الأنسنة وآثارها الفكريَّة في الفضاء الفلسفي الغربي والعربي (فيورباخ – أركون) أنموذجًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب -جامعة بني سويف- بني سويف

المستخلص

ملخص
"الأنسنة" نزعة فكرية غربيّة واتجاه فلسفي فرض نفسه على الفضاء الفلسفي الغربي منذ عصر النهضة الأوروبيَّة بوصفه ثورة فكرية على المذاهب الدِّينيَّة التي جعلت من الإله محور اهتمامها، وأهملت شأن الإنسان. ورأى أنصارها أنهم يستطيعون تخليص الإنسان من سطوة الإله والاحتياج إليه، والاكتفاء بالعلم والتقدم المعرفي والاكتشافات الحديثة. وتتخذ هذه الدراسة من "فيورباخ" أنموذجًا للفسلفة الغربيَّة؛ حيث كان أشهر من رأى أنَّ المحتوى الخيالي للدين هو اسقاط لحاجات الإنسان، فحاول التحول من "الثيولوجي" إلى "الأنثروبولوجي" في ضوء نزعة "الأنسنة" التي حاولت أن تجعل الإنسان سيدًا على الكون. واستمر وجود هذه النزعة في الغرب حتى عصرنا الراهن حتى آل بها الحال إلى العدميّة والعبثيّة - كما تصورها فلسفات ما بعد الحداثة- بعد أن أقرّت بـ "موت الإله" و"موت الإنسان" و"موت المعنى" وسيطرة النسبيَّة على كل شيء. كما ظهرت هذه النزعة بشكلٍ ملحوظ في الفكر العربي المعاصر وانصب اهتمامها على "أنسنة" الدِّين بكل مقوماته، فكان هدفها الأسمى تقديم فهمًا جديدًا للدين من خلال توظيف المناهج الإنسانويّة الجديدة في قراءة النصوص الدِّينيَّة، والاعتماد التام على العقل الإنسانيّ بوصفه بديلا للوحي، دون أن يعني ذلك إلحادًا بالله بل تعميقًا للدور الاستخلافي الذي منحه الله للإنسان بوصفه سيدًا في الكون، لكنها وقعت في مآزق عقائدية بحسب رأي الفقهاء والمقلدين. وقد مثَّل هذا الاتجاه عربيًا في هذه الدراسة المفكر الجزائري "محمد أركون" الذي حاول التأصيل للأنسنة في الثقافة العربيَّة في عصرها الذهبي. وتمت هذه المقاربة عبر المنهج التحليلي والمنهج النقدي والمنهج المقارن.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية