ زهرة الجلاصي: النص المؤنث، دار سراس، تونس، ط1، 2002
ـ سعيد الغانمي: اللغة والخطاب الأدبي، مجموعة مقالات مترجمة، المرکز الثقافي، الدار البيضاء، 1993م.
ـ صلاح فضل: وردة البحر وحرية الخيال الأنثوي، دار الجميل للنشر والتوزيع، القاهرة، ط1، 2003م.
ـ عبد اللطيف الأرناؤوط: سعاد الصباح رحلة في أعمالها غير الکاملة، بيروت، ط1، ١٩٩٥
ـ عبد العلي الجسماني: سيکولوجية الابداع، الدار العربية للعلوم، بيروت، ط2، 2000
ـ عز الدين إسماعيل: الشعر العربي المعاصر (قضاياه وظواهره الفنية)، دار العودة، بيروت، د.ط،2007
ـ غسان السيد: في نظرية التلقي، مجموعة من المؤلفين، ترجمة، ط1، دار الغد للنشر، دمشق، ط1، 2000
ـ فضل الأمين: سعاد الصباح شاعرة الانتماء الحميم، شرکة النور، ط1، 1994
ـ محمد تحريشي: ادوات النص، منشورات اتحاد الکتاب العرب، دمشق، ط1، 2000
ـ محمد التونجي: قراءة مسافر في شعر سعاد الصباح، منشورات شرکة النور، الکويت، ط2، 1987
محمد زکي العشماوي: قضايا النقد الأدبي بين القديم والحديث، دار المعرفة الجامعية، ط1، 1990م.
ـ محمد صابر عبيد: المغامرة الجمالية للنص الشعري. عالم الکتـب الحـديث للنشر، عمان، ط1، 3008
ـ محمد صابر عبيد: القصيدة العربية الحديثة بين البنية الدلالية والبنية الإيقاعية، منشورات اتحاد کتاب العرب، دمشق، ط1، 2001
ـ محمد فتوح أحمد: الرمز والرمزية في الشعر العربي المعاصر، دار المعارف، القاهرة، ط1، 1984
ـ محمود حيدر: لغة التماس مطالعة في شعر سعاد الصباح، مؤسسة دار الکتاب الحديث، بيروت، ط1، 1995م.
ـ مختار أبو غالي: قضايا وأدوات في شعر سعاد الصباح، القاهرة، ط1 ،2003
ـ مصطفى سويف: الأسس النفسية للإبداع الفني في الشعر خاصة، دار المعارف، ط1، 1973
ـ مکي سرحان: الدکتورة سعاد الصباح، المؤسسة العربيـة للنـشر والإعـلان، بيروت، ط1، 1999.
ـ نبيل راغب: دراسة في شعر سعاد الصباح، الهيئة المصرية العامة للکتاب، ط1، 1993
المراجع المترجمة:
ـ ت. س إليوت: مقالات في النقد الأدبي، تر، لطيفة الزيات، مکتبة الأنجلو، القاهرة، ط1، 1971
ـ کولن ولسون: الشعر والصوفية، تر، عمر الديراوي، دار الآداب، بيروت، د.ت.