وباء کورونا بمصر وانعکاسة على المواطنة الرقمية دراسة تطبيقية على شباب جامعة الاسکندرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للدراسات الأدبية کينج مريوط

المستخلص

بظهور وباء کورونا فرض على أفراد المجتمع بصفة عامة والشباب الجامعي بصفة خاصة أستخدام المواقع والوسائل الرقمية في معظم مجلات الحياة، وأن يصبح مواطنًا رقميا وعلية تسعى الدراسة للوقوف على انعکاس وباء کورونا بمصر على المواطنة الرقمية من خلال دراسة تطبيقية على شباب کلية الآداب جامعة الإسکندرية، معتمدة في ذلک على نظرية الحرمان النسبي لـ "کرسبي"، وممارسات المواطنه الرقمية لـ "مايک ريبل"، ومن أهم ما توصلت الدراسة إليه أن وباء کورونا کان له انعکاس على الوصول الرقمي للخدمات التعليمية ومحو الأمية الرقمية، وأن محو الأمية الرقمية کان من خلال التمسک بالعامل البشري في المرتبة الأولي من خلال ألاستعانه بأحد الزملاء أو أحد من أفراد أسرته، أن وباء کورونا لم يکن له انعکاس على التجارة الرقمية، فالتجارة الرقمية کانت تستعين بالعامل البشري في تسليم وتسلم النقدية، کما أن فترة وباء کورونا انعکست بالسلب على الآداب والصحة والسلامة الرقمية، فأصبحوا يستخدمون الأجهزة الرقمية لاوقات کبيره بصفة عامة.
the emergence of the Coronavirus pandemic forced the members of society in general, and the university youth in particular, to use digital sites and tools in most areas of life, and to become a digital citizen. Therefore, the study seeks to find out the impact of the Coronavirus pandemic in Egypt on digital citizenship through an applied study on the youth of the Faculty of Arts, University Alexandria, based on the theory of relative deprivation for "Crispy" as well as the practices of digital citizenship for "Mike Ripple". One of the most important findings of the study is that the Coronavirus pandemic had an impact on the digital access to educational services and digital literacy. Digital literacy is done through the adherence to the human factor in the first place by depending on a colleague or a member of his/her family. In addition, the Coronavirus pandemic did not have an impact on digital trade as it relied on the human factor merely to deliver and receive cash. However, the Coronavirus pandemic period had a negative impact on Ethics, health and digital safety due to the excessive use of digital devices

نقاط رئيسية

أولاً: الدراسات السابقة:

ثانيا: الإطار النظرى والمنهجى للدراسة:

  1. إشکالية الدراسة:
  2. أهداف الدراسة:
  3. أهمية الدراسة:
  4. المفاهيم الأساسية:
  5. القضايا النظرية:

ملخص النتائج:

التوصيات:

الدراسات الموصى بها:

المراجع:

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1.  

    المراجع العربية:

    1. أبو المجد، مها عبد الله السيد. اليوسف، إبراهيم يوسف. (ديسمبر2018)، شبکات التىاصل الاجتماعي وسبل تىظيفها في تعزيز أبعاد المواطنة الرقمية لدي طلبة کلية التربية جامعة الملک فيصل، المجلة التربوية، (56)، 692-772.
    2. حشيش، نسرين يسرى. (2018)،  مهارات المواطنة الرقمية اللازمة لتلاميذ مرحلة التعليم الاساسي، مجلة دراسات فى التعليم الجامعى، (39)، 409-427.
    3. الدهشان، جمال على. (يونيو2016). المواطنة الرقمية مدخلًا للتربية العربية في العصر الرقمي، نقد وتنوير،(5)،72-104.
    4. الساعدي، ناصر محمد عبيد. الضحوي، هناء علي. (2017). المواطنة الرقمية استراتيجية تعزيز المواطنة والاعتدال باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي لمواجهة التحديات والتطرف والتفکير في دول مجلس التعاون الخليجي، مرکز الأمير خالد الفيصل للاعتدال، جامعة الملک عبد العزيز.
    5. السيد، محمد عبد البديع. (يوليو/سبتمبر2016). دور وسائل الإعلام الجديدة في دعم المواطنة الرقمية لدى طلاب الجامعة، مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط، (12)،100- 162.
    6. الشهري، فاطمة بنت علي. (2016). تحدي الأسرة في تعزيز قيم المواطنة الرقمية: رؤية مقترحة، ورقة عمل مقدمة للملتقى العلمي "دور الأسرة في الوقاية من التطرف" والذي تنفذه کلية العلوم الاجتماعية والإدارية بجامعة نايف العربية للعلوم لأمنية خلال الفترة ١٨-19/10/2016.
    7. صباح، عايش. عبد المالک، حبي. (فبرير 2018). المواطنة الرقمية وأثرها على الهوية الثقافية-دراسة نظرية، مؤتمر ثقافة المواطنة في الجزائر - الواقع والتأسيس، جامعة الشهيد حمه لخضر -الوادي يومي، 27-28.
    8. طوالبة، هادي. (2017). المواطنة الرقمية في کتب التربية الوطنية والمدنية – دراسة تحليلية، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 13(3)،291-308.
    9. فوزي، سامح. (20يونيو2020).حماة العلوم الاجتماعية، الاهرام، (4774) لسنة144.
    10. المصري، مروان وليد. شعت، أکرم حسن. (يونيو2017). مستوى المواطنة الرقمية لدى عينة من طلبة جامعة فلسطين من وجهة نظرهم، مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات، 7(2)، 170-203.

    المراجع الأجنبي:                               

    1.  Crosby, F. (1976). A Model of Egoistic Relative Deprivation. Psychological  Review.  Journal Article 83(2). 85.
    2. Folger, R. (1984). The Sense of Injustice: Social Psychological Perspectives, Plenum Press, New York.
    3. Güngören, C. O. & Isman, A. (January 2014). Digital citizenship. The Turkish Online Journal of Educational Technology. 13(1), p73-77.
    4. Jwaifell, M. (2018). The Proper Use of Technologies as a Digital Citizenship Indicator: Undergraduate English Language Students at Al-Hussein Bin Talal University. World Journal of Education, 8(3), 86-94.‏
    5. Lenhart, A., Madden, M., Smith, A., Purcell, K., Zickuhr, K., & Rainie, L. (2011). Teens, Kindness and Cruelty on Social Network Sites: How American Teens Navigate the New World of" Digital Citizenship". Pew Internet & American Life Project.‏
    6. Levine, P. (2007). The future of democracy: Developing the next generation of American citizens. UPNE.‏ University Press of New England.
    7. Ribble, M. S., Bailey, G. D., & Ross, T. W. (2004). Digital citizenship: Addressing appropriate technology behavior. Learning & Leading with technology, 32(1), 6.‏
    8. Shelley, M., Thrane, L., Shulman, S., Lang, E., Beisser, S., Larson, T., & Mutiti, J. (2004). Digital citizenship: Parameters of the digital divide. Social Science Computer Review, 22(2), 256-269.
    9. Suson, R. L. (April 2019). Appropriating Digital Citizenship In The Context Of Basic Education, International Journal of Education, Learning and Development, 7(4), 44-66.
    10. Varshavsky, T. B. A. (April 23, 2009). Active Citizenship Via Personal Expression: Building Civic Youth Identity In Community After School Art Programs. Unpublished Master of Arts, Georgetown University, Washington, D.C.
    11. Walters, M. G., Gee, D., & Mohammed, S. (2019). A literature review: Digital citizenship and the elementary educator. International Journal of Technology in Education (IJTE), 2(1), 1-21.‏
    12. Xu, S., Yang, H. H., MacLeod, J., & Zhu, S. (2019). Interpersonal communication competence and digital citizenship among pre-service teachers in China’s teacher preparation programs. Journal of Moral Education, 48(2), 179-198.
    13. Xu, S., Yang, H. H., MacLeod, J., & Zhu, S. (2019). Social media competence and digital citizenship among college students.  Convergence, 25 (4), 735-752.