آليات الإقناع في خطابات المتحدث الرسمي لكتائب القسام [أبي عبيدة]...مقاربة على ضوء اللسانيات التداولية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم اللغة والدراسات السامية والشرقية - كلية دار العلوم - جامعة المنيا - المنيا - مصر

المستخلص

حاول هذا البحث ق ا رءة خطابات المتحدث الرسمى لكتائب القسام قر ا رءة لسراية
تداولةر تكشرع امرا تحمهذرا هرذا الخطابرات مرت تواذرات ورسر ا ررط وتمرةط اله رام ارت
الأدوات الخطابةر المسرتخدم ط والةرات اتقيراو والترل ةر سرواء كايرت ل وةر رو ةرر
ل وةر ؛ لهوقروع اهرى ربررن التقيةرات الترى اسرتبمهذا المخاطرب و ربرو ابةردة وكايرت
سرب با ر مقبولةر خطاباتر ط مسرتدة دا ر ذلرق ممرا قدمتر مردارا تحهةرل الخطراب مرت
الةات ةمكت بذا ق ا رءة الخطابات قر ا رءة تسرتيطا اليصرووط وتابهذرا تبرون بمكيوياتذرا؛
حةث ظذر ااتماد الخطابات اهى الةات إقيااة وتل ةرة لا ت لهيظرط كات لذرا الأ رر
الواضح ردود ر بال كل مت تهقى هذا الخطابات.
والحقةقرر رت ربرا ابةرردة ر خطاباترر قرد تبيرى اردة اسرت ا رتةاةاتط ولكرت تبرردو
الاسرت ا رتةاة اتقيااةر هرى الأك رر اسرتبما لا؛ لرذاط قرد ةحردد المر سرل ر اسرت ا رتةاة
ةرةد رت ةتبياها خطاب و ا مباةةر تصيةع است ا رتةاةات الخطاب وهى:
( 1 ( معيار اجتماعى وهو: مبةار البلاق التخاطبة .
( 2( معيااار لغااو وهرو: مبةرار شركل الخطراب؛ مرت حةرث دلالتر اهرى قصرد
المر سل سواء بالدلال المباشرة رو بالتهمةحة .
( 3 ( معيار هدف الخطاب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية