تصوير الحاكم ذي القرنين في العصر الهيلينيستى “A study of the Representation of the Horned Hellenistic Ruler”: The Image and Significance”

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الإسكندرية- كلية الآداب

المستخلص

لم توضع صورة الحاكم قط على العملة في العصور السابقة للعصر الهيلينيستي، ومع مجيء العصر الهيلينيستي ووقوع الفن الإغريقي تحت التأثير الشرقي مع إضفاء القداسة والتأله على الحكام، وضع هؤلاء الحكام صورهم على العملة التي كانت من قبل حيزا مقدسا مخصصا لصور الآلهة أو رموزهم. وقد بدأو ذلك بوضع صورة الإسكندر الأكبر بعد موته، كي يصبح الأمر بعد ذلك مقبولا بالنسبة إليهم، حيث وضعوا صورهم وهم أحياء. وعلى غير المعتاد صور بعض هؤلاء الحكام مقرنين، وقد بدا هذا الأمر مع الإسكندر الأكبر بعد وفاته حيث اكتسب قرن الكبش المعبر عن الإله آمون. وقد سار على هذا النهج عدد قليل منهم البعض بعد موتهم مثل سليوقوس الأول الذي صور بعد موته بقرن الثور، أو أثناء الحياة مثلما حدث مع ديميتريوس بوليوركيتيس وسليوقوس الثاني حيث صورا بقرن الثور، ولم يفعل ذلك أحد آخر من الحكام الهيلينيستيين.
ويعرض البحث أمثلة من عملات الإسكندر، وعملات سليوقوس الأول لا على سبيل الحصر، وإنما في سبيل محاولة تفسيرالقرون المصورة على العملات الهلينيستية لدى تلك الملوك سواء قرن زيوس أمون، قرنى الثور، وقرنى الفيل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية