استخدام التعليم الهجين لتنمية مهارات التواصل الرقمي لدى طلاب الدمج بقسم المكتبات جامعة قناة السويس: دراسة تجريبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الأداب والعلوم الانسانية ـــ جامعة قناة السويس ــ قسم المكتبات والمعلومات

المستخلص

يتناول البحث استخدام التعليم الهجين، حيث يعد طريقة مبتكرة لتشجيع التعلم لدى طلاب الدمج بأقسام المكتبات والمعلومات، وله أيضا دور كبير أثبتته الدراسة في تنمية مهارات التواصل الرقمي، ، وتحقيق أفضل النتائج الممكنة والتغلب علي التلعثم وضعف الانتباه والشعور بالخجل في التواصل لإعطائهم فرصة الاندماج مع أقرانهم ، استخدمت الدراسة المنهج التجريبي على عينة من طلاب الدمج، وتوصلت الى أثبات الفروض المطروحة، وتحديد المهارات المطلوبة للتواصل الرقمي، والي ان التعليم الهجين له أثر كبير في تنمية هذه المهارات لدى طلاب الدمج بقسم المكتبات والمعلومات وتبين أن حجم التأثير كبير جدا في جميع المستويات (التذكر والفهم والتطبيق)، وهذا يؤكد على ان التعليم الهجين لطلاب الدمج قد أثر بفاعلية على التحصيل المعرفي لمهارات التواصل الرقمي The research deals with the use of hybrid education, as it is an innovative method to encourage learning among students of integration in library and information departments. It also has a significant role proven by the study in developing digital communication skills, the study used the experimental approach on a sample of integration students, and reached to prove the hypotheses, and to identify the skills required for digital communication, and that hybrid education has a significant impact on developing these skills among integration students.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية