أبعاد الذكاء الأخلاقي وعلاقته بالذكاء الوجداني لدي عينة من طلاب جامعة الإسكندرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم علم النفس -كلية الاداب جامعة الاسكندرية

المستخلص

هدف البحث إلى دراسة العلاقة بين أبعاد الذكاء الأخلاقي والذكاء الوجدانى وإعداد مقياس جديد للذكاء الأخلاقي يتسم بخصائص سيكومترية جيدة ؛ بالاضافة إلي إعادة تقنين مقياس الذكاء الوجداني ؛ والفرق بين الجنسين في درجتيهما. واعتمد البحث على المنهج الوصفي المقارن . واشتملت العينة على (510) طالب وطالبة من جامعة الإسكندرية، بواقع (255) من الذكور، و (255) من الإناث ، بما فيهم عينة التقنين ؛ واستخدم مقياسا الذكاء الأخلاقي والذكاء الوجداني من إعداد الباحثة ؛ وأوضحت النتائج وجود فروق بين الجنسين ، حيث حصلت الإناث علي متوسطات أعلي من الذكور، في أبعاد الذكاء الأخلاقي : التعاطف، والضمير ، والاحترام ،واللطف ، والعدل والدرجة الكلية في الذكاء الاخلاقي وفي الذكاء الوجداني. في حين حصل الذكور علي متوسطات أعلي من الإناث في بُعد التحكم الذاتي /ضبط النفس فقط؛ وظهرت ارتباطات مرتفعة في الذكاء الأخلاقي بأبعاده والذكاء الوجداني لدي الطلبة والطالبات ، كما اختلفت البنية العاملية للمقاييس لدي الجنسين ؛ كما اتضح دور الذكاء الأخلاقي بوصفه منبئا بالذكاء الوجداني لدي الإناث بنسبة 39% والذكور 35% ؛ وكانت الإناث أعلي في بٌعد الضمير بنسبه 43% ، والذكور أعلي في بٌعد التحكم الذاتي بنسبة 39%.

الكلمات الرئيسية