إسهام اللغة في تحديد الزمن القرآني دراسة تطبيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

  الزمن  وعاء رئيس في حياة الأمم، به تتحدد أمجادها وأحداث وجودها، يرافق کل فرد من أفرادها کظله، فإذا توقفت مرافقته توقفت بذلک حياته؛ لذا فهو  يتداخل في کل أمور الحياة، بل إن کل إنسان سيحاسب عليه يوم الحساب، ماذا صنع فيه؟!
        أليس إقسام الله به في أکثر من موضع في القرآن الکريم دليلًا قاطـــــعًا على عظم شأنه؟!
والزمن شرط من شروط صحة العقيدة وتأدية الفروض الشرعية؛ فالفرض إذا أداه المسلم في غير وقته لن يقبل؛ فيجب عليه اتباعه عند تأدية الفرض الإسلامي، ألم يقل ربنا ﭽ ﭶ  ﭷ  ﭸ  ﭹ  ﭺ  ﭻ  ﭼ  ﭽ   ﭾ ﭼ. فتفريغ الصلاة من عامل الوقت بالسهو أو التأخير تُوُعِّد صاحبه بالويل والعذاب الشديد، وعلى هذا القياس جاءت أحکام العقيدة الإسلامية محددة أوقات أدائها تحديدًا دقيقًا  کوجه استثمار يظهر فيه ثراء ألفاظ اللغة العربية ودقة تراکيبها.
          إنَّ قضية الترادف قضية کبيرة يتنازع أطرافها مؤيد ومعارض، وکل منهما له أدلته وبراهينه، والباحث إن کان يقر بوجود الترادف في اللغة فإنه ينفيه عن القرآن الکريم، والدراسة الحالية وجــه من وجـــوه کثيرة لإثبات ذلک؛ فکل لفظ استعمله القرآن الکريم في سياق يصعب – إن لم يکن مستحيلًا- استبدال غيره به، فلا شک سيتغير معنى الآية نتيجة تغير المدلولات إما بالزيادة أو النقص، وهو ما يؤثر في الکثير من الأحکام الشرعية والأمور العقدية.



 


 
          إنَّ قضية الترادف قضية کبيرة يتنازع أطرافها مؤيد ومعارض، وکل منهما له أدلته وبراهينه، والباحث إن کان يقر بوجود الترادف في اللغة فإنه ينفيه عن القرآن الکريم، والدراسة الحالية وجــه من وجـــوه کثيرة لإثبات ذلک؛ فکل لفظ استعمله القرآن الکريم في سياق يصعب – إن لم يکن مستحيلًا- استبدال غيره به، فلا شک سيتغير معنى الآية نتيجة تغير المدلولات إما بالزيادة أو النقص، وهو ما يؤثر في الکثير من الأحکام الشرعية والأمور العقدية.



 

نقاط رئيسية

المقدمة

الفصل الأول: استعمالات زمنية قرآنية يُظن ترادفها

وقد قسم مبحثين:

الأول: استعمالات زمنية قرآنية يُظــن ترادفها نتيجة الوضع.     

الثاني: استعمالات زمنية قرآنية يُظن ترادفها نتيجة التـطور الدلالي.

الفصل الثاني: استعمالات زمنية قرآنية يظــن تعدد ألفاظها   

وجاء في مبحثين:

الأول: ألفاظ زمنية قرآنية يظـــن تعددها.     

الثاني: تراکيب زمنية قرآنية يظــن تعدد ألفاظها.

خاتمه

قائمه المراجع

الموضوعات الرئيسية


ثبت المصادر والمراجع
1-        إحياء علوم الدين، للغزالي، دار المعرفة، بيروت، بلا تاريخ.
2-       إرشاد العقل السليم إلى مزايا القرآن الکريم، لأبي السعود، دار إحياء التراث العربي، بيروت، بلا تاريخ.
3-       أسرار التکرار في القرآن، للکرماني، تحقيق: عبد القادر أحمد عطا، الثالثة، سنة  1398هـ=1978م .
4-        أسماء الزمن في القرآن الکريم، دراسة دلالية، لمحمود يوسف عبد القادر عوض، أطروحة ماجستير، کلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية، فلسطين، سنة 2009.
5-        الأوسط في السنن والإجماع والاختلاف، للنيسابوي، تحقيق: الدکتور أبو حماد صغير أحمد بن محمد حنيف، دار طيبة، الرياض، الأولى، سنة 1985م.
6-       البحر المحيط، لأبي حيان، تحقيق: الشيخ عادل أحمد عبد الموجود والشيخ على محمد معوض، دار الکتب العلمية، بيروت- لبنان، الأولى، سنة 1422هـ=2001م.
7-       تاج العروس من جواهر القاموس، للزَّبيدي، تحقيق: عبد الستار أحمد فراج، التراث العربي، الکويت، سنة 1385هـ =1965م.
8-       التبيان في تفسير غريب القرآن، لشهاب الدين أحمد بن محمد الهائم المصري، تحقيق: فتحي أنور الدابلوي، دار الصحابة للتراث، مصر، الأولى، سنة 1412هـ=1992م.
9-       التحرير والتنوير، للطاهر بن عاشور، سحنون للنشر والتوزيع، تونس، سنة 1997م.
10-      تفسير البغوي،  تحقيق: خالد عبد الرحمن العک، دار المعرفة، بيروت، بلا تاريخ.
11-      تفسير البيضاوي، دار الفکر- بيروت، بلا تاريخ.
12-     تفسير السمرقندي المسمى بحر العلوم، تحقيق: الدکتور محمود مطرجي، دار الفکر- بيروت، بلا تاريخ.
13-     تفسير السمعاني، تحقيق:ياسر بن إبراهيم وغنيم بن عباس بن غنيم، دار الوطن، الرياض، الأولى، سنة 1418هـ=1997م.
14-      تفسير القرآن، للصنعاني، تحقيق: الدکتور مصطفى مسلم محمد، مکتبة الرشد، الرياض، الأولى، سنة 1410هـ.
15-     تفسير القرآن العزيز، لابن أبي زمنين، تحقيق: أبي عبد الله حسين بن عکاشة ومحمد بن مصطفى الکنز، الفاروق الحديثة، القاهرة، الأولى، سنة 1423هـ=2002م.
16-    تفسير القرآن العظيم، لابن کثير، دار الفکر، بيروت، سنة 1401هـ.
17-     تفسير القشيري المسمى لطائف الإشارات، لعبد الکريم بن هوازن بن عبد الملک القشيري، تحقيق: عبد اللطيف حسن عبد الرحمن، دار الکتب العلمية، بيروت- لبنان، الأولى، سنة 1420هـ=2000م.
18-     التفسير الکبير، للرازي، دار الکتب العلمية، بيروت، الأولى، سنة 1421هـ=2000م.
19-     تمهيد الأوائل وتلخيص الدلائل، للباقلاني، تحقيق: عماد الدين أحمد حيدر، مؤسسة الکتب الثقافية، لبنان، الأولى، سنة 1407هـ=1987م.
20-     تهذيب الآثار وتفصيل الثابت عن رسول الله من الأخبار، للطبري،  تحقيق: محمود محمد شاکر، مطبعة المدني، القاهرة، بلا تاريخ.
21-     تهذيب اللغة، لأبي منصور محمد بن أحمد الأزهري، تحقيق: محمد عوض مرعب، دار إحياء التراث العربي، بيروت، الأولى، سنة 2001م.
22-    التوقيف على مهمات التعاريف، للمناوي، تحقيق: الدکتور محمد رضوان، دار الفکر المعاصر، بيروت، الأولى، سنة 1410هــ.
23-    تيسير الکريم الرحمن في تفسير کلام المنان، للسعدي، تحقيق: ابن عثيمين، مؤسسة الرسالة، بيروت، سنة 1421هـ =2000م.
24-     جامع البيان عن تأويل آي القرآن، للطبري، دار الفکر، بيروت، سنة 1405هـ.
25-    الجامع لأحکام القرآن، للقرطبي، دار الشعب، القاهرة، بلا تاريخ.
26-   جمهرة اللغة، لابن دريد، تحقيق: رمزي منير بعلبکي، دار العلم للملايين، الأولى، سنة 1987م.
27-    الجواهر الحسان في تفسير القرآن، للثعالبي، مؤسسة الأعلمي للمطبوعات، بيروت، بلا تاريخ.
28-    الدر المنثور، للسيوطي، دار الفکر، بيروت، سنة 1993م.
29-    ديوان المعاني، لأبي هلال العسکري، دار الجيل، بيرون، بلا تاريخ.
30-     روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، للألوسي، دار إحيار التراث العربي، بيروت، بلا تاريخ.
31-     زاد المسير في علم التفسير، لابن الجوزي، المکتب الإسلامي، بيروت، الثالثة، سنة 1404هـ.
32-    سيرة عمر بن عبد العزيز على ما رواه الإمام مالک بن أنس وأصحابه، لأبي محمد عبد الله بن عبد الحکم، تحقيق: أحمد عبيد، عالم الکتب، بيروت- لبنان، السادسة، سنة 1404هـ=1984م.
33-    شرح السنة، للبغوي، تحقيق: شعيب الأرناؤوط ومحمد زهير الشاويش، المکتب الإسلامي، دمشق - بيروت، الثانية، سنة 1403هـ=1983م.
34-     العقد الفريد، لابن عبد ربه، دار إحياء التراث العربي، بيروت- لبنان، الثالثة، سنة 1420هـ=1999م.
35-    عمدة القاري شرح صحيح البخاري، لبدر الدين محمود بن أحمد العيني، دار إحياء التراث العربي، بيروت، بلا تاريخ.
36-   غرائب القرآن ورغائب الفرقان، للنيسابوري، تحقيق: الشيخ زکريا عميران، دار الکتب العلمية، بيروت- لبنان، الأولى، سنة 1416هـ=1996م.
37-    فتح القدير الجامع بين بين فني الرواية والدراية من علم التفسير، للشوکاني، دار الفکر- بيروت، بلا تاريخ.
38-    الفردوس بمأثور الخطاب، لابن شيرويه، تحقيق: السعيد بن بسيوني زغلول، دار الکتب العلمية، بيروت، الأولى، سنة 1406هـ=1986م.
39-    الفروق اللغوية، لأبي هلال العسکري، تحقيق: حسام الدين القدسي، دار الکتب العلمية، بيروت- لبنان، بلا تاريخ.
40-      کتاب التسهيل لعلوم التنزيل، للغرناطي الکلبي، دار الکتاب العربي، لبنان، الرابعة، سنة 1403هـ=1983م.
41-      کتاب العين، للخليل بن أحمد الفراهيدي، تحقيق: الدکتور مهدي المخزومي والدکتور إبراهيم السامرائي، دار الهلال، بلا تاريخ.
42-     کتاب الکليات، لأبي البقاء العکبري، تحقيق: عدنان درويش ومحمد المصري، مؤسسة الرسالة، بيروت، سنة 1419هـ=1998م.
43-     الکشاف، عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، للزمخشري، تحقيق: عبد الرازق المهدي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، بلا تاريخ.
44-      الکشف والبيان، للثعلبي، تحقيق: الإمام أبي محمد بن عاشور، دار إحياء التراث العربي، بيروت- لبنان، الأولى، سنة 1422هـ=2002م.
45-     الکنى والأسماء، لأبي بشر محمد بن أحمد بن حماد الدولابي، دار ابن حزم، بيروت- لبنان،  الأولى، سنة 1421هـ=2000م.
46-    لباب التأويل في معاني التنزيل، للخازن، دار الفکر، بيروت- لبنان، سنة 1399هـ=1979م.
47-     اللباب في علوم الکتاب، لأبي حفص عمر بن على بن عادل الدمشقي الحنبلي، تحقيق: الشيخ عادل أحمد عبد الموجود والشيخ على محمد معوض، دار الکتب العلمية، بيروت- لبنان، الأولى، سنة 1419هـ=1998م .
48-     لسان العرب، لابن منظـــور، دار صادر، بيروت، الأولى، سنة1300هـ.
49-     مجالس ثعلب، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، دار المعارف، مصر، الثانية، سنة 1960هـ.
50-     المحرر الوجيز في تفسير الکتاب العزيز، لابن عطية، تحقيق: عبد السلام عبد الشافي محمد، دار الکتب العلمية، لبنان، الأولى، سنة 1413هـ=1993م.
51-     المحکم والمحيط الأعظم، لابن سيده، تحقيق: الدکتور عبد الحميد هنداوي، دار الکتب العلمية، الأولى، سنة 1421هـ=2000م.
52-    المحيط في اللغة، للصاحب ابن عباد، تحقيق: الشيخ  محمد حسن، عالم الکتب، بيروت- لبنان، الأولى، سنة 1414هـ=1994م.
53-    مختار الصحاح، للرازي، تحقيق: محمود خاطر، مکتبة لبنان ناشرون، بيروت، سنة 1415هـ=1995م.
54-     المخصص، لابن سيده، تقديم: الدکتور خليل إبراهيم جفال، دار إحياء التراث العربي ومؤسسة التاريخ العربي، بيروت- لبنان، الأولى، سنة 1417هـ=1996م.
55-     مرقاة المفاتيح شرح مشکاة المصابيح، لعلي بن سلطان محمد القاري، تحقيق: جمال عيتاني، دار الکتب العلمية، بيروت- لبنان، سنة 1422هـ=2001م.
56-    المزهر في علوم اللغة والأدب، للسيوطي، تحقيق: فؤاد على منصور، دار الکتب العلمية، بيروت، سنة 1418هـ=1998م.
57-    المصباح المنير في غريب الشرح الکبير، للفيومي، المکتبة العلمية، بيروت، بلا تاريخ.
58-    معجم الفروق الدلالية في القرآن الکريم؛ لبيان الملامح الفارقة بين الألفاظ متقاربة المعنى، والصيغ والأساليب المتشابهة، للدکتور محمد محمد داود، دار غريب، القاهرة، سنة 2008م.
59-    المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الکريم، لمحمد فؤاد عبد الباقي، دار الحديث، القاهرة، سنة 1364= 1945م.
60-    معجم مقاييس اللغــة، لابــن فـارس، تحقيق: عبد السلام هارون، دار الفکر، سنة 1399هـ= 1979م.
61-    المعجم الوافي في أدوات النحو العربي، للدکتور على توفيق الحمد ويوسف جميل الزعبي، دار الأمل، الأردن، الثانية، سنة 1414هـ=1993م.
62-   المفردات في غريب القرآن، للراغب الأصفهاني، تحقيق: محمد سيد کيلاني، مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر، بلا تاريخ.
63-   نظم الدررفي تناسب الآيات والسور، للبقاعي، تحقيق: عبد الرزاق غالب المهدي، دار الکتب العلمية، بيروت، سنة 1415هـ=1995م.
64-    النکت والعيون،  للماوردي، تحقيق: السيد عبد المقصود عبد الرحيم،دار الکتب العلمية، بيروت- لبنان، بلا تاريخ.
65-    النهاية في غريب الحديث والأثر، لابن الأثير، تحقيق: محمود الطناحي وطاهر أحمد الزاوي، المکتبة العلمية، بيروت،  سنة 1399هـ=1979م.
66-   الوجيز في تفسير الکتاب العزيز، للواحدي، تحقيق: صفوان عدنان، دار القلم – الدار الشامية، دمشق، بيروت، الأولى، سنة 1415هـ.
67-   ياقوتة الصراط، لغلام ثعلب، مکتبة العلوم والحکم، السعودية، الأولى، سنة 2002م.