التشوهات المعرفية وعلاقتها بالفاعلية الذاتية لدى معلمي المدارس الحکومية بمنطقة لواء قصبة عمّان في ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية Cognitive Distortions and its Relationship with Self-Efficacy of Government School Teachers in the Liwā’ Qaşabat Amman Area in Light of Some Demographic Variables

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين التشوهات المعرفية والفاعلية الذاتية لدى معلمي المدارس الحکومية بمنطقة لواء قصبة عمّان في ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية. تم التطبيق على عينة من (119) معلماً ومعلمة اختيروا عشوائيًا لأغراض الدراسة، وتم تطبيق مقياسيّ التشوهات المعرفية والفاعلية الذاتية المعدلان من قبل الباحثتين لأغراض الدراسة، وتم توزيع العينة حسب ثلاثة متغيرات ديمغرافية وهي: (الجنس، التخصص، الخبرة التدريسية)، وباستخدام المنهج الوصفي التحليلي ، أظهرت النتائج وجود درجة متوسطة من التشوهات المعرفية، والفاعلية الذاتية بشکل عام لدى العينة، کما لم يکن هناک أثر ذو دلالة إحصائية لأيٍ من المتغيرات الديمغرافية على مستوى التشوهات المعرفية، إلا أن متغير الجنس کان له أثر ذو دلالة إحصائية على مستوى الفاعلية الذاتية في اتجاه الإناث، بينما لم يکن هنالک أثر لکل من متغير التخصص، أو الخبرة التدريسية على مستوى الفاعلية الذاتية، کما اکدت النتائج على وجود علاقة سالبة (عکسية) بين التشوهات المعرفية، والفاعلية الذاتية أي کلما زاد مستوى التشوهات المعرفية قل مستوى الفاعلية الذاتية.
الکلمات المفتاحية: التشوهات المعرفية – الفاعلية الذاتية
The study aimed to investigate the relationship between cognitive distortions and self-efficacy of government school teachers in the first Amman area in light of some demographic variables, a sample of (119) teachers were randomly chosen for the purposes of the study ,a questionnaires of cognitive distortions and self-efficacy were built by the two researchers for the purposes of the study, the sample was distributed according to three demographic variables (gender, specialization, teaching experience). Descriptive analytical analysis method was used to reach the results. The results showed that there is an average degree of cognitive distortions and self-efficacy in general for the sample, and that there was no statistically significant effect for any of the demographic variables at the level of cognitive distortions, but the gender variable had a statistically significant effect on the level of self-efficacy in favor of females while There was no effect for each of the variable of specialization or teaching experience on the level of self-efficacy, but there was a negative (inverse) relationship between cognitive distortions and self-efficacy, that is, the more the level of cognitive distortions the less the level of self-efficacy.

الموضوعات الرئيسية


قائمة المراجع
-         البراق، فطوم. (2008). التفکير اللاعقلاني وعلاقته بتقدير الذات ومرکز التحکم لدى طلاب
    الجامعات، المدينة المنورة رسالة ماجستير غير منشورة، السعودية، جامعة طيبة، المدينة المنورة،  
    کلية التربية للبنات.
-         بقيعي، نافز. (2016). الفاعلية الذاتية التدريسية لدى معلمي وکالة الغوث الدولية في الأردن في ضوء
     بعض المتغيرات، مجلة دراسات العلوم التربوية، مجلد 43، عدد2.
-         بني يونس، محمد (2012). سيکولوجيا الدافعية والانفعالات، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع     
    والطباعة.
-         بيک، آرون. (2000). العلاج المعرفي السلوکي المعاصر (الحلول النفسية للمشکلات النفسية) ترجمة،
    مراد عيسى، مصر، دار الفجر للنشر والتوزيع.
-         الخلايلة، ﻫدى. (2011). الفاعلية الذاتية لمعلمي مدارس محافظة الزرقاء، ومعلماتها في ضوء بعض
    المتغيرات، مجلة العلوم الإنسانية للأبحاث، جامعة النجاح،25(1)،1-24.
                      
-         السقا، صباح. (2009). العلاج المعرفي السلوکي للاکتئاب، محاضرة علمية، مستشفى البشر
   للأمراض النفسية والعصبية، الکويت.
-         السنيدي، خالد. (2013). التشوهات المعرفية، وعلاقتها بسمة الانبساط، والانطواء لدى متعاطي  
    المخدرات والمتعافين منها، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية،  
    السعودية، الرياض.
-            الشريف، بسمة (2006). أثر برنامج توجيه جمعي لتعديل التشويهات المعرفية، في خفض الاکتئاب      
    وتحسين مستوى التکيف لدى طالبات المرحلتين الأساسية والثانوية، أطروحة دکتوراة غير منشورة،
    الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.
-         الشمايلة، نسرين؛ البوريني، ايمان؛ ابوعميرة، غريب. (2017). مستوى الفاعلية الذاتية لدى طلاب
   الجامعة الأردنية وعلاقته ببعض المتغيرات، مجلة العلوم التربوية، مجلد 3، عدد1، ص278-311.
-         عبد الله، هشام؛ العقاد، عصام. (2009). الذکاء الوجداني وعلاقته بفعالية الذات لدى عينة من طلاب  
    الجامعة، مجلة علم النفس والعلوم الإنسانية، کلية الآداب، جامعة المنيا.
-         العتوم، عدنان. (2004). علم النفس المعرفي النظرية والتطبيق، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع
     والطباعة.
-         العصار، إسلام. (2015). التشوهات المعرفية وعلاقتها بمعني الحياة لدى المراهقين في قطاع غزة،
     رسالة ماجستير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
-         علي، هبه. (2005). التشويهات المعرفية وعلاقتها بکل من أبعاد الشخصية والذکاء (دراسة ارتباطية    
     مقارنة بين الجنسين)، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عين شمس، القاهرة، جمهورية مصر
     العربية.
-         عنب، جمال. (2005). مستوى الشعور بالاغتراب، والتشويه المعرفي لدى المعلمين العاملين، وغير
      العاملين، وحاجاتهم الإرشادية رسالة ماجستير غير منشورة. مصر: جامعة المنصورة.
-         کامل، أميمة مصطفى. (2006). التشوهات المعرفية لدى المراهقين، وعلاقتها ببعض المتغيرات
    الشخصية – دراسة مقارنة بين الجنسين، المجلة المصرية للدراسات النفسية، مجلد16، عدد 53 –
             القاهرة.
-         مختار، نهلة، السعداوي، أحمد. (2014). التشوه الإدراکي وعلاقته بأساليب التعلم وعوامل الشخصية  
     الخمسة الکبرى لدى طلبة المرحلة الإعدادية، مجلة الأستاذ، المجلد الثاني، العدد211.
-         مليکة، لويس. (1990). العلاج السلوکي وتعديل السلوک. الکويت، دار القلم للنشر والتوزيع.
-         يوسف، جمعة. (2001). النظريات الحديثة في تفسير الأمراض النفسية، عمان: دار الغريب للطباعة والنشر.
References
Abdullah, S., Salleh, A., Mahmud, Z., Ahmad, J., & Ghani, S. A. (2011). Cognitive distortion, depression and self-esteem among adolescents' rape victims. World Applied Sciences Journal14(4), 67-73.‏
 
Artino, A. R. (2012). Academic self-efficacy: From educational theory to instructional practice. Perspectives on Medical Education, 1(2), 76-85. https://doi.org/10.1007/s40037-012-0012-5
Balckburn, J., & Robinson, S. (2008). Assessing teacher self-efficacy and job satisfaction of early career agriculture teachers in Kentucky. Journal of Agricultural Education, 49(3), 1-11. https://doi.org/10.5032/jae.2008.03001
Bandura, A. (1993). Perceived self-efficacy in cognitive development and functioning. Educational Psychologist, 28(2), 117-148. https://doi.org/10.1207/s15326985ep2802_3
Bandura, A. (2007). Much ADO over a faulty conception of perceived self–efficacy grounded in faulty experimentation. Journal of Social and Clinical Psychology, 26(6), 641-658. https://doi.org/10.1521/jscp.2007.26.6.641
Bandura, A. (2011). On the functional properties of perceived self-efficacy revisited. Journal of Management, 38(1), 9-44. https://doi.org/10.1177/0149206311410606
Beck, J. S. (2002). Beck therapy approach. Encyclopedia of Psychotherapy, 155-163. https://doi.org/10.1016/b0-12-343010-0/00021-0
Betoret, F. D. (2006). Stressors, self‐efficacy, coping resources, and burnout among secondary school teachers in Spain. Educational Psychology, 26(4), 519-539. https://doi.org/10.1080/01443410500342492
Britner, S. L., & Pajares, F. (2006). Sources of science self-efficacy beliefs of middle school students. Journal of Research in Science Teaching, 43(5), 485-499. https://doi.org/10.1002/tea.20131
Cheung, H. Y. (2008). Teacher efficacy: A comparative study of Hong Kong and Shanghai primary in-service teachers. The Australian Educational Researcher, 35(1), 103-123. https://doi.org/10.1007/bf03216877
Choi, N. (2005). Self-efficacy and self-concept as predictors of college students' academic performance. Psychology in the Schools, 42(2), 197-205. https://doi.org/10.1002/pits.20048
Clemmer, Kate.Cognitive Distortions: Define, Discover & Disprove. (14- 7- 2009(The Center for Eating Disorders Blog: http://eatingdisorder.org
Erözkan, A. (2018). Davranışçı yaklaşımda öğrenme. Eğitim psikolojisi, 259-295. https://doi.org/10.14527/9786052410486.08
Evers, W. J., Brouwers, A., & Tomic, W. (2002). Burnout and self-efficacy: A study on teachers' beliefs when implementing an innovative educational system in The Netherlands. British Journal of Educational Psychology, 72(2), 227-243. https://doi.org/10.1348/000709902158865
Ferudun, S., & Onur, E. (2018). Humility and forgiveness as predictors of teacher self-efficacy. Educational Research and Reviews, 13(4), 120-128. https://doi.org/10.5897/err2017.3449
Gibson, S., & Dembo, M. H. (1984). Teacher efficacy: A construct validation. Journal of Educational Psychology, 76(4), 569-582. https://doi.org/10.1037/0022-0663.76.4.569
Goddard, R. D., & Goddard, Y. L. (2001). A multilevel analysis of the relationship between teacher and collective efficacy in urban schools. Teaching and Teacher Education, 17(7), 807-818. https://doi.org/10.1016/s0742-051x(01)00032-4
Hammen, C. L. (1985). Predicting depression: A cognitive-behavioral perspective. Advances in Cognitive–Behavioral Research and Therapy, 29-71. https://doi.org/10.1016/b978-0-12-010604-2.50008-2
Jackson, D. R. (2005). An exploration of the relationship between teacher efficacy and classroom management styles in Urban Middle Schools. Wayne State University.‏
Khurshid, F., Qasmi, F. N., & Ashraf, N. (2012). The relationship between teachers’ self-efficacy and their perceived job performance. Interdisciplinary journal of contemporary research in Business3(10), 204-223.‏
Malinauskas,R.K.(2017). Enhancing of self-efficacy in teacher education students. (2017). European Journal of Contemporary Education, 6(4). https://doi.org/10.13187/ejced.2017.4.732
Najavits, L. M. (2004). Treatment of posttraumatic stress disorder and substance abuse. Alcoholism Treatment Quarterly, 22(1), 43-62. https://doi.org/10.1300/j020v22n01_04
Pendergast, D., Garvis, S., & Keogh, J. (2011). Pre-service student-teacher self-efficacy beliefs: An insight into the making of teachers. Australian Journal of Teacher Education, 36(12). https://doi.org/10.14221/ajte.2011v36n12.6
Robertson, M., & Al-Zahrani, A. (2012). Self-efficacy and ICT integration into initial teacher education in Saudi Arabia: Matching policy with practice. Australasian Journal of Educational Technology, 28(7). https://doi.org/10.14742/ajet.793
Rocca, S. J., & Washburn, S. G. (2006). Comparison of teacher efficacy among traditionally and alternatively certified agriculture teachers. Journal of Agricultural Education, 47(3), 58-69. https://doi.org/10.5032/jae.2006.03058
Schwarzer, R., & Hallum, S. (2008). Perceived teacher self-efficacy as a predictor of job stress and burnout: Mediation analyses. Applied Psychology, 57(s1), 152-171. https://doi.org/10.1111/j.1464-0597.2008.00359.x
Sherer, M., Maddux, J. E., Mercandante, B., Prentice-Dunn, S., Jacobs, B., & Rogers, R. W. (1982). The self-efficacy scale: Construction and validation. Psychological reports51(2), 663-671.‏
Skaalvik, E. M., & Skaalvik, S. (2010). Teacher self-efficacy and teacher burnout: A study of relations. Teaching and Teacher Education, 26(4), 1059-1069. https://doi.org/10.1016/j.tate.2009.11.001
Strohmeier, C. (2016), Assessment of the relationship between self-reported cognitive distortions and adult ADHD, anxiety, depression, and hopelessness, Journal of Education and Practice.Vol.31,No.55
Suzanne, L. (2000). “Caterpillar. clowns. and curry. School leaders and the ingredients for self-efficacy”. Paper Presented at The Annual Meeting of the American Association of Colleges for Teacher, Education. Chicago.
Tschannen-Moran, M., & Hoy, A. W. (2001). Teacher efficacy: Capturing an elusive construct. Teaching and Teacher Education, 17(7), 783-805. https://doi.org/10.1016/s0742-051x(01)00036-1
Woolfolk, A. E., & Hoy, W. K. (1990). Prospective teachers' sense of efficacy and beliefs about control. Journal of Educational Psychology, 82(1), 81-91. https://doi.org/10.1037/0022-0663.82.1.81
Yavuzer.y.(2015).Investigating the relationship between self-handicapping tendencies, self-esteem and cognitive distortions. (2015). Educational Sciences: Theory & Practice. https://doi.org/10.12738/estp.2015.4.2434
Zeldin, A. L., Britner, S. L., & Pajares, F. (2008). A comparative study of the self-efficacy beliefs of successful men and women in mathematics, science, and technology careers. Journal of Research in Science Teaching, 45(9), 1036-1058. https://doi.org/10.1002/tea.20195
Zimmerman, B. J. (1995). Self-efficacy and educational development. Self-Efficacy in Changing Societies, 202-231. https://doi.org/10.1017/cbo9780511527692.009.