التماس الجمهور المصري للمعلومات من مواقع التواصل الاجتماعي حول مؤتمر قمة المناخ cop27 وعلاقته بمستوي الوعي بمخاطر التغيرات المناخية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم العلاقات العامة والإعلان- كلية الإعلام جامعة الأزهر

2 المدرس بقسم العلاقات العامة والإعلان – كلية الإعلام جامعة القاهرة

المستخلص

استهدفت الدراسة الكشف عن حجم وكثافة التماس الجمهور المصري للمعلومات من مواقع التواصل الاجتماعي حول مؤتمر قمة المناخ cop27، وكذلك فحص العلاقة بين استراتيجيات التماس المعلومات من مواقع التواصل الاجتماعي حول مؤتمر قمة المناخ cop27 ومستوي الوعي بمخاطر التغيرات المناخية، واعتمدت الدراسة في إطارها النظري وبناء مقاييسها على نظرية التماس المعلومات، واستخدمت منهج المسح، وصحيفة الاستقصاء ا كأداة لجمع البيانات من عينة عمدية متاحة بلغ قوامها 600 مبحوثا من متابعي أخبار المؤتمر، وذلك خلال الفترة الزمنية من 10/11 حتي 5/12/ 2022م، وخلصت إلى عدة نتائج أهمها:
• ارتفاع معدل التماس الجمهور المصري للمعلومات من مواقع التواصل الاجتماعي حول مؤتمر قمة المناخcop27؛ الأمر الذي يؤكد ارتفاع دورها كمصدر معلوماتي قوي ومؤثر حول القضايا والأحداث الجارية.
• تعدد وتنوع القضايا التي حرص الجمهور المصري علي متابعتها خلال مؤتمر قمة المناخcop27؛ وجاء في مقدمتها ندرة المياه والجفاف، يليها السياسة الخضراء في العالم، ثم الطاقة المتجددة وتحويل الطاقة، ثم التمويل.
• ارتفاع مستوى الوعي بمخاطر التغيرات المناخية لدى الجمهور المصري.
• ثبت وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين استراتيجيات التماس الجمهور المصري للمعلومات من مواقع التواصل الاجتماعي حول مؤتمر قمة المناخ ومستوى الوعي لديهم بمخاطر التغيرات المناخية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية