قائمة المراجع
- البراق، فطوم. (2008). التفکير اللاعقلاني وعلاقته بتقدير الذات ومرکز التحکم لدى طلاب
الجامعات، المدينة المنورة رسالة ماجستير غير منشورة، السعودية، جامعة طيبة، المدينة المنورة،
کلية التربية للبنات.
- بقيعي، نافز. (2016). الفاعلية الذاتية التدريسية لدى معلمي وکالة الغوث الدولية في الأردن في ضوء
بعض المتغيرات، مجلة دراسات العلوم التربوية، مجلد 43، عدد2.
- بني يونس، محمد (2012). سيکولوجيا الدافعية والانفعالات، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع
والطباعة.
- بيک، آرون. (2000). العلاج المعرفي السلوکي المعاصر (الحلول النفسية للمشکلات النفسية) ترجمة،
مراد عيسى، مصر، دار الفجر للنشر والتوزيع.
- الخلايلة، ﻫدى. (2011). الفاعلية الذاتية لمعلمي مدارس محافظة الزرقاء، ومعلماتها في ضوء بعض
المتغيرات، مجلة العلوم الإنسانية للأبحاث، جامعة النجاح،25(1)،1-24.
- السقا، صباح. (2009). العلاج المعرفي السلوکي للاکتئاب، محاضرة علمية، مستشفى البشر
للأمراض النفسية والعصبية، الکويت.
- السنيدي، خالد. (2013). التشوهات المعرفية، وعلاقتها بسمة الانبساط، والانطواء لدى متعاطي
المخدرات والمتعافين منها، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية،
السعودية، الرياض.
- الشريف، بسمة (2006). أثر برنامج توجيه جمعي لتعديل التشويهات المعرفية، في خفض الاکتئاب
وتحسين مستوى التکيف لدى طالبات المرحلتين الأساسية والثانوية، أطروحة دکتوراة غير منشورة،
الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.
- الشمايلة، نسرين؛ البوريني، ايمان؛ ابوعميرة، غريب. (2017). مستوى الفاعلية الذاتية لدى طلاب
الجامعة الأردنية وعلاقته ببعض المتغيرات، مجلة العلوم التربوية، مجلد 3، عدد1، ص278-311.
- عبد الله، هشام؛ العقاد، عصام. (2009). الذکاء الوجداني وعلاقته بفعالية الذات لدى عينة من طلاب
الجامعة، مجلة علم النفس والعلوم الإنسانية، کلية الآداب، جامعة المنيا.
- العتوم، عدنان. (2004). علم النفس المعرفي النظرية والتطبيق، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع
والطباعة.
- العصار، إسلام. (2015). التشوهات المعرفية وعلاقتها بمعني الحياة لدى المراهقين في قطاع غزة،
رسالة ماجستير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
- علي، هبه. (2005). التشويهات المعرفية وعلاقتها بکل من أبعاد الشخصية والذکاء (دراسة ارتباطية
مقارنة بين الجنسين)، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عين شمس، القاهرة، جمهورية مصر
العربية.
- عنب، جمال. (2005). مستوى الشعور بالاغتراب، والتشويه المعرفي لدى المعلمين العاملين، وغير
العاملين، وحاجاتهم الإرشادية رسالة ماجستير غير منشورة. مصر: جامعة المنصورة.
- کامل، أميمة مصطفى. (2006). التشوهات المعرفية لدى المراهقين، وعلاقتها ببعض المتغيرات
الشخصية – دراسة مقارنة بين الجنسين، المجلة المصرية للدراسات النفسية، مجلد16، عدد 53 –
القاهرة.
- مختار، نهلة، السعداوي، أحمد. (2014). التشوه الإدراکي وعلاقته بأساليب التعلم وعوامل الشخصية
الخمسة الکبرى لدى طلبة المرحلة الإعدادية، مجلة الأستاذ، المجلد الثاني، العدد211.
- مليکة، لويس. (1990). العلاج السلوکي وتعديل السلوک. الکويت، دار القلم للنشر والتوزيع.
- يوسف، جمعة. (2001). النظريات الحديثة في تفسير الأمراض النفسية، عمان: دار الغريب للطباعة والنشر.
References
Abdullah, S., Salleh, A., Mahmud, Z., Ahmad, J., & Ghani, S. A. (2011). Cognitive distortion, depression and self-esteem among adolescents' rape victims. World Applied Sciences Journal, 14(4), 67-73.
Balckburn, J., & Robinson, S. (2008). Assessing teacher self-efficacy and job satisfaction of early career agriculture teachers in Kentucky.
Journal of Agricultural Education,
49(3), 1-11.
https://doi.org/10.5032/jae.2008.03001
Bandura, A. (2007). Much ADO over a faulty conception of perceived self–efficacy grounded in faulty experimentation.
Journal of Social and Clinical Psychology,
26(6), 641-658.
https://doi.org/10.1521/jscp.2007.26.6.641
Britner, S. L., & Pajares, F. (2006). Sources of science self-efficacy beliefs of middle school students.
Journal of Research in Science Teaching,
43(5), 485-499.
https://doi.org/10.1002/tea.20131
Cheung, H. Y. (2008). Teacher efficacy: A comparative study of Hong Kong and Shanghai primary in-service teachers.
The Australian Educational Researcher,
35(1), 103-123.
https://doi.org/10.1007/bf03216877
Choi, N. (2005). Self-efficacy and self-concept as predictors of college students' academic performance.
Psychology in the Schools,
42(2), 197-205.
https://doi.org/10.1002/pits.20048
Clemmer, Kate.Cognitive Distortions: Define, Discover & Disprove. (14- 7- 2009(The Center for Eating Disorders Blog:
http://eatingdisorder.org
Evers, W. J., Brouwers, A., & Tomic, W. (2002). Burnout and self-efficacy: A study on teachers' beliefs when implementing an innovative educational system in The Netherlands.
British Journal of Educational Psychology,
72(2), 227-243.
https://doi.org/10.1348/000709902158865
Ferudun, S., & Onur, E. (2018). Humility and forgiveness as predictors of teacher self-efficacy.
Educational Research and Reviews,
13(4), 120-128.
https://doi.org/10.5897/err2017.3449
Goddard, R. D., & Goddard, Y. L. (2001). A multilevel analysis of the relationship between teacher and collective efficacy in urban schools.
Teaching and Teacher Education,
17(7), 807-818.
https://doi.org/10.1016/s0742-051x(01)00032-4
Jackson, D. R. (2005). An exploration of the relationship between teacher efficacy and classroom management styles in Urban Middle Schools. Wayne State University.
Khurshid, F., Qasmi, F. N., & Ashraf, N. (2012). The relationship between teachers’ self-efficacy and their perceived job performance. Interdisciplinary journal of contemporary research in Business, 3(10), 204-223.
Pendergast, D., Garvis, S., & Keogh, J. (2011). Pre-service student-teacher self-efficacy beliefs: An insight into the making of teachers.
Australian Journal of Teacher Education,
36(12).
https://doi.org/10.14221/ajte.2011v36n12.6
Robertson, M., & Al-Zahrani, A. (2012). Self-efficacy and ICT integration into initial teacher education in Saudi Arabia: Matching policy with practice.
Australasian Journal of Educational Technology,
28(7).
https://doi.org/10.14742/ajet.793
Rocca, S. J., & Washburn, S. G. (2006). Comparison of teacher efficacy among traditionally and alternatively certified agriculture teachers.
Journal of Agricultural Education,
47(3), 58-69.
https://doi.org/10.5032/jae.2006.03058
Sherer, M., Maddux, J. E., Mercandante, B., Prentice-Dunn, S., Jacobs, B., & Rogers, R. W. (1982). The self-efficacy scale: Construction and validation. Psychological reports, 51(2), 663-671.
Strohmeier, C. (2016), Assessment of the relationship between self-reported cognitive distortions and adult ADHD, anxiety, depression, and hopelessness, Journal of Education and Practice.Vol.31,No.55
Suzanne, L. (2000). “Caterpillar. clowns. and curry. School leaders and the ingredients for self-efficacy”. Paper Presented at The Annual Meeting of the American Association of Colleges for Teacher, Education. Chicago.
Yavuzer.y.(2015).Investigating the relationship between self-handicapping tendencies, self-esteem and cognitive distortions. (2015).
Educational Sciences: Theory & Practice.
https://doi.org/10.12738/estp.2015.4.2434
Zeldin, A. L., Britner, S. L., & Pajares, F. (2008). A comparative study of the self-efficacy beliefs of successful men and women in mathematics, science, and technology careers.
Journal of Research in Science Teaching,
45(9), 1036-1058.
https://doi.org/10.1002/tea.20195