اضطرابات كرب ما بعد الصدمة وعلاقتها بالتشوهات المعرفية لدي عينة من المراهقين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس الإكلينيكي-كليه الاداب – جامعه قناة السويس

المستخلص

الملخص :
يهدف البحث الحالي الى التعرف على اضطرابات كرب ما بعد الصدمة وعلاقتها بالتشوهات المعرفية لدى عينة من المراهقين، فقد اعتمدت الباحثة في خطوات البحث على المنهج الوصفي الارتباطي، وتم اختيار العينة بالطريقة العشوائية بواقع 100 مراهقا 50 للذكور و 50 للاناث من طلاب الجامعة ، ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة باستخدام مقياس عبد الفتاح الخواجه ،2011 بالنسبة لاضطرابات كرب ما بعد الصدمة ،وقامت الباحثة باعداد مقياس للتشوهات المعرفية ، ثم تم استخرج الصدق والثبات للمقياسين كليهما .
وقد اسفرت نتائج البحث الحالي عن :
1- لا يوجد فروق في اضطراب كرب ما بعد الصدمة لدى المراهقين .
2- لا يوجد فروق في التشوهات المعرفية لدى المراهقين .
3- توجد علاقة أرتباطية دالة احصائيا بين اضطراب كرب ما بعد الصدمة و التشوهات المعرفية لدي المراهقين.

الكلمات المفتاحية : اضطرابات كرب ما بعد الصدمة ، التشوهات المعرفية ، المراهقين.



Abstract
The current research aims to identify post-traumatic stress disorder and its relationship to cognitive distortions among a sample of adolescents. In the steps of the research, the researcher relied on the descriptive, correlational approach, and the sample was chosen randomly, consisting of 100 adolescents, 50 males and 50 females, from university students, in order to achieve the objectives of the research. The researcher used the Abdul Fattah Al-Khawaja scale, 2011, for post-traumatic stress disorder. The researcher prepared a scale for cognitive distortions, and then the validity and reliability of both scales were extracted.
:The results of the current research resulted in

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية