حصن السنيسلة بمحافظة جنوب الشرقية بسلطنة عُمان دراسة آثارية معمارية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة أسيوط

المستخلص

تميزت محافظة جنوب الشرقية في سلطنة عُمان بتنوع وثراء تراثها المعماري، والذي من أبرزه العمائر الحربية الدفاعية؛ إذ تزخر بعدد كبير من التحصينات الدفاعية في أرجائها المختلفة وخاصة ولاية صور التى اشتهرت بتحصيناتها الدفاعية العريقة، ومن أبرزها حصن السنيسلة، الذى كان له دورًا مهم في صد هجمات البرتغاليين على السواحل العمانية الشرقية؛ حيث استخدم كمركز دفاعي لتوفير الحماية للمنطقة المحيطة به، وذلك بحكم الموقع الاستراتيجي الذى يقع به الحصن والمطل على ساحل بحر عمان.
انشئ حصن االسنيسلة في فترة إمامة الإمام ناصر بن مرشد اليعربي، وكان لهذا الحصن دورًا مهمًا في صد الهجمات البرتغالية على السواحل العُمانية الشرقية وحماية المنطقة الساحلية، يقع الحصن على نتوء أرضي مرتفع يطل على قرية السنيسلة إحدى قرى ولاية صور؛ لذلك أطلق على الحصن هذا الاسم. يتكون الحصن من مساحة مكشوفة يحيط بها سور مرتفع من جميع الجهات، دُعّما هذا السور في أركانه بأربعة أبراج دفاعية، وضمت هذه المساحة بداخلها عدد من الحجرات هي: البرزة وغرفة الشيخ والسجن والمدرسة والمسجد.
ويهدف البحث إلى إعداد دراسة آثارية معمارية لحصن السنيسلة، وتخطيطه المعماري وعناصره المعمارية، لإيضاح ابداعات المعماري العُمانى في محافظة جنوب الشرقية بسلطنة عُمان في فن العمارة الحربية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية