المرأة الإماراتية في ضوء أهداف التنمية المستدامة " قراءة سوسيولوجية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم الاجتماع ، جامعة الشارقة

2 جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية

المستخلص

تتناول الدراسة دور المرأة الإماراتية في ضوء أهداف التنمية المستدامة، وقد تم فيها تحليل بيانات التقارير الرسمية المنشور من الجهات المحلية والعالمية وذلك لتسليط الضوء حول المرأة الإماراتية ودورها الفاعل في التنمية المستدامة على الصعيد المحلي والدولي.
في هذه الورقة البحثية، تابعت عملية التنمية، من حيث مفهومها، وتعريفها، وأهدافها، والتخطيط لها، ومن ثمّ التنمية في دولة الإمارات، ومشاركة المرأة الإماراتية في التنمية وذلك في ظل توجهات الحكومة نحو تفعيل المرأة في عملية التنمية.
وتبين خلال الدراسة النظرية أن هناك عدد من النتائج وهي: أن التنمية عملية متكاملة وشاملة، ويشارك فيها كل أفراد المجتمع، ومؤسساته في القطاعين العام والخاص، هذا من جانب. ومن جانب آخر أظهرت الدراسة أن دولة الإمارات العربية المتحدة حققت تطوراً كبيراً في مجال التنمية بشكل عام، خاصة على مستوى الموارد البشرية وذلك بحسن الاستفادة من الإمكانيات المادية المتوفرة، وتنويع مصادر دخل الدولة. كما أشارت الدراسة إلى أن أفراد مجتمع دولة الإمارات العربية المتحدة يشاركون مشاركة حقيقية في عمليات التنمية التي تتبناها الدولة، مما عمل على تحقيق نتائج واضحة.
أما على مستوى مشاركة المرأة الإماراتية في التنمية: فقد أظهرت نتائج الدراسة أن المرأة الإماراتية عملت على المشاركة بقوة في عمليات التنمية التي انتظمت بالدولة منذ قيامها في العام 1972م، تبنت المرأة الإماراتية عمليات التنمية حيث ساهمت أغلب النساء في ارتياد المدارس ومواصلة التعليم، مما جعلهن مؤهلات بقدر كبير للمشاركة جنباً الى جنب مع الرجل في علميات التنمية في مختلف المجالات، كذلك لعبت المرأة الإماراتية دوراً مقدراً في التنمية يصل الى مشاركة الرجل بصورة كاملة في التنمية عبر إشرافها على الأجيال الجديدة في المنزل، وفي سوق العمل خارج المنزل.

الكلمات الرئيسية