صفة التردد من الصفات الفعلية لله () التي أحدثت إشكالية في فهمها وإضافتها لله () وقد وردت هذه الصفة في الحديث القدسي الصحيح: "وما ترددت في شيء أنا فاعله ترددي عن قبض نفس عبدي المؤمن يكره الموت، وأكره مساءته،"، فهل التردد المضاف إلى الله () في الحديث يكون صفة لله أم لا؟ ولأهل العلم مسلكان في هذا؛ المسلك الأول: إجراء الحديث على ظاهره، وذلك بإثبات صفة التردد لله ()، مع القطع بكون تردده ليس ناشئًا عن الجهل، أو عدم قدرة، فهذا تردد المخلوق؛ بل هو تردد مع كمال العلم وكمال الحكمة، فلا نقص فيه. المسلك الثاني: تأويل الحديث وصرفه عن ظاهره، وذلك بنفي صفة التردد عن الله () بتأويلات مختلفة. وقد عرضنا للمسلكين في البحث. وقد جاء البحث في مقدمة، وثلاثة مباحث، وخاتمة. المبحث الأول: المراد بالصفات الفعلية لله ()، ومفهوم الإشكاليات. وفيه مطلبان: المطلب الأول: صفات الله () المعتُقَد فيها وأقسامها. المطلب الثاني: الإشكاليات والمشكلات...ماهيتهما، والفرق بينهما. المبحث الثاني: إشكاليات روايات الحديث. وفيه خمسة مطالب: المطلب الأول: رواية أبي هريرة (). المطلب الثاني: رواية عائشة (رضي الله عنها). المطلب الثالث: رواية أنس بن مالك )). المطلب الرابع: رواية ميمونة (رضي الله عنها). المطلب الخامس: رواية ابن عباس (). المبحث الثالث: إشكالية وصف الله () بالتردد. وفيه ثلاثة مطالب. المطلب الأول: التردد لغة واصطلاحًا. المطلب الثاني: أقوال أهل العلم في ثبوت صفة التردد لله (). المطلب الثالث: موقف المخالفين في إثبات صفة التردد ونقده. الخاتمة: ذكرت فيها أهم نتائج البحث والتوصيات.
مجاهد, هيثم. (2022). صفات الله الفعلية المتوهم إشكالها، صفة التردد نموذجًا. دراسة نقدية. مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية, 26(4), 1260-1309. doi: 10.21608/shak.2023.181584.1376
MLA
هيثم مجاهد. "صفات الله الفعلية المتوهم إشكالها، صفة التردد نموذجًا. دراسة نقدية", مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية, 26, 4, 2022, 1260-1309. doi: 10.21608/shak.2023.181584.1376
HARVARD
مجاهد, هيثم. (2022). 'صفات الله الفعلية المتوهم إشكالها، صفة التردد نموذجًا. دراسة نقدية', مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية, 26(4), pp. 1260-1309. doi: 10.21608/shak.2023.181584.1376
VANCOUVER
مجاهد, هيثم. صفات الله الفعلية المتوهم إشكالها، صفة التردد نموذجًا. دراسة نقدية. مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية, 2022; 26(4): 1260-1309. doi: 10.21608/shak.2023.181584.1376