يتناول هذا البحث الاستلزام الحواري في رواية (Derini yüzeceğim سأسلخ جلده) للكاتب التركي "Kemal Tahir". وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي من خلال رصد مظاهر الاستلزام الحواري في الرواية موضوع الدراسة، ومقاربة قواعد الخطاب وتحليله من خلال الاعتماد على بعض آليات التحليل التداولي، وقد اشتملت الدراسة على مقدمة، وتمهيد، ومبحثين، اشتمل التمهيد على التعريف بالكاتب وأهم أعماله، كما عني المبحث الأول بالإطار النظري للاستلزام الحواري، من حيث أنواع الاستلزام، وهما: الاستلزام العرفي، والاستلزام الحواري، وهو الموضوع الرئيس لهذه الدراسة، فعرفت الدراسة به، ثم بخصائصه، ووظيفته، والشروط التي وضعها (بول جرايس) لكي يتحقق. ثم تناولت الدراسة مبدأ التعاون بالشرح والتوضيح، من حيث تعريفه، وبيان قواعده الأربع، وهي: الكم: الذي يُعنى بكمية المعلومات التي ستقدم، والكيف: وهو الذي يتعلق بالمساهمة داخل الخطاب من حيث كونها صادقة أم لا، والمناسبة: وهي التي تتعلق بمقام الكلام وصلته الوثيقة بالموضوع، والطريقة: وهي التي تُعنى بكيفية التعبير عن الشيء المراد التعبير عنه. وخُصص المبحث الثاني للجزء التطبيقي للقواعد الأربع لمبدأ التعاون من خلال الحوارات الداخلية في الرواية موضوع الدراسة، وبيان المعنى المستلزم من هذه الحوارات، والقوة الإنجازية الحرفية، والمستلزمة من خلال السياق.
هيبة, محمد. (2024). الاستلزام الحواري عند "بول جرايس" دراسة تحليلية تطبيقية على رواية (derini yüzeceğim سأسلخ جلده) للكاتب التركي "Kemal Tahir". مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية, 30(1), 628-655. doi: 10.21608/shak.2024.263806.1581
MLA
محمد هيبة. "الاستلزام الحواري عند "بول جرايس" دراسة تحليلية تطبيقية على رواية (derini yüzeceğim سأسلخ جلده) للكاتب التركي "Kemal Tahir"", مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية, 30, 1, 2024, 628-655. doi: 10.21608/shak.2024.263806.1581
HARVARD
هيبة, محمد. (2024). 'الاستلزام الحواري عند "بول جرايس" دراسة تحليلية تطبيقية على رواية (derini yüzeceğim سأسلخ جلده) للكاتب التركي "Kemal Tahir"', مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية, 30(1), pp. 628-655. doi: 10.21608/shak.2024.263806.1581
VANCOUVER
هيبة, محمد. الاستلزام الحواري عند "بول جرايس" دراسة تحليلية تطبيقية على رواية (derini yüzeceğim سأسلخ جلده) للكاتب التركي "Kemal Tahir". مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية, 2024; 30(1): 628-655. doi: 10.21608/shak.2024.263806.1581