تعرض المراهقين لمقاطع الفيديو القصيرة(Reels) علي مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بالجانب المعرفي والسلوكي لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الاداب - جامعه كفر الشيخ

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تعرض المراهقين لمقاطع الفيديو القصيرة (Reels) على مواقع التواصل الاجتماعي (الفيسبوك والانستغرام) وأهم دوافع تعرضهم لها، وتأثير كثافة هذا التعرض على الجانب المعرفي والسلوكي لديهم، وأيضاً التعرف على نوعية مقاطع الفيديو القصيرة (Reels) المفضلة لدى المبحوثين ومستوى رضاهم عن المحتوى المقدم بها.
وقد اعتمدت الدراسة في بنائها النظري وصياغة فروضها على نظرية التعلم الاجتماعي، كما اعتمدت الدراسة الحالية على منهج المسح حيث تم إجراء دراسة ميدانية على عينة عمدية قوامها 450مراهق من طلاب المراحل الدراسية الإعدادية والثانوية والجامعية من سن (13- 19 سنة) بواقع 190 ذكور و260 إناث وذلك بمحافظات (القاهرة وكفرالشيخ والاسكندرية وبني سويف).
وقد توصلت الباحثة إلى مجموعة من النتائج منها : جاء (Instagram) في المقدمة بنسبة 64.6٪ كأهم التطبيقات التي يشاهد أفراد العينة من خلالها مقاطع الفيديو القصيرة (Reels)، جاءت (مقاطع موضة وأزياء ومكياج) في المقدمة بنسبة 53.8٪ بالنسبة لنوعية مقاطع الفيديو القصيرة (Reels) التي يفضل أفراد العينة مشاهدتها على الفيسبوك والانستغرام , كما جاء من أهم دوافع تعرض المبحوثين لمقاطع الفيديو القصيرة هو التسلية وقضاء وقت الفراغ بنسبة 72.2% , وأشارت النتائج أن عبارة (زادت معرفتي وادراكي بالقضايا التي تحدث حولي في المجتمع) جاءت في المقدمة بوزن نسبى 90.6% بالنسبة لعبارات مقياس الجانب المعرفي، بينما جاءت عبارة (لا أقوم بتقليد مقاطع الفيديو القصيرة التي يتم التعليق عليها بشكل سلبي) في المقدمة بوزن نسبي85.6 % بالنسبة لعبارات مقياس الجانب السلوكي , وأثبتت نتائج الفروض وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين معدل تعرض المراهقين لمقاطع الفيديو القصيرة (Reels) على مواقع الفيسبوك والانستغرام وطبيعة الجانب المعرفي والسلوكي لديهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية