انعكاسات السياسة الأمريكية تجاه المصالح المصرية في رسمات ألكساندر صاروخان الكاريكاتورية بين ضربة يونيو 67 و نصر أكتوبر 73.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب جامعة دمنهور

المستخلص

تحاول هذه الدراسة تتبع أثر الدعاية على تشكيل الوعي السياسي، وتوجيه العقل الجمعي من خلال الرسمات الكاريكاتورية خلال الفترة 1967- 1973، معتمدين على بعضة عشرات من رسومات الفنان ألكساندر صاروخان الكاريكاتورية السياسية وليست الاجتماعية، التي نرها في دار أخبار اليوم خلال فترة الدراسة، وذلك للإجابة على تساؤل مفاده: هل يحق لنا نحن المؤرخين الاعتماد على مثل تلك الرسومات الكاريكاتورية كمصادر ثانوية تمكننا من قراءة الأحداث التاريخية، التي كانت في حينها أحداثًا يومية من تاريخ مصر في تلك الفترة، التي تداخل فيها الخاص بالعام؟، خصوصًا في ظل غياب كثير من المصادر الأولية التي تغطي تاريخ تلك الفترة لأسباب مختلفة، ليس هنا المجال لمناقشتها. وسوف نعتمد على استخدام المنهجين التاريخي والمجهري.
وسيكون مناقشة هذا الأمر من خلال ثلاثة محاور هي: مدخل عام عن العلاقات المصرية الأمريكية عشية ضربة يونيو؛ انعكاسات السياسة الأمريكية تجاه المصالح المصرية في رسمات صاروخان الكاريكاتورية إبان تبعات ضربة يونيو؛ استشراف نصر أكتوبر وانعكاساته في رسمات صاروخان الكاريكاتورية، و يلحق بها الخاتمة التي ستتعرض لأبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية