"أثر ممارسات العلاقات العامة الرقمية في تشكيل الصورة الذهنية لمنظومة التأمين الصحي بمصر"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإعلام شعبة العلاقات العامة

المستخلص

تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على أثر ممارسات العلاقات العامة الرقمية في تشكيل الصورة الذهنية لمنظومة التأمين الصحي في مصر، من خلال رصد طبيعة استخدام المنظومة للوسائل الرقمية، ومدى تفاعل الجمهور معها، وتأثير ذلك على إدراكهم لجودة الخدمات المقدمة. وذلك باستخدام الدراسة للمنهج الوصفي التحليلي، معتمدة على تحليل بيانات الموقع الالكتروني للمنظومة ، وكذلك استمارة استبيان ورقية وُزِّعت على عينة قوامها 300 مفردة من جمهور مستخدمي المنصات الرقمية لمنظومة التأمين الصحي تم اختيارهم بطريقة عمدية ، وتم تحليل البيانات باستخدام أدوات إحصائية مثل التكرارات، المتوسطات، والانحراف المعياري، بالإضافة إلى اختبارات أنوفا ومعامل الارتباط بيرسون، وتوصلت النتائج إلى أن ممارسات العلاقات العامة الرقمية جاءت متوسطة الفعالية مع وجود علاقة إيجابية دالة إحصائيًا بين جودة المحتوى الرقمي وتحسن الصورة الذهنية لدى الجمهور، كما ساهم تفاعل الأفراد مع الموقع والمنصات الرقمية في تعزيز شعورهم بالشفافية والثقة، وظهر أن الرسائل التوعوية والإنسانية كانت أكثر تأثيرًا من الرسائل الرسمية، كما توصلت الدراسة إلى أن هناك ارتباط إيجابي دال إحصائيًا بين جودة المحتوى الرقمي والصورة الذهنية الإيجابية للمنظومة ، كما أن تفاعل الأفراد مع القنوات الرقمية مثل المشاركة في الاستبيانات أو تقديم الشكاوى ساهم في تعزيز شعورهم بالثقة والشفافية ، وأشارت النتائج أيضأ إلى أن الرسائل التوعوية والمحتوى الإنساني أكثر تأثيرًا من الرسائل الرسمية الجافة، كما تم رصد فروق دالة إحصائيًا في إدراك الصورة الذهنية وفقًا لمتغيرات الجنس والعمر والمستوى التعليمي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية