لوحة رقم CG20697 المحفوظة بالمتحف المصرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب- جامعة دمنهور

المستخلص

يهدف هذا البحث إلي نشر ودراسة لوحة من أبيدوس محفوظة الآن في المتحف المصري بالقاهرة R.21 وتحمل اللوحة رقم الكتالوج (CG20697)، لشخص يُدعي MnTw-Htp وهي غير منشورة من قبل. ويتضمن النشر نسخ للنصوص الواردة متبوعًا بقراءتها وترجماتها ومُذيلًا بالتحليل اللغوي لبعضها، كما تضمت تحليلًا للمناظر. وقد خلُصت الباحثة تأسيسًا علي الأسلوب الفني المُتبع في إنجاز اللوحة إلي أنها تؤرخ إلي عصر الأسرة الثانية عشر (وخاصة في عهد أمنمحات الثاني).
واللوحة مُلونة ذات قمة مستديرة. امتازت اللوحة موضوع الدراسة بعدد من السمات والخصائص العامة منها تصوير المتوفي جالسًا علي مقعد اتخذت قوائمه هيئة أرجل الأسد وأمامه مائدة من القرابين، ويقف أمامه والده ومن خلفه والدته، وصُور عدد من أُخوته في السجل السفلي، فضلًا عن باروكة الشعر النسائية ذات الخصلة الأمامية المتدلية فوق الصدر، وهي السائدة طوال الدولة الوسطي.
اللوحة مُقسمة إلي ثلاث سجلات، السجل الأول يحتوي علي أربعة أسطر من الكتابة الهيروغليفية، بينما السجل الثاني من اللوحة مُصور عليه مائدة قرابين عليها خبز مخروطي مُلون باللون الأصفر، والطرف العلوي مُلون باللون البني الغامق، وأعلي المائدة يوجد كومة من الطعام ( طائر مُكردس وأنواع من الخبز المستدير والمخروطي، ورجل ثور، ونبات الخس، وبصل، وتين)، وإلي اليسار من قاعدة المائدة يوجد التعبير dpHt Htp (k)"وجبة جنائزية"، وإلي يمين قاعدة المائدة يوجد أواني، وإلي اليسار من الخبز مخروطي الشكل يوجد كلمة bd (l)"ملح النطرون"، علي الجانب الأيسر من الرائي صُور صاحب اللوحة جالسًا على مقعد أصفر اللون بمسند ظهر قصير وقوائمه علي هيئة أرجل أسد، ويضع يده اليسرى علي صدره، بينما يده اليمني ممدودة نحو المائدة، ويرتدي باروكة شعر طويلة ولديه لحية قصيرة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية