التركيب المحصولي لمركز صان الحجر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معهد الدرسات الادبية کنج مريوط

المستخلص

تعد زيادة حدة مشكلة الغذاء في محافظة الشرقية عامة ومركز صان الحجر خاصة، من اسباب الفجوة الغذائية بين الكميات المنتجة والكميات المستهلكة من المحاصيل الزراعية الاستراتيجية ، الأمر الذى أدى إلي انخفاض في نسـبة الاكتفـاء الذاتـي من السلع الغذائية المختلفة نتيجة للزيادة المطردة لسكان منطقة الدراسة بما لا يتلاءم مع معدلات الإنتاج الزراعي فيها.
وتهدف الدراسة إلى دراسة تطور التركيب المحصولي لأهم المحاصيل الزراعية بمركز صان الحجر ، معرفة البعد البيئي للتركيب المحصولي بمركز صان الحجر، معرفة البعد الاقتصادي للتركيب المحصولي بمركز صان الحجر، محاولة التوصل لتركيب محصولي مناسب.
واستخدمت المنهج الوصفي التحليلي في تحليل البيانات والجداول ، المنهج التاريخي في دراسة تطور التركيب المحصولي ، المنهج المحصولى لدراسة توزيع المحاصيل الشتوية والصيفية.
واستخدمت ، الدراسة الميدانية ، بالإضافة إلى استمارة استبيان تم توزيعها علي عدد 320مزارع في مختلف نواحي المركز وعددها 4 نواحي من نواحي مركز صان الحجر ، حيث تبين بعد فرز الاجابات أن 310 استمارة تصلح نتائجها للاستخدام في البحث.
وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج اهمها أن الأراضي في مركز صان الحجر تنقسم الي اراضي قديمة واراضي حديثة ويتباين توزيعها في نواحي مركز صان، ينقسم التركيب المحصولي في مركز صان الحجر الي تركيب شتوي وتركيب صيفي ، المحاصيل الرئيسية في التركيب الصيفي هي القطن ، والأرز والذرة بالإضافة الي المحاصيل الأقل اهمية مثل عباد الشمس والبطيخ واعلاف الماشية ، ناحية القصبي شرق هي الأكبر من حيث مساحة الأراضي الجديدة ، وأقلها صان البحرية , تذبذب مساحات القطن ما بين الزيادة والانخفاض طبقا للعوامل المؤثرة ، وزيادتها مؤخرا لتأثرها بزيادة الأسعار ،

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية