الاتجاه نحو التقويم الواقعي لمخرجات التعلم ومعوقات تطبيقه من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

السعودية، مكة المكرمة، جامعة أم القرى

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى تحليل اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو التقويم الواقعي لمخرجات التعلم، وتحديد المعوقات التي تعترض تطبيقه. كما تسعى لمقارنة الفروق في هذه الاتجاهات والمعوقات وفقًا لمتغيرات (النوع الاجتماعي، الجامعة، الرتبة العلمية). لتحقيق أهداف الدراسة، تم إعداد مقياس يضم بعدين: الأول يتعلق بالاتجاهات، والثاني بالمعوقات، حيث شمل البعد الأول ثلاثة مكونات رئيسة (المعرفي، المهاري، الوجداني) بواقع (26) فقرة، بينما اشتمل البعد الثاني على أربعة مجالات للمعوقات (معوقات الطلبة، معوقات أعضاء التدريس، المعوقات البيئية، ومعوقات المجتمع) بواقع (12) فقرة. تم تطبيق المقياس على عينة عشوائية تتكون من (430) عضوًا في ثلاث جامعات، مما يمثل (10%) من مجتمع الدراسة. كشفت النتائج عن اتجاهات إيجابية نحو التقويم الواقعي، حيث تراوحت المتوسطات للمكونات بين (4.26 – 4.017)، وبلغ المتوسط الكلي (4.070). كما أظهرت المعوقات قيمة متوسطة بمعدل (3.516)، حيث تراوحت القيم بين (3.847 – 3.11)، أشار تحليل التباين المتعدد (MANOVA) إلى عدم وجود فروق دالة في الاتجاهات تعزى لمتغيرات النوع الاجتماعي والجامعة والرتبة العلمية، مما يدل على تقارب هذه الاتجاهات بين الأعضاء.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية