إن السرد يمثل القوام الأساسي لبناء أي عمل روائي، ويمكن وصف رواية "الشخص الروح" لـ"حسين نهال آتسز" بأنها رواية نفسية تبحث في العلاقات التي يقيمها بطل الرواية وتفاعله مع الماضي والحاضر و الشخصيات الأخرى في الرواية وذلك من خلال التركيز على أزمته الشخصية. وقد عمل الكاتب على توظيف أنماطا عدة من السرد من أجل بناء روايته مثل السرد التعاقبي الذي يعمل على استقصاء الأحداث بشكل متتالي وفقا للزمن والطبيعي اعتمادا على علاقة السبب والنتيجة، وهو الشكل السردي الأساسي الذي اختاره الأديب، غير أنه اعتمد كذلك استخدم السرد التقاطعي الذي يستدعي فيه الأديب قصة أو حدث من داخل الرواية أو من خارجها في سبيل توضيح حدث آني أو إكسابه أبعادا أخرى، وكذلك استخدم الأديب السرد المتوازي الذي يعتمد على ذكر قصتين تسير كل منهما في بناء يبدو مستقلًا عن الآخر استقلالًا تامًا دون أي تقاطع بينهما، ولكن أحداث القصتين تتشابهان في الإطار العام ويؤدي تواجدهما جنبا إلى جنب إلى توضيح بعض الجوانب الغير واضحة في كليهما. وقد قام البحث بتتبع هذه الأنماط السردية في الرواية من خلال المنهج البنيوي.
الواحد, عائشة. (2024). أنماط السرد الروائي في رواية “Ruh adam” للأديب "حسين نهال آتسز". مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية, 30(2), 1061-1092. doi: 10.21608/shak.2024.277263.1612
MLA
عائشة الواحد. "أنماط السرد الروائي في رواية “Ruh adam” للأديب "حسين نهال آتسز"", مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية, 30, 2, 2024, 1061-1092. doi: 10.21608/shak.2024.277263.1612
HARVARD
الواحد, عائشة. (2024). 'أنماط السرد الروائي في رواية “Ruh adam” للأديب "حسين نهال آتسز"', مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية, 30(2), pp. 1061-1092. doi: 10.21608/shak.2024.277263.1612
VANCOUVER
الواحد, عائشة. أنماط السرد الروائي في رواية “Ruh adam” للأديب "حسين نهال آتسز". مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية, 2024; 30(2): 1061-1092. doi: 10.21608/shak.2024.277263.1612