النقل الذکي في مدينة الإسکندرية شرکة أوبر نموذجا دراسة في جغرافية النقل الحضري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تهدف الدراسة إلى إلقاء الضوء على خصائص رحلات النقل الذکي في مدينة الإسکندرية بالتطبيق على شرکة أوبر، وذلک من خلال عرض نشأة شرکة أوبر في العالم ومصر، وخصائص رحلاتها ورکابها ومستويات رضاهم، إضافة إلى المشکلات التي يواجهونها وحلولها المقترحة.
اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي والمدخل السلوکي، واستعانت بالعمل الميداني بشکل أساسي في صنع أرقام البحث، وذلک من خلال توزيع استبانة على رکاب شرکة أوبر في مدينة الإسکندرية، واحتوت الاستبانة على 31 سؤال، بهدف محاولة فهم طبيعة النقل الذکي وخصائصه في مدينة تواجه مشکلات وتحديات في النقل الحضري.
The study aims to shed light on the characteristics of intelligent transport trips in Alexandria city by applying to Uber Company, studying the emergence of Uber in the world and Egypt, the characteristics of trips and passengers, levels of satisfaction, their problems and suggestions for solutions.
The study was based on the descriptive approach and behavioral approach, relied on fieldwork, through the distribution of a questionnaire to the passengers of Uber Company in Alexandria city, the questionnaire contained 31 questions, in order to understand the nature of intelligent transport and its characteristics in a city facing problems and challenges in urban transport.
The study resulted in the following results

الموضوعات الرئيسية


المصادر والمراجع
أولًا: باللغة العربية
1-   إدارة المرور بمديرية أمن الإسکندرية: أعداد المرکبات في محافظة الاسکندرية لعام 2018، بيانات غير منشورة.
2-   الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء: أعداد السکان وخصائصهم الاجتماعية في أحياء مدينة الإسکندرية لعامي 2006، 2016.
3-   الهيئة العامة للتخطيط العمراني (2017): الرؤية المستقبلية والمشروعات الداعمة لتنمية محافظة الإسکندرية، القاهرة.
4-   بولقواس، إبتسام (2014): تقنية نظم النقل الذکية کاستراتيجية لتطوير قطاع النقل، مجلة رؤى اقتصادية، کلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة الوادي، العدد 6، يونيو، الجزائر.
5-   سنداراراجان، أرون، هلال، رضا محمد (2017): رأسمالية الجماهير: لماذا تصاعدت أنماط اقتصاد المشارکة في العالم، مجلة الاستقلال، مرکز الاستقلال للدراسات الاستراتيجية والاستشارات، العدد 8، يوليو، مصر.
6-   عبد العزيز، سارة (2017) تنامى اقتصاد المشارکة عبر المنصات الرقمية Gig Economy، تحليلات المستقبل، اتجاهات الأحداث، العدد 19، يناير.
7-   عبده، سعيد (2007): جغرافية النقل مغزاها ومرماها، مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
8-   مديرية الطرق والنقل: أطوال الطرق المرصوفة في أحياء محافظة الإسکندرية لعام 2018، بيانات غير منشورة.
9-   معهد التخطيط القومي والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة (2010): تقرير التنمية البشرية في مصر، القاهرة.
 
ثانيًا: باللغة الانجليزية
1-     Alley, Jonathan K., (2016): The Impact of Uber Technologies on the New York City Transportation Industry, Finance Undergraduate Honors Theses. 31, http://scholarworks.uark.edu/8nnuht/31.
2-     Brazil, N., and Kirk, D. S., (2016): Uber and Metropolitan Traffic Fatalities in the United States, American Journal of Epidemiology, Vol.184 (3):192–198, accepted for publication May 24.
3-     Chu, Yuet, (2015):Is ride-sharing really as novel as it claims -Understanding Uber and its supply-side impacts in New Zealand, MMBA 532 Business Research Project, School of Management, Victoria University of Wellington, October.
4-     Diega G.N.L., Jacovella, L., (2016): Uber Trust: How Uber Represents Itself to Its Customers Through its Legal and Non-Legal Documents, J Civil Legal Sci 5: 199. doi:10.4172/2169-0170.1000199.
5-     Feeney, M., (2015): Is Ridesharing Safe? Policy analysis, CATO Institute, January 27, Number 767.
6-     Horan, Hubert,(2017): Will The Growth of Uber Increase Economic Welfare?, Transportation Law Journal, Vol. 44:33.
7-     Kitchel S. A., (2017): The Uber effect: Transportation network companies impact automotive fuel consumption, Master’s Thesis, Faculty of the Graduate School of Arts and Sciences of Georgetown University, April, Washington, DC.
8-     Mckenzie, G., and Baez, C., (2016): Uber vs. Taxis: Event detection and differention in New York City, International Conference on GIScience short paper proceedings, 1(1).
9-     Mittendorf, C., (2017): The Implications of Trust in the Sharing Economy–An Empirical Analysis of Uber, Proceedings of the 50th Hawaii International Conference on System Sciences (HICSS), URI: http://hdl.handle.net/10125/41866.
10-Natyari, S. G., and Pradana, M., (2016):Determinants Forming Uber Consumers’ Preferences in Bandung City, Indonesia, International Journal of Emerging Technologies in Engineering Research(IJETER),Volume 4, Issue 12, December, www.ijeter.everscience.org.
11-Nurhidayah, F., & Alkarim, F., (2017): Domination of transportation network companies (TNCs) in Indonesia: an Indonesian case, international Journal of Business, Economics and Law, Vol. 12, Issue 3 (April).
12-Rayle, L., et al., (2016): Just A Better Taxi? A survey-Based comparison of taxi, transit, and Ride sourcing services in San Francisco, transport policy,45, www.elsevier.com/locate/trampol.
13-Rizk, Nagla,(2017): A Glimpse into the Sharing Economy: An Analysis of Uber Driver-Partners in Egypt, February 22, 2017, Electronic copy available at: https://ssrn.com/abstract=2946083.