Gli immigrati di Salah Methnani tra due mondi ( studio culturale)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الالسن . جامعة کفر الشيخ کفر الشيخ

المستخلص

مهاجرون بين الجنوب والشمال في رواية "المهاجر" لماريو فورتوناتو وصلاح مثناني و قصص أخرى
يهدف هذا البحث إلى تحليل عمل الكاتب التونسي صلاح مثناني المهاجر وقصص أخرى. يسلط البحث الضوء على التحديات المختلفة التي يواجهها المهاجرون، مثل: نظرة الإيطاليين الأصليين إليهم، ومشكلة الهجرة غير الشرعية، والتمكن من اللغة الإيطالية كوسيلة للاندماج، والاستبعاد و الاقصاء الذي يواجهونه. إن الموقع الجغرافي والزمني واستخدام لغة خاصة له أهمية يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار. كل هذا يقدمه بطل الرواية خلال رحلته من جنوب إيطاليا إلى شمالها.
يعد البحث عن الهوية موضوعا متكررا جدا في الأدب الإيطالي، وكان تيارا أدبيا واسع الانتشار في أدب الهجرة، نظرا لكونه هدفا أساسيا لجميع المهاجرين. و يتعلق بكيفية انضمام الشخص إلى مجموعة اجتماعية معينة.
تعتبر إيطاليا وجهة للمهاجرين، الذين يصلون بدون عمل أو مال وعليهم ديون وفي نفس الوقت هم مهاجرون غير شرعيون وبالتالي لا يمكنهم العثور على عمل أو يضطرون إلى قبول العمل في ظروف قاسية -و بربح قليل-وغير قانونية ومهينة و غير مقبولة من قبل السكان الأصليين ؛مثل: تجارة المخدرات والدعارة.
عايش صلاح مثناني، بطل الرواية والمؤلف، كل مايلحق بكل مهاجر بعيدًا عن وطنه، عبر مواقف من الاستهانة والإقصاء والإهانة. وبذلك أصبح يتحدث باسم جميع أقرانه واستطاع باستخدام القلم التنفيس عما بقي مدفونًا داخل كل منهم. وفي النهاية تمكن من تحقيق نفسه وإيجاد مكانا و مكانة في المجتمع الإيطالي.
الكلمات المفتاحية: الهجرة- الهوية- مثنانى-دفتر مذكرات- الهجرة الغير شرعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية