يُعد تمثال الكاهن لاكؤون وأبناؤه Laocoön and His Sons من أضخم المجموعات النحتية الموجودة في روما، والتي ساهم في إخراجها مجموعة من النحاتين وبرعوا في إبراز المعاناه التي أصيب الأب وابنائه.
حيث تدور أحداثه بعد السنة العاشرة لحرب طروادة، حيث أعلن الكاهن اعتراضه على دخول حصان طروادة إلى المدينة، ورفضوا الإستماع إلى تحذيره، فهاجمت الأب حيتان (ثُعبانان) هو وأبناؤه على شاطىء البحر، كعقاب رادع له من الآلهة. فكان كفاح الكاهن محكوم عليه بالفشل، وكان الفداء به وبابنائه، مصدر إلهام للفنانين لإبراز معيار الجمال المعتمد على قانون النسب، في إبرارز التفاصيل التشريحية للجسم البشري مع إضفاء مزيد من الواقعية لتشمل الواقعية العاطفية والنفسية لمجموعة فردية من الأشخاص التي خلقت توترات درامية تؤثر على متلقيها.
يتناول البحث الوضع الحركي والتأثير الصوتى الداخلي الذي يوضح المعاناه والتعذيب النفسي وكذلك الشر الواقع علي الشخص من شخص أخر أو حيوان، وذلك من الجانب الفني الرمزي، من خلال المجموعة النحتية، وما تتضمنه من فكر نفسي واضح يقوم الفنان بإبرازه فى التماثيل.
حسن السيد سليمان محجوب, د/ عزيزه. (2025). التشكيل الحركى والصوتى لمنحوتات مجموعة اللاكؤون في العصر الهلينستي. مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية, 32(2), 35-49. doi: 10.21608/shak.2025.364930.1771
MLA
د/ عزيزه حسن السيد سليمان محجوب. "التشكيل الحركى والصوتى لمنحوتات مجموعة اللاكؤون في العصر الهلينستي", مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية, 32, 2, 2025, 35-49. doi: 10.21608/shak.2025.364930.1771
HARVARD
حسن السيد سليمان محجوب, د/ عزيزه. (2025). 'التشكيل الحركى والصوتى لمنحوتات مجموعة اللاكؤون في العصر الهلينستي', مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية, 32(2), pp. 35-49. doi: 10.21608/shak.2025.364930.1771
VANCOUVER
حسن السيد سليمان محجوب, د/ عزيزه. التشكيل الحركى والصوتى لمنحوتات مجموعة اللاكؤون في العصر الهلينستي. مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية, 2025; 32(2): 35-49. doi: 10.21608/shak.2025.364930.1771