تحولات الخطاب النسوي بين المراوغة والتملک ) قراءة في الأنساق الثقافية في أدب المرأة القديم(

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

سعت أهداف البحث إلى رصد صوت المرأة الأدبي في بعض نماذجه لتحليل إشکالية رغبتها الشديدة في تملک الذکر وبسط هيمنتها الأنثوية عليه، لتصير الصدارة والفحولة بيد الأنثى، والتقليص من السقف القيمي للذکر بهدف تبادل المواقع والأدوار التي يشغلها الجنسان وفق الثقافة المجتمعية السائدة، کما هدف البحث إلى الکشف عن الدوافع المُضمرة التي وقفت خلف تلک الرَّغبة الأنثوية الساعية للتملُّک وِفق ثنائية (المرکز/الهامش) التي تبوأت فيها الذات الأُنثوية دور المرکز في النصَّين موضع الدراسة باعتبارها المُشکِّلة للخطاب فيهما بما يحملانه من أنساق مُضمرة تُمکِّنها من تحقيق ذلک الهدف.
 وتمثَّل نموذج تلک المرأة في شخصيتين: الأولى (أمامة بنت الحارث) في وصيتها لابنتها (أم إياس)، والثانية تمثَّلت في شخصية (أم ثَواب الهِزّانية) في نصِّها الشعري القصير الذي أنشدته بعد أن عقَّها ولدها، بينما اختصَّ الهامش بالذات الذکورية المعنيَّة بالخطاب وتمثَّلت في شخصية الزوج (الحارث بن عمرو) في وصية (أمامة) والابن العاق في نص (أم ثَواب الهِزّانية).
The study aims to trace women’s literary usage in some of the literary genres to analyses the hypothesis of the women’s longing to dominate men and thus taking over the leading role reducing the value of men to switch the roles and positions occupied by the two groups according to the prevailing societal and cultural norms.
The study also aims to uncover the implicit motives that encourage the seeking of female predominance according to the bilateralism (centrality/marginality) where the female assumes her central position as presented in the two texts being examined as they are considered the problem of discourse for including implicit forms that enable her achieving her goal.

الموضوعات الرئيسية


  1. قائمة المصادر والمراجع

    القرآن الکريم:

    أولا المصادر:

    1. ابن جنِّي: الخصائص، تحق: محمد علي النجَّار، دار الکتب، 1975م .
    2. ابن الخطيب: الإحاطة في أخبار غرناطة، ، ج1، تحق/ عبد الله عنان، القاهرة، 1974م.
    3. أبو العباس محمد بن يزيد المبرد : الکامل في اللغة والأدب، تحق: حنا الفاخوري، دار الجيل، بيروت، ط 1، 1997م.
    4. أبو الفضل أحمد بن أبي طاهر: بلاغات النساء في محاسن الشعر وآدابه، تحق/أحمد الألفي، مطبعة مدرسة والدة عباس الأول، القاهرة، 1908م.
    5. أبو زيد القرشي: جمهرة أشعار العرب، المطبعة الأميرية ببولاق، 1978م.
    6. أحمد بن عبد ربه: العقد الفريد، تحق: د/ عبد الجميد الترحيني، ط1، دار الکتب العلمية، بيروت، 1983م.
    7. الجاحظ: رسائل الجاحظ، تحق: عبد السلام هارون، مکتبة الخانجي، القاهرة، 1964م.
    8. محمود شکري الألوسي: بلوغ الأرب في معرفة أحوال العرب، تحقيق محمد بهجة الأثري، ج  3، دار الکتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 1999م.

    ثانيا المراجع العربية:

    1. أحمد بن أبي طاهر أبو الفضل ابن طيفور: بلاغات النساء .. ط1، تحق: أحمد الألفي، مطبعة مدرسة والدة عباس الأول، 2008م.، ص 126.
    2.  أحمد زکي صفوت:  جمهرة خطب العرب في عصور العربية الزاهرة، ج1، المکتبة العلمية، بيروت، لبنان.
    3. أحمد علي محمد: الخطاب النسوي ومشکلة السياق الأدبي، شعر الجاهليات نموذجا، مجلة جذور، ج28، مج 11، 2009م.
    4. بشير يموت:  شاعرات العرب في الجاهلية والإسلام، المکتبة الأهلية، بيروت، لبنان، ط1، 1934م.
    5. جواد على: المفصل فى تاريخ العرب قبل الإسلام، ج4، دار العلم للملايين، بيروت، 1980م.
    6. شادية علي قناوي: المرأة العربية وفرص الإبداع، دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، د.ط، 2000م.
    7. عبد الرحمن البرقوقي: الذخائر والعبقريات، ط1، الناشر: مکتبة الثقافة الدينية، مصر، ج1، 1998م.
    8. عبد الفتاح أحمـد يوسـف: قراءة النص وسؤال الثقافة – استبداد الثقافة ووعي القارئ بتحولات المعنى، عالم الکتب الحديث، اربد، جرارا للکتاب العالمي، عمان- الأردن، ط1، 2009م.
    9. عبد الله محمد الغذامي: المرأة واللغة، ط1، المرکز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب، 1996م/ : تأنيث القصيدة والقارئ المختلف، المرکز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب، 2005م.

    10. عصام خلف: أدب المرأة العربية، رؤية سيسيولوجية، دار فرحة للنشر والتوزيع، 2003م.

    11. محسن جاسم الموسوي: النظرية والنقد الثقافي، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، ط1، 2005م.

    12. محمد العباس: سادنات القمر، سرانية النص الشعري الأنثوي، مؤسسة دار الانتشار العربي، لبنان، 2003م.

    13. محمد جميل بيهم: المرأة في التاريخ والشرائع، بيروت، 1921م.

    14. محمد شوقي الزين: تأويلات وتفکيکات، المرکز الثقافي العربي، المغرب ، لبنان، ط 1، 2002.

    15. محمد عزة دروزة: تاريخ الجنس العربي في مختلف الأطوار والأدوار والأقطار، الجزء الخامس، بيروت، د.ط. 1961م.

    16. مصطفى صادق الرافعي: تاريخ آداب العرب، ج3، دار الجوزي للطباعة، القاهرة، د. ط، 2009م.

    17. يوسف عليمات: جماليات التحليل الثقافي الشعر الجاهلي نموذجًا المؤسسة العربية للدراسات والنشر، الأردن، 2004م.

    ثالثا المراجع الأجنبية/ مراجع أجنبية مترجمة:

    1. the Portable jug, ed. By j. Campbell 148 Penguin  Books 1982. jug
    2. إديث کيرزويل: عصر البنيوية - من ليفي شتراوس الى فوکو، تر: جابر عصفور، آفاق عربية، بغـداد، العراق، 1985م.
    3. دوني کوش: مفهوم الثقافة في العلوم الاجتماعية، ترجمة منير السعيداني، المنظمة العربية للترجمة، بيروت، لبنان، ط1 ، 2007م.
    4. سيغموند فرويد: الطوطم والتابو، تر: بو علي ياسين، دار الحوار، اللاذقية، سوريا، ط1، 1983م.

    رابعًا المجلات :

    1.   أحمد علي محمد: الخطاب النسوي ومشکلة السياق الأدبي، شعر الجاهليات نموذجا، مجلة جذور، ج28، مج 11، 2009م.

    2. عبد السلام الترمانيني: الزواج عند العرب في الجاهلية والإسلام (دراسة مقارنة)، سلسلة عالم المعرفة، الکويت، 1984م.

    خامسًا الرسائل الجامعية:

    1. إحسان عليوي عبد الحسين عجلان: الصورة في الشعر النسوي الجاهلي، رسالة دکتوراه، کلية الآداب، جامعة ذي قار، العراق، 2017م.

    المواقع إليکترونية:

    1-   جميل حمداوي، مقال نقدي بعنوان النقد الثقافي بين المعرفة والسندان، http://www.diwanalqrab.com.